أفضل وقت لتناول بروتين الصويا

أفضل وقت لتناول بروتين الصويا، على الرغم من استخدام بروتين الصويا من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مع البروتينات الأخرى، يجب أن نكون حذرين في تناوله في وقت محدد، نظرا لوجود فوائد ومضار. سنتعرف على ذلك من خلال أفضل وقت لتناول بروتين الصويا.

نبذة عامة عن بروتين الصويا

  • هو نوع من البروتين المصنوع من فول الصويا وماء الإيثانول، وهو بروتين نباتي يستخدمه العديد من الرياضيين كبديل للبروتينات الأخرى، ويتميز بسعره المنخفض ولكنه غير معروف بسبب تعديله وراثيا، وسنتحدث عن وظيفته.
  • كما يحتوي بروتين الصويا على نسبة عالية من الأحماض الأمينية ونسبة منخفضة من الدهون المشبعة، وهو خال تماما من الكولسترول، ويحتوي على كمية كبيرة من فيتامين أوميغا 3 ومركبات مضادة للأكسدة.
  • يحتوي أيضا على هرمون فيتويستروجين الذي يعمل على إبطاء وظائف الغدة الصماء، ويحتوي أيضا على كميات عالية من المواد الكيميائية الضارة والبروتونات التي تضر الإنسان وتكون مفيدة له في فترة زمنية معينة عند تناولها بشكل مناسب.

شاهد أيضًا: ما هي أضرار البروتين لكمال الأجسام ؟

فوائد شرب بروتين الصويا

  • يعمل بروتين الصويا على تقليل نسبة الكولسترول في الدم، ويقلل أيضا من الدهون ويعزز الدورة الدموية. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الصويا على بعض المركبات مثل الايسوفلافون.
  • بالإضافة إلى ذلك، يقلل بروتين الصويا من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب وتصلب الشرايين، ويحمي الجسم أيضا من حدوث جلطات دموية مفاجئة.
  • وبالإضافة إلى ذلك، لا يحتوي على أي سكر من سكريات اللاكتوز، وبالتالي يساعد أيضا في بناء العضلات عند تناوله مع الحليب أو منتجاته، ويساهم أيضا في خسارة الوزن بفضل البروتينات العالية الموجودة به.

أضرار بروتين الصويا

يوجد في بروتين الصويا بعض من المركبات الضارة التي تقوم بدورها على تقليل الجسم من امتصاص المعادن، كما يحدث خلل في الهرمونات الخاصة في الجسم وتعطل توازنها.

وأيضا يتواجد في بروتين الصويا مركبات تعطل الغدة الدرقية وتؤثر أيضا بشكل كبير على إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، مما يمنعها من تحويل اليود المتواجد في الغذاء إلى هرمونات.

أفضل وقت لشرب بروتين الصويا

  • يحدد المدرب الشخصي للرياضة أن أفضل وقت لتناولها هو قبل النوم مباشرة، لأنه خلال النوم، يكون الشخص بلا تناول طعام، وبالتالي تستخدم المعدة هذا الوقت للعمل بدلا من الهضم.
  • وبنفس الطريقة، يمكن أيضا تقوية العضلات التي تعبت بعد الانتهاء من التمارين، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون العضلات مرتخية بشكل كبير وتصبح شبيهة بالقطن حيث تمتص كل شيء بسهولة.
  • لذلك ينصح بتناوله بعد ممارسة التمارين لأن تأثيره سريع، ويمكن أيضا شربه قبل ممارسة الرياضة بحوالي ثلاثين دقيقة لتوفير طاقة العضلات ومنح العضلات القوة لتحمل التمارين والنشاط أيضا.

شاهد أيضًا: تضخيم العضلات بسرعة بدون مكملات

بروتين الصويا للتسمين

  • بروتين الصويا يستخرج من فول الصويا ويستخدم كبديل للحليب، حيث يمنح الجسم الفوائد اللازمة، ويعمل أيضا على إفراز الهرمونات من الجسم.
  • ويساهم أيضا في تكبير الأرداف والجسم بشكل واضح، ويحتوي على العديد من الفوائد للجسم مثل الدهون والكربوهيدرات والبروتينات الضرورية.
  • بفضل البروتين الموجود في فول الصويا، يمكن أن يشعر الشخص بالشبع لفترة طويلة، وهذا يعتبر وجبة مهمة. كما يساهم في الحفاظ على نضارة البشرة أثناء عملية زيادة الوزن، وذلك بفضل حمض الأوليك الذي يعزز نضارة البشرة.

أنواع مكملات بروتين الصويا

1 – حيث أن بروتين الصويا يشبه تماما بروتين الحليب أو مصل الحليب

حيث يحتوي كل منهما على بروتين الصويا بتركيز يصل إلى حوالي ٧٠٪ من البروتين و٢٣٪ من الألياف، وهذا يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي.

2 – ينتج بروتين الصويا مادة ايزوليت

ويتم ذلك عن طريق الفم، وهو جاف تماما ويعمل على ذوبان الدهون. عند إزالة الكربوهيدرات، يزيل الرائحة الموجودة في بروتين الصويا، بينما بروتينات الصويا المنعزلة عن تركيز قليل من الايسوفلافون.

بروتين الصويا للنساء

  • بروتين الصويا يعتبر مهما للنساء، وخاصة في مرحلة سن اليأس التي تعتبر مرحلة صعبة عاطفيا وجسديا، حيث يعزز قوة العظام ويحميها من التأكل.
  • يعمل أيضا على تقليل درجة حرارة الجسم التي تحدث عند انقطاع الطمث، ويحمي بشرة النساء من حبوب البشرة والطفح، ويمنحها طاقة ونشاط، ويحمي شعر النساء من التساقط.
  • وبالإضافة إلى ذلك، يعتبر من الفيتامينات والحديد المهمين للحوامل، ولكن يجب تجنب تناوله بكميات كبيرة لتجنب أي تأثير سلبي على الجنين، كما يزيد من الرغبة الجنسية لدى المرأة ويساهم في تكبير الثدي.

وقت شرب البروتين في رمضان

يعد شهر رمضان من الأشهر التي لا يمكن للشخص السيطرة على بنية جسمه بسبب الصيام المتكرر في الأوقات التي يمارس فيها التمارين أو يتناول البروتين، لذلك قبل تناول البروتين يجب زيارة الطبيب.

يمكن أيضا أن يتضمن وجبة الفطور بعض البروتين، وكذلك وجبة السحور، ولكن بكميات قليلة لأن الجسم لا يهضم الطعام تماما وقد يتراكم في أي مكان في الجسم، ويمكن أيضا تناوله قبل النوم ليمنح الجسم الطاقة.

طريقة استخدام البروتين لكمال الأجسام

  • يستخدم لاعبو كمال الأجسام كميات كبيرة منه لزيادة حجم العضلات بسرعة وزيادة قدرتهم على تحمل التمارين الشاقة.
  • البروتينات المستخدمة هي مسحوق موجود في إناء ويحتوي على معايير خاصة. يقوم اللاعب بأخذ كمية محددة من البروتين ويضعها في الإناء، ثم يضاف إليها الماء بنسبة معينة.
  • ثم يقوم بعدها بتجفيفه جيدا حتى يتم خلط البروتين مع الماء ويصبح مسحوقا صالحا للشرب، ثم يتناوله في الوقت المحدد الذي يحدده له المدرب الخاص به، وبعد ذلك يلاحظ زيادة في حجم العضلات.

شاهد أيضًا: فوائد مسحوق البروتين لزيادة الوزن

في ختام مقالنا حول الوقت المثالي لتناول بروتين الصويا، نأمل أنكم استفدتم من بعض المعلومات حول فوائد وأضرار بروتين الصويا على الجسم والنساء في بناء الأجسام، وذلك من خلال تحديد أفضل وقت لتناوله. نحن سعداء بمتابعتكم لمقالتنا.

أفضل وقت لتناول بروتين الصويا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *