أساليب زيادة كتلة العظام

طرق زيادة حجم العظام، حيث يتكون جسم الإنسان في البداية من مجموعة كبيرة من العظام المكونة من 206 عظمة، ويمكن العمل على زيادتها، وسنتعرف على هذا من خلال طرق زيادة حجم العظام.

العظام

تعرف بأخرى باسم الهيكل العظمي وتتواجد في أجزاء مختلفة من الجسم مثل اليدين والرقبة والقدمين والبطن والظهر.

تتفاوت أحجام العظام من شخص لآخر ومن مكان لآخر، وتختلف أيضا وفقا للوراثة، حيث يوجد أشخاص لديهم عظام قوية وآخرون لديهم عظام هشة.

شاهد أيضًا: أعراض تمزق عضلات أعلى الظهر

طرق زيادة حجم العظام

لكي نعزز نمو العظام، يجب علينا اتباع بعض النصائح التالية

1 – تناول الكالسيوم

عند تناوله بكمية كبيرة، يقوي العظام ويزيد قوتها مثل تناول الحليب ومشتقاته، كما يحمي عظام الأسنان والقلب والدم.

وأيضا تناول الطعام الذي يحتوي على الفيتامينات، ومن أهمها فيتامين د، وهذا الفيتامين متوفر بكمية كبيرة في الأسماك وجميع منتجاتها وأيضا في البيض، وكذلك يمكن الحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس.

2 – عمل برنامج غذائي

يساعد في تعديل توازن الأحماض الدهنية، وبشكل خاص الأوميجا 3 والأوميجا 6، ويمكن الحصول عليهم من الخضروات والأسماك والفواكه واللحوم.

3 – تناول العناصر التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين ك

وهذه المكونات موجودة في السبانخ والقرنبيط أيضا، ويعمل أيضا على زيادة البروتينات وتقليل هشاشة العظام، وتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم.

بالإضافة إلى الأرز والبطاطس، يمكن أيضا تناول الموز الذي يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، والذي يساعد في التخلص من السموم ويقلل أيضا من نسبة الدهون في الجسم.

4 – القيام بتمارين رياضية

عند استمرار الشخص في ممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة في اليوم، تزيد هذه التمارين من حجم العظام وتحميها من الهشاشة والعجز المبكر، مثل كرة القدم وكرة السلة وأيضا الجري.

نمو العظام عرضيًا

تتنامى العظام في جميع الاتجاهات منذ بداية خلقها في الرحم، وتستمر في النمو مع بعضها البعض لفترة محددة حتى سن الـ19.

ثم، كل خمس سنوات، تزداد بعض السنتيمترات بشكل محدد، ولكن إذا حدث نمو عرضي، فهذا قد يكون نتيجة لبعض الأمراض، ولذا ينصح بزيارة طبيب العظام عند اكتشاف ذلك.

كيف أكبر عظام اليد؟

حيث نقوم بتقوية اليد بطريقتين وهما

1 – تناول الأغذية المطلوبة

البروتينات تقوم بتقوية عظام الجسم وتساهم في زيادة حجمها، ومن الأطعمة التي تحتوي على البروتينات السمك والمكسرات، وبالإضافة إلى ذلك، تناول الكربوهيدرات يمنح الجسم الطاقة والقوة مثل الحبوب والأرز والخبز.

وبالمثل، عند تناول الدهون، فإنها تساعد في إنتاج البروتين، والبروتين بدوره يساعد في حرق الدهون وتقوية الجسم. عند تناول كمية كبيرة من الدهون، يصبح الجسم أقوى، ومن الأشياء التي تحتوي على الدهون فول السوداني.

2 – القيام بتمارين رياضية

يجب أن نقوم ببعض التمارين اليدوية التي تجعلها قوية، مثل حمل الأثقال واستخدام مقابض اليد، وذلك لتقوية الساعد، وهذا ما يفعله العديد من أبطال الرياضة دائما.

شاهد أيضًا: ما هو أفضل غذاء لبناء العضلات

أطعمة تقوي العظام

يوجد بعض الأطعمة التي تقوي العظام منها

1 – السمك

يحتوي على كل ما يحتاجه الجسم والعظام خلال اليوم من فيتامين د، وهو يعزز قوة الجسم وعظامه ويساهم في بنائه بشكل سريع، ويشمل المشتقات مثل السلمون والتونة وغيرها.

2 – الخضراوات الورقية

حيث تعتبر من أكبر أنواع الطعام المغذي للجسم، فهي تمنح الجسم المغنيسيوم الذي يحتاجه، لأنها غنية به، وكذلك توجد بها فيتامين ك المهم في عملية أيض العظام.

3 – زبدة اللوز

نظرا لأهميتها للعظام، فإنها تعتبر ضمن الأطعمة الغنية بالكالسيوم، وتحتوي على نسبة قليلة من الدهون، كما تحتوي أيضا على كمية كبيرة من البروتين بالإضافة إلى زبدة الفول السوداني.

4 – الألبان والبيض

سواء كانت الجبنة أو الحليب، تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، مما يعزز تقوية العظام وسرعة نموها ويقلل من هشاشة العظام.

بالنسبة للبيض، يحتوي الصفار الموجود داخله على فيتامين مهم جدا للجسم بشكل عام وللعظام بشكل خاص، وهو فيتامين د الذي يعزز القوة ويمنع هشاشة العظام ويمنح العظام القدرة على النمو.

5 – البروكلي

إنه نوع من الأطعمة، فعند تناوله يوفر الكالسيوم للجسم، حيث يعتبر المصدر الأساسي للكالسيوم، كما يحتوي على كمية عالية من الألياف، وكذلك يحتوي البروكلي على فيتامين ج الذي يقوي وينمي العظام.

6 – البرتقال

نظرا لاحتواء البرتقال على فيتامين C، الذي يعتبر مضادا حيويا للجسم ويعزز الجهاز المناعي، فإنه أيضا يساهم في تقوية العظام ويساعد على امتصاص الكالسيوم من الجسم، الأمر الذي يسهم في بناء العظام.

7 – المكسرات

تحتوي المكسرات على مادة البوتاسيوم التي تحمي الكالسيوم من الانخفاض وتمنع فقدانه من الجسم، بالإضافة إلى احتوائها على البروتين الذي يعزز قوة العظام.

كما تحتوي على أوميجا 3 التي تساعد على حماية نمو العظام وزيادته، ومن بين هذه المكسرات، اللوز والفول السوداني وأيضا الجوز والبندق.

8 – الخوخ والموز

حيث يحتويان على الكالسيوم والماغنيسيوم، وبالتالي يقومان بعلاج التهاب المفاصل وتقوية العظام وتعزيز نموها.

نصائح هامة لزيادة حجم العظام

ينبغي تناول المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكافيين بشكل معتدل، حيث تسبب هذه المشروبات هشاشة العظام وتمنع امتصاص الكالسيوم في العظام.

وأيضا يجب التخلص من التدخين لأنه يضر بالصحة ويلوث الدم، وكذلك يجعل العظام هشة وسهلة الكسر، ويجب أيضا تناول اللحوم بشكل متوازن لأن تناولها بكثرة يضعف العظام، ويجب أيضا تناول الفاكهة بكميات كبيرة.

شاهد أيضًا: تمارين لتقوية عضلات الظهر

وبهذا نكون قد انتهينا من شرحنا حول كيفية زيادة حجم العظام؟ وقد تعلمنا بعض المعلومات عن الأطعمة التي تساهم في نمو العظام وكيفية زيادتها، ويسعدنا متابعتكم لمقالنا الجديد والمفيد على موقعنا.

أساليب زيادة كتلة العظام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *