فوائد شجرة الصبار للشعر والوجه والجسم

فوائد شجرة الصبار تمتد للشعر والوجه والجسم، فهي من النباتات الشهيرة، وموطنها الأصلي في المكسيك وتشتهر بفوائدها الصحية بسبب احتوائها العالي على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والألياف، في هذه المقالة سنتعرف على استخدامات وفوائد الصبار بشكل أكبر.

مكونات نبات الصبار

  • يحتوي الألوة فيرا على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأساسية غير المشبعة الأحادية وفيتامين E، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الشائعة مثل حمض النخيل، وحمض الأوليك، والسكوالين والتوربين.
  • قد يساعد الصبار في خفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، ويمكن أيضا استخدامه لعلاج الجروح.
  • تم استخدام الصبار في علاج الزرق والجروح والإعياء وحالات الكبد وقرحة المعدة، وأكدت الدراسات البشرية أهمية الصبار وقدرته على علاج أو منع الأمراض، وعلى الرغم من ذلك، أكدت العديد من الدراسات الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات في النبات.

اقرأ أيضًا: طريقة زراعة نبات الصبار وأهم فوائده للشعر والبشرة

يحتوي كوب واحد من الصبار الخام على:

  • 14-سعرة حرارية.
  • 1 غرام من البروتين.
  • أقل من 1 غرام من الدهون.
  • 3-جرام من الكربوهيدرات.
  • 2-غرام من الألياف.
  • 1 غرام من السكر.
  • 20 ميكروغرام (مكغ) من فيتامين أ.
  • 8 ملليغرام (ملغ) من فيتامين ج.
  • 141-ملغ من الكالسيوم.
  • 6-مكغ من فيتامين ك.

يحتوي نبات الصبار، والذي يأتي بتشكيلة متنوعة من الألوان، على مركبات الفلافونويد كيمبفيرول والكويرسيتين، وهما مضادات للأكسدة التي تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات.

أجريت دراسة مقارنة بين ثلاثة أصناف مختلفة من الصبار، الأحمر والأرجواني والأبيض والأخضر والأصفر البرتقالي، وتبين أن الصبار الأحمر الأرجواني يحتوي على أكبر كمية من مضادات الأكسدة.

فوائد شجرة الصبار للشعر والوجه والجسم

فوائد الصبار للجسم

1. منع السكتة الدماغية

السكتة الدماغية هي السبب الثاني الأكثر شيوعا وراء وفاة الناس في هذه الأيام، يمكن الحد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب عن طريق تناول الألوة فيرا لأنه يحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة أحادية.

2. يمنع سرطان الثدي

وفقا للبحث، تبين أن الصبار يحتوي على مركب طبيعي يسمى oleuropein والذي يتمتع بخصائص مضادة للسرطان.

3. مفيد للدماغ

حيث يحتوي الألوة فيرا على كميات ملائمة من أحماض أوميغا 3 الدهنية وأيضا أحماض أوميغا 6 الدهنية التي تعزز قوة الذاكرة وتكون مفيدة للدماغ.

4. يمنع مرض السكري

وفقا لدراسة أجرتها كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد، يحتوي الصبار على نسب عالية من الدهون الأحادية وغير المشبعة المتعددة، والتي تساهم في الوقاية من مرض السكري. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضا الحفاظ على مستوى السكر في الدم تحت السيطرة عن طريق تضمين الصبار في نظامك الغذائي.

5. يساعد في تقوية العظام

يساهم الصبار في تعزيز قوة العظام لأنه يساعد في زيادة مستويات الأوستيوكالسين في الدم، مما يعزز بناء عظام صحية في الجسم.

شاهد أيضًا: فوائد زيت الصبار للشعر وكيفية استخدامه

فوائد الصبار للبشرة

1. الخواص المضادة للشيخوخة

يحتوي الصبار على نسبة عالية من فيتامين E ومضادات الأكسدة التي تساعد في حماية البشرة وتسهم في تأخير ظهور علامات الشيخوخة.

ضعي 2-3 قطرات من الصبار على وجهك وقومي بالتدليك، كما يمكنك أيضا إضافة عصير الليمون لتشعري بالانتعاش.

2. ترطيب البشرة

الصبار فعال في علاج جميع مشاكل البشرة، وهو منتج معجزة لأولئك الذين يعانون من جفاف البشرة، حيث يمكن أن يجعل بشرتك تشع بانتظام عند استخدامه بانتظام.

افردي زيت الصبار على وجهك وجسمك يوميا واتركيه لمدة 15 دقيقة على الأقل، ثم اغسليه بالماء الفاتر.

3. إصلاح الكعب المتصدع

يمكنك إعادة إحياء كعب قدميك وجعله يتجدد بمساعدة الصبار، كل ما عليك فعله هو أخذ ماء الليمون الساخن ومزجه مع الصبار، ثم قم بفرك كعبيك بسخاء، وسيضيف هذا الرطوبة ونعومة لبشرتك، ويمكنك أيضا ارتداء الجوارب لتحقيق نتائج أفضل.

4. يساعد في إزالة المكياج

جربت الصبار البكر الممتاز الذي يساعد في إزالة المكياج بغض النظر عن نوع البشرة، امزجي 3 ملاعق لبن، وملعقتين عسل، وملعقتين صبار، واستخدمي وسادة قطنية لإزالة المكياج.

5. صحة الأظافر

بفضل احتوائه على فيتامين E، يساعد الألوة فيرا في إصلاح الأظافر الهشة وإعادتها إلى الحياة، حيث يمكن غمس كرة قطنية في الألوة فيرا ولفها حول الأظافر لتعزيز التعافي السريع.

فوائد الصبار للشعر

1. يعزز نمو الشعر

يمكن للصبار أن يحل جميع مشاكل الشعر ويعالجها سواء كانت تقسمات الشعر أو تساقطه، حيث يحتوي على فيتامين E الذي يجعل الشعر قويا ويمنع تساقطه.

دمج ملعقة عسل واحدة مع صفار البيض وأربع ملاعق من الصبار، امزجها معا وضعها على شعرك لمدة نصف ساعة، فلن يقوي شعرك فحسب بل سيرينه.

2. علاج قشرة الرأس

يعتبر ترطيب الصبار لفروة الرأس وتقليل تهيج البشرة مفيدا حقا في علاج قشرة الرأس.

كل ما يجب فعله هو استخدام ملعقتين من الصبار وعصير الليمون، وقم بتدليك شعرك بلطف باستخدامهما، ثم احتفظ بها لمدة نصف ساعة واغسلها بعد ذلك، كرر هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع للتخلص من قشرة الرأس.

3. يجعل الشعر ناعمًا

الألوة فيرا غنية بفيتامين E الذي يساعد في تعزيز صحة الشعر، ويمكن للشخص الحصول على شعر لامع وناعم عن طريق استخدام الألوة فيرا بانتظام.

الخطوة الوحيدة التي يجب اتخاذها هي أخذ بضع ملاعق من الصبار بناء على طول شعرك، ثم تسخينه قليلا وتدليك شعرك بلطف باستخدام الصبار. يجب الاحتفاظ به لمدة لا تقل عن ساعة واحدة ومن ثم شطفه بلطف باستخدام شامبو خفيف.

قد يهمك أيضًا: طريقة استخدم جل الصبار للبشرة

وفي نهاية رحلتنا مع فوائد شجرة الصبار للشعر والوجه والجسم، نؤكد على أهمية الصبار في حياتنا وضرورة زراعته واستخدامه بانتظام لصحة الشعر والبشرة، لتحقيق نتائج ممتازة في وقت قصير. يمكنكم زيارة مقالاتنا على الموقع للاطلاع على المزيد من المقالات ذات الصلة.

فوائد شجرة الصبار للشعر والوجه والجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *