فوائد ومضار هرمون التستوستيرون في كمال الأجسام

يسعى الرياضيون الذين يرغبون في بناء عضلاتهم بسرعة إلى استخدام هرمون التستوستيرون، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد وأضرار هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام.

نبذة عن هرمون التستوستيرون

  • هو هرمون ذكوري موجود في الأنثى داخل الرحم وفي الذكر داخل الخصيتين، ولكنه متواجد في المرأة بكمية قليلة، كما أنه موجود بكمية كبيرة في الذكر لأنه يساعده على الإنجاب.
  • وبالإضافة إلى ذلك، يزيد استخدام بروز الذكورة من بروز أعضاء التناسل ونمو الشعر في الجسم، ويتم استخدامه من قبل لاعبي كمال الأجسام لتسليط الضوء على العضلات، ويزداد في الجسم حتى سن الأربعين ثم يبدأ في التراجع.
  • بالإضافة إلى ذلك، ينخفض هذا الهرمون في المساء ويزداد في الصباح، وكما يقال، مع تقدم العمر تنخفض الرغبة الجنسية لدى الرجال بينما تزداد لدى النساء، ويزداد مستوى الهرمون مع التقدم في العمر.

شاهد أيضًا : أفضل نظام غذائي لبناء العضلات للمبتدئين

ما هي أعراض نقص هرمون التستوستيرون؟

تحدث مضاعفات جنسية تؤدي إلى قلة الحيوانات المنوية أو البرود الجنسي بسبب نقص الهرمونات، ويصاحب ذلك فقدان التركيز والاكتئاب، بالإضافة إلى زيادة الدهون في الجسم.

كما يحدث زيادة في حجم الثدي لدى الرجال، ونقص في العضلات، وتساقط للشعر في الجسم، ويمكن أيضا أن يصاب الغدة النخامية وتضعف، ويحدث أيضا تضاعف في العظام، ويؤثر على تغيير المزاج.

شاهد أيضًا : تمارين للمبتدئين في رياضة كمال الأجسام

ما هي أعراض ارتفاع هرمون التستوستيرون؟

يسبب للذكور البلوغ المبكر وايضًا للنساء ومن أعراضه هي:

ارتفاع مستوى هذا المركب يؤدي إلى حدوث الصلع لدى الرجال وزيادة نمو الشعر في منطقة الذقن والشفاه وكذلك في شعر الجسم، كما يسبب ظهور حب الشباب بشكل كبير في الوجه.

يؤدي أيضا إلى تشويش في الصوت ويسبب انتفاخا في الأعضاء التناسلية وتغييرا كاملا في الشكل، وبالنسبة للنساء، يؤدي إلى اضطراب في الدورة الشهرية ويقلص حجم الثدي ويجعل البشرة دهنية.

فوائد وأضرار هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام

١- فوائد هرمون التستوستيرون في بناء الأجسام

إذ يعتبر من الهرمونات المساهمة في بناء الجسم وله فوائد عديدة، بما في ذلك:

  • تزداد العضلات بسرعة وبشكل ملحوظ، كما يعزز نمو الأنسجة العضلية بشكل طبيعي، ولا يؤثر هذا على العضلات ولا يحميها.
  • يستخدم لحل مشاكل العضلات وتقوية الأنسجة العضلية، ويساهم أيضا في إعادة تجديد البروتينات العضلية لتمكينها من استعادة الدهون التي تفقدها أثناء التمارين.
  • له أيضا تأثير كبير في تنظيم مستوى السكر في الدم وتنظيم الأنسولين، ويعمل أيضا على إيصال الغذاء إلى الأنسجة العضلية حيث تكون العضلات قادرة على تحملها أثناء التمارين، ويقلل أيضا من حدوث تمزق العضلات ويحافظ على العظام.

2 – آثار هرمون التستوستيرون على بناء الأجسام

عندما يقوم لاعب كمال الأجسام بأخذ هرمون التستوستيرون، يستخدم الحقن أو الأقراص، ويتسبب في أضرار بما في ذلك:

  • يؤثر الاستهلاك المفرط للملح بشكل سلبي على وظائف القلب والأوعية الدموية، كما يرتبط أيضا بارتفاع ضغط الدم، ويساهم في تساقط الشعر بشكل ملحوظ.
  • كما يعمل على حدوث التهابات في البشرة، يؤدي ارتفاع هرمون التستوستيرون إلى ارتفاع مستوى الكالسيوم ووجود اضطراب في مستوى الكولسترول في الدم بسبب تراكم الدهون في الجسم.
  • ويحدث أيضا في بعض الأحيان غثيان، ويسبب أيضا تسمم الكبد وظهور مرض اليرقان، ويؤدي إلى زيادة في الانتصاب وحدوث خلل في الأيض.

فوائد هرمون التستوستيرون للشعر

هذا الهرمون موجود في الجسم بكميات مختلفة، حيث يؤثر سلبا على الشعر عند زيادته، مما يسبب تساقط الشعر لدى المرأة.

ويزيل أيضا الشعر عند الرجل إذا زاد هذا الهرمون عن المستوى المطلوب، بينما يعمل على تطويله عندما يكون في الحد المناسب في الجسم، وكذلك يزيد من نموه.

أسماء أدوية لزيادة هرمون التستوستيرون

تتوفر العديد من الأدوية التي تزيد من هرمون التستوستيرون، مثل السيدوتستون والتستوستيرون الحقني، وكذلك كريم اندرا موضعي وأيضا أديل اندروتر، بالإضافة إلى دواء تيستوفيرون ديبوت وأيضا دواء اندريول تستوكابس.

أضرار زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال

هرمون التستوستيرون هو الهرمون الذكوري الذي يقوم بوظائف عديدة، ومنها أنه عندما يكون في مستوى معتدل، يكون الرجل طبيعيا، ولكن عندما يزداد مستوى التستوستيرون، يتحول هذا الرجل إلى كائن عنيف.

هذا الشخص يشرب الكحول ويدخن، ويتصرف بطريقة عدوانية. يؤدي ذلك إلى انكماش الخصية وتعطيل وظيفتها، مما يسبب مشاكل في الإنجاب بسبب نقص عدد الحيوانات المنوية ونشاطها.

طرق طبيعية لزيادة هرمون التستوستيرون في الجسم

يمكن زيادة الهرمون بطرق طبيعية منها:

  • يقوم بأداء تمارين رياضية مخصصة لزيادة هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي ويضمن الحصول على النوم الكافي الذي يحتاجه الجسم، دون نقصان أو زيادة، وكذلك يجب تقليل كمية السكر التي نتناولها.
  • يجب زيادة تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على الكثير من الدهون المفيدة للجسم، والطعام الذي يحتوي على أوميجا ثري، مثل المكسرات والأفوكادو، وزيادة شرب الماء.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتعرض الجسم لأشعة الشمس بشكل مستمر لمدة تقريبية تبلغ ثلاثين دقيقة كل يوم، حيث توفر فيتامين د للجسم وتعزز صحة العظام، وسنلاحظ زيادة كبيرة في هرمون التستوستيرون في الجسم.
  • وأيضا تناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل المحار والمكسرات، وابتعد عن المسببات للإكتئاب والتوتر لأن التوتر يزيد من هرمون التستوستيرون.

شاهد أيضًا : ما فوائد الأفوكادو لكمال الأجسام

وبهذا ننهي مقالنا عن فوائد وأضرار هرمون التستوستيرون في كمال الأجسام، وتعرفنا على بعض المعلومات حول هرمون التستوستيرون وفوائده وأضراره، وننتظر تعليقاتكم.

فوائد ومضار هرمون التستوستيرون في كمال الأجسام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *