بحث حول تلوث البيئة بالعناصر

تسعى الحكومات العديدة لمواجهة خطر التلوث البيئي الذي ينتشر حاليا، وذلك بسبب انتشار أنواع مختلفة من التلوث التي تؤثر على البيئة وتضر بصحة الإنسان والحيوان والنبات، وفي هذا الموضوع سنقوم بإعداد بحث يسلط الضوء على أنواع التلوث المختلفة في البيئة.

التلوّث البيئي

تلوث البيئة يشير إلى زيادة في مستويات الحرارة والإشعاع والضوضاء وزيادة في كمية المواد الملوثة بأشكالها المختلفة سواء كانت سائلة أو صلبة أو غازية في النظام البيئي.

بحيث يؤدي ذلك إلى فقدان القدرة الخاصة للنظام البيئي على تفكيكها أو تشتيتها أو تحويلها إلى مواد غير ضارة.

ينقسم تلوث البيئة إلى ثلاث فروع رئيسية وهي `تلوث التربة الضار – تلوث الهواء الضار – تلوث المياه الضار`، وفي مجتمعاتنا الحديثة يوجد أنواع أخرى من تلوث البيئة مثل تلوث الهواء وتلوث البلاستيك وتلوث الضوضاء.

تلوث البيئة هو أحد المشاكل العالمية، حيث يؤثر على الحياة بشكل عام، إذ يسبب آثارا سلبية على الصحة البشرية ورفاهية المجتمعات، بالإضافة إلى التأثير السلبي على بيئة الإنسان والحياة الطبيعية للكائنات المختلفة بشكل عام.

فأي كائن حي سواء كان صغيرا أو كبيرا يعتمد على المكونات الرئيسية للأرض من مياه وهواء، وينتج عن إلحاق الضرر بها إلى مواجهة الكائنات التي تعيش عليها للخطر الشديد، وبالجدير ذكره أن تلوثات البيئة تؤثر بشكل كبير على أي مدينة حضرية أكثر من القرى.

شاهد أيضًا: بحث عن تأثير التلوث على صحة الإنسان

أنواع التلوث البيئي

تتعدد أنواع تلوّث البيئة والتي سنقوم بشرحها بالتفصيل في السطور التالية:

تلوث الهواء

تلوث الهواء يعد من أخطر أنواع التلوث البيئي، ويمكن تصنيفه إلى تلوث هوائي غير مرئي وتلوث هوائي مرئي مثل الدخان الناجم عن المصانع أو السيارات.

وتنتج هذه التلوث نتائج وآثار خطيرة على الحياة البشرية، حيث تزيد نسبة الإصابة بالأمراض، وتسبب مشاكل ضيق التنفس والتهيج والحرقان في العين.

قد ينتج عن التلوث البيئي المتمثل في الانبعاثات السامة حدوث وفيات مفاجئة في العديد من الأحيان. يجدر بالذكر أن الهند شهدت في عام 1984 حادثة مأساوية في مصنع متخصص في إنتاج المبيدات.

وتسبب ذلك في انتشار قوي للغازات السامة في الجو، مما أدى إلى وفاة أكثر من ثمانية آلاف شخص في أيام قليلة وإصابة مئات الآلاف بجروح دائمة.

مصادر تلوث الهواء

مصادر تلوث الهواء تتكون من أربعة أجزاء أساسية، وهي ما يلي:

مصادر متحركة

وتشمل ذلك أي وسيلة نقل مثل سيارة أو طائرة أو حافلة أو قطار، وما إلى ذلك.

مصادر ثابتة

تنتج هذه الملوثات عن أي منشأة صناعية بأنشطتها المختلفة، مثل المصافي البترولية ومحطات الطاقة.

مصادر نطاقيّة

تنتج في بعض المناطق الزراعية ومن مدافئ حرق الخشب في المدن.

مصادر طبيعية

وهي ملوثات تنتج نتيجة لأي حدث طبيعي مثل البراكين أو الحرائق التي تحدث في الغابات، بالإضافة إلى الغبار الذي ينقله الرياح.

شاهد أيضًا: بحث عن الحد من التلوث

مخاطر تلوث الهواء

بناء على مؤشر جودة الهواء، إذا استمر التلوث الهوائي بالجسيمات الدقيقة ومستوياته كما هي الآن، سيقل إجمالي عمر السكان العالميين بشكل كبير.

بمعنى آخر، سينقص متوسط العمر الذي يعيشه الفرد الواحد حوالي ثمانية أشهر من المتوسط البالغ 74 عاما.

ومع ذلك، إذا التزم سكان دول العالم بعدم اتباع الأساليب التي تلوث الهواء، وتم تقليل التلوث إلى ما يقرب من عشرة ملغرامات لكل متر مكعب وفقا لتوجيهات منظمة الصحة العالمية، من المتوقع أن يزداد متوسط عمر الإنسان بنفس الفترة.

تلوث المياه

يعرف تلوث المياه بوجود أي مواد حيوية أو فيزيائية أو كيميائية غير مرغوب فيها في المياه، وتؤدي جميع هذه المواد إلى تغيير الخصائص المميزة للمياه، مثل تغيير طعمها ورائحتها.

على الرغم من إمكانية إفساد هذه المواد في كثير من الأحيان وتسببها في الضرر للكائنات الحية، إلا أن هناك العديد من الملوثات التي لا تظهر أي تأثير واضح على المياه.

يوجد مواد كيميائية وكائنات حية صغيرة في المياه التي تنقل العديد من الأمراض للإنسان، وبالتالي يتم منع استخدامها في أي نشاط زراعي أو في الشرب أو الغسيل أو الاستحمام.

مصادر تلوث الماء

مصادر تلوث المياه تتكون من جزئين رئيسيين، وهما كالتالي:

مصادر مباشرة

تشمل جميع مصادر التصريف المباشر للسوائل المختلفة في مناطق الحضر المخصصة لإمدادات المياه، وتشمل الملوثات المائية النفايات السائلة التي يتم التخلص منها من قبل مصافي البترول والمصانع ومحطات معالجة النفايات.

على الرغم من تنظيم العديد من الدول في جميع أنحاء العالم لهذه الأنشطة، إلا أن ذلك لا يعني أن المياه خالية تماما من التلوث.

مصادر غير مباشرة

وهي الواقعة التي تحتوي على الملوثات التي تؤثر على الغلاف الجوي، وتنقلها الأمطار عندما تتساقط، وتنشأ نتيجة بعض أنشطة البشر.

مثل الأنشطة التي تتسبب في إطلاق الغازات الضارة أثناء تصاعد دخان المصانع ومخابز الخبز وقيادة المركبات وغيرها من الأنشطة البشرية.

ومصادر التلوث المرتبطة بالتربة التي يتم تسرب تلوثها إلى المياه الجوفية بسبب سلوكيات الإنسان غير السليمة، مثل التخلص من النفايات الصناعية بطرق غير صحيحة، وممارسة بعض الأنشطة الزراعية الضارة مثل استخدام المبيدات الحشرية الضارة والتسميد.

تلوث التربة

تلوث التربة هو انتشار مواد كيميائية ضارة وغير مرغوب فيها في التربة أو وجودها بتركيز شديد غير مرغوب فيه أكثر من التركيز المطلوب، وتؤثر هذه المواد سلبا على المستخدمين للنباتات الناشئة من هذه التربة، وهم الكائنات الحية المتنوعة مثل الإنسان والحيوان.

يحدث هذا التلوث نتيجة لمختلف الأنشطة البشرية، ولكن هناك جزء من تلوث التربة يحدث بسبب وجود عوامل طبيعية فيها مثل زيادة تركيز المعادن الثقيلة ذات السمية العالية، مثل الكادميوم والزرنيخ والنيكل، في التربة التي تستخدم للزراعة بشكل واسع.

تلوث التربة يعد خطرا مخفيا على بيئة الإنسان، حيث لا يمكن رؤية هذا التلوث بشكل طبيعي.

التلوث السمعي

التلوث السمعي يكون عند وجود ضجيج مزعج نتيجة لأفعال الإنسان واستخدامه للأجهزة المختلفة، ويؤدي التلوث السمعي إلى إزعاج الإنسان وتشتيت انتباهه، وقد يعاني الإنسان أحيانا من آلام في جسده بسبب التلوث السمعي.

مصادر التلوث السمعي

مصادر التلوث السمعي تتجزء إلى جزئين وهما كالتالي:

مصادر خارجية

تشمل جميع أنواع الضوضاء الناتجة عن حركة المرور، وأصوات الطائرات النفاثة، وأصوات معدات البناء، والنفاخات المستخدمة في تنظيف الأوراق، والجزازات للأعشاب، والعمليات الصناعية، والشاحنات المستخدمة في نقل النفايات.

مصادر داخلية

تشمل أي مصدر للضوضاء مثل مكيفات الهواء وأصوات تحرك كراسي المنزل أو الأصوات العالية المنبعثة من التلفاز.

التلوث الضوئي

التلوث الضوئي يشير إلى أي ضرر يسببه الإضاءة الاصطناعية المتعددة مثل الوهج والتعدي الضوئي والتوهج الحاد في السماء والتشتت الضوئي وانخفاض مستوى الرؤية الليلية.

يعد التلوث الضوئي من بين أكثر الأمور التي تسبب إصابة الإنسان بالأمراض المختلفة، كما يتسبب في حدوث اضطرابات لجميع الحيوانات، ويتسبب في إضاعة المال والموارد.

شاهد أيضًا: ما هي مصادر تلوث المياه؟

في ختام الموضوع وبعد أن قدمنا مراجعة عن تلوث البيئة واطلعنا على أنواعه المختلفة، يرجى مشاركة هذه المراجعة فقط عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

بحث حول تلوث البيئة بالعناصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *