نبذة عن كتاب أدب الكاتب لابن قتيبة

يعتبر كتاب أدب الكاتب أحد أركان الأدب العربي الأربعة الأساسية، ويأتي بعد كتاب الكامل للمبرد والبيان والتبيين للجاحظ وكتاب الأمالي لأبي علي القالي.

سنستعرض معكم من خلال موقع mkaal.com نبذة عن كتاب أدب الكاتب لابن قتيبة، وتم ترجمة الكتاب وتسميته بثلاث أسماء مختلفة في دواوين الأدب واللغة وهي أدب الكاتب وأدب الكتاب وآداب الكتبة.

نبذة عن كتاب أدب الكاتب لابن قتيبة

حظي كتاب أدب الكاتب بالاهتمام والعناية من قبل عدد كبير من علماء الأدب، فقد قام بعضهم بتلخيص الكتاب وبعضهم بشرح أبياته، وسنقدم لكم نبذة عن هذا الكتاب من خلال النقاط التالية:

  • يعتبر كتاب أدب الكاتب من تأليف الفقيه والأديب الراحل ابن قتيبة، ويتكون من حوالي ٤٥٦ صفحة.
  • يعد كتاب أدب الكاتب من أهم الكتب الأدبية في مجال دراسة وتعليم فنون الأدب واللغة، حيث يتحدث الكاتب ابن قتيبة عن آداب الكتابة وأصولها ومعارفها.
  • يقول العالم ابن خلدون رحمه الله في مقدمته: `سمعنا من شيوخنا في مجالس التعليم أن أصول هذا الفن وأركانه أربعة دواوين: أدب الكاتب لابن قتيبة، وكتاب الكامل للمبرد، وكتاب البيان والتبيين للجاحظ، وكتاب النوادر لأبي علي القالي البغدادي. وكل ما هو غير هذه الأربعة يندرج تحتها ويعتبر فروعا لها`
  • قام الكاتب الجليل ابن قتيبة بتقسيم تلك الكتاب إلى أربعة أقسام مختلفة، وهي (كتاب تقويم اليد – كتاب المعرفة – كتاب معاني أبنيه الأفعال – كتاب تقويم اللسان).

شاهد أيضا: من مؤلف كتاب ألف ليلة وليلة

كتاب تقويم اليد

  • يحتوي كتاب تقويم اليد على حوالي 47 فصلا، وقد قام العالم ابن قتيبة بتأليفه في مجال علم النحو، وتم تقسيم الكتاب إلى عدة أبواب، حيث بدأ بفصل يتناول قاعدة الهجاء.
  • ثم انتقل إلى باب ألف الوصل في الأسماء، وفي النهاية ختم بباب ما يقصر.

كتاب تقويم اللسان

  • يحتوي الكتاب على حوالي 35 فصلا، وقام ابن قتيبة بشرح مخارج الحروف بشرح تفصيلي ووضح كيفية اقترابها من بعضها البعض.
  • وضع الكاتب ابن قتيبة فصلا للحروف اللتين تتقاربان في المعنى واللفظ وتتسببان في الالتباس، وناقش أيضا الأخطاء الشائعة التي تتعلق بوضع الهمزة والأفعال التي تحتوي على الهمزة.
  • ذكر ابن قتيبة أيضا بابا يستخدم من قبل العامة في تلاوة القرآن، وفي النهاية ختم بابا يتعلق بتغيير أسماء البلاد والناس.

موضوعات كتاب أدب الكاتب

يذكر أيضا ابن قتيبة في كتابه أدب الكاتب بعض الموضوعات الأخرى المتعلقة بكتاب المعرفة وكتاب معاني الأفعال التابعين له، وتعتبر هذه الكتب أحد الأبواب المهمة التي تتناولها

كتاب المعرفة

  • يتألف كتاب المعرفة من حوالي 65 فصلا، ويتناول الكاتب ابن قتيبة فيه الثقافة العامة.
  • ذكر أيضا في كتاب ابن قتيبة، وصول أسماء الأشخاص، بالإضافة إلى ذكر وحدة تسمية المتضادين باسم واحد، فضلا عن ثقافة عامة أخرى يجب على كل كاتب أن يكون على دراية بها.

كتاب معاني أبنية الأفعال

  • وجاء في نهاية كتاب أدب الكاتب الذي يتناول فقه اللغة، وتم تقسيم كتاب معاني بنية الأفعال إلى أربعة محاور مختلفة.
  • محاور كتاب أبنية الأفعال (معاني أبنية الأفعال – أبنية الأفعال – أبنية الأسماء – معاني أبنية الأسماء).

اقرأ أيضا: تقرير عن كتاب كليلة ودمنة

مقتطفات من أدب الكاتب لابن قتيبة

هناك العديد من الاقتباسات الشهيرة والمعروفة لابن قتيبة، خصوصا من أعماله الأدبية، وسنقدم بعضا من هذه الاقتباسات في النقاط التالية

إذا عدنا الشيء، فإنه يحسب وتكون الحسابات الدقيقة والكافية، والمعدود هو المقياس، كما يقال `نفضت الورق نفضا` والمنفوض هو الذي يفضي، ومن ذلك يقال `ليكن عملك بحسب كذا`، أي بحسب قدره وعدده، فكأن الحسيب هو الرجل الذي يحصي لنفسه إنجازات وأعمالا حسنة، أو يحصي أجدادا نبلاء.

” السماء “: كل ما يعلوك يظلك، ومنه يطلق على سقف المنزل اسم `سماء` وعلى السحاب اسم `سماء`، قال الله تعالى: `وأنزلنا من السماء ماء مباركا` وهو يشير إلى السحاب.

و” الفَلك “: النجوم التي تدور في المدار المحتوي عليها، قال الله عز وجل: `وكل في فلك يسبحون`، وقد وصفها بأنها تدور كالفلك أو قيل أنها تشبه فلكة المغزل أو فلك ثدي المرأة.

تأتي الفعلة بمعنى الفعل الماضي، مثل قولك “خبرت” و “أخبرت”، و “سميت وأسميت”، و “بكرت وأبكرت”، و “كذبت وأكذبت”.

وعندما تلد الضأنة ، عندما تضعها أمها ، سواء كان ذكرا أم أنثى ، يسمى ذلك “سخلة” ، والجمع “سخال” و “بهمة” و “بهم”. عندما يبلغ عمرها أربعة أشهر ويفصل عن أمها ، يكون اسمه “حمل” و “خروف” و “الأنثى” تسمى “خروفة” و “رخل”.

ويقال:سرج قاتر يعني واق، وقتب وسرج معقر وعقر، وقتب عقر أيضا غير واق.

جلد الإنسان، بدءا من رأسه وصولا إلى جسده بأكمله، يعرف بالبشرة والأنسجة الداخلية تعرف بالأدمة. وتقول العرب: `فلان مؤدم مبشر`، وهذا يعني أن الجلد ناعم والبشرة خشنة.

إذا كان الإنسان قاعدا أو نائما، يكون في حالة “جثة”. وإذا كان قائما، يكون في حالة “قامة”. وقد اختلفوا في الجانب الوحشي والإنسي. قال الأصمعي: الوحشي هو ما يركب منه الراكب ويحتلب منه الحالب. وقد قالوا فجال على وحشيه إلخ، وفانصاع جانبه الوحشي إلخ؛ لأنه لا يستخدم في الركوب والحلب والمعالجة.

شاهد من هنا: معلومات عن كتاب الشعر والشعراء للكاتب ابن قتيبة

 في النهاية وصلنا إلى ختام المقال وأوضحنا لكم نبذة عن كتاب أدب الكاتب لابن قتيبة.

حيث يحتوي هذا الكتاب على العديد من الأبواب الهامة جدا مثل كتاب تقويم اليد وكتاب تقويم اللسان وكتاب المعرفة، وفي النهاية كتاب معاني بنية الأفعال التي يجب على كل كاتب دراستها ومعرفتها جيدا.

نبذة عن كتاب أدب الكاتب لابن قتيبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *