مراحل نمو النباتات بالصور

صور مراحل نمو النباتات، فالنباتات شيء أساسي في حياتنا وضروري للتنفس والبقاء، حيث نحصل منها على الغذاء وتساهم في عملية التنفس وإنتاج الأشياء. سنتعرف على مراحل نمو النباتات من خلال الصور.

نبذة عن النبات

إنها كائن حي حيث تتنفس مثل باقي الكائنات وتمتص ثاني أكسيد الكربون وتفرز الأكسجين للإنسان، وهي من خلق الله، ولكي تنمو بشكل صحيح، تحتاج إلى مراحل وخطوات عديدة.

بالإضافة إلى ذلك، للنباتات أشكال متنوعة وأنواع مختلفة مثل الأشجار والأعشاب وغيرها، وتتميز بقدرتها على توفير غذائها بنفسها والتكيف مع البيئة المحيطة بها، على الرغم من عدم قدرتها على الحركة.

ما هي أنواع النباتات؟

حيث يتمتع النبات بأشكال وأنواع مختلفة

نباتات تلقائية

هذه النباتات نشأت بشكل طبيعي بأمر من الله، دون تدخل الإنسان أو المساعدة في الشراب والغذاء. مثل هذه النباتات توجد في الغابات الكثيفة التي تحتوي على أشجار طويلة ومتنوعة.

على مر العصور، بدأ الإنسان في الاهتمام بالأشجار لأغراض متعددة، بما في ذلك تربية الحيوانات واستخدامها كمصدر غذاء، واستخدامها في صناعة الوقود والفحم، وأيضا في صناعة الأدوية المستخدمة في علاج البشر. وتنتشر هذه الأشجار في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: ما أهمية النباتات مغطاة البذور ؟

نباتات مغروسة

هذه النباتات هي نتاج تدخل الإنسان، حيث يتم زراعتها وتنظيفها وتسميدها والاهتمام الشامل بها وزيادة إنتاجها، وهذا النوع يتضمن الخضروات والفواكه.

ما هي متطلبات نمو النباتات

نظرا لأن النباتات تحتاج إلى متطلبات للمساعدة في نموها، وهذه المتطلبات هي

درجة الحرارة

يحتاج إلى درجة حرارة محددة لكي ينمو، حيث تؤثر الحرارة عليه وتمنحه الطاقة التي تساعده على النمو. إذا زادت أو قلت درجة الحرارة، فسيؤثر ذلك سلبا عليه. قد يموت بعض النباتات وينمو البعض الآخر بشكل غريب.

الأكسحين

وهو العنصر الثاني من متطلبات النمو المهمة، حيث يقوم النبات بأداء وظائفه من خلاله، مثل امتصاص الماء والمواد الغذائية، وعدم وجود كمية كافية من الأكسجين في النبات يؤدي إلى وفاته أو تلفه.

الماء والضوء

فيما يتعلق بالماء، يحتاج النبات إلى كمية كبيرة منه لينمو ويتطور، وإذا تعرض للجفاف أو نقص الماء، فإنه يتعرض للتلف، وفي هذه الحالة يحتاج وقتا طويلا ليتعافى مرة أخرى.

فيما يتعلق بالضوء، يحتاج النبات إليه بكميات كبيرة، وهو يأتي من الشمس حيث يمنح النبات الطاقة اللازمة للنمو والتكاثر، ويوفر أيضا بعض الغذاء للنبات، وتساعد الشمس أيضا في عملية التنفس.

الأملاح المعدنية

حيث يستمد النبات بعض المغذيات التي يحتاجها خلال نموه من الأرض والأسمدة التي تحتوي عليها، ومن هذه الأسمدة بعض الأملاح المعدنية.

مراحل نمو النباتات بالصور

النبات يمر بمراحل حتى يصبح كاملا

إنبات بذرة النبات

مراحل نمو النباتات بالصور

  • إن إنبات البذور هو مرحلة في نمو النباتات، حيث يتم وضع البذرة في تربة خصبة مناسبة وتغطيتها جيدا بالسماد.
  • بعد ذلك، تقوم البذرة بتكوين براعم تساعد على تكييف البذرة مع العوامل البيئية، ونحن نوفر الماء والغذاء للبذرة لتحفيزها والانتقال إلى المرحلة التالية بعد نموها.
  • عند وضع الماء عليها، تقوم بإفراز إنزيمات، وتعمل هذه الإنزيمات على تنشيط البذور وتساعدها على نمو جذورها، ثم تبدأ في الخروج من التربة، وبعد ذلك تنمو أوراق النبات، ويطلق عليها هذه العملية اسم البناء الضوئي.

شاهد أيضًا: ما هو غذاء النباتات الخضراء ؟

مرحلة تطور النبات

مراحل نمو النباتات بالصور

هذه هي المرحلة الثانية التي تفصل البذرة، وتسمى المرحلة الخضرية لأنها تبدأ فيها النباتات في الظهور باللون الأخضر.

التكاثر

مراحل نمو النباتات بالصور

حيث أن للتكاثر أشياء مختلفة من المراحل منها:

  • الأزهار: هي المكون الأساسي الذي يحتوي على جاميتات أنثوية وجاميتات ذكرية أيضا، وتعمل كغذاء للحشرات وتأتي على شكل رحيق أو يمكن استخدامها كحبوب لقاح.
  • نظرا لأنها تتألف عموما من السبلات، وأيضا الأوراق المحيطة بالزهرة، وتسمى هذه الأوراق البتلات، بينما السداة هي الجزء الذكري، والجزء الأنثوي يسمى المتاع أو الكربلة.
  • التلقيح: هذه المرحلة مهمة جدا في دورة حياة النبات، حيث يتم إنتاج البذور التي يتم تلقيحها لتنمو نباتا جديدا يشبه النبتة الأصلية في الشكل والنوع، والتلقيح هو عملية تجمع بين حبوب اللقاح.
  • وبالإضافة إلى ذلك، يحمل البويضات كلا من الذكر والأنثى نصف التلقيح، ويتم بعدها دمجهما بأي طريقة من هذه الطرق، مثل الرياح أو الماء، ويمكن أيضا من خلال الطيور وحتى التلقيح الذاتي.
  • عملية تخصيب البذور تبدأ بعد التلقيح، وتتكون الثمار عندما تتم تخصيبها وتتحول إلى بذور. هناك نباتات تحمل بذرة واحدة مثل الأفوكادو، وهناك أيضا نباتات تحمل العديد من البذور مثل الكيوي.

رسم مراحل نمو النباتات للأطفال

يوجد أشياء تثير استغراب الطفل وتحتاج إلى توضيح حتى يتم فهمها، ومن بين هذه الأشياء نمو النباتات للأطفال، وفي بعض الأحيان لا يتمكن الإجابة على ذلك.

وعند إجراء تجربة توضيحية، نرى بداية تكوين النبات بظهور الأوراق والجذور، وتطوره حتى يصبح نباتا كبيرا، ويتم تعليمهم مراحل نمو النبات وكيفية زراعته في التربة والاعتناء به حتى ينمو.

موضوعات متصلة بالنباتات

 وبهذا انتهينا من مقالنا عن مراحل نمو النباتات بالصور على موقعنا mkaal.com، وتعلمنا بعض المعلومات حول النباتات وكيفية نموها وأنواعها، ونسعد بمتابعتكم لمقالتنا الجديدة على موقعنا.

مراحل نمو النباتات بالصور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *