فوائد نبات الزعتر في الغذاء

فوائد الزعتر في الغذاء تشمل فوائد صحية مثيرة للاهتمام. يمتلك الزعتر القدرة على تخفيف التوتر وتقليل مشاكل الجهاز التنفسي وتحسين صحة القلب وتعزيز قوة الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض المزمنة وتحفيز تدفق الدم ومنع الالتهابات الفطرية. اليوم سنتعرف بالتفصيل على فوائد الزعتر.

ما هو الزعتر؟

الزعتر هو نبات دائم الخضرة يستخدم في الطب والطهي منذ آلاف السنين. الاسم العلمي للزعتر هو Thymus vulgaris، ويعتبر منتشرا بشكل شائع في منطقة البحر الأبيض المتوسط وبعض أجزاء أفريقيا، وقد تم استخدامه في الإمبراطورية المصرية.

اقرأ أيضًا: فوائد الزعتر البري المجفف للرجال والنساء

فوائد زعتر الطعام

دعونا نلقي نظرة مفصلة على بعض الفوائد الصحية لهذا الشجيرة:

  1. القدرة المضادة للفطريات

الثيمول هو المركب النشط الأكثر وجودا في الزعتر. يحتوي هذا المركب العضوي على مجموعة واسعة من التأثيرات على الجسم، بما في ذلك القدرة على منع الالتهابات الفطرية والفيروسية وبالتالي تقليل الضغط على الجهاز المناعي. هذا وفقا لتقرير صدر في عام 2007 في مجلة سلامة الأغذية.

  1. يعالج مشاكل الجهاز التنفسي

  • تعد استخدام الزعتر في الجهاز التنفسي واحدة من أكثر استخداماته المعروفة منذ فترة طويلة في الطب التقليدي، لذا إذا كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية أو الربو المزمن أو نزلات البرد أو الأنفلونزا أو الجيوب الأنفية المحسوبة أو الحساسية الموسمية، فإن الزعتر سيكون له تأثير مفيد في تخفيف البلغم والتهابات الجسم.
  • حيث يزيل البلغم والمخاط من جهاز التنفس، ويقلل من الالتهاب للمساعدة في التنفس، ويمنع تطور الميكروبات التي قد تسبب المرض.
  • في الواقع، كشفت دراسة أجريت في إسبانيا أن الزيوت المستخرجة من الزعتر لها خصائص مضادة للالتهابات، ولذلك يعتبر تحضير الزعتر في الشاي القوي أحد أفضل الطرق لتخفيف الأمراض التنفسية.
  1. القدرة المضادة للأكسدة

  • يتميز الزعتر بتركيز عال من مضادات الأكسدة مقارنة بالأعشاب الأخرى، ولقد تمت مدح فوائد الزعتر منذ آلاف السنين كمنشط للصحة العامة. تساهم المركبات المضادة للأكسدة الفينولية الموجودة في الزعتر، مثل اللوتين والزياكسانثين والثمانين، في محايدة والتخلص من الجذور الحرة في الجسم بأكمله، وفقا لدراسة أجرتها مؤسسة أبحاث الغذاء الكورية.
  • المركبات الحرة هي نتائج ثانوية خطيرة لعملية الأيض الخلوي ويمكن أن تتسبب في أضرار كبيرة للخلايا السليمة من خلال تسببها في وفاة الخلايا المبرمجة أو حدوث طفرة تلقائية.
  • تساعد هذه المضادات للأكسدة في منع التأكسد الضار في أجهزتك، بالإضافة إلى الأعصاب والقلب والعينين والجلد.

شاهد أيضًا: خلطة الزعتر لتطويل للشعر وتكثيفه

  1. يحسن الدورة الدموية

بفضل تركيزه العالي من الحديد والمعادن الأساسية الأخرى، يعتبر الزعتر مثاليا لتعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء وتحسين الدورة الدموية ووصول الأكسجين إلى الأعضاء الحيوية في الجسم.

ووفقا لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الوطنية الأمريكية، تحتوي 100 جرام من الزعتر الطازج على 17.45 ملغ من الحديد، وهو ما يقرب من 20٪ من القيمة اليومية الموصى بها للاستهلاك.

  1. يحمي القلب

  • يحتوي الزعتر على مزيج غني من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات التي تؤثر بشكل إيجابي على القلب، ولكن البوتاسيوم والمنغنيز ذو أهمية خاصة.
  • يعد البوتاسيوم موسعا للأوعية الدموية، مما يعني أنه يمكنه تقليل الضغط على النظام القلبي والأوعية الدموية من خلال الاسترخاء في الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.
  • توصلت دراسة أجريت في المملكة المتحدة إلى أن الفئران المختبرية التي تناولت زيت الزعتر في وجباتها الغذائية أظهرت مستوى نشاط عال ومستويات عالية من مضادات الأكسدة خلال فترة حياتها.
  • يمكن لهذا أن يحمي حياتك من تصلب الشرايين ويجنبك السكتات الدماغية والنوبات القلبية وأمراض القلب التاجية.
  1. العناية بالعيون

يحتوي الزعتر على تركيز عال من الكاروتينات وفيتامين أ، وهذا يجعله مضادا فعالا للأكسدة ومفيدا لصحة الرؤية، حيث يمكن للكاروتينات أن تحارب الجذور الحرة في نظام العين وتبطئ ظهور التصبغات البقعية وتحمي العدسة من التعكر.

  1. يعزز الحصانة

تحتوي هذه النبتة على مستويات عالية من فيتامين C، مما يجعلها تعزز جهاز المناعة الطبيعي، كما أنها تحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء، والتي تشكل الدفاع الأول في جهاز المناعة للجسم.

تلعب فيتامين C دورا مهما أيضا في إنتاج الكولاجين، وهو ضروري لتكوين وإصلاح الخلايا والعضلات والأنسجة والأوعية الدموية.

  1. يقلل من الإجهاد

إحدى الفيتامينات الموجودة في الزعتر (B6) لها تأثير قوي على بعض الناقلات العصبية في الدماغ المرتبطة مباشرة بالهرمونات المسؤولة عن التوتر، ومن الممكن أن يساعد تناول الزعتر بانتظام كجزء من نظامك الغذائي على تحسين حالتك المزاجية وتخفيف توترك عندما تكون لديك أفكار مجهدة.

يحتوي الزعتر على مواد كيميائية قد تساعد في علاج الالتهابات البكتيرية والفطرية، وقد يخفف أيضا من تقلصات العضلات الملساء مثل السعال، كما له تأثيرات مضادة للأكسدة.

استخدامات الزعتر في الأكل

  • فيما يتعلق باستخدامها في الطهي، يتم استخدام السيقان والأوراق في أطباق مختلفة، سواء كانت طازجة أم جافة.
  • عادة ما يتم إضافته إلى الشوربة والسلطة وأطباق اللحم، كما يستخدم في المقبلات الشهية. يمكن إزالة الأوراق من السيقان وتجريدها من الأرض، ثم يتم إضافتها كتوابل ناعمة، أو يمكن إضافة الغصن بأكمله لتعزيز نكهة الطبق أو الشوربة.
  • يمكن أيضا تخميرها في الشاي ويمكن استخدامها لصنع مستحضرات مثل الزيوت والكريمات التي يمكن وضعها موضعيا على الجسم.

قد يهمك أيضًا: كيف يمكن جني الزعفران

في نهاية موضوعنا عن فوائد زعتر الطعام، نشير إلى أن تناول كميات كبيرة من الزعتر قد يسبب ضيقا في الجهاز الهضمي لأولئك الذين يعانون من معدة حساسة. وبعد ذلك، يمكن تناول هذا العشب بانتظام في نظامك الغذائي دون مشاكل، على الرغم من أنه لا يعرف عنه أنه مادة مسببة للحساسية.

فوائد نبات الزعتر في الغذاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *