عملية تصغير المعدة ومضارها

عملية تصغير المعدة وتأثيرها، السمنة من بين المشاكل التي تسبب قلقا للعديد من الأشخاص، وهناك العديد من الطرق التي تساعد في خسارة الوزن، مثل تناول الطعام بشكل معتدل وممارسة الرياضة، وبعض الأشخاص يستخدمون الأدوية التي تعزز الشعور بالشبع أو الأدوية التي تحرق الدهون، وبعضهم يلجأ إلى الأنظمة الغذائية المختلفة والتي لا تحصى ولا تعد.
لكن جميع هذه الطرق تتطلب قوة الإرادة والاستمرارية، وعادة ما تفشل تلك المحاولات بنسبة كبيرة. ومن بين الطرق الإيجابية المعروفة، يفضل إجراء جراحة تقيد القدرة على تناول الطعام، وهو أحد متع الحياة. في هذا المقال سنتعرف على إحدى هذه الطرق وهي عملية تكميم المعدة وأضرارها. تابعونا للمزيد.

عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة هي جراحة تجميلية بسيطة تقوم بتقليل حجم المعدة لتحقيق فقدان الوزن وتجنب مشاكل السمنة المفرطة.

ويعود السبب لذلك إلى خطورة الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها الشخص نتيجة زيادة الوزن بشكل كبير وملحوظ، والتي قد تشكل خطرا على صحته، ومن هذه الأمراض القلبية والوعائية وارتفاع ضغط الدم والإصابة بمرض السكري وارتجاع المريء وزيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين قص المعدة والتكميم ؟

 أسباب القيام بعملية تكميم المعدة

عندما يصعب على المريض فقدان الوزن بواسطة الطرق العادية مثل ممارسة الرياضة أو اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، وعندما لا تؤتي العقاقير الطبية التي تحرق الدهون وتقلل الشهية نتائجا، فإنه في هذه الحالة يلجأ المريض إلى عملية تكميم المعدة. قد يواجه المريض صعوبة في ممارسة التمارين الرياضية بسبب زيادة وزنه وصعوبة هذه التمارين، وتسبب هذه الصعوبات ضررا على المفاصل والعظام. قد يكون من الضروري أحيانا إجراء عملية تكميم المعدة بسبب المشاكل الصحية المصاحبة للسمنة مثل أمراض القلب وارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الجسم والإصابة بمرض السكري.

جميع هذه الأسباب تدفع المريض لإجراء عملية تكميم المعدة.

كيفية القيام بعملية تكميم المعدة

يعتبر إجراء تكميم المعدة واحدا من الجراحات التجميلية البسيطة، حيث يقوم الجراح بإجراء شقوق صغيرة في منطقة البطن لتسهيل دخول المنظار، ثم يقوم بتقليل حجم المعدة عن طريق قص جزء كبير منها حتى يصل إلى حوالي 80% من حجم المعدة.

بعد العملية، ستكون المعدة على شكل أنبوب صغير يشكل حوالي 20% من حجم المعدة الأصلي قبل العملية. يساعد هذا في تقليل كمية الطعام التي يتناولها المريض، مما يساهم بشكل كبير في خسارة الوزن وتجنب المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة المفرطة.

انواع عمليه تكميم المعدة

هناك عدة تقنيات تستخدم في عملية تكميم المعدة سنلقي نظرة عليها في النقاط التالية وتشمل:

  1. عملية تكميم المعدة التقليدية: تتم عادة من خلال عمل شقوق في البطن وإدخال المنظار إلى المعدة لتقليص حجمها.
  2. عملية تكميم المعدة المعدلة: يتميز التكميم المعدل عن التكميم التقليدي بأن الطبيب يستخدم حلقة مصنوعة من السيليكون التي تحافظ على عدم تمدد المعدة وتمنع زيادة حجمها مرة أخرى.
  3. جراحة تصغير المعدة البكيني: قد تترك جراحة تصغير المعدة التقليدية آثارا في منطقة البطن، وقد لا تناسب بعض السيدات منظر هذه الندوب، ولذلك يتم استخدام تقنية تصغير المعدة البكيني حيث تتم وضع الشروخ التي يتم من خلالها إدخال المنظار داخل حدود منطقة البكيني لتختفي آثار الجراحة.
  4. عملية تكميم المعدة الدقيقة: تعتبر هذه الإجراءات من أغلى أنواع عمليات تكميم المعدة، وذلك بسبب استخدام أدوات دقيقة جدا التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة لتوجيه الشقوق في الجسم.

معلومات هامة قبل إجراء عملية تكميم المعدة

  • يجب على المريض أن يعلم أن تكميم المعدة تعتبر إجراء جراحيا بسيطا في عمليات التجميل، ومع ذلك، فإنها تتطلب التحضير المناسب.
  • يجب توقع نسبة من المخاطر المحتملة في العمليات الجراحية.
  • يجب أن تكون أعمار الأشخاص القادرين على إجراء عملية تكميم المعدة بين 18 و 65 عاما، وعند استخدام مؤشر كتلة الجسم يجب أن يكون المؤشر أعلى من 35 درجة.
  • يجب على المريض أن يدرك أن عملية تكميم المعدة ليست الخطوة النهائية للحصول على جسم صحي بدون زيادة في الوزن، ولكن هناك إجراءات إضافية للتخلص من الوزن الزائد مثل اتباع نظام غذائي معتدل وممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على جسم صحي ووزن مثالي بعد إجراء عملية تكميم المعدة.

شاهد أيضًا: مضاعفات ما بعد عملية تكميم المعدة

الإجراءات المتبعة قبل إجراء عملية تكميم المعدة

هناك خطوات يجب اتباعها لتحقيق أفضل النتائج من عملية تكميم المعدة وسنستعرضها في النقاط التالية

  • ينبغي أن تكون حذرا في اختيار الطبيب أو مركز التجميل الذي يقوم بعملية تكميم المعدة، وأن تعرف المؤهلات العلمية التي حازها وعدد العمليات الناجحة التي أجراها.
  • يجب على المريض إبلاغ الطبيب بأي أمراض يعاني منها والأدوية والعقاقير التي يتناولها قبل الجراحة، وخاصة إذا كان المريض يتناول أدوية للتخثر، فيجب أن يتوقف عن تناولها قبل العملية بفترة زمنية يحددها الطبيب المعالج.
  •  يجب إجراء بعض التحاليل والأشعة قبل إجراء عملية تكميم المعدة.
  •  مناقشة الطبيب والوعي الجيد للتعليمات والإجراءات التي يجب على المريض اتباعها قبل وبعد إجراء عملية تكميم المعدة.
  •  معرفة المخاطر المحتملة لإجراء عمليات جراحية.
  • قبل العملية، يجب التوقف عن التدخين واستخدام منتجات التدخين لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، ويجب قياس نسبة النيكوتين في الدم قبل العملية.
  •  يحدد الطبيب المعالج نظاما غذائيا يجب أن يتبعه المريض قبل إجراء عملية تكميم المعدة.
  • تهيئة المريض نفسيا واستعداده لما قد يحدث بعد العملية من اكتئاب وتغير في حالته المزاجية غير المعتادة يمكن التغلب عليها من خلال ممارسة الرياضة وفهم الأشخاص المحيطين بالمريض لحالته النفسية بعد إجراء عملية تكميم المعدة ومساعدته على تخطي هذه الحالة.

أضرار عملية تكميم المعدة

يجب التنويه إلى أنه لا توجد عمليات جراحية خالية من المخاطر المحتملة، حيث تتفاوت هذه النسبة وفقا للجراحة التي يجريها المريض.

بفضل التقدم الملحوظ في جراحات السمنة والتجميل واستخدام تقنية التنظير داخل المعدة، تم تقليل معدل الوفيات إلى واحد في المئة، وهذه نسبة صغيرة جدا ومقبولة للغاية. إذا قورنت بعمليات جراحية أخرى مثل استئصال المرارة أو استبدال المفصل أو جراحة القلب.

بشكل عام، تكون مضاعفات عملية تكميم المعدة قليلة جدا وكما ذكر في الفقرة السابقة، نسبتها لا تتجاوز واحد في المئة من الأشخاص الذين يخضعون لعملية تكميم المعدة.

عند مقارنة عملية تكميم المعدة وعملية ربط المعدة، نجد أن عملية تكميم المعدة تتميز بمخاطر أقل ونتائج أفضل.

شاهد أيضًا: مخاطر عملية تكميم المعدة

نأمل أن تكونوا راضين عن العرض الشامل حول عملية تكميم المعدة ومضارها. ندعوكم لمشاركة المقال مع أصدقائكم المهتمين بالمحتوى عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة على الجميع. وتذكروا دائما أن نشر العلم والعمل به هو الخير الحقيقي، في رعاية الله وأمنه.

عملية تصغير المعدة ومضارها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *