كم عدد القاعات في متحف اللوفر من الداخل

كم عدد قاعات متحف اللوفر من الداخل؟ متحف اللوفر هو واحد من أشهر المتاحف على مستوى العالم، حيث يأتي إليه الزوار من جميع أنحاء الأرض، وفي هذه المقالة سنتحدث بالتحديد عن عدد قاعات متحف اللوفر وما يميز كل قاعة عن الأخرى.

مقدمة حول عدد قاعات متحف اللوفر من الداخل

يعد متحف اللوفر واحدا من أشهر وأكبر المتاحف المختصة في الفنون في العالم، إن لم يكن أكبرها وأشهرها على الإطلاق، ويقع هذا المتحف في العاصمة الفرنسية باريس، تحديدا في الجانب الشمالي من نهر السين.

شاهد أيضًا : ما اسم النهر الذي يمر من قلب باريس

لمحة تاريخية عن متحف اللوفر

  • تبدأ قصة متحف اللوفر عندما قام الملك الفرنسي فيليب أوغست ببناء قلعة حصينة جدا لحماية مدينته من هجمات الأعداء المتعددة.
  •  وبخاصة في الفترات التي يكون فيها غائبا عن المدينة، حيث كان يغيب كثيرا بسبب انشغاله في الحملات الصليبية.
  • ثم تم تحويل هذه القلعة إلى إحدى القصور الملكية، وتم تسمية القصر باسم قصر اللوفر.
  • كانت الملوك الفرنسية تعتاد استخدام هذا القصر كمقر ملكي لهم، وكان آخر ملك يستخدم القصر كمقر ملكي، واستقر فيه الملك لويس الرابع عشر.

مراحل تحويل قصر اللوفر إلى متحف اللوفر

  1. في عام 1672، ترك الملك لويس الرابع عشر قصر اللوفر وتحول إلى مقر يحتوي على مجموعة نادرة من المنحوتات ذات القيمة الفنية العالية والتحف التي لا توجد مثلها في أي مكان آخر.
  2. واختار الملك لويس الرابع عشر قصر فرساي ليكون قصره الملكي الجديد ومقر الحكم في الفترة التالية.
  3. بعد عشرين عاما من هذا الحدث، تحديدا في سنة 1692، بدأت معالم متحف اللوفر للفنون بالظهور، حيث أصبح يضم أكاديميتين لفنون الرسم والنحت، وكذلك الفنون التمثيلية.
  4. تم افتتاح أول صالون فني داخل المتحف في عام 1699، واستمرت هاتين الأكاديميتين في تقديم مختلف فنون داخل المتحف لمدة تقريبية تصل إلى 100 سنة.
  5. تم افتتاح متحف اللوفر رسميا في عام 1793، وتحديدا في اليوم العاشر من شهر أغسطس.
  6.  وذلك بعد أن قررت الجمعية الوطنية في ذلك الوقت أن يصبح متحف اللوفر هو المتحف الوطني للأمة، وكانت هذه الأحداث تتزامن مع الثورة الفرنسية.
  7. منذ ذلك الحين، أصبح متحف اللوفر يعرض أفضل الفنون واللوحات والمنحوتات، والتي تعد روائع فريدة للدولة الفرنسية.
  8. تمت عدة عمليات توسيع وإصلاح داخل المتحف خلال فترة رئاسة الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران، وذلك بناء على الأهمية الوطنية التي يحملها هذا المتحف التاريخي، حيث يستقبل آلاف الزوار والفنانين من جميع أنحاء العالم.

كم عدد صالات متحف اللوفر من الداخل

يضم متحف اللوفر عددا كبيرا من الصالات المخصصة لعرض الفنون المختلفة، وتم ترتيب هذه الصالات وفقا لنوعية الفنون المقدمة بها، ويمكن وصف المكان من الداخل على النحو التالي:

 الدور الأرضي من متحف اللوفر

  • إذا نظرنا من خلال رحلتنا عن كم عدد صالات متحف اللوفر من الداخل إلى الدور الأرضي من متحف اللوفر بضخامته من حيث المساحة، سوف نجد أنه يوجد خرائط داخل المتحف يمكن للزائر الاستفادة منها لمعرفة جميع الأماكن والصالات الموجودة في هذا الطابق.
  • نظرا لحجم المساحة الكبير، قد لا يتمكن الزائر من زيارة جميع صالات العرض بمفرده.
  • يحتوي الطابق الأرضي في المتحف على لوحات وأعمال فنية ذات طابع إسلامي، وأعمال فنية تعود إلى العصور القديمة جدا.
  •  مثل سجل حمورابي والتماثيل والمنحوتات التي تم إنشاؤها في العصر البيزنطي وبلاد ما بين النهرين ومصر وأعمال فينس دي ميلو.

شاهد أيضًا : أشهر فنادق باريس واسمائها

الدور الأول من متحف اللوفر

  • يحتوي الدور الأول من متحف اللوفر على أعمال فنية فرنسية، بالإضافة إلى أعمال الكاتب العالمي سولي، الذي اختص في الكتابة المسرحية.
  •  ومن بين الأعمال الفنية المهمة المعروضة في هذا الطابق تمثال النصر المجنح، والذي يعبر بشكل فني عن آلهة النصر في الثقافة اليونانية.
  • يبلغ ارتفاع التمثال حوالي 245 سنتيمترا، وتعود تاريخ هذا العمل الفريد إلى العام 220 قبل الميلاد، وتم اكتشافه فعليا في عام 1863م على جزيرة صغيرة تسمى ساموتراس.
  • يظهر هذا التمثال أمام الزائر على شكل امرأة تقف أمام رياح شديدة وتحمل أجنحة، ويتميز التمثال بوضوح الرياح التي تظهر عليه بسبب تصميم الرداء المتطاير الرائع الذي ترتديه المرأة.
  • ومن الأعمال الفنية العظيمة أيضا التي تعرض في الطابق الأول من متحف اللوفر، وتحظى بأهمية كبيرة في العالم، لوحة الموناليزا للفنان العالمي ليوناردو دافنشي.
  • تعود تاريخ لوحة الموناليزا إلى القرن السادس عشر، وتعد هذه اللوحة الرائعة التي تصور سيدة تبتسم بابتسامة غامضة وجها لأحد المشاهدين، سببا رئيسيا وراء زيارة متحف اللوفر من قبل ما لا يقل عن ستة ملايين زائر سنويا.

عدد قاعات متحف اللوفر في الطابق الثاني منه

  • الدور الثاني في متحف اللوفر يحتوي على قاعات تعرض الأعمال الفنية الحديثة نسبيا، أو تعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر تقريبا.
  • مثل أعمال الفنان الهولندي الشهير فيرمير، وهو من أبرز الفنانين المتميزين في أوروبا، وعلى الرغم من قلة أعماله إلا أنها عميقة وتحمل طابعا خاصا.
  • قد يكون أحد أعمال الفنان العالمي فيرمير الأكثر شهرة لوحة الفتاة التي ترتدي قرطا من اللؤلؤ، ولقد حظت هذه اللوحة بشهرة واسعة واهتمام من قبل الفنانين المعاصرين.
  • وتصور لوحة دلفت منظرا رائعا يعكس المدينة الهولندية التي ولد فيها فيرمير.

شاهد أيضًا : أكبر متحف عالمي يقع في باريس

في نهاية رحلتنا مع صالات متحف اللوفر، آمل أن يكون قد أعجبك حديثنا، ونعدك بالمزيد من المواضيع المميزة التي سترضيك، وسأنتظر تعليقاتك وآرائك الرائعة عن المتحف وكل ما يتعلق به لنعم الفائدة على الجميع.

كم عدد القاعات في متحف اللوفر من الداخل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *