أسماء علماء أهل السنة والجماعة

يعتبر أسماء علماء أهل السنة والجماعة جزءا من الطائفة الكبيرة لأهل السنة والجماعة، والتي يعتنقها معظم المسلمين. يستند علماء أهل السنة والجماعة إلى مصادر التشريع، وهي القرآن الكريم والسنة النبوية، بالإضافة إلى القياس والإجماع.

وهم يتفقون في أصول الدين والعقيدة الإسلامية، ويختلفون في المسائل الاجتهادية؛ وذلك بسبب عدم وجود دليل قطعي في القرآن الكريم، وعدم ورود الدليل القطعي الصحيح في أحاديث النبي عليه الصلاة والسلام، لذا علينا أن نتعرف عبر موقع مقال mkaal.com على علماء أهل السنة والجماعة.

كما يمكنكم الاطلاع على: أشهر كتب ابن أبي العز الحنفي

تعريف أهل السنة والجماعة

  • لم يقتصر اسم أهل السنة والجماعة من العلماء على أسماء معينة، ولكن بعض علماء أهل السنة والجماعة اشتهروا بالقوة بين غيرهم من العلماء.
  • يجب أن نعرف أولا سبب تسميتهم بهذا الاسم، ثم نعرف أسماء علماء أهل السنة والجماعة.
  • أطلق عليهم اسم علماء أهل السنة والجماعة لتمسكهم بسنة النبي عليه الصلاة والسلام وصحابته بعده.
  • يتفق علماء أهل السنة والجماعة في أصول الدين، على الرغم من بداية ظهور هذا الاصطلاح في عهد الخلافة الأموية، على انتشاره في منتصف عصر الخلافة العباسية.
  • أول من استخدم مصطلح أهل السنة والجماعة في العالم هو محمد بن سيرين، عندما قال: `كانوا لا يطلبون الإسناد، وعندما نشبت الفتنة، قالوا: أذكروا لنا رجالكم`، وبناء على ذلك يعتبر حديث أهل السنة موثوقا به، وينظر إلى أهل البدعة ويرفض حديثهم.
  • علماء أهل السنة والجماعة يشير إلى أصحاب المذاهب الفقهية الأربعة، وهم متبعو مذهب أبو حنيفة ومذهب الإمام مالك ومذهب الشافعي ومذهب أحمد بن حنبل. بالإضافة إلى الإمام البخاري ومسلم وأصحاب السنن النسائي وأبو داود والترمذي وابن ماجه. وكذلك الإمام النووي وابن القيم الجوزية وابن تيمية، وهم العلماء المشهورين في أهل السنة والجماعة، ويتمتعون بشهرة واسعة ولديهم جماهير كبيرة من المتابعين.
  • يخرج كل من أبو الحسن الأشعري، وأبو منصور الماتريدي، وأبو حامد الغزالي، وابن عطاء الله السكندري من فئة أهل السنة والجماعة؛ لأنهم يتفقون مع أهل السنة في الأمور الفرعية ويختلفون في العقيدة، فيخرجون عنها ويخالفونهم في أصول الدين.

اقرأ أيضا: موضوع عن علماء المسلمين

أسماء علماء أهل السنة والجماعة

  • أبو حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي، وهو إمام المذهب الحنفي، وهو واحد من أربعة الأئمة الأولياء، ولد في الكوفة في السنة الثمانين للهجرة، وتوفي في السنة المائة والخمسين للهجرة. يشتهر أبو حنيفة بعلمه الوافر، وله العديد من المؤلفات بما في ذلك (الفقه الأكبر، والفرقة الأوسط، والعالم والمتعلم).
  • مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي الحميري المدني، وهو إمام المذهب المالكي وثاني الأئمة الأربعة، ولد في العام 93 هجريا في المدينة المنورة، وتوفي في العام 179 هجريا، مرض قبل وفاته بمدة اثنتين وعشرين يوما، ودفن في البقيع، اشتهر الإمام مالك بقوة حفظه لأحاديث النبي عليه الصلاة والسلام، وتميز بالهيبة والكرامة، وله العديد من المؤلفات بما في ذلك: (الموطأ، ورسالته في القدر، والرد على القدرية).
  • محمد بن إدريس الشافعي المطلبي القرشي، وهو إمام المذهب الشافعي وثالث أئمة أهل السنة والجماعة، ولد في غزة في عام 155 هجريا، وتوفي في عام 204 هجريا، وكان الشافعي معروفا بالعدل والذكاء، حيث عمل كقاض، وكان أيضا شاعرا ورحالا، وحصل على إذن بإصدار الفتاوى عندما كان في سن العشرين، وله العديد من المؤلفات بما في ذلك: (اختلاف الأحاديث، وجماع العلم، وإبطال الاستحسان، وأحكام القرآن، وبيان فرض الله عز وجل).
  • أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني الذهلي، هو الإمام الحنبلي الرابع وأحد أئمة مذهب أهل السنة والجماعة. ولد في بغداد عام 164 هجريا وكان يتيما. توفي عام 241 هجريا، ونقلت رفاته إلى مسجد العارف في منطقة الحيدر خانة بمدينة بغداد. اشتهر بقوة حفظه وتواضعه وصبره وتسامحه. من مؤلفاته: كتاب المسند.
  • محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه الجعفي البخاري، المعروف أيضا باسم الإمام البخاري، ويرتبط اسمه بمدينة بخارى حيث ولد فيها في العام 194 هجريا، وتوفي البخاري في العام 256 هجريا. من بين أعظم مؤلفاته كتاب (صحيح البخاري)، ويعتبر كتابه واحدا من أفضل وأصح كتب الحديث النبوي.
  • مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد بن كوشاذ القشيري النيسابوري، ومشهور باسم الإمام مسلم، ولد في نيسابور عام 206 هجريا، ودفن فيها بعد مائتين وواحد وستين عاما، ومن أعماله كتاب (صحيح مسلم)، ويعتبر من أصح كتب الحديث بعد كتاب صحيح البخاري.
  • يحيى بن الشيخ أبي يحيى شرف بن مري بن حسن بن حسين بن محمد بن جمعة بن حزام الحزامي النووي، وهو الإمام النووي أحد أكبر علماء أهل السنة والجماعة، ولد عام 631 هجريا في نوى، وتوفي الإمام النووي ستمائة وستة وسبعين هجريا، وهو الفقيه اللغوي، وله العديد من المؤلفات منها:
    • (رياض الصالحين، والأربعون النووية، ومنهج الطالبين، والروضة).
  • تقي الدين أحمد بن تيمية، المعروف بشيخ الإسلام ابن تيمية، ولد في حران عام 661 هجريا، وتوفي بعد مرضه في السجن عام 726 هجريا. كان من علماء المذهب الحنبلي، وشهد له بالاختصاص في الحديث والفقه والفلسفة والعقيدة والفلك والجبر والحساب. كتب العديد من المؤلفات، منها: `الاحتجاج بالقدر`، `رسالة في علم الباطن والظاهر`، `الاستقامة`، `الرسالة العرشية`، و`الرسالة الأكملية`.
  • محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد الزرعي الدمشقي الحنبلي المشهور بـشمس الدين، والمعروف باسم ابن قيم الجوزية. كان والده مدرسا في المدرسة الجوزية في دمشق، ولد في عام 691 هجريا وتوفي في السنة 751 هجريا. له العديد من المؤلفات بما في ذلك: (نزهة المشتاقين، روضة المحبين).
  • أحمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر بن دينار النسائي، المعروف أيضا بالإمام النسائي، نسبته إلى نسا حيث ولد فيها عام 214 هجريا، وتوفي عام 303 هجريا. كان النسائي قاضيا وله العديد من المؤلفات، بما في ذلك كتاب سنن الترمذي والسنن الصغرى والكبرى.
  • سليمان بن الأشعب بن إسحاق بن بشير الأزدي، المعروف بالإمام أبو داود، ولد في سيستان وبلوشستان، وعاش في القرن الثالث الهجري، وتوفي في عام 275 هجريا، وهو مؤلف كتاب سنن أبي داود.
  • محمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضحاك السلمي الترمذي، المعروف بالإمام الترمذي، ولد في عام 209 هجريا، وأصبح أعمى في السنوات الأخيرة من حياته، وتوفي وهو أعمى، وكتابه هو (سنن الترمذي).
  • محمد بن يزيد بن ماجة الربعي القزويني، المعروف باسم الإمام ابن ماجة، وهو من الأئمة الكبار في الحديث، ولد عام مائتين وتسعة هجريا، وتوفي سنة ٢٧٣ هجريا في شهر رمضان، وكتابه هو (سنن ابن ماجة).

كما يمكنكم التعرف على: من أقوال شيخ الإسلام ابن تيمية

في ختام حديثنا عن علماء أهل السنة والجماعة، يجب علينا أن نفهم هدف تسميتهم بـ `الجماعة`، حيث يعني الجماعة الاتفاق بين الناس بدلا من الانقسام.

لأن الأصل الثالث في أصول الدين هو الإجماع، ويعرف أهل السنة بأنهم يعملون وفقا لسنة النبي عليه الصلاة والسلام، وهم يختلفون عن أصحاب البدع والضلال. يجب أن نشير إلى أن هناك العديد من العلماء الذين لم نذكرهم في هذه المقالة.

اقتصرنا على ذكر أشهر المذاهب وأصحابها، الذين لديهم تلاميذ ومؤلفات وأتباع، وأمثال الشهيرين مثل الإمام البخاري وصحيحه، والإمام مسلم وصحيحه، وكذلك ابن مالك في كتابه.

أسماء علماء أهل السنة والجماعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *