دعاء للميت مؤثر جدا

الدعاء للميت له تأثير كبير، حيث يمر أهل المتوفى بحالة حزن شديد بسبب فقدان الشخص المتوفى، فإن ألم الفراق صعب على البشر عموما.

لكن الإنسان لا يستطيع أن يقدم سوى الدعاء للشخص الذي توفي، ولذلك سنتعرف اليوم على أمثلة للدعاء للميت يمكن أن ندعو بها للشخص المتوفى على موقعنا mkaal.com.

أدعية للميت

دعاء للميت مؤثر جدا: اللهم افتح له بصره في قبره، واجعل قبره مريحا كفراش الجنة. اللهم احمه من عذاب القبر وجفاف التراب عن جنبيه. اللهم املأ قبره بالرضا والنور والسعادة والفرح. اللهم ابدله بيتا خيرا من بيته وأهلا خيرا من أهله، وادخله الجنة، واحمه من عذاب القبر وعذاب النار.
دعاء للميت بالجنة: اللهم، أدخله الجنة بدون مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب. اللهم، اسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عما يعلمه يا عليم.
دعاء للميت الذكر: اللهم اغفر لأحيائنا وأمواتنا، وأطفالنا وكبارنا، وذكورنا وإناثنا، والحاضرين منا والغائبين، اللهم إذا أحييت أحدهم منا فأحيه على الإسلام، وإذا توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.
دعاء للميت انثى: اللهم اجعلها تحت عرشك يوم لا يكون هناك ظل إلا ظلك، ولا يبقى شيء إلا وجهك. اللهم أبيض وجهها في يوم يبيض فيه الوجوه ويسود فيه وجوه. اللهم ثبت قدمها في يوم تتزعزع فيه الأقدام. اللهم اسقها من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مرضية لا تشعر بالعطش بعدها أبدا. اللهم ابن لها بيتا في الجنة واجعل لقاؤنا بهم هناك.
دعاء للميت غالي: اللهم ارحمه برحمة تمتد لتسع السماوات والأرض. اللهم اجعل قبره مشرقا بالنور الدائم واجعله في جنتك آمنا ومطمئنا، يا رب العالمين. اللهم أوسع له بصره في قبره، واجعل قبره مبسوطا بفراش من الجنة. اللهم ارحمه ولا تحجب نور قبره.
دعاء للميت صديقي: اللهم ارحمه برحمتك ورضاك، واجعله آمنا من عذابك، حتى تبعثه إلى جنتك.. يا أرحم الراحمين. اللهم إنا نلتجئ إليك، ونقسم بك عليك، ترحمه، ولا تعذبه، وثبته عند الاستجواب. وعن الإساءة اعفوا واغفر له، اللهم إن كان صالحا فزد في حسناته، وإن كان سيئا فتجاوز عن سيئاته.
دعاء للميت امرأة: اللهم اجعل جنة الخلد مستقرها وأنعم على روحها بالأمان والسكينة، اللهم لا تطفئ نور قبرها واجعل الجنة أجمل مسكن لها، اللهم ارحمها برحمتك واغفر لها، اللهم أعف عنها وأبدلها بخير مما تركت وراءها يا رب العالمين.
دعاء للميت يوم الجمعة: اللهم، في يوم الجمعة، ارحم من ضمة التراب واشفي من أنهكه الوجع وأغث من أثقله الهم، اللهم، في يوم الجمعة، ارحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى جوارك واغفر لهم ووسع لهم قبورهم واجمعنا بهم في جناتك واجبر قلوبنا بعدهم.
دعاء للميت أبي: أسألك يا الله أن تغفر لوالدي وترحمه وتسكنه في أعلى مراتب جنتك، وترحم جميع المسلمين الموتى، ربي اغفر لي ولوالدي، ربي ارحمهما كما ربياني في صغري، اللهم ارحم أولئك الذين ماتوا في الدنيا ولم يمتوا في قلوبنا، اللهم ارحم أبي واجعله يسكن جنتك.
دعاء للميت أمي: اللهم ارحم السيدة التي فقدتها قلبي وأشتاق لها، واجمعني بها في جنتك، اللهم ارحمها بقدر شوقي لها، اللهم ارحم والدتي واغفر لها، اللهم ارحم والدتي واغفر لها واجعل قبرها روضة من رياض الجنة هي وجميع موتى المسلمين.
دعاء للميت كان مريض: اللهم ارحم أولئك الذين لم نتمكن من فهم فراقهم، واجعل قبورهم مشرقة ومضيئة حتى يوم البعث، اللهم ارحمه واجزه عن كل ألم أصابه بجنة تمتد عرضها السماوات والأرض، اللهم اجعله في روضة وبستان في نعيم دائم وفي دار خلود تحت ظل الرحمن.

اقرأ أيضا: دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

دعاء للميت مؤثر جدا

اللهم اجعل كل حرف في القرآن حلاوة، وكل كلمة كرامة، وكل آية سعادة، وكل سورة سلامة، وكل جزء جزاء.

  • يا الله، اكتب له اليمن، وسهل له الحساب، وأثقل ميزانه بالحسنات، وثبت أقدامه على الصراط، ويسكنه في أعلى الجنان، بجوار حبيبك ومصطفاك صلى الله عليه وسلم.

يا الله، إنه تحمل البلاء بصبر ولم ينزعج، فأنعم عليه بدرجة الصابرين الذين يستحقون أجورهم بلا حساب.

  • اللهم لا نزكيه عليك، ولكن نعتبره مؤمنا وصالح العمل، فاجعل له جنتين ذات أفنان.
  • يا من تعين الشخص المستغيث وينقذ المغرق والمكروب، وينجي المبتل بالضيق والهموم، نتضرع إليك لإغاثة هذا الشخص ونجاته في قبره ورحمتك وتعزية أهله وتخفيف أحزانهم.
  • اللهم قوم له في قبره بصره، وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره.

دعاء للميت بالجنة

اللهم ادخله الجنة بلا حساب ولا عذاب، واجعله من السعداء في الجنة، وليكن خالدا فيها طالما هناك السماء والأرض.

  • اللهم احمه من الخوف في يوم القيامة ومن رعبه، واجعل نفسه آمنة ومطمئنة.
  • يا الله، اجعله يسكن فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عن ما يعلم يا عليم.

اللهم اجعل نورا عن يمينه، لترسله آمنا ومطمئنا في ضياء من ضوءك. اللهم إنه يأتي بابتسامتك وينثر بجنابك، فتعامل معه بعفوك وكرمك وسخاء إحسانك.

  • اللهم أبشره بقولك `كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية`.
  • اللهم لا ننزكيه عليك، ولكننا نعتقد أنه آمن وقد عمل صالحا، فاجعل له جنتين ذات أفنان، بناء على قولك: `ومن خاف مقام ربه جنتان`.
  • من دعاء للميت مؤثر جدا: اللهم اجمعه مع المتقين في جنة الرحمن.

أفضل دعاء للميت

إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي وبدلها بخير، اللهم إن رحمتك واسعة تشمل كل شيء، فارحمه برحمة تطمئن بها نفسه وتريح بها عينه، اللهم اعف عنه، فإنك الذي تعفو عن كثير.

دعاء الميت في القبر

اللهم، اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار. اللهم إنه عبدك وأنت الذي خلقته وأنت الذي أخذت روحه، وهديته للإسلام، وأنت أعلم بسره وعلانيته. نحن نشفع له، فاغفر له.

دعاء للميت مكتوب

  • اللهم احمه تحت عرشك، في يوم لا يوجد ظل إلا ظلك، ولا وجود إلا لوجهك، اللهم أبيض وجهه يوم يبيض الوجوه ويسود الوجوه.
  • اللهم أنعم على كتابه، وثبت قدمه يوم تزل فيه الأقدام، اللهم اكتبه في صحبة الصالحين والصديقين والشهداء والأبرار.
  • من دعاء للميت: اللهم اكتبه في صفوف الصابرين، وجزيه جزاء الصابرين.
  • اللهم، أسألك في هذه الساعة، إن كان المتوفي في سرور، فزد في سروره ومن نعيمك عليه، وإن كان في عذاب، فنجه من عذابك، فأنت الغني الحميد، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم، أسألك أن تعطيه الدرجات العالية في الجنة، وتدخله الجنة، وأسألك أن تنجيه من النار. ربنا، لا تأخذنا بالمسؤولية إذا نسينا أو أخطأنا، وربنا، لا تحمل علينا ما لا طاقة لنا به، كما حملته على الأمم التي كانت قبلنا. سبحانك يا ربي، وإليك ينتهي كل شيء.
  • يا الله، ابدل له منزلا أفضل من منزله، وأهلا أفضل من أهله، وادخله الجنة، واحمه من عذاب القبر وعذاب النار.
  • اللهم، نلتجأ إليك ونحلف بك، أن ترحمه ولا تعذبه، وتثبته عند السؤال.

دعاء للميت الذكر

اللهم اعامله وفقا لحالته الحقيقية، ولا تعامله بما ليس له، اللهم جازه بالإحسان عن الإحسان، وبالعفو والمغفرة عن الإساءة، اللهم أرنمه في وحدته وصعوباته وحالات الغربة، اللهم ادخله إلى منزلة الصديقين والشهداء والصالحين، واجعل صحبتهم حسنة، اللهم اجعل قبره جنة من جنات الجنة، ولا تجعله نارا محرقة.

دعاء للميت امرأة

اللهم أدعوك باسمك الذي تعرف به نفسك، أن تغفر لها وتجمعنا بها في الجنة. اللهم إنها في ضيافتك، والضيف لا يستحق إلا الكرامة والإحسان، وأنت صاحب الجود والكرم. اللهم اقبلها بلا ذنوب وخطايا، واستقبلها برحمتك وعفوك، وأنت راض عنها ولا تغضب عليها. برحمتك يا أرحم الراحمين، واجعل قبرها روضة من رياض الجنة.

دعاء للميت قصير للواتس

  • اللهم ارحمه برحمتك ورضاك، وأسكنه الأمن من عذابك، حتى تبعثه إلى جنتك. أيها الأرحم الراحمين.
  • اللهم أعزز وحدته، وشاركه في وحدته، وكن له رفيقا في غربته، اللهم أنزله في مقام مبارك، وأنت خير المتنزلين، واجعله في رفقة الشهداء والصديقين، واجعل رفقته حسنة.
  • اللهم ايسر كتابه وحسابه، واجعل ميزان حسناته ثقيلا، وثبت أقدامه على الصراط، وأدخله أعلى الجنان، قرب حبيبك ومصطفاك (صلى الله عليه وسلم).
  • اللهم اسكنه الجنة الواسعة، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، واعف عن أخطائه يا عليم
  • اللهم اسقه شربة هنيئة مريئة لا يشعر بالعطش بعدها أبدا من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء والأموات، اللهم أجمع بينهم في جنتك.
    • وتحنن على بعدائهم واعف عن ذنوبهم واقبل منهم حسناتهم، يا الله نقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الأوساخ برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء للميت قبل الدفن

أيها ربنا وشافينا، نرجو أن تستجب لدعوتنا وتغفر لنا بكل تأكيد، وترفع عنا كل سوء جرمنا، وتنقذنا بأقل ما نقدم وتعفو عنا بعفوك ورضاك الكريم، يا من دعوتنا إلى الرحمة والمغفرة، وأنت الأكرم من يتسم بهما ولك الثناء الأعلى.

  • سبحانك يا الله، ربنا افتح أبواب رحمتك واغفر لنا واكرمنا بفضلك وأرحمنا في وفاة شخص نرغب فيه عندما يحين وقته المحدد. اللهم اجعل دعاؤنا لك مكرما وتقبل رحمتك التي لا تنتهي.
  • يا الله، اغفر له بعدد قطرات دمه وأكثر.
  • يا معين، أنعم عليه بنور في قبره، وأبشره بحسن إجابته وتثبيته عند السؤال.
  • اللهم اغفر لميتنا وارحمه، واجعل عاقبته حسنة وثبته وأثبته في قبره.

دعاء الميت كامل

اللهم، أزدنا يقينا وحبا في لقائك، وامنح عينينا رؤية ملائكتك المبشرة به وسعادتهم، اللهم، أزدنا فرحا عند لقائك، واجعل وجهه مشرقا، يا راحم الأحياء ومعطيهم، ارحم الميت واغفر له وثبته يا رحيم، اللهم، نعتقد أنه شهيد عندك، فاجعله كذلك برحمتك وكرمك.

دعاء للميت بعد الدفن

اللهم، انزله بنزول مبارك وأنت خير النازلين. اللهم، انزله في منازل الصديقين والشهداء والصالحين، واجعل رفيقه حسنا. اللهم، اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار. اللهم، أوسع مد بصره في قبره وافرش قبره بفراش الجنة. اللهم، احمه من عذاب القبر وجفاء الأرض عن جنبيها.

  • اللهم املأ قبره بالرضا والنور والسعادة والفرح. اللهم إنه في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك الغفور الرحيم. اللهم إنه عبدك وابن عبدك، غادر العالم، ووسعته، وأحبابها، وأحبائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه.
  • اللهم إنه كان يشهد بأنك لا إله إلا أنت، وأن محمدا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به. اللهم إننا نتوسل إليك، ونقسم بك أن ترحمه ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال.
  • اللهم إنه نزل بك وأنت خير منزول به، وأصبح فقيرا إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه. اللهم أعطه برحمتك ورضاك، واحفظه من فتنة القبر وعذابه، واجعله ينعم بأمان من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك، يا أرحم الراحمين. اللهم انقله من أماكن الدود وضيق اللحود إلى جنات الخلود
  • اللهم احمه تحت الأرض، وستره في يوم الحساب، ولا تخزه في يوم القيامة `يوم لا ينفع مال ولا أولاد إلا من أتى الله بقلب سليم`.
  • اللهم، اجعله يشعر بالأمان في قبره، وعندما يقوم الشهود يكون آمنا، وثابتا برضاك ومتوقعا للوصول إلى أعلى مراتبك. اللهم، اغفر له، إذ أنك الذي تقول `ويعفو عن كثير`. اللهم، إنه أتى بابك واستنادا إلى جنابك، فتجاوز عنه بعفوك وكرمك وعطائك.
  • اللهم أجمعه مع أصحاب اليمين، وليكن تحيته سلاما لك من أصحاب اليمين. اللهم بشره بقولك “كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية”.

دعاء للمتوفيه

يا الله برحمتك الأرحم، اغفر لها وارحمها وأعظم منزلتها واغفر لها ووسع مدخلها وأنر قبرها وارزقها جنتك التي وعدت بها. يا صاحب الجلال والإكرام، يا الذي له رحمة وعفو واسعين.

اللهم، أسألك باسمك الرحمن الرحيم، يا أرحم الراحمين، أن تنير قبرها وترحمها من العذاب والعقاب، وأن تثبتها عند السؤال، فإنها في ذمتك. ابعدها يا رب عن فتنة القبر وعذاب النار. إنك أنت الرحيم الكريم. اللهم، أعطها جزاء الإحسان إحسانا أعظم منه، وجزاء الإثم عفوا عظيما، فإنك أنت الكريم يا رحمن يا رحيم.

دعاء للميت يوم الجمعة

يا الله في يوم الجمعة؛ ارحم الغائبين إلى الأبد؛ يا الله أنر لهم دربهم حتى يوم القيامة، يا الله في يوم الجمعة؛ ارحم الذين أدفنوا في التراب واشف الذين ألموا بالألم وساعد الذين أثقلهم الهم واهدي الذين ضلتهم الدنيا، يا الله افتح بصيرته في قبره، واجعل قبره نشرة من رياض الجنة.

يا الله، إنه في حمايتك ورعايتك، فاحفظه من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت صاحب الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك الغفور الرحيم.

  • اللهم، في هذا الجمعة اجعل ملائكة الرحمة تحيط به من كل اتجاه.
  • اللهم إجعل الراحلين إليك في ظل ظليل.
  • اللهم ارحم أولئك الذين لا يزالون حيين في ذاكرتنا ومكانهم بيننا وأصواتهم التي اختفت عن مسامعنا، واجعل لقائنا الأخير في يوم الجمعة الجنة العليا.
  • اللهم، ارحم الأرواح الطيبة التي انتقلت إلى جوارك في يوم الجمعة، واغفر لهم ووسع لهم قبورهم واجمعنا بهم في جنتك واعصر قلوبنا بعد فراقهم.
  • اللهم في يوم الجمعة، اجعل “الاسم” يذوق جنة النعيم والفردوس وبرودها، اللهم امنحه كنوزا ومساكن في جنتك وارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل نورا عن يمينه وعن يساره، حتى تسكنه آمنا ومطمئنا.
  • رحمه الله واجعله من الضاحكين السعداء في الجنة.
  • اللهم أعط “الاسم” جنة يوم الجمعة ونعيمها والفردوس وبردها.
  • اللهم اجعل له كنوزا ومساكن في جنتك وارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم، اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة، واغفر لهم، إنك عفو كريم جواد تحب العفو، فأعفو عنهم، يا ذو الجلال والإكرام.
  • اللهم إرحم موتانا وموتى المسلمين.
  • في يوم الجمعة، يا الله ارحم الذين غابوا عنا إلى الأبد، يا الله أنزل عليهم نورا حتى يوم البعث.
  • اللهم ارحم أولئك الذين أكفنت أجسادهم واجعل قبورهم مثواهم النهائي حيث يستريحون فيها حتى يحين وقت القيامة، وارحمنا عندما نصبح في نفس الحالة التي هم فيها.
  • لأولئك الذين توفوا وغادروا هذه الحياة، نحن نشتاق إليهم وندعو لهم بالخير في الجنة ونتمنى لهم سعادة دائمة.

دعاء للميت جدي

يا الله، إنني أشتاق إليه كثيرا وأحن إليه، اللهم ارحم جدي برحمتك واجمعني به في جنتك يا كريم، اللهم ارحم جدي بحسب عدد المرات التي رفعت فيها الأيدي للدعاء، يا الله اجعله سعيدا برائحة الجنة ونعيمها، اللهم ارحم جدي ولا تخمده نور قبره.

دعاء للميت جدتي

اللهم ارحم جدتي وأمواتنا وأمواتكم وأموات المسلمين. اللهم ارحم جدتي الحبيبة وجازها بأفضل ما لديك. اللهم ابدلها بدار خير من دارها وأهلا خيرا من أهلها، وأدخلها الجنة.

دعاء للميت في ذكرى وفاته

  • اللهم إنما سمع لكتابك، فاشفع له بالقرآن، وارحمه من النار، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنة حتى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرف تلاه.
  • اللهم اجعله تحت عرشك، يوم لا ظل إلا ظلك، ولا بقاء إلا وجهك، اللهم أبيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم يمن كتابه، وثبت قدمه يوم تزل فيه الأقدام.
  • سافرتم إلى بلد الراحلين لفترة طويلة وكل شيء تغير منذ رحيلكم، يا رب اجعل مثواهم في الجنة العليا، عدد مرات نبض قلبي بشوق لهم. اللهم ارحم من أغلقت عيناه وغادرتنا. اللهم لا تخمد نور قبره واجعله أجمل مسكن يغمره نوم عينيه.
  • اللهم إنه كان يصلي لك، فثبته على الصراط يوم تزل الأقدام، وكان يصوم لك، فأدخله الجنة من باب الريان.
  • اللهم إن رحمتك تشمل كل شيء، فارحمه برحمة تطمئن بها نفسه، وتسعده بها عينه.
  • إن كنت من الصالحين، فزد في حسناتهم، وإن كنت من الفاسدين، فتجاوز عن سيئاتهم.
  • اللهم أدخله الجنة دون مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهم اجعله يشعر بالراحة في وحدته، واملأ قلبه بالسكينة.
  • اللهم إنه قد حضر بابك، واقترب بجنبك، فتجاوز عليه بعفوك وكرمك وسخاء إحسانك.
  • اللهم، إنه في ذمتك، فقه فتنة القبر وعذاب النار، أنت الذي تتمتع بالوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك الغفور الرحيم.

قد يهمك: دعاء للميت غالي

دعاء للميت أبي

اللهم اجعل بيت الأب خيرا من بيته، وأهله خيرا من أهله، وادخله الجنة، وأعصمه من عذاب القبر وعذاب النار.

  • اللهم اجز أبي عن الإحسان بإحسان، وعن الإساءة بالعفو والمغفرة.
  • اللهم افسح لأبي في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة.
  • اللهم احفظ أبي من عذاب القبر وجفاف الأرض عن جنبيها.
  • اللهم أملأ قبر أبي بالرضا والنور والسعادة والبهجة.
  • أيا كانت حالة أبي، اللهم إن كان حسنا فزده من حسناته، وإن كان سيئا فتجاوز عن سيئاته.
  • دعاء للمتوفى الأب: اللهم انقل أبي من مواطن الدود وضيق اللحود إلى جنات الخلود.
  • اللهم اجعل قبر أبي روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • اللهم، اجعل نورك عن يمينه، لترسله آمنا ومطمئنا بين نورك.

دعاء للميت أمي

(اللهم، ارحم أمي واغفر لها، واعف عنها واشفها، وأكرم مكان إقامتها، ووسع مدخلها، واغسلها بماء بارد وثلج وبرد، وطهرها من الذنوب كما يطهر الثوب الأبيض من الأوساخ، واجعل لها بيتا خيرا من بيتها، وأهلا خيرا من أهلها، واحفظها من فتنة القبر وعذاب النار).

  • اللهم اطهرها من خطاياها كما يطهر الثوب الأبيض من الشوائب، واغفر لها بقدر ما قدمته لنا من رعاية وجودة.
  • اللهم قبل دعائي يا رب العالمين، واغفر لها فقد كانت مؤمنة بالله العزيز ومسلمة بالإسلام.
  • الدعاء للمتوفى: يا إلهي، أنت الغني ونحن الفقراء إليك، فاللهم اشف روحها من العذاب. اللهم ثبت أقدامها على الصراط المستقيم.
  • اللهم ارحم أولئك الذين يمرون بأوقات صعبة، حيث لا تشرق عليهم الشمس ولا يضيء لهم القمر. اللهم أنير قبورهم واسقهم من رحمتك الوفيرة.

دعاء للميت قصير جداً وجميل مكتوب

  • اللهم، هذا عبدك وابن عبدك وابن أمتك، خرج من عالم الدنيا الضيق ومحبوبوه فيها، إلى ظلمة القبر وما يواجهه.
  • الدعاء للميت: اللهم، عندما نقدم طلبا، ويخوننا الكلام، ولا يفيد الثروة أو النفوذ أو العائلة، نرجوا رحمتك العظيمة.
  • اللهم ألق على أهله الصبر والسلوان، وارضهم بقضائك، اللهم ثبتهم على القول الثابت في الحياة الدنيا والآخرة ويوم يقوم الشهود.
  • اللهم، يا منافع الأيدي بالعطايا، يا القريب، يا المجيب لدعوة الداع عندما يدعوه، يا الحنان، يا الكريم، يا الأرحم بين الرحماء.
    • يا بديع السماوات والأرض، يا أحد يا صمد، امنح المتوفى من فضلك وخيرك، وارحمه واغفر له يا رب العالمين.
  • اللهم أدخله الجنة دون مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهم اجعله يشعر بالراحة في وحدته، واملأ قلبه بالسكينة.

دعاء للميت غالي

  • يا قيوم، أقمه في قبره بنور، واجعله مبشرا بحسن استجابته وثباته عند السؤال. اللهم احفظه من عذاب القبر وجفاف الأرض عن جنبيها.
  • اللهم اغفر وتجاوز عن أمواتنا وأبعد بينهم وبين اختبارات القبر، واجعل قبره روضة ينتظر فيها لقاؤك، لا إله إلا أنت، الذي لا يحتاج إلى عذاب والذي يعفو عن من يتوب إليه.
  • من دعاء للميت: اللهم، اغفر لموتانا، وارفع درجته في الصالحين، واتبعه في الغابرين، واغفر لنا وله، يا رب العالمين، ووسع قبره وأنيره.
  • اللهم، فلان ابن فلان في حمايتك وبجوارك، اجعله يفهم اختبار القبر وعذاب النار، وأنت صاحب الوفاء والحمد، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم.

دعاء للأموات في قبورهم

اللهم، ارحم الموتى في قبورهم واشفهم واغفر لهم، وأكرم مسكنهم ووسع مدخلهم، واطهرهم بالماء والثلج والبرد، واطهرهم من الذنوب كما يتطهر الثوب الأبيض من الأوساخ، اللهم إن الأموات نزلوا بك وأنت أفضل ما ينزل بهم، وأصبحوا محتاجين إلى رحمتك وأنت لا تحتاج إلى عذابهم.

دعاء للميت صديقي

يا رب، صديقي كان رحوما وطيب القلب، وجهه مشرق وروحه نقية. كان شخصا يشبه الغيمة البيضاء حيثما حلت، تمطر بالرحمة. بسبب شوقي الشديد له، قلبي يحزن كثيرا وعيني تبكي على فراقه. يا رب، احسن معاملته كما كان يحسن، وارحم مكانه كما كان رحيما، وأكرم مسكنه كما كان كريما. يا رب، اجمعني به في جنتك، يا رب العالمين.

  • اللهم، اغفر وارحم صديقي، وارزقه الراحة وأنير قبره، واجعل قبره روضة من رياض الجنة. اللهم، اغفر له واجعل مثواه في جنة الفردوس، واجعلها واسعة كسماء الأرض، وارزق أهله الصبر.
  • رحمة الله عليك يا صديقي العزيز، اللهم اجعل مثواه في الجنة يا أرحم الراحمين، اللهم أسألك أن يكون صديقي في الفردوس كما سأل ربي أن يغفر له ذنوبه يا رحمن.

يا صديقي `الاسم`، اللهم ارحمه واجعل مثواه الجنة، اللهم اغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم اعوض شبابه في الجنة.

  • اللهم، ارحم صديقي `الاسم` وأسكنه في جنة الفردوس الأعلى، وافتح له أبواب الجنة ليدخل من حيث يشاء، ولا يشاء إلا ما تشاء أنت يا رب العالمين. أسأل الله العزيز القدير أن يجمعنا به في جنة الفردوس الأعلى مع النبيين والصديقين والشهداء يا رب العالمين.

اللهم في هذه الليلة الأولى لصديقي الغالي “الاسم” في قبره، فثبته عند السؤال واجعل ليلته هادئة ومريحة ووسع مدخله يا الله الكريم، اللهم إنه ضيفك وأنت أفضل الضيوف، اللهم اجعل أول ليلة له في القبر أفضل لياليه، اللهم أدخله الجنة وأنعم عليه بالراحة والسكينة والجنان والرضا يا أكرم الكرماء.

  • نسأل الله أن يرحم صديقي، ففقدناه وفراقه كان صعبا. اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم ارفع درجته في صفوف المؤمنين، واجعل وفاته في حالة خيرة وتفاؤل، واغفر لنا وله يا الله. اللهم أريح قبره وأنيره. اللهم ابدله بيتا خيرا من بيته وأهلا خيرا من أهله، واجعله من الذين ينعمون إلى يوم القيامة.
  • اللهم إنك منحتني أفضل الأصدقاء في الدنيا دون أن أطلب منك ذلك، فلا تمنعني من صحبته في الجنة، اللهم اجعله سعيدا في قبره واجعل الجنة مسكنا له، اللهم لا ترد دعائي لأنني أحبه فيك، اللهم اغفر لصديقي وحبيبي وتاج رأسي “الاسم” لن أنساك يا صديقي.

الدعاء للميت من الكتاب والسنة

رواه مسلم، وروى أحمد وأصحاب السنن عن أبي هريرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

اللهم اغفر لأحيائنا وأمواتنا، وأطفالنا وكبارنا، وذكورنا وإناثنا، والحاضرين منا والغائبين، اللهم إذا أحييت أحدهم منا فأحيه على الإسلام، وإذا توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.

أجمل دعاء للميت

  • اللهم اعامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، وأجره عن الإحسان إحسانا، وعن الإساءة عفوا وغفرانا.
  • دعاء للمتوفي: أيها الله، إذا كان شخصا حسنا، فزد من حسناته، وإذا كان شخصا سيئا، فتجاوز عن سيئاته، يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل عن يمينه نورا، حتى تبعثه آمنا مطمئنا في نور من نورك
  • اللهم أنظر إليه بنظرة رضا، فإن من ينظر إليه بنظرة رضا لا يعذبه أبدا

دعاء للميت مؤثر جدا قصير

اللهم ارحم أرواح من انقطعت حيلتهم في هذه الدنيا، يا رب اجعلهم من المكرمين والمنعمين.

دعاء للميت مؤثر جدا طويل

اللهم، إنك قلت: ادعوني أستجب لكم، فلا تردنا خائبين.. يا رب الكون وصاحبه، امح سيئات من فارق الحياة الدنيا واستبدلها بالحسنات الأبدية من عندك، وتول أمر كل من يدعوك بالرحمة والمغفرة في الدنيا والآخرة، فأنت القادر الذي لا يعجزه شيء أبدا، يا بر يا رحيم.

دعاء للميت في قبره

  • اللهم ارحمه في الأرض ويوم الحساب أمامك، اللهم اكفني عذابك يوم تبعث عبادك.
  • من دعاء للميت في قبره: اللهم أملأ قبره بالرضا والنور والسعادة والبهجة.
  • اللهم أسألك أن تمنحه أعلى الدرجات في الجنة، وأن تنجيه من النار سالما آمنا يا رحمان.
  • اللهم اشفع فيه بنبينا محمد، واجمعه تحت راية نبينا، واسقه من يديه الشريفة شربة سعيدة لا يشعر بالعطش بعدها أبدا.

دعاء للمتوفى انثى

اللهم اكرمها بأفضل جزاء للإحسان واغفر لها بعفو عظيم، فإنك أنت الكريم يا رحمن يا رحيم، اللهم اجعل قبرها كريما مثل فراش الجنة وأخرجها من ظلمات قبرها إلى نور جنتك، وارزقها منزلا مباركا بجوار حبيبك المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام.

اللهم، أسألك بعظمتك وجلالك أن تحفظها وتيسر أمورها وتكثر حسناتها وتثبتها على الصراط المستقيم وترزقها بجنتك، يا أرحم الراحمين.

دعاء للميت بالاسم

اللهم اشفع لنا بنبينا ومصطفانا، واجمعه تحت رايته، واسقه من يده الشريفة شربة سعادة لا يشعر بالعطش بعدها أبدا. اللهم ارحم `اسم الشخص` برحمتك الواسعة يا رب العالمين. اللهم إنه كان من الذين يسلكون نهج نبيك ويقتدون بسيرته، فاكتب له يا رب نصيبا من شفاعته والفوز برضاك وجنتك.

دعاء للميت في شهر رمضان

اللهم، إنه كان يصوم من أجلك، فادخله الجنة من باب الريان، اللهم إنه كان يتلو كتابك ويستمع له، فاشفع فيه القرآن، وارحمه من النيران، واجعله، يا رحمن، يرتقي في الجنة حتى يصل حتى آخر آية قرأتها أو سمعتها، وآخر حرف تلاها.

  • اللهم ارحمنا عندما ندفن في التراب، وتغلق القبور والأبواب، وتتفرق الأهل والأحباب.
  • اللهم ارحمنا عندما نترك النعيم وينقطع النسيم، ويسأل: ما الذي أغراك بربك الكريم؟.
  • من دعاء للمتوفي: اللهم أرحمنا عندما يأتينا اليقين، ويصبح جبيننا معرقا، ويزداد الأنين والحنين.
  • اللهم ارحمنا عندما يفقد الطبيب الأمل فينا، وعندما يبكي علينا الحبيب، وعندما يتخلى عنا الأقرب والغريب، وعندما يصعد الصراخ والنحيب.
  • اللهم أرحمنا عند تفاقم المحن، وتوالي الأحزان، وتضيق الأرواح، وتفيض الدموع، وتكشف العورات، وتعطل القوى والقدرات.
  • اللهم ارزقه حلاوة في كل حرف في القرآن، وكرامة في كل كلمة، وسعادة في كل آية، وسلامة في كل سورة، وجزاء حسنا في كل جزء.

دعاء للميت في رمضان

أيها الله، ارحمه فقد كان مسلما، واغفر له فقد كان مؤمنا، وادخله الجنة فقد كان يؤمن بأنبيائك، واعفو عنه فقد كان يتلو كتابك بتدبر. اللهم ارحمنا عندما يحمل على الأعناق، ويصل إلى مرحلة التراق، ويسأل من كان راقيا، ويظن أنها مرحلة الفراق، وتلتف الأقدام بالأقدام نحوك، يا ربنا، في ذلك اليوم ستجري الأمور.

دعاء للميت في العيد

اللهم في يوم العيد، ارحم أولئك الذين فقدتهم العيون، حيث فقدوا مكانهم، وافتقدتهم القلوب كثيرا. يا الله، ارحم أولئك الذين فقدهم يؤلمنا وفراقهم لا يحتمل. اللهم اجمعنا بهم في جنتك، يا رب. اللهم ارحم أولئك الذين كانوا يتشوقون لقضاء العيد معنا وانتهى عمرهم قبل قدومه. اللهم برد على قبورهم وآنس وحشتهم، وارحمنا عندما نصبح كما صاروا إليه.

  • اللهم، ارحم النفوس الطيبة التي فارقت الدنيا وكانت بيننا بالأمس، وتمنينا أن يجمعنا العيد سويا. اللهم، ألهمهم السكينة واغفر لهم، وارفع اللهم وحشتهم، وبرد على قبورهم، واجعلهم في جناتك جنات النعيم.
  • اللهم ارحم أولئك الذين كانوا يحتفلون بالعيد معنا في السنوات السابقة وفارقونا.
  • العيد قريب ولدينا أحباب في القبور كانوا يكونون زينة للعيد. يا رب، ارحم من اشتاقنا إليهم. اللهم ارحمهم.
  • اللهم ارحم روحا لا تعوض ولا تولد من جديد، اللهم في يوم العيد ارحم أولئك الذين عشنا معهم أجمل السنين، اللهم ارحم أحباب قلوبنا بواسع رحمتك واغفر لهم وأنر قبورهم واجعل الفردوس الأعلى مسكنهم ومثواهم، اللهم اجمعنا بهم في جنات النعيم يا رب العالمين.
  • اللهم ارحم من لم يشهد العيد معنا واجعل عيدهم في الجنة أجمل.

شاهد أيضا: الدعاء للميت من الكتاب والسنة

أهمية الدعاء للميت

  • أوصانا رسول الله عليه الصلاة والسلام بالدعاء للميت، لأن عمل الميت ينقطع بعد وفاته إلا إذا كان لديه صدقة جارية أو علم ينتفع به الناس.
  • إذا كان للشخص أبناء يصلون له، فالدعاء للميت من الأمور التي تنفعه وتخفف عنه عذاب القبر.
  • لذلك يمكن البدء في الدعاء للميت منذ وفاته، ويستمر الدعاء للميت بعد الدفن وكلما تذكره الأحياء.
  • ينبغي أن ندعو له ونتذكر الميتين بالدعاء والترحم عليهم كمسلمين.

الآن عليك، أيها المسلم الكريم، أن تتذكر أخيك المسلم بترديد الدعاء له وقراءة الأدعية له كلما تذكرت الميت، ولهذا قد جمعنا لكم نماذج من الأدعية المؤثرة للميت.

يمكن استخدامها في الدعاء للميت، أو حتى توزيع هذه النماذج من الأدعية لمشاركتها مع الآخرين. نتمنى أن يتقبل الله تعالى الدعوات.

دعاء للميت مؤثر جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *