ما هي العصور الجيولوجية وأسماؤها

كانت الأرض وما زالت تشغل اهتمام العلماء وما زالوا يكتشفون ما هو جديد فيها، فقد نشأت الأرض منذ مئات الملايين من السنين ومرت بالكثير من التغيرات والكائنات المختلفة حتى وصلت إلى الوقت الحالي.

هذا ما تثبته دراسات الجيولوجيا والمتخصصون، حيث تقسم العمر إلى مراحل مختلفة، وتتميز كل مرحلة بتغيرات مختلفة في المناخ وظهور واختفاء الكائنات الحية، وصولا إلى ظهور الإنسان في العصر الأخير من العصور الجيولوجية.

تعريف الحقبة الجيولوجية

يشير هذا المصطلح إلى تقسيمات الزمن التي مرت على كوكب الأرض، وتلك الحقب تنقسم إلى فترات زمنية مختلفة وتمتد هذه الفترات من 10 إلى 80 مليون سنة، وبالتالي كل فترة تمتد لمئات ملايين السنين.

قام العلماء بتقسيم عمر الأرض إلى أربعة فترات زمنية رئيسية، وهي: العصر القبل الكامبري، العصر الباليوزي، العصر الميسوزي، والعصر السينوزوي.

وكل فترة منها تحتوي على عدة حقبات، وتتميز كل حقبة عن أخرى بتنوع الكائنات الحية والنباتات والحيوانات.

تغير في المناخ وسطح الأرض وظهور قارات واندماج أخرى وحدوث تغيرات جذرية ومفصلية مثل انقراض الكائنات الحية التي أثرت بشكل كبير على الحياة والكائنات الحية مثل انقراض الديناصورات والبكتيريا وأنواع من الأشجار… إلخ

شاهد أيضًا: معلومات عامة عن قمران كوكب المريخ

الحقب الجيولوجية

أولًا حقبة ما قبل الكامبري:

ابتداء من 3200-540 مليون سنة، ظهرت الطحال والفطريات البدائية وحدثت ثورات بركانية عديدة، وكانت بداية الحياة في المحيطات العذبة من خلال كتل جلية مجهرية.

ظلت تندمج وتتكون كائنات حية دقيقة مثل الرخويات، وبعضها انتقل إلى القاع وتطورت لتشكل النباتات، استمر هذا التطور لمدة 3000 مليون سنة.

عندما بلغت عمر الأرض 540 مليون سنة، حدث تفجر حيوي وأدى إلى تعدد الأصناف الحيوانية والنباتية وانتشارها بشكل واسع. تؤكد الطبقات الأرضية القديمة كل ذلك من خلال وجود عظام وهياكل وأشجار متحجرة.

حقبة الباليوزي:

تمتد هذه الفترة من 543 إلى 280 مليون سنة، وتتميز بالصخور البركانية التي تعتبر أصعب الصخور وأكثرها تراكما للطبقات الجديدة فوقها.

ثم أصبحت واضحة تماما، ونقرأ بها تاريخ الأرض كأنها كتاب، حيث قسمه العلماء إلى ستة عصور رئيسة، وكل منها يمتد لمئات الملايين من السنين، وشهدت تغيرات في المناخ الأرضي ومناخ القارات.

ما هي العصور الجيولوجية وأسمائها

العصر الكامبري:

استمرت لمدة تتراوح بين 540 إلى 485 مليون سنة، وخلال هذه الفترة، بعد اصطدام نيزك بالأرض، بدأت المياه تتجمع تدريجيا وظهرت الحياة.

بعد أن كانت الحياة تقتصر على الكائنات الأحادية الخلية، ظهرت الكائنات اللافقارية البحرية والرخويات والإسفنج وديدان البحر، ثم ظهرت الأسماك الفقارية، وفي نهاية المطاف، انقرض 50% من الكائنات بسبب الجليد.

العصر الاردوفيشي:

في فترة تمتد من 485 إلى 443 مليون سنة، حدث تطور كبير في الكائنات الحية، حيث ظهرت النباتات الأولية والأشجار الفضية والشعب المرجانية والأسماك البدائية والحشائش المائية والفطريات الأولية، وظهرت كائنات بحرية تمتلك أصدافا وأذنابا تحميها.

العصر السيلوري:

امتدت لمدة 443-417 مليون سنة وبدأت فيها ظهور كائنات اليابسة مثل العقارب والعناكب وأم أربعة وأربعين رجل وبعض النباتات الفطرية الحمراء التي تم تلقيها من الأمواج على الشاطئ لتعيش فوق الصخور وتتماسك في القارتين المتجمدة الجنوبية والمتجمدة الشمالية.

العصر الديفوني:

استمرت لمدة 417-359 مليون سنة وظهرت خلالها الغابات والأشجار الضخمة والأسماك البرمائية التي لديها رئتين وخياشيم وزعانف قوية والقروش البدائية التي تتغذى على الأسماك، وانقرضت مفصليات الأرجل، وتكونت السنة من 400 يوم، حيث كان اليوم يستمر 22 ساعة.

العصر الكربوني:

استمرت لمدة 359-299 مليون سنة حيث ازدادت نسبة الأكسجين في الجو بسبب الغابات، مما أدى إلى ازدياد تنوع الكائنات الحية وانتشار الأشجار في أرجاء الأرض.

ظهرت الكثير من الزواحف التي تطورت من البرمائيات وظهرت الكثير من الحشرات الضخمة جدا مثل حشرة اليعسوب، ولها أربعة أجنحة ضخمة طول كل منها مترا، وكانت الضفادع بحجم العجل وبعضها له 3 عيون.

العصر البرمي:

امتدت هذه الفترة من 299 إلى 248 مليون سنة، ونظرا لزيادة عدد الكائنات الحية بنسبة كبيرة، انخفضت نسبة الأكسجين في الجو واندثرت الغابات.

ظهرت الصحاري والرمال وظهرت أنواع الديدان العملاقة بحجم السيارات والعناكب الضخمة بحجم القطط، ولكن في نهاية العصر حدث بركان هائل أدى إلى انقراض 95% من هذه المخلوقات، وبقى 5% فقط منها واستمروا في تشكيل سلالة جديدة.

شاهد أيضًا: ما معنى الطبيعة الصامتة ؟

حقبة الميسوزي:

تطلق عليها فترة الوسطى وتظهر فيها الزواحف والثدييات التي بعضها موجود حتى الآن، واستمرت هذه الفترة منذ 248-65 مليون سنة وتشمل ثلاثة عصور.

العصر الترياسي:

تمتد من 250-180 مليون سنة، بدأ ظهور الديناصورات الأولية والثدييات والقواقع وبعض الزواحف مثل السلاحف والذباب والنباتات الزهرية. انتهى هذا العصر بانقراض صغير أدى إلى وفاة 35% من الحيوانات، بما في ذلك البرمائيات والزواحف، مما جعل الديناصورات تسود في جميع الاتجاهات.

عصر الجوارسي:

كانت هذه الفترة عصر الديناصورات الضخمة التي استمرت منذ 181 إلى 135 مليون سنة، وظهرت فيها حيوانات ذات الدم الحار والطيور والزواحف العملاقة في البر والبحر. كانت الطيور تمتلك أسنان وتصدر أصواتا ضخمة، وظهرت الفراشات والنمل والنحل البدائي، وحدثت حالة انقراض في الفترة من 190 إلى 160 مليون سنة.

العصر الطباشيري:

استمرت لمدة 135-23 مليون سنة وانقرضت في عصر الديناصورات بعد أن استمرت لمدة 100 مليون سنة، وبدأ المناخ في التعديل وزادت تنوع أنواع الثدييات مثل الكنغر والنباتات الزهرية، وظهرت أشجار البلوط.

حقبة السينوزوي:

تتضمن هذه الحقبة فترتين، الفترة الثلاثية التي تضم 5 عصور والفترة الرباعية التي تضم عصرين.

الزمن الثلاثي:

منذ 85-1.8 مليون سنة ويضم:

العصر البليوسيني:

ظلت فترة زمنية تمتد لمدة 65-54 مليون سنة، وخلالها ظهرت الثدييات الكبيرة ذات الكيس المشيمي، وظهرت الفئران الصغيرة والقنافذ بلا أشواك والخيول الصغيرة بحجم الثعلب.

العصر الإيوسيني:

امتدت لمدة 54-38 مليون سنة وشهدت ظهور القوارض والحيتان وأسلاف الحيوانات الحالية.

العصر الأوليجوسيني:

ظلت تمتد منذ 38-24 مليون سنة وكانت فيها أجداد الأفيال المصرية وظهرت فيها ثدييات جديدة مثل الخنازير.

ظهرت القطط والخرطوم فيه، وظهرت الطيور بأحجام كبيرة وصغيرة، وظهرت النسور وطيور تشبه النعامة ولكن بحجم أكبر.

العصر الميوسيني:

تمتد لمدة 24-5 مليون سنة، وتشمل عصر الفيلة في مصر.

ظهرت فيه حيوانات ثديية مثل الخيول والكلاب والدببة، والطيور المعاصرة والقردة في أمريكا وجنوب أوروبا وحدوث انخفاض في مستوى البترول.

العصر البيلوسيني:

يعود تاريخه إلى ما يقارب 5-1.8 مليون سنة، وفي ذلك الوقت ظهر الإنسان البدائي والحيتان المعاصرة.

الزمن الرباعي:

ويضم عصرين وهما:

البليستوسين:

امتدت منذ 1.8 مليون إلى 11000 سنة، وشهدت العصر الجليدي الأخير وانقرضت فيه الثدييات العظمية.

ظهر الإنسان العاقل صانعا لأدواته وعاش فيه فيلة الماموث.

وقد تترك الإنسان بصمته بعد انحسار الثلج، وهو في عصر التغيرات البيئية الواسعة.

وتطور الإنسان في نواح بيولوجية وحضارية وشارك في تعمير الأرض.

الهولوسيني:

استمر لمدة 11000 سنة وحتى الآن وهو آخر العصور الجيولوجية.

الإنسان وصل فيه إلى أعلى مراتبه، وظلت معظم الكائنات الحية التي ظهرت فيه موجودة حتى الآن.

ظهرت في هذا العصر الحضارة البشرية وفنون الكتابة.

شاهد أيضًا: قصة مغامرات سندباد كاملة

ما هي العصور الجيولوجية وأسماؤها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *