أغنى بلد في العالم العربي

عندما نتحدث عن دول العالم العربي، يخطر في البال أول ما هو النفط، وهذا هو بالضبط سبب ثراء الدول العربية. كما يصنف الدول اعتمادا على الجوانب الاقتصادية الخاصة بها من خلال المنظمات الدولية المختصة.

وذلك يتم بناء على معدل الناتج المحلي الإجمالي ويتم حسابه باستخدام العديد من الإحصائيات لتلك الدول، ويعتبر مؤشرا لمستوى معيشة الدولة.

أغنى دولة في العالم العربي؟

تعتبر دولة قطر هي أغنى دولة في الوطن العربي وفقا للإحصاءات المتعددة، حيث تعد قطر واحدة من أكبر منتجي النفط والغاز الطبيعي.

تعتبر قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم، حيث تمتلك 14٪ من إجمالي الغاز الطبيعي. وهذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل قطر أغنى دولة عربية في العالم.

شاهد أيضًا: ما هي أكبر دولة اسلامية من حيث عدد السكان

دولة قطر

  • قطر هي دولة مستقلة تمتد على مساحة تقدر بحوالي 4400 ميل مربع (11400 كيلومتر مربع)، وتقع في شبه جزيرة قاحلة تماما في الخليج العربي، على الحدود مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.
  • العاصمة هي الدوحة والنفط والغاز الطبيعي يسيطران على اقتصاد قطر، حيث يمثلان ٧٠٪ من إيرادات الصادرات.
  • تم استخدام عائدات النفط والغاز في تنويع الاقتصاد، بما في ذلك تطوير الصناعات الكيميائية والصلب والأسمنت والأسمدة والبنوك.
  • اللغة العربية هي اللغة الرسمية في قطر، ولكن اللغة الإنجليزية متفشية بشكل واسع والبلد لديه نظام ملكي.

أين تقع قطر؟

  • قطر هي دولة تقع في غرب آسيا، وتبلغ مساحتها 11586 كيلومتر مربع، مما يجعلها الدولة رقم 164 من حيث المساحة الأرضية. وتظهر خريطة قطر أيضا أنها واحدة من أصغر دول الشرق الأوسط.
  • ومع ذلك، فإنها تشترك في حدودها الدولية مع المملكة العربية السعودية في الجنوب.
  • نوع الحكومة في قطر هي حكومة الإمارة، بالإضافة إلى ذٰلك، يتألف نظامها القانوني من قوانين إسلامية (أو الشريعة) والقانون المدني في نظام تقديري من القانون وعلاوة على ذٰلك، يتم التحكم فيها من قبل الأمير.
  • قطر هي أكبر منتج للنفط والغاز الطبيعي في العالم ، وبالإضافة إلى ذلك ، فإن حصة الفرد من الاحتياطي هي الأعلى أيضا في العالم.

ما هي عاصمة قطر؟

تعد الدوحة عاصمة دولة قطر، ويبلغ عدد سكانها 1،351،000 نسمة، وتقع الدوحة في الجزء الأوسط الشرقي من قطر، وتحدها الخليج الفارسي على ساحلها، وتقع بين خط العرض 25.28 وخط الطول 51.52.

اقتصاد دولة قطر

  • يعود ازدهار اقتصاد دولة قطر إلى استخراج البترول وتصديره، وتم اكتشافه لأول مرة في عام 1939 وبدأ إنتاجه في عام 1949، بالإضافة إلى الغاز الطبيعي.
  • قبل الحرب العالمية الثانية، كان سكان قطر يشتغلون في صيد اللؤلؤ وصيد الأسماك وبعض أنواع التجارة، وكانوا من أكثر السكان فقرا في العالم.
  • لكن في السبعينيات، استمتع القطريون بأحد أعلى معدلات دخل الشخص في العالم، على الرغم من انخفاض الدخل لاحقا بسبب تقلبات أسعار النفط العالمية.
  • كانت قطر في الأصل مستوطنة من قبل البدو المتنقلين في الجزء الوسطى من شبه الجزيرة العربية.
  • ومع ذلك، يشكل المواطنون القطريون جزءا صغيرا حوالي تسعة بالمئة من إجمالي السكان اليوم.
  • تسبب النمو الاقتصادي الذي بدأ في السبعينيات في تشكيل اقتصاد يعتمد على العمال الأجانب، حيث يشكل العمال من باكستان والهند وإيران غالبية العدد الآن ويتجاوزون عدد المواطنين، في حين يحتفظ عدد قليل من القطريين بطريقة حياة بدوية.

إحصائيات سريعة عن دولة قطر

  • يتجاوز عدد سكان قطر الحاليين 2895139 نسمة في عام 2020، وفقا لتفاصيل Worldometer وأحدث بيانات الأمم المتحدة.
  • يقدر عدد سكان قطر لعام 2020 بحوالي 2،881،053 نسمة وفقا لبيانات الأمم المتحدة.
  • يبلغ عدد سكان قطر 0.04٪ من إجمالي سكان العالم.
  • تحتل قطر المرتبة 139 في قائمة الدول (والتابعات) حسب عدد السكان.
  • تقدر الكثافة السكانية في قطر بـ 248 شخصا لكل كيلومتر مربع (643 شخصا لكل ميل مربع).
  • مساحة الأرض الكلية تبلغ 11،610 كيلومتر مربع (4،483 ميل مربع)؟
  • 2٪ من السكان يعيشون في المناطق الحضرية (2،770،452 نسمة في عام 2020).
  • متوسط العمر في قطر 32.3 سنة.

ترتيب أغنى دول العالم العربي

1. قطر

كما ذكر، تعتب قطر واحدة من أغنى دول العالم العربي، وفقا للإحصاءات التي ذكرت في الصندوق النقد الدولي، حيث بلغ دخل المواطنين في قطر من الناتج المحلي الإجمالي حوالي 128490 دولارا أمريكيا.

شاهد أيضًا: عدد سكان دولة الإمارات حسب الجنس والعمر والإمارة

2. الإمارات العربية المتحدة

الإمارات العربية المتحدة تعتبر واحدة من الدول الرائدة في استخدام مواردها بشكل استثنائي. تمتلك الإمارات برج خليفة، وهو أعلى مبنى في العالم، بالإضافة إلى العديد من المناطق السياحية مثل جزر النخيل واحتياطيات كبيرة من النفط في نفس الوقت.

3. الكويت

الكويت مشهورة عالميا بكونها واحدة من أغنى دول العالم، حيث لديها قيمة دولية عالية. هناك أسباب كثيرة لتكون واحدة من أغنى الدول العربية في العالم، بفضل اقتصادها القوي واحتياطياتها النفطية.

4. المملكة العربية السعودية

تعد المملكة العربية السعودية بلا شك واحدة من أغنى الدول العربية في العالم، حيث تعد من أغنى منتجي النفط والغاز الطبيعي في العالم وتحتل المرتبة الرابعة في قائمتنا، هذا على الرغم من أنها في المقام الأول من حيث إنتاج النفط والمنتجات المرتبطة بالبترول.

5. البحرين

على الرغم من صغر حجمها، تعتبر البحرين واحدة من الوجهات السياحية المثالية في العالم، حيث تتمتع بشعبية كبيرة بفضل إنتاجها لمجموعة متنوعة من المنتجات الرائعة والمميزة.

قد تحسنت البلاد في عدد من المؤشرات في العام الماضي، بما في ذلك التقدم التكنولوجي والبيئة الاقتصادية الشاملة.

6. عمان

يجعل احتياطيات النفط العمانية البلاد واحدة من أغنى دول الخليج في العالم.

7. الجزائر

إنها واحدة من أغنى الدول العربية في إفريقيا، وذلك بسبب توفر الموارد الطبيعية التي يزداد الطلب عليها في السوق العالمية، والجزائر هي أكبر منتج للنفط في إفريقيا.

وتعتبر أيضا موطنا للعديد من المعادن الهامة مثل الحديد والزئبق والنحاس والرصاص، فضلا عن كونها مصدرا للغاز الطبيعي في أوروبا.

8. تونس

التعدين والإنتاج هما مصدران أساسيان للدخل في هذا البلد الجميل، لكن السياحة تعتبر العامل الأهم في تطور هذا البلد.

تونس هي إحدى أغنى دول إفريقيا، حيث تتشارك في البحر الأبيض المتوسط عبر حدودها وتحدها أكبر صحراء في العالم.

9. لبنان

لبنان يعد واحدا من أغنى دول العالم، إذ يحتل مركزا هاما في مجال الزراعة والتجارة منذ العصور القديمة، وبالتالي فإن الزراعة والتجارة تعد مصدر الدخل الأهم في لبنان.

10. ليبيا

تعد الدولة التي تحتل المرتبة العاشرة من حيث احتياطي النفط في العالم، بطبيعة الحال، أكبر مصدر دخل من النفط ومن بين أغنى دول العالم.

11. الأردن

النظام المؤسسي المستقر والفعال والبنية التحتية الجيدة نسبيا والابتكار وتطوير الأعمال هي مجالات القوة في الأردن.

وبسبب تدفق اللاجئين السوريين الكبير، حدث تأثير على الوضع المالي.

تحت ضغط الوضع الاقتصادي العام في البلاد، لكن الحكومة عملت على تعزيز الاثنين.

شاهد أيضًا: ما هي ثالث دولة سياحية في أوروبا وما هي الأماكن الرئيسية فيها؟

في النهاية، نتمنى أن تكون المقالة قد أعجبتكم ووفرت لكم المعلومات التي تبحثون عنها.

أغنى بلد في العالم العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *