أفضل الطرق للحصول على جسم رياضي متناغم

أفضل السبل للحصول على جسم رياضي، يتطلع العديد من الرجال إلى تحقيق لياقة بدنية وشكل جسم رياضي، لذا يلجأون إلى ممارسة الرياضة واستخدام المكملات الغذائية. ولكن في هذا المقال سنناقش طرقا ممتازة للحصول على جسم رياضي.

ما هو الجسم الرياضي؟

الجسم المثالي هو الذي يتمتع بلياقة بدنية قوية ولا يحتوي على زيادة في الدهون، ويكون رشيقا، وأيضا يتمتع بصحة جيدة وحالة نفسية جميلة، وتكون مفاصل جسمه مرنة وكذلك الأوتار.

وأيضا، نسبة الكولسترول في جسمه قليلة، والرئة تكون قوية، وضربات القلب تكون معتدلة، وتوازن الجسم سليم، وكل ذلك يتحقق من خلال التمارين التي يمارسها الشخص وأيضا الطعام الصحي الذي يتناوله.

شاهد أيضًا: وصفات لزيادة معدل الحرق في الجسم

أفضل طرق للحصول على جسم رياضي

هناك عدة طرق يمكن من خلالها جعل الجسم رياضيا منها

1 – التكرار وفترة الراحة في التدريب

الدراسات أوضحت أن التكرار في التمارين يجعل الجسم الرياضي حيث يكون العدد من ستة إلى اثني عشر، أما الوقت الذي يأخذه الرياضي للراحة بين التمارين فهو دقيقتين ويعد الوقت المناسب للراحة.

2 – وجود هدف

هذه الخطوة ضرورية جدا للشخص الذي يرغب في تحويل جسمه إلى رياضي، حيث يدفعه الهدف إلى الاندفاع ويقوم الشخص بتسجيل اليوم والوقت الذي يقضيه في صالة الرياضة، بالإضافة إلى الوزن الذي يحققه. وهذا يحفزه على الرغبة في زيادته.

3 – الغذاء الصحي

حيث يلتزم الشخص بتناول الغذاء المفيد والصحي ليكون لديه جسم رياضي، حيث يتناول بعض الأطعمة ذات القليل من الدهون والسعرات الحرارية المنخفضة.

ويزداد اهتمام الناس بتناول الفواكه والخضروات، وخاصة الخضروات الورقية، وأيضا تناول الحبوب والمكسرات والألبان قليلة الدسم، والابتعاد عن التدخين تماما لأنه يضر بالجسم بشكل عام، وكذلك شرب الماء بكميات كبيرة.

4 – تناول الكرياتين

عندما يخرج الجسم هذا المركب، يوفر الطاقة للجسم والعضلات ويستهلك من قبل الشخص لزيادة وظائفها.

ويتحقق ذلك عن طريق زيادة كمية الماء في العضلات، مما يؤدي إلى زيادة قوتها وحجمها، وأيضا يقلل من خطر تلف البروتين الموجود في العضلات.

5 – عن طريق تناول ماء

  • عندما يقوم الرياضي بممارسة التمارين، يفقد الكثير من السوائل في جسمه نتيجة للتدريبات الشاقة، ويمكن أن يتسبب ذلك في الجفاف.
  • لذلك، يجب عليه شرب كميات كبيرة من الماء، ويجب قياس وزن الجسم قبل وبعد ممارسة التمارين لكي يتعرف الرياضي على كمية الماء التي يحتاجها ليعوض الجسم عن السوائل التي قد يفقدها أثناء التمارين.
  • ينصح أيضا بشرب كمية كبيرة من الماء أو السوائل قبل ممارسة التمارين بمدة لا تقل عن أربع ساعات لتجنب حدوث تشنج في المعدة، وكذلك، يعود شرب الماء إلى فترة التمارين التي يقوم بها الرياضي.

شاهد أيضًا: كيف يمكن أن تصبح بطلا عالميا في كمال الأجسام؟

كيف أحصل على جسم رياضي للنساء

  • للحصول على جسم رياضي، يجب زيادة تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف التي تشعر المعدة بالامتلاء لفترة طويلة وتوفر الجسم بالمعادن اللازمة.
  • يجب تقليل الجلوس لفترات طويلة، سواء أمام التلفزيون أو أمام شاشة الكمبيوتر أو أثناء الجلوس لفترة طويلة مع الأصدقاء، حيث يؤدي الجلوس إلى زيادة السعرات الحرارية والشعور بالجوع الشديد وعدم الشبع.
  • كما ينبغي الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والامتناع عن المشروبات الغازية، وممارسة التمارين اليومية مثل المشي أو الجري، ويجب أيضا مراقبة الوزن بانتظام للتعرف على زيادته أو نقصانه.

بناء جسم رياضي في شهرين

  • بناء الجسم الرياضي يستغرق شهرين ويتم على مراحل، حيث نتبع نظاما محددا لمدة أسبوعين، ثم نتحرك به لمدة شهرين.
  • بعد الانتهاء من الشهر الأول من التمارين، يتم تناول مكملات غذائية وتناول خمس وجبات غذائية محددة في اليوم، بما في ذلك وجبة الفطور ووجبة قبل الغداء بثلاث ساعات، ثم الغداء.
  • بعد ذلك، نقوم بتمارين ووجبة بعد التمارين، ثم نتناول العشاء. تتم التمارين التي نقوم بها بغرض بناء العضلات الرياضية، مثل تمارين الصدر والبطن في اليوم الأول، والظهر في اليوم الثاني، والسباحة في اليوم الثالث، ونستمر بهذا النمط.

جسم رياضي بدون حديد

يمكننا بناء جسم رياضي وزيادة العضلات بدون استخدام الأوزان بوساطة عدة طرق

1 – عن طريق تمارين عضلات

هناك تمارين بدون استخدام الأوزان مثل تمارين الضغط، تعمل على تقوية الجسم، ويمكن تنفيذها تدريجيا حيث يقوم الشخص برفع صدره وساقه في نفس الوقت. بالإضافة إلى ذلك، تمارين القرفصاء تعمل على تقوية عضلات الركبة.

وبالمثل، يجب أيضا أن يقوم الشخص بأداء تمارين السحب، وتتمحور هذه التمارين حول ظهر الشخص وكذلك عضلات الذراعين، حيث يقوم الفرد بتمديد ذراعيه ثم سحبهما لأعلى، ويستمر الشخص في العمل ويتوقف كل خمس دقائق وينزل الجسم ببطء.

2 – العمل على زيادة السعرات

تزيد السعرات الحرارية من تكوين العضلات وتجعل الجسم رياضيا، ويحتاج الجسم إلى حوالي ثلاثين سعرة حرارية لهذا الغرض، لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي ومغذ وغني بالسعرات الحرارية.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن الحصول على الكربوهيدرات لتعويض الجسم عن السعرات التي يفقدها أثناء ممارسة التمارين، وتشمل هذه الأطعمة الخبز والحبوب والفواكه ومنتجات الألبان.

3 – عن طريق الجري

من خلال الجري، يمكننا جعل الجسم رياضيا وأيضا تقوية عضلات الأرجل والقدمين، وبناء عضلات البطن. يمكن أن يستغرق كل جلسة من 15 إلى 30 دقيقة، ويمكن زيادتها تدريجيا.

شاهد أيضًا: أفضل نظام غذائي لبناء العضلات للمبتدئين

وبهذا انتهينا من مقالنا هذا حول أفضل الطرق للحصول على جسم رياضي، وتعلمنا بعض المعلومات حول بناء الجسم وجعله رياضيا وكيفية المدة الزمنية للتمارين، من خلال أفضل الطرق للحصول على جسم رياضي، وسعدنا بمتابعتكم لمقالتنا الجديدة.

أفضل الطرق للحصول على جسم رياضي متناغم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *