ما هي المضاعفات الناجمة عن تسوس أو تشقق الأسنان

ما هي تأثيرات برد أو نجر الأسنان؟ يعد برد الأسنان إجراء شائعا في مجال طب الأسنان حاليا، ويقوم العديد من الأشخاص بإجراء برد أو نجر الأسنان لأسباب تجميلية وللحصول على مظهر جمالي للأسنان. على الرغم من فوائده، فإن لها أيضا تأثيرات سلبية، وسنتطرق في الجمل التالية إلى تأثيرات برد أو نجر الأسنان.

برد أو نجر الأسنان

عملية برد الأسنان تعني إزالة جزء من طبقة المينا لتصحيح ومستوى الأسنان، والهدف منها هو تحسين جمالية الأسنان وابتسامة الفرد، وهي عملية سهلة وتظهر نتائجها فورا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الفرد لا يشعر بأي ألم، وتساهم أيضا في تحسين صحة الفم وجمالية الأسنان عند الابتسامة، ولكن لتحقيق نتائج أفضل، يجب أن تتعاون مع طبيب أسنان متخصص في هذا المجال.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من صفار الأسنان

من الأشخاص الذين يحتاجون إلى تركيب تقويم الأسنان؟

هناك مجموعة من الأشخاص الأكثر عرضة لتجربة حساسية الأسنان، وفيما يلي سنقدمها لكم

  • الأشخاص الذين لديهم تشققات وتصدعات على سطح أسنانهم.
  • لأولئك الذين يعانون من تورم وانتفاخات في الأسنان.
  • الأشخاص الذين يعانون من عدم تناسق الأسنان.
  • من يعاني من عدم اتساق في أطوال وأحجام الضروس والأسنان، وخاصة الأسنان الأمامية.

يجدر بالذكر أن عملية تبريد الأسنان تساهم في تحسين صحة الأسنان والفم بشكل عام، ولكن من الضروري أن يدرك الفرد الذي يعاني من تشققات كبيرة أنه لا ينبغي له أن يتعرض لهذه العملية لأنها ستكون ضارة للأسنان.

ما خطوات برد أو نجر الأسنان؟

برد الأسنان هو إجراء تجميلي يقوم به العديد من الأشخاص لتحسين ابتسامتهم. هناك سلسلة من الخطوات التي يجب اتباعها أثناء برد الأسنان، وفيما يلي سنقدم لكم أهم هذه الخطوات:

1- الفحوصات

يجب على الطبيب أن يفحص الأسنان ويحدد نوع المشاكل الموجودة فيها وما إذا كانت قابلة للبرد أم لا، ومن الممكن أيضا إجراء أشعة سينية لتحديد حجم وموقع لب الأسنان.

عندما يكون لب الأسنان قريبا لا يمكن إجراء عملية البرد، وعندما تكون طبقة المينا رقيقة جدا، فإنه غير مناسب إجراء عملية البرد أو خلع الأسنان.

2- تعديل الأسنان

قبل إجراء عملية حشو الأسنان، يجب اتخاذ بعض الإجراءات مثل إزالة جزء من المينا أو تلميع الأسنان. كما يجب على الطبيب عدم استخدام أي نوع من المخدرات إلا بعد فحص الأسنان وإجراء التعديلات اللازمة لحماية العصب من التأثير السلبي للمخدر.

شاهد أيضًا: أسباب الضغط على الأسنان أثناء النوم

3- المتابعة الدورية

تعديل وصيانة الأسنان لا يتطلب متابعة دورية من طبيب الأسنان، بل يقوم الشخص بمتابعة أسنانه والاعتناء بها والحرص على نظافتها من خلال استخدام الفرشاة والمعجون وغسول الفم.

ما هي أسباب برد الأسنان؟

تؤكد التجارب العديدة وجود مجموعة من الأسباب التي تدفع الأشخاص للجوء إلى تبييض الأسنان، وفيما يلي سنقدم لكم أهم هذه الأسباب:

1- الأسباب الوراثية

الأسنان الهشة بشكل طبيعي، خاصة عند استبدال الأسنان المؤقتة بالأسنان الدائمة، تبدأ طبقة المينا في الانحلال، ويتعرض السن للتآكل ويحتاج فيما بعد إلى التآكل.

2- التغذية الغير سليمة

عندما يتناول الشخص أطعمة ومشروبات غير غنية بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، فمن الأفضل تجنب شرب المشروبات الغازية وتناول الحلويات بكثرة لأنها تؤدي إلى ضعف طبقة المينا.

بناء على توصية أطباء الأسنان، ينصح بتجنب تناول الأطعمة ذات النكهات والأصباغ الكثيرة مثل المصاصات والوجبات السريعة، وبدلا من ذلك، يوصى بتناول الأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم والمعادن الأساسية للجسم بشكل عام.

3-عملية تبيض الأسنان

أصبحت هذه العملية منتشرة بشكل واسع جدا، حيث يتعرض الأسنان لأشعة الليزر، وتقوم هذه الأشعة بإزالة الطبقة الخارجية للسن، وبالتالي تصبح الأسنان عرضة لعملية تسمى البرد.

4- إهمال الأسنان

عدم الاهتمام بالأسنان وعدم العناية بها وتنظيفها بشكل يومي، يجب أن يتم تنظيف الأسنان وتفريشها واستخدام غسول الفم للقضاء على بكتيريا الفم والتهابات اللثة، ويجب أيضا الاهتمام بزيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر لفحص الأسنان.

ما هي أضرار برد أو نجر الأسنان؟

لكل شيء فوائده وأضراره، وعلى الرغم من أن عملية برد الأسنان لها فوائد مثل تحسين صحة الفم، إلا أنها لها أيضا آثار سلبية سنعرضها لكم فيما يلي:

  • الأسنان مرتبطة بشبكة من الأنسجة في نهاية الجذر، وتلك الأنسجة مسؤولة عن ربط السن باللثة.
  • الأنسجة تحتوي على شبكة متعددة من الأنابيب التي ترتبط بأعصاب اللثة.
  • عند إزالة طبقة المينا خلال عملية النجر والبرد، فإن الأنابيب تتعرض للكثير من الأضرار.
  • الشخص لا يستطيع تناول جميع أنواع الطعام، مثل الأطعمة الصلبة مثل الجزر والتفاح والخوخ.
  • الشخص غير قادر على التحديث بشكل طبيعي لأنه عندما يفتح فمه يدخل الهواء إليه ويتأذى بشكل كبير.
  • الأشخاص الذين يعانون من أسنان حساسة يواجهون مشاكل متعددة بعد تعرض أسنانهم للبرد مثل ضعفها.

مميزات برد الأسنان

تشكيل الأسنان أو تقويمها هو طريقة فعالة لتصحيح عيوب الأسنان، وفيما يلي سنقدم لك بعض فوائدها المميزة

  • تنظيم الأسنان غير المتساوية مثل انحرافها أو تفاوتها الكبير.
  • تنسيق طول الأنياب.
  • تحسين صحة الفم بشكل عام.

شاهد أيضًا: طريقة تنظيف طقم الأسنان المتحرك

لقد قدمنا لكم في هذا المقال ما هي أضرار تجمد أو تشقق الأسنان؟، ونتمنى أن نكون قد أفدنا الزائرين بمعلومات قيمة حول هذا الموضوع، وإذا كان لديكم أي استفسار، لا تترددوا في ترك تعليق، فنحن في انتظار استفساراتكم للرد عليها في أقرب وقت.

ما هي المضاعفات الناجمة عن تسوس أو تشقق الأسنان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *