الأخطاء الشائعة عند ممارسة التمارين الرياضية

الأخطاء الشائعة أثناء ممارسة التمارين الرياضية، سنتحدث اليوم عن موضوع هام جدا وهو الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الأشخاص أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وسنتناولها بالتفصيل.

التمارين الرياضية

تذهب الناس إلى صالات الألعاب الرياضية للحفاظ على لياقتهم وتخفيف الوزن الزائد. تساهم التمارين في زيادة نشاط القلب وحيوية الجسم، وتجعل العظام مرنة وقادرة على تحمل الضغوط.

كما تعمل أيضا على إزالة الدهون المتراكمة في البطن، حيث تسبب زيادة الدهون جلطات وسكتات، ويجب أن تتم التمارين بطريقة صحيحة، حيث يقوم الكثيرون بأدائها بطريقة خاطئة التي تؤثر سلبا على صحتهم وحياتهم.

شاهد أيضًا : تمارين كرة اليد للمبتدئين

الأخطاء الشائعة عند ممارسة التمارين الرياضية

1. عدم معرفة تمارين الإحماء

عندما يبدأ الناس في ممارسة الرياضة، غالبا ما يبذلون جهودا كبيرة تؤدي إلى زيادة مفاجئة وكبيرة في ضربات القلب وتصلب العضلات، مما يزيد من خطر حدوث سكتات وجلطات.

لذلك، ينصح عند بدء ممارسة التمارين بأن يقوم الشخص بأداء تمارين خفيفة تعد الجسم والعضلات وتعمل على زيادة مرونتها، ومع مرور الوقت والممارسة، يزداد ذلك بنسبة طفيفة عن المستوى السابق حتى يصل إلى المستوى المطلوب دون أي ضرر.

2. منع أو قلة تناول الغذاء المناسب

بعض الأشخاص يظنون أن الغذاء الذي يحتوي على الألياف ضار، ولكن هذا غير صحيح، حيث يحتاج الجسم إلى الألياف لتعويض ما فقده بعد ممارسة التمارين الرياضية وللتخلص من الضعف الذي يصاحبها.

3. إهمال بعض عضلات الجسم

بعض الأشخاص الذين يمارسون التمارين يركزون فقط على بعض العضلات ويتجاهلون الباقي، وهذه طريقة خاطئة؛ بل يجب توازن تمرين العضلات لتجنب التعب والضرر للعضلات المستخدمة بشكل متكرر.

4. ممارسة التمارين لفترة طويلة

بعض الأشخاص يعتقدون أن ممارسة التمارين لفترة طويلة كل يوم تساهم في النشاط واللياقة.

هذا غير صحيح، بل في العديد من الأحيان يعمل ممارسة الرياضة على منع إفراز هرمونات الجسم، ولا ينصح بممارستها لأكثر من 45 دقيقة في اليوم.

5. عدم أخذ الوقت الكافي من النوم

يزداد وزن الأشخاص الذين يسهرون ولا ينامون إلا في وقت متأخر من الليل، ولا يقوم الجسم بإفراز الهرمون الذي يقوي العظام.

6. استخدام الهاتف أو الحديث الكثير أثناء ممارسة الرياضة

استخدام الهاتف أثناء ممارسة التمارين يجعل الجهاز العصبي في حالة عدم راحة، وبالتالي لا يمكن للجسم تحمل التمارين.

بالإضافة إلى ذلك، التحدث أثناء ممارسة الرياضة يعمل على زيادة الراحة الجسدية وتقليل عملية الأيض، وبالتالي لا يحقق الجسم فوائد الرياضة، لذا ينصح بعدم التحدث أثناء التمارين.

7. القيام بممارسة التمارين يوميًا

يعتقد الكثيرون أن ممارسة الرياضة يوميا يؤدي إلى تحقيق الرشاقة بشكل سريع وفعال، ولكن هذا غير صحيح، حيث يحتاج الجسم إلى وقت كاف للراحة من أجل بناء العضلات وتحقيق التوازن.

8. الاكتفاء بنوع معين من التمارين

تقوية العضلات والعظام التي يتم تمرينها تعمل على تقوية نوع محدد من التمارين، في حين تبقى العضلات غير المستخدمة ضعيفة وغير مرنة، لذا يجب تحقيق التوازن وممارسة جميع أنواع التمارين.

شاهد أيضًا : طريقة شد وتكبير الثدي بواسطة تمارين حبل المقاومة

طريقة ممارسة الرياضة الصحيحة

لكى تمارس الرياضة بشكل صحيح لا بد من طرق تستخدمها:

  • يجب أن يعد الجسم للتمرين وأن نتقدم تدريجيا، مما يساعد على استرخاء العضلات والجسم، وهذا أمر ضروري بغض النظر عن نوع التمارين التي نقوم بها، لكي لا يحدث تشنج في العضلات أو نوبات قلبية.
  • يجب أيضا الاهتمام بالنظام الغذائي، فهو المصدر الأساسي للطاقة في الجسم، ومن الأطعمة المهمة الفواكه الغنية بالألياف والحليب وأنواعه والمشروبات الساخنة.
  • ممارسة الرياضة في الأماكن المفتوحة والمشمسة أفضل من ممارستها في الأماكن المغلقة، حيث تؤثر بشكل سلبي على الإنسان، وتقلل الأماكن المفتوحة أيضا من الشعور بالجوع.

ما الذي ينصح به قبل ممارسة الرياضة؟

ينصح قبل البدء في الرياضة في تناول بعض الاشياء منها:

  • مزيج من اللبن والفواكه يساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم، وأيضا دقيق الشوفان مع القليل من الحليب يعد الخيار المثلى لبداية اليوم وسيمنحك نشاطا لفترة طويلة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعتبر خليط المكسرات أيضا وجبة خفيفة، ومن ضمنها اللوز، حيث يوفر كمية من البروتين للجسم ويساعد أيضا على تعزيز استنشاق الأكسجين بشكل طبيعي.
  • بشرب القهوة قليلة الدسم مع الحليب قبل ممارسة التمارين، تحرق الدهون وتزيد من البروتين والسعرات الحرارية في الجسم، كما يمكن تناول تفاحة معها، وأيضا تناول الموز كوجبة سريعة وخفيفة.

ماذا تفعل بعد انتهاء ممارسة الرياضة؟

هناك بعض الأشياء يلزم عملها بعد الانتهاء من الرياضة، هما:

  • الاسترخاء بعد ممارسة التمارين الرياضية يساعد الجسم على التعافي من الإرهاق والتعب، بالإضافة إلى تناول السوائل الساخنة لتعويض السوائل التي فقدها الجسم أثناء التمارين.
  • تدليك الجسم لتحقيق الراحة وتعزيز الدورة الدموية، وكذلك الاستحمام بعد ممارسة الرياضة لإزالة الأملاح والعرق الناتج عن التمارين يساهم في توسيع الأنسجة.
  • يجب على الرياضي أن ينظر إلى احتياجات جسمه بعد ممارسة التمارين. إذا قمت بتمرينات مرهقة، يجب أن تتوقف لتهدئة جسمك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن ممارسة التأمل كتمرين يعمل على الاسترخاء.

كم عدد ساعات تمارين الرياضة؟

توجد فترة محددة لممارسة التمارين البدنية بحيث يمكن للشخص القيام بها، حيث يعتبر زيادة عدد ساعات التمارين بشكل كبير واحدة من الأخطاء الشائعة في ممارسة التمارين الرياضية.

  • الأشخاص البالغين الأصحاء يحتاجون إلى 150 دقيقة من التمارين الرياضية المعتدلة في الأسبوع، بينما يحتاج الرياضيون إلى 300 دقيقة.
  • الأطفال يحتاجون إلى ساعة واحدة يوميا، ما يعادل ثلاث ساعات في الأسبوع، وهذه هي الفترة الموصى بها أيضا للمراهقين.

يمارس كبار السن أيضا الرياضة بالقدر الذي يستطيعونه، ويجب أن يخصصوا 75 دقيقة في الأسبوع بسبب سنهم ولتجنب الإجهاد عليهم.

شاهد أيضًا : فوائد تمارين الأيروبيك للتخسيس

بعد الانتهاء من مقالنا حول الأخطاء الشائعة عند ممارسة التمارين الرياضية، نتمنى أن نكون قدمنا لكم معلومات مفيدة حول هذا الموضوع، الأخطاء الشائعة أثناء ممارسة الرياضة، ويسعدنا أن تتابعوا مقالتنا الجديدة على موقعنا.

الأخطاء الشائعة عند ممارسة التمارين الرياضية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *