ألعاب لتطوير الذكاء المنطقي

أثبتت الأبحاث العلمية أن الذكاء ليس شيئا مكتسبا، بل هو صفة طبيعية يمنحها الخالق للإنسان عند ولادته، وهي صفة وراثية يمكن أن يورثها الآباء للأبناء عن طريق الجينات الوراثية.

لكن الأبحاث أظهرت أنه يمكن تنمية الذكاء من خلال عدة إجراءات ومن بينها ألعاب الذكاء، وسنتحدث عن ألعاب تطوير الذكاء المنطقي في مقالنا

ألعاب لتنمية الذكاء المنطقي

هناك العديد من الأنشطة والألعاب التي تنمي الذكاء المنطقي ومنها:

لعبة MentalUp

هذه لعبة تساهم في تعزيز المهارات المنطقية، حيث يتم طرح أسئلة ذكاء اصطناعي بالإضافة إلى ألغاز وألعاب ذهنية ممتعة، وهي لعبة إلكترونية مناسبة للأطفال من سن 4 إلى 13 سنة.

لعبة المكعبات

هي من الألعاب التي تتميز بما يلي:

  • تساهم هذه اللعبة في زيادة الذكاء المنطقي والمعرفة العملية، حيث تتكون من مجموعة من المكعبات ذات أشكال مختلفة، بالإضافة إلى الكتل العارية.
  • حيث يتم ربط هذه الكتل معا لصنع أشكال وأجسام مختلفة.
  • يمكننا أيضا، من خلال هذه اللعبة، إعادة بناء نفس الأشكال بسرعة أكبر، بهدف زيادة المهارة وتعزيز الذاكرة المنطقية.

شاهد أيضا: موضوع عن تعريف الالعاب الالكترونية وفوائدها واضرارها

الرسم عن طريق النقل

إنها لعبة تساهم في تنمية الذاكرة والتركيز لدى الإنسان، كما يمكن ممارستها كلعبة سباق بين عدة أشخاص، مما يعزز الروح التنافسية بينهم.

حيث نقوم بتحديد الشكل الذي يرغب برسمه للمشاركين، ثم نرفع الشكل ونطلب من المشاركين رسمه من الذاكرة، ويتم تكرار هذه العملية حتى نصل إلى شكل يكون أقرب ما يمكن للشكل الأصلي.

ألعاب الألواح الورقية

هي ألعاب تساهم في تطوير الذكاء والتفكير المنطقي للإنسان، حيث تستند معظم هذه الألعاب إلى التحليل العقلي للوحة أمامنا.

ثم يتوجب علينا اتخاذ القرارات الصحيحة التي تساعدنا في متابعة اللعبة حتى نتفوق في النهاية على الخصم.

ومن بين أشهر ألعاب الواجهة الورقية هناك لعبة المونوبولي والشطرنج، وألعاب قاسم والمزرعة.

صناعة الألغاز وحلها

إنها واحدة من الألعاب المهمة التي تطور الذكاء والتفكير المنطقي لدى الإنسان، وتعزز مهارات التقييم والتوصل إلى الإجابة الصحيحة.

حيث يعتمد هذا اللعبة على طريقتين، إما عرض عدد من الألغاز ومن ثم التنافس في حلها، أو طلب من كل متسابق أن يبتكر لغزه الخاص، وبعد ذلك يقوم كل فرد بحل لغز الشخص الآخر.

كتابة القصص المبتكرة وصياغة الأحداث

يتم ممارسة هذا النشاط كما يلي:

  • نطلب من كل طفل أن يقوم بإعداد مخطط لقصة إبداعية، ثم نطلب من الطفل أن يكتب على الأقل سطرين متتابعين حول كل جزء من أجزاء القصة.
  • حيث أن هذه الطريقة تساهم في تطوير الذكاء المنطقي لدى الطفل.
  • كما نرجو من كل طفل أن يشرح كل قسم من أقسام القصة التي كتبها، بما يتضمن الشرح المشاعر والأحاسيس الموجودة في القصة.
  • لذا، عندما يحاول الطفل تنظيم أحداث القصة بالطريقة الصحيحة، ثم يعبر عن العواطف والأحاسيس، فإن ذلك يظهر استعماله للذكاء المنطقي.

اقرأ أيضا: تحميل برنامج لتحميل الالعاب للكمبيوتر

الألغاز الرياضية

تعتبر الألغاز الرياضية من ألعاب الذكاء الممتعة والمسلية للأطفال، وتشمل الألغاز التي تعتمد مباشرة على الأرقام.

أو يمكن أن تكون ألغازا رقمية في الحكايات التي يتحتم على الطفل حلها واكتشاف الرقم الصحيح لمتابعة القصة.

لعبة الكلمات المتقاطعة

إنها لعبة مشهورة وقديمة، حيث يقوم الشخص بملء المربعات بكلمات ذات معان مختلفة، حيث تتشارك كل كلمة حروفا مع الكلمات الأخرى، وهي لعبة تساهم في تطوير الذكاء اللغوي واكتساب مفردات جديدة.

أنواع الذكاء لدى الإنسان

هناك عدد من أنواع الذكاء التي يمكن تنميتها لدى الإنسان وهي:

  • الذكاء اللغوي: وهو يعتمد على قدرة الشخص على فهم الكلمات وحفظها وبالتالي استخدامها بشكل صحيح لكي يتمكن من التواصل مع الآخرين.
    • يتم تنمية الذكاء اللغوي من خلال القراءة المستمرة ولعبة الكلمات المتقاطعة.
  • الذكاء الاجتماعي: وهو قدرة الشخص على التعامل مع الآخرين بصورة صحيحة، حيث يظهر هذا الذكاء من خلال حسن الاستماع ومناقشة موضوعية وتفاوض بمهارة والرد بشكل استثنائي.
  • الذكاء المنطقي والرياضي: هو قدرة الفرد على التفكير الرياضي الصحيح وبالتالي القدرة على حل المعادلات والأسئلة المنطقية بشكل صحيح وسريع. يستمتع هؤلاء الأفراد بحل هذا النوع من المسائل.
  • الذكاء الحركي والعضلي: يشير هذا النوع من الذكاء إلى قدرة الشخص على التحكم في عضلاته وتحريكها بالطريقة المناسبة في الوقت المناسب. يتميز بالذكاء الحركي والعضلي الأطباء الجراحيون والرياضيون.
  • الذكاء الموسيقي: وهو قدرة الإنسان على التمييز بين الألحان والإيقاعات المختلفة، وبالتالي يستطيع أن يبدع في صياغة ألحان جديدة ومميزة.
  • الذكاء الطبيعي: هو قدرة الإنسان على التمييز بين الحيوانات والكائنات والصخور المختلفة، وبالتالي تطوير قدراته في التعامل مع أنواعها المتعددة. اشتهر المصريون القدماء بتلك النوعية من الذكاء.
  • الذكاء الداخلي: يعني قدرة الشخص على فهم ذاته بشكل صحيح، وبالتالي يستطيع الشخص تطوير مهاراته استنادا إلى الفهم الصحيح
  • الذكاء المكاني: يشير إلى القدرة الفريدة للأفراد على تخيل الأشياء ثلاثية الأبعاد سواء في الهواء أو في الماء أو على الأرض، ويشتهر بهذا النوع من الذكاء الطيارين والبحارة والمهندسين المعماريين.

شاهد من هنا: أفكار العاب جماعيه للأطفال الروضة

وأخيرا نكون قد تعرفنا من خلال هذا المقال على ألعاب لتنمية الذكاء المنطقي كما تطرقنا لأنواع الذكاء المختلفة، وعليه يمكنك عزيزي القارئ اعتماد موقع mkaal.com في التعرف على هذا الموضوع بشكل أكبر.

ألعاب لتطوير الذكاء المنطقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *