فوائد الأوميغا 3 في بناء العضلات لكمال الأجسام

ما فوائد الأوميغا 3 لكمال الأجسام؟ تعتبر الأوميغا 3 أحد المكونات الهامة جدا للجسم بشكل عام، وخاصة بالنسبة للاعبي كمال الأجسام. يقبل العديد من الرياضيين على استخدامها، لأنها تحتوي على العديد من المعادن الهامة والبروتينات التي تلعب دورا فعالا في تقوية عضلات الجسم وزيادة حجمها. في السطور التالية، سنتعرف على أهم فوائدها للرياضيين الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام.

ما فوائد الأوميغا 3 لكمال الأجسام ؟

تحمل أوميغا 3 العديد من الفوائد لممارسي كمال الأجسام، حيث تحتوي على مركبات مهمة تساهم في بناء العضلات، ومن بين تلك الفوائد:

1- يزيد حجم العضلات

تعتبر الأوميغا 3 أحد أنواع الفيتامينات المؤثرة في زيادة حجم العضلات في الجسم، ولذا يفضل الرياضيون تناولها. فهي تعمل على تخزين الكربوهيدرات في منطقة العضلات، مما يزيد من حجمها وتضخيمها.

شاهد أيضًا: فوائد وأضرار هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام

2- تحرق الدهون

هي تعتبر من المكونات الفعالة في حرق الدهون، مما يؤدي إلى الحصول على جسم رياضي خال من تراكم الدهون في مناطق معينة، حيث يمكن أن تساهم جرام واحد منها في الاستهلاك اليومي، ولمدة ثلاثة أشهر متتالية في زيادة معدلات الحرق ومنع تراكم الدهون.

بالإضافة إلى ذلك، فإنها تساهم في زيادة معدل استجابة الجسم للأنسولين، وهذا يلعب دورا هاما في تحويل السكريات إلى الطاقة التي يحتاجها الجسم وحرق الدهون أيضا.

3- تحمي العضلات

تعمل أيضا الأوميغا 3 على حماية العضلات، من خلال تحسين الدورة الدموية، حيث تنشطها وتزيد من تدفق الدم إليها، وخاصة أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

4- تقوي العضلات

تعمل على منع تراكم الكوليسترول الضار في الدم وعلى جدران الشرايين، مما يسمح للدم بالتدفق بحرية في العضلات، وهذا يمنحها القوة والحيوية.

بالإضافة إلى ذلك، تقوم عين الجمل بتزويد الجسم بالطاقة المطلوبة، مما يمنع الشعور بالتعب والكسل، وتنشط الجهاز العضلي والجهاز العصبي للإنسان بشكل عام، مما يمنح شعورا بالحيوية والقوة.

5- تقلل من آلام العضلات

قد يعاني الرياضيون من آلام بالعضلات والمفاصل بعد ممارسة التمارين الشاقة، وتساعد الأوميغا 3 في توفير الطاقة للعضلات وبالتالي تمنع الآلام وتحمي من الشعور بالتعب الشديد بعد ممارسة التمارين الرياضية مباشرة.

كيفية استعمال الأوميغا 3 لكمال الأجسام

يمكن لممارسي رياضة الأجسام تناول مكملات أوميغا 3 للاستفادة من الفوائد المختلفة التي ذكرناها سابقا، ولكن يجب تناولها بشكل منظم وعدم الإفراط فيها. وبالنسبة لأولئك الذين يرغبون في زيادة حجم عضلاتهم، ينبغي عليهم اتباع النظام التالي لتناولها

  • يستحسن تناول جرعة يومية واحدة فقط من الأوميغا 3، ويفضل أن تتراوح بين جرام واحد وثلاثة جرامات فقط في اليوم.
  • عند تناول حبوب تحتوي على أوميغا 3، يجب تناولها مع الطعام وتجنب تناولها على معدة خاوية، لتجنب أي آثار جانبية.
  • في حال الحصول على كبسولات أوميغا 3، يجب توزيعها على مدار اليوم، مع الالتزام بعدم تجاوز ثلاثة جرامات، ويجب أن يكون هناك فترة كافية بين الجرعات.

شاهد أيضًا: فوائد أوميجا 3 بلس

كيفية الحصول على الأوميغا 3 من الأطعمة

توجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الأوميغا 3، والتي يمكن تناولها للاستفادة من هذا المركب المهم، وخاصة للاعبي كمال الأجسام، ومن بين تلك الأطعمة التالية:

  • توجد في جميع أنواع الأسماك والمأكولات البحرية، ومن بينها سمك التونة الشهير، كما تحتوي الماكريل على نسب عالية منها، وكذلك الكافيار.
  • تحتوي بعض أنواع المكسرات أيضا على أوميغا 3، وأحد تلك الأنواع هو جوز عين الجمل.
  • توجد في بعض أنواع الفواكه مثل الأفوكادو.
  • هي أيضا موجودة في بعض الخضروات الورقية مثل السبانخ.
  • تتوافر بنسبة كبيرة في بياض البيض.

الآثار الجانبية للأوميغا 3 لكمال الأجسام

بالرغم من فوائد الأوميغا 3 العديدة، سواء من الأطعمة أو الكبسولات المتاحة في الصيدليات، إلا أن تناولها بشكل مفرط قد يسبب تعقيدات وتأثيرات جانبية، بما في ذلك:

  • يصاب الشخص ببعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، والتي تشمل الشعور بالغثيان والتقيؤ في بعض الحالات، بالإضافة إلى الشعور بانتفاخ البطن وتراكم الغازات.
  • قد يتسبب أيضا في الشعور بالطعم المر وغير المرغوب فيه في الفم.
  • تسبب الرغبة في التجشؤ المتكرر للشخص طوال اليوم بسبب انتفاخ البطن.
  • الشعور بفقدان الرغبة في النوم وزيادة النشاط والطاقة خلال فترات الليل.
  • بالنسبة لكبسولات أوميغا 3، يجب عدم تناولها من قبل السيدات أثناء فترة الحمل، لتجنب أي آثار جانبية على الجنين، حيث يمكن أن تسبب تشوهات وعيوب خلقية، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.
  • زيادة تناول الأوميغا 3 يؤدي إلى حدوث تجلط في الدم، ويجب في مثل هذه الحالات التوقف عن استخدامه واستشارة الطبيب على الفور.

شاهد أيضًا: ما هو أفضل غذاء لبناء العضلات

في نهاية رحلتنا مع فوائد أوميغا 3 لبناء الأجسام؟، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم، وأن يكون مفيدا لجميع المعلومات التي تحتاجونها، وخاصة للاعبي كمال الأجسام، ونتمنى أن تشاركوه مع أصدقائكم الذين يبحثون عن بناء العضلات.

فوائد الأوميغا 3 في بناء العضلات لكمال الأجسام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *