فوائد الشوفان للأطفال والأضرار المحتملة

فوائد الشوفان للأطفال وأضراره، يعتبر الشوفان من الحبوب الغذائية الكاملة، وهو ينمو في المناطق ذات الطقس المعتدل مثل كندا والولايات المتحدة. وقد انتشر استخدام الشوفان في الآونة الأخيرة كطعام في المجتمعات العربية، وخاصة كوجبة إفطار أساسية للأطفال.

معلومات عن الشوفان

  • يتواجد عدة أنواع من الشوفان التي يتم تصنيفها حسب مستوى المعالجة التي يتم تطبيقها عليها، مثل الشوفان الفوري والشوفان التقليدي، والشوفان الأيرلندي، والشوفان الأسكتلندي، وشرائح الشوفان الصلبة.
  • عادة يستخدم الشوفان التقليدي مع الفواكه والحليب، ولكن في الوقت الحالي أصبح له استخدامات متعددة أخرى، بما في ذلك صناعة البسكويت وأنواع مختلفة من الخبز المصنوع من دقيق الشوفان، وإنتاج أصابع الجرانولا والحلويات المختلفة.
  • يتم استخدام الشوفان كأحد مكونات أطعمة الأطفال الأساسية، وذلك بسبب فوائده المهمة والمفيدة لصحة الجسم مثل احتوائه على قيمة غذائية عالية، كما أنه لا يسبب حساسية للطفل، وله طعم لذيذ يناسب الأطفال، ولا يتلف بسرعة، ويتم استخدام طحين الشوفان لإضافة كثافة للعديد من أطعمة الأطفال.
  • تمتاز حبوب الشوفان بارتفاع نسبة الألياف الغذائية فيها مثل السيليلوز والألياف القابلة للذوبان مثل البيتا جلوكان، وتحتوي أيضا على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والبروتين.
  • يحتوي الشوفان أيضا على مواد مضادة للأكسدة مثل مركبات الفينول وفيتامين E والفلافونيدات وفيتامين ب والزنك والمغنيسيوم والفوسفور. تلك المكونات تزيد من أهمية الشوفان الغذائية المفيدة لصحة الإنسان.

شاهد أيضًا: طريقة تحضير الشوفان لكمال الأجسام بالتفصيل

فوائد الشوفان للأطفال وأضراره

إن الشوفان يتمتع بعدة فوائد هامة جدا لصحة الإنسان، مما يجعله اختيارا أساسيا في النظام الغذائي للأطفال، وعلى الرغم من ذلك، فإنه يحمل أيضا بعض الأضرار التي يجب مراعاتها، وسوف نتعرف فيما يلي على أهم تلك الفوائد والأضرار للشوفان

1- فوائد الشوفان للأطفال

الشوفان يعتبر غذاءا أساسيا للأطفال، نظرا للفوائد الهامة التي يتمتع بها لصحة الطفل، ومن أهم هذه الفوائد:

مصدر صحي للطاقة

الشوفان يعتبر من الأطعمة الصحية التي يقدمها للأطفال، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية الهامة بالمقارنة مع نسبة السعرات الحرارية الموجودة فيه. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشوفان على نسبة منخفضة من الدهون غير المشبعة التي تعزز صحة الأطفال.

مصدر للبروتينات

يمكن أن يكون الشوفان من مصادر جيدة للبروتين عالي الجودة، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من البروتينات، إلى جانب تكوينه المثالي للأحماض الأمينية الموجودة في أصناف الشوفان المختلفة، حيث تحتوي على الأحماض الأمينية الرئيسية التي يحتاجها الطفل لنمو وتطور جسده.

يعزز الجهاز المناعي

  • عندما يتم إذابة ألياف بيتا جلوكان في الماء، تلعب دورا فعالا في تقوية الجهاز المناعي الطبيعي للجسم ضد الأمراض التي قد يصاب بها الطفل، من خلال زيادة كفاءة الخلايا المناعية في مقاومة العدوى البكتيرية والفيروسية وغيرها من الطفيليات والفطريات.
  • تعتبر تلك الخاصية من الخصائص الهامة جدا بالنسبة للأطفال، نظرا لأن جهازهم المناعي غير مكتمل النمو، وبالتالي يحتاجون إلى الدعم والتعزيز.

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

يساهم الشوفان في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي لدى الأطفال، حيث ينظم عملية الهضم ويساعد على التخلص من مشكلة الإمساك التي قد تصيب العديد من الأطفال بسبب عدم نضج الجهاز الهضمي وعدم قدرته على استيعاب مختلف أنواع الأطعمة.

الوقاية من الأمراض

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومستويات عالية من التوكوفيرول، مما منح الشوفان أهمية كبيرة. تساعد هذه المركبات في حماية الخلايا من التلف والأكسدة، وتساعد أيضا في حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب.

الشوفان خيار آمن

  • تناول الشوفان بكميات مناسبة يعتبر خيارا آمنا وغير مسبب للحساسية، لذا لا داعي للقلق عند إعطائه للأطفال، حيث لا تظهر أي آثار جانبية له.
  • يعتبر الشوفان أيضا آمنا لمرضى السيلياك؛ حيث إنه لا يحتوي على الجلوتين. وبالتالي، يمكن للشخص تناول 100 جرام من الشوفان يوميا بدون تأثيرات جانبية، على شرط أن لا يتعرض لتلوث الشوفان بالجلوتين من مصادر أخرى مثل الشعير والقمح، حيث يتم معالجتهم في نفس المصنع.

2- أضرار الشوفان

يعتبر الشوفان طعاما آمنا لدى معظم الناس، ولكن في بعض الأحيان قد يسبب الشوفان الانتفاخ وتشكل الغازات في الجهاز الهضمي، ويجب أن نبدأ بتناول كميات قليلة من الشوفان، ثم نزيد تدريجيا حتى يتعود الجسم عليه، وذلك للمساعدة في تقليل التأثيرات الجانبية، وسنتعرف فيما يلي على أهم الأضرار التي قد يسببها تناول الشوفان

شاهد أيضًا: فوائد الشوفان لزيادة الوزن بالتفصيل

صعوبة ابتلاع ومضغ الطعام

ينصح بعدم تناول الشوفان للأشخاص الذين يعانون من صعوبة في البلع مثل المصابين بالسكتة الدماغية، أو الذين يعانون من مشاكل في المضغ مثل فقدان الأسنان أو وضع طقم أسنان، حيث إن المضغ السيء للشوفان قد يتسبب في انسداد الأمعاء.

اضطرابات الجهاز الهضمي

مثل الاضطرابات التي تحدث في المعدة أو المريء أو الأمعاء، ينصح الأشخاص الذين يعانون من أي من هذه المشكلات بعدم تناول الشوفان، لأن ذلك قد يزيد من وقت الهضم ويسبب انسداد الأمعاء.

الحساسية

تعتبر حساسية الشوفان نوعا نادرا، ولكنها يمكن أن تؤثر على الأطفال والرضع والبالغين أيضا. قد تسبب أعراضا لحساسية الشوفان التالية

  • حدوث تهيج وحكة في الجلد.
  • الغثيان، والتقيؤ.
  • التهيج والطفح في الفم.
  • سيلان أو احتقان الأنف.
  • آلام المعدة، والإسهال.
  • الصعوبة في التنفس.

أساليب استخدام الشوفان في نظام غذائي للأطفال

هناك عدة طرق مختلفة يمكن من خلالها تحضير الشوفان وتقديمه للأطفال كجزء من نظامهم الغذائي الصحي، ومن بين هذه الطرق:

1- طبق الشوفان بالحليب

يمكن طهي الشوفان مع اللبن، ثم إضافة العسل أو السكر، أو إضافة نكهة طبيعية مثل الفاكهة المجففة أو الطازجة، أو البهارات، أو المكسرات.

2- أصابع الجراولا

يمكن للأطفال تناول أصابع الجراولا المصنوعة من الشوفان، ولكن يجب تجنب الأنواع التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر أو المواد الصناعية.

3- الحلويات

يمكن صنع بعض الحلويات من الشوفان، مثل الكعك والبسكويت وغيرها من الحلويات.

4- حبوب الإفطار

يمكن تناول حبوب الإفطار المصنوعة من الشوفان، ويفضل أن تحتوي على 5 جرامات على الأقل من الألياف، وأن يكون محتوى السكر فيها أقل من 3 جرامات.

5- الشوربات

يمكن استخدام الشوفان في تحضير العديد من الوجبات مثل الحساء والشوربات لإعطائها قواما أكثر كثافة.

6- الشوفان الطبيعي

يجب الاهتمام بأن يكون الشوفان طبيعيا ولا يحتوي على أي نكهات أو إضافات صناعية، حيث إن هذه الإضافات والنكهات تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والسكر الضار بصحة الأطفال.

شاهد أيضًا: طريقة عمل الشوفان بالحليب للرضع

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن فوائد الشوفان للأطفال وأضراره، وذلك بعد أن تم توضيح وشرح كافة المعلومات عن الشوفان، وعن أهم فوائده وأضراره، وكذلك بعد أن تم التعرف على الطرق المختلفة لاستخدام الشوفان في النظام الغذائي للأطفال، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

فوائد الشوفان للأطفال والأضرار المحتملة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *