الجراحة النسائية بالمنظار

تخضع العديد من السيدات للجراحة النسائية باستخدام المنظار لعلاج العديد من المشاكل والأمراض، ولذلك سيكون موضوعنا اليوم هو الجراحة النسائية بالمنظار والمجالات التي تستخدم فيها هذه الجراحة.

ما هي الجراحة النسائية بالمنظار؟

  • الجراحة النسائية بالمنظار هي نوع من الجراحة التي تتم باستخدام جهاز المنظار، ويتألف هذا الجهاز من أنبوب رفيع يحتوي على كاميرا في نهايته، وتكون هذه الكاميرا متصلة بجهاز كمبيوتر خارجي لرؤية الأعضاء الداخلية بوضوح.
  • حتى يتم إدخال المنظار إلى الجسم، يمكن أن يتم ذلك عبر الفتحات الطبيعية الموجودة في الجسم، أو يمكن إجراء فتحة صغيرة يتم من خلالها إدخال المنظار.
  • في المرة الأولى التي تم فيها إجراء جراحة مناظير في العالم، كان الجراح الألماني هو الذي أجراها، وذلك في عام 1900م، وكانت أول عملية تمت على كلب، وبعدها قام الطبيب السويدي بإجراء هذه العملية في عام 1910م.

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب النزيف الرحمي ؟

فوائد عملية الجراحة النسائية بالمنظار

تلجأ العديد من النساء إلى إجراء جراحة نسائية بالمنظار بسبب الفوائد المتعددة لهذه العملية

  • مدة إقامة السيدة في المستشفى قصيرة جدا، حيث يمكنها الخروج في نفس اليوم، وهذا عكس الجراحة التقليدية التي قد تستدعي بقاء السيدة في المستشفى لمدة أربعة أيام.
  • تحتاج المرأة إلى فترة استراحة قصيرة بعد إجراء هذا الإجراء لمدة 2-3 أيام فقط. ولكن في حالة الجراحة العادية، تحتاج إلى فترة استراحة أطول تستمر من 4-6 أسابيع.
  • الألم بعد عملية المنظار يكون بسيطا جدا وممكنا، وهذا يتناقض مع الألم الذي يشعر به النساء بعد عمليات جراحية أخرى.
  • تتم الجراحة بالمنظار عندما يكون الشق أو الفتحة في الجسم صغيرة جدا، وبالتالي لا يستغرق وقتا طويلا لاستعادة الجسم وضعه الطبيعي، بالمقارنة مع الجراحات التقليدية التي قد تستغرق وقتا أطول للشفاء من الجروح.
  • تكلفة العمليات التي تتم عن طريق المنظار أقل بكثير من تكلفة العمليات التي تتم جراحيا.

العمليات النسائية التي تتم بواسطة المنظار

أصبحت المنظار الآن واحدة من وسائل الطب الحديثة التي تستخدمها العديد من النساء، وبالتالي يمكن استخدام المنظار في أكثر من نوع من العمليات، بما في ذلك:

  • عملية إزالة الرحم، سواء كانت إزالة كاملة للرحم أو إزالة ألياف من الرحم.
  • إجراء إزالة الحمل الخارج عن الرحم.
  • القيام بعملية سلس البول عند السيدات.
  • عمليات علاج تهبيط المهبل عند النساء.
  • علاج عمليات بطانة الرحم المهاجرة.
  • العمليات الجراحية في البطن.
  • الكشف عن أسباب تأخر الإنجاب والحمل.
  • إجراء عمليات جراحية لإعادة تشكيل أنابيب الحمل المسببة للعقم.

ولم يقتصر العلم الحديث على عمليات المنظار فقط، بل إن العلماء ابتكروا روبوتا يجري عمليات المنظار الجراحية النسائية بتوجيهه من خلال أجهزة الكمبيوتر.

أنواع المنظار المستخدمة في العمليات النسائية

يوجد ثلاثة أنواع رئيسية من المنظار ومنها:

1- منظار الحوض النسائي

في هذا النوع من المنظار، يتطلب أن تكون المرأة تحت التخدير الكامل، ويتم إدخاله في منطقة تحت السرة من خلال عمل ثقبين في تلك المنطقة.

يستخدم منظار الحوض النسائي في علاج العقم وعلاج الأورام الليفية واكتشاف بطانة الرحم المهاجرة، ويمكن تنفيذ هذه العملية عن طريق حقن مادة ملونة في الرحم للتأكد من عدم انسداد قناة فالوب.

2- منظار بطانة الرحم

هذا النوع من المنظار لا يتطلب أن تأخذ السيدة بنجا كاملا، ويمكن استخدام هذا النوع من المنظار للتخلص من الزوائد اللحمية في بطانة الرحم، ويستخدم أيضا للتخلص من الالتصاقات.

3- منظار أواخر الحمل

يتم استخدام هذا الجهاز في المراحل المتأخرة من الحمل للتحقق من سلامة لون السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين، حيث يساهم هذا السائل في الحفاظ على حياة الجنين.

شاهد أيضًا: أعراض ثقب الرحم بسبب تحرك اللولب

استخدامات المنظار في العمليات النسائية

يتم استخدام المنظار في العديد من العمليات النسائية مثل:

1- فك الالتصاقات

يستخدم المنظار لإزالة التصاقات في منطقة الحوض التي تنشأ عادة بسبب عمليات جراحية سابقة أو التهابات. إذا لم يعالج هذه التصاقات، يمكن أن تؤدي إلى العقم وتسبب آلاما حادة في منطقة الحوض.

2- تنظير البطن

يتم هذا النوع من العمليات للتخلص من الألم المزمن في منطقة الحوض، ويمكن أيضا إجراء تنظير البطن في حالة الاشتباه بوجود حمل خارج الرحم.

تستخدم هذه الطريقة أيضا في علاج تكيسات المبايض ومشاكل البطانة الرحمية المهاجرة وغيرها من المشاكل الأخرى الموجودة في الحوض.

3- علاج التهاب بطانة الرحم

هذه الجراحة هي إحدى الجراحات المعتادة، وتستخدم لعلاج بطانة الرحم المهاجرة، وتساعد في تحسين الخصوبة وتقليل الألم في منطقة الحوض.

4- استئصال أكياس المبيض

إذا كانت أكياس المبيض أكبر من 6 سم، فإنها تسبب ألما حادا في منطقة البطن، ومن الممكن استخدام المنظار لإزالة هذه الأكياس نهائيا من الرحم.

5- علاج الحمل خارج الرحم

من بين العمليات الشائعة التي تجرى بالمنظار هي علاج مشكلة الحمل خارج الرحم وتقليل ألم الحوض الناجم عن هذه المشكلة.

قد يهمك أيضًا: هل الرحم المقلوب يؤدي إلى العقم في النساء وما هي طرق علاجها؟

الآن بعد أن انتهينا من شرح الجراحة النسائية بالمنظار واستخداماتها والمشاكل النسائية التي يتم علاجها به، نأمل أن يكون هذا الموضوع قد أفادكم.

الجراحة النسائية بالمنظار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *