الاختلاف بين تضخيم العضلات وتنشيفها في التمارين

الفرق بين التكبير والتجفيف في التمارين، اليوم سنتحدث عن الاختلاف بين التكبير والتجفيف في التمارين. يتم تكبير العضلات عن طريق اتباع نظام غذائي من قبل الشخص الذي يرغب في زيادة حجم عضلاته، ويتم التجفيف عن طريق اتباع برنامج غذائي صحي. سنتعرف بشكل أكبر على التكبير والتجفيف من خلال هذا المقال.

تنشيف الجسم

تجفيف الجسم من الدهون يعتبر أمرا ضروريا لأي شخص يمارس التمارين الرياضية أو يرغب في الحصول على جسم رشيق، أو لأولئك الذين يسعون لتكوين عضلات ملحوظة، بما في ذلك الرياضيين الذين يهدفون إلى تحقيق البطولات. يتضمن التجفيف اتباع برنامج غذائي صحي لحرق الدهون المتراكمة في العضلات.

شاهد أيضًا: أفضل نظام غذائي لبناء العضلات للمبتدئين

رجيم التنشيف

تعتبر رجيم التنشيف نظاما غذائيا صحيا يستند إلى زيادة استهلاك البروتينات، مع تقليل الكربوهيدرات، بهدف خسارة الوزن وزيادة القوة العضلية، مما يساعد على حرق الدهون. عند اتباع الشخص لهذا النظام، يمكنه فقدان وزنه بشكل كبير.

كيفية تنشيف الدهون من الجسم؟

تتوفر برامج غذائية محددة لتخفيف الدهون بشكل نهائي من الجسم والاحتفاظ فقط بالدهون غير المشبعة التي تكون مفيدة للجسم، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية للحصول على جسم صحي وجذاب، ومن أهم هذه التمارين التمارين الكارديو ورياضة المشي، ولكن يجب الابتعاد عن الدهون والكربوهيدرات

تضخيم العضلات

العديد من الأفراد يسعون لتضخيم عضلاتهم والحصول على جسم رشيق وجذاب، لذلك يتجهون إلى مراكز كمال الأجسام الخاصة التي توفر ألعابا تساعدهم على بناء عضلات ضخمة، إلى جانب تناول الأعشاب الطبيعية كمكمل لذلك.

كيفية تضخيم العضلات؟

تتم زيادة حجم العضلات وبناؤها عن طريق اتباع أحد برامج التدريب المصاحبة لنظام غذائي يحتوي على البروتينات والمغذيات الأساسية بكميات كبيرة، ويمكن ممارسة بعض التمارين لزيادة كتلة العضلات وهي:

  • تعتبر تمارين رفع الأثقال من أهم التمارين التي تساعد على زيادة وتقوية العضلات، ولكن يمكن أن تسبب تلك التمارين صدمة للألياف العضلية وتمزقها، وهذا قد يؤدي إلى نشاط غير طبيعي في الخلايا السائلة.
  • تمارين المقاومة: من بين التمارين الفعالة التي تحفز إفراز الهرمون النخامي، والذي يساهم في زيادة كثافة التمرين وتعزيز عملية الأيض، وتغيير الأحماض الأمينية للبروتين لزيادة الكتلة العضلية.

الفرق بين التضخيم والتنشيف في التمارين

التضخيم هو زيادة حجم الكتلة العضلية وتكبيرها، وهذا يساهم في زيادة قطر العضلات. يمكن تحقيق ذلك من خلال ممارسة تمارين رفع الأثقال بشكل خاص. يجب تكرار التمارين 12 مرة وتناول الأطعمة الغنية بالبروتين. ومع ذلك، قد يواجه الأشخاص الذين يمارسون تمارين للتضخيم مشاكل مثل زيادة نسبة الدهون في العضلات والجلد، مما يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في ظهور العضلات.

أما بالنسبة للتنشيف، فهو يعتمد على حرق الدهون المتراكمة في العضلات، وذلك يساعد على ظهور العضلات بكل تفاصيلها وحجمها بشكل جميل. وخلال فترة التنشيف، يجب أن يتبع المدرب نظاما غذائيا يحتوي على نسبة عالية من البروتينات، ولكن لا يحتوي على الكربوهيدرات بكميات كبيرة. ومع ذلك، هناك بعض المشاكل التي يواجهها المدربون أثناء مرحلة التنشيف، مثل فقدان الكتلة العضلية.

شاهد أيضًا: تضخيم العضلات بسرعة بدون مكملات

تمارين تنشيف عضلات الجسم

1_ تنشيف عضلات البطن

  • تحدث هذه العملية عند وضع الكرسي بزاوية، حيث يكون مرتفعا من الأمام ومنخفضا من الخلف. ثم يتم الجلوس على قمة الكرسي وتثبيت القدمين أسفله، مع ثني المرفقين ليكونا مستوى الكتفين والأيدي في نفس الارتفاع.
  • يتضمن العمل على خفض الجذع العلوي للجسم، ثم يتم رفعه مرة أخرى، ويجب ألا يلامس الجسم الكرسي.

2_ تنشيف عضلات الكتف

  • أن تقف بشكل مستقيم مع تباعد بين الساقين، وتحمل أثقالا باليد اليمنى وتحافظ على ذراعيك، وتثبت المنطقة الخلفية للساق، مع ثني الجذع العلوي للجسم، وتخفض الكتف والذراع.
  • ثم يتم رفع الجذع بشكل مستقيم، وبعد ذلك يتم ثنيه للجهة اليسرى لرفع الذراع للأعلى وتحميل الثقل، وبعد ذلك يتم إعادة التمارين.

تمارين أخرى لتنشيف العضلات

  • تنشيف عضلات المعدة السفلية: يجب أن نمسك بالعصا بيدينا، حتى تكون الساقين معلقتين في الهواء، ويجب أن يكون الذراع ممدا، ويجب أن نثني الركبتين نحو الأعلى ونستمر في رفعهما، ويتم تكرار التمارين عدة مرات.
  • تنشيف العضلات الموجودة بالخصر: يجب الجلوس على جانب الكرسي وتثبيت القدمين على الأرض، ويجب أن يكون الجذع مستقيما ويرفع الصدر إلى الأمام، ويتم تثبيت عصا طويلة عند أعلى نقطة في منطقة الكتف والإمساك بها باليدين، ويجب تكرار التمرين عدة مرات.

تمارين تضخيم العضلات

  • تمارين الأيروبيك: تعتبر التمارين الرياضية المكثفة أحد العوامل المساعدة في زيادة حجم العضلات، والاستمرارية فيها يساهم في اكتساب العضلات.
  • تمرين الضغط: يؤدي هذا التمرين إلى تقوية العضلات من خلال تثبيت اليد على الأرض. يتم تكرار هذا التمرين عدة مرات.

نصائح لبناء العضلات للمبتدئين

  • قبل ممارسة الرياضة يجب أن يتم الإحماء لمدة ١٠ دقائق.
  • لابد من استعمال الأوزان الخفيفة في البداية.
  • يتم تنفيذ التمارين الرياضية بشكل مُناسب.
  • يجب تكرار التمارين بدون إرهاق الجسم.

شاهد أيضًا: ما هو أفضل غذاء لبناء العضلات

في ختام مقالنا حول الفرق بين التضخيم والتنشيف في التمارين، تعتبر تمارين التضخيم والتنشيف من أهم التمارين التي تساعد الشخص في تطوير عضلات قوية وتحسين شكل الجسم بشكل جذاب. نأمل أن تكونوا استفدتم من المعلومات المقدمة ونحن في انتظار مشاركاتكم لنا.

الاختلاف بين تضخيم العضلات وتنشيفها في التمارين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *