تفصيل أسماء المضادات الحيوية واختصاراتها

أسماء المضادات الحيوية واختصاراتها بالتفصيل، المضاد الحيوي هو مركب يتكون من الميكروبات أو النباتات، أو يتم إنتاجه بشكل كامل، ويعمل المضاد الحيوي على منع نمو ميكروب آخر، ويساهم في تباطؤ نمو ميكروب آخر، ويقوم الأطباء بوصف المضاد الحيوي للمرضى لعلاج جميع أنواع البكتيريا.

لذلك يطلق عليه مضاد حيوي ومضاد للبكتيريا – يمكنكم الحصول على مزيد من المعلومات حول أسماء المضادات الحيوية واختصاراتها بالتفصيل من خلال موقع المقال.

ما هو المضاد الحيوي

المضادات الحيوية غير قادرة على علاج الأمراض التي تسببها الفيروسات مثل التهاب الحلق ونزلات البرد والإنفلونزا.

هناك أنواع مختلفة من المضادات الحيوية، ولكل نوع منها طريقة خاصة لقتل البكتيريا.

نظرا لتعدد وتنوع أنواع البكتيريا، هناك مضادات حيوية لا تؤدي إلى قتل جميع أنواع البكتيريا. اختيار المضاد الحيوي المناسب للعلاج يعتمد على المنطقة المصابة ونوع العدوى وأنواع البكتيريا التي تقاوم المضادات الحيوية وغيرها.

شاهد أيضًا: مضاد حيوي للجيوب الانفية والحلق

كيفية عمل المضادات الحيوية

توجد العديد من أنواع المضادات الحيوية، ولكنها جميعها تعمل بإحدى الطريقتين، حيث تقتل الجراثيم مثل البنسلين.

تعمل هذه المواد على قتل البكتيريا عن طريق منعها من بناء الجدار الخلوي أو تكوين مكونات الخلية بشكل كامل.

والطريقة الأخرى هي عندما تقوم المضادات الحيوية بتثبيط نمو البكتيريا، وبالتالي تمنع تكاثرها.

استخدامات المضادات الحيوية

للمضادات الحيوية استخدامات كثيرة، بما في ذلك علاج العدوى التي تسببها البكتيريا، حيث ليس لها تأثير على الفيروسات.

غالبا ما تكون التهابات الجهاز التنفسي العلوي مثل الإنفلونزا ونزلات البرد والتهاب الحلق نتيجة للعدوى، ويمكن تناول المضادات الحيوية للوقاية من العدوى، لكن ليس لعلاج العدوى.

تستخدم المضادات الحيوية قبل العمليات الجراحية وفي حالات حب الشباب والتهاب القصبات والتهاب الملتحمة أو التهاب العين والتهاب الأذن الوسطى والتهاب الجلد والتهاب الأنسجة والأمراض المنقولة جنسيا.

بالإضافة إلى التهاب البلعوم العقدي أو التهاب الحلق وإسهال المسافرين، والتهاب الجهاز التنفسي العلوي والتهاب المسالك البولية.

مدة استخدام المضاد الحيوي

يوجد فترة محددة لاستخدام المضادات الحيوية وتبلغ أسبوعا لقتل البكتيريا والتخلص منها نهائيا، لذا يجب على المريض تناول المضاد الحيوي بانتظام لمدة أسبوع.

حتى إذا شعر المريض بتحسن، فإن التحسن بعد يومين من استخدام المضاد الحيوي ينجم عن ضعف البكتيريا وليس قتلها.

عندما يتوقف العلاج بالمضادات الحيوية قبل مرور أسبوع، تستعيد البكتيريا قوتها وتهاجم المضاد الحيوي مرة أخرى.

تابع أيضًا: دواعي استعمال أفيروزوليد Averozolid 600 السعر والجرعة وموانع الاستعمال

اسماء المضادات الحيوية واختصاراتها بالتفصيل

هناك أنواع متعددة من المضادات الحيوية، ولكل نوع استخدامه الخاص واسم تجاري أو اختصار. ومن بين هذه الأنواع:

 المينو جليكوسيدات أو قاتلة للبكتيريا

تتضمن هذه المجموعة أميكاسين (أمكن)، جنتاميسين (جاراميسين)، كاناميسين (كانتركس)، نيومايسين (مايسيفرادين)، نيتلمايسين (نيومايسين)، توبراميسين (نيبسين)، وأروماسين (هيوماتين).

أنسام يسين

العلاج التجريبي والذي يتضمن جيلدا مايسين المختصرة بـ هيربا مايسين.

كاربا سيفيم

  • يعتبر علاجا للأورام ويحتوي على لوراك اربيف (ورابيد).

كاربابينيم قاتل للجراثيم

  • يرتابينيم (إنفانز)، دوريبينام (فينيباكس)، سيلاستاتين أو إميبينيم (پريماكين)، ميروپنيم (ميريم)، هي أسماء الأدوية المشتقة.

السيفالوسبورينات (الجيل الأول)

  • تحتوي سيفادروكسيل على اختصار ديوريسف، سيفازولين على اختصار سيف، سيفالوتين على اختصار سيفالوثين، سيفالكسين على اختصار كيفلكس.

السفالوسپورينات (الجيل الثاني)

  • ويشمل سيفاكلور، المعروف اختصارا بسيكلور، سفاماندول المعروف اختصارا بماندول، سيفوكسيتين المعروف اختصارا بمفوكسين، سفبروزيل المعروف اختصارا بسفزيل، سفوروكسيم المعروف اختصارا بسفتين أو زينات.

السفالوسپورينات (الجيل الثالث)

  • سيفيكسيم، ويختصر بـ سوپراكس، وسيفدينير، ويختصر بـ أمونيسف أو سفدايل، وسفيتورن، ويختصر بـ سپكتر اسف، وسفوپرازون، ويختصر بـ سفيد، وسفوتاكسيم، ويختصر بـ كالفوران، وسفپودوكسيم، ويختصر بـ ڤانتين، وسفتازيديم، ويختصر بـ فورتاز، وسفتي پوتين، ويختصر بـ سداكس، وسيفتراياكسون، ويختصر بـ روسفين.

السفالوسپورينات (الجيل الرابع)

  • ويضم سفپيم اختصاره ماكسي نيم.

السفالوسپورينات (الجيل الخامس)

  • يحتوي على سفتوبيبرول المستخدم في اختبار MRSA.

الگليكوپپتيدات

  • ويحتوي ڤانكوميسين (ڤانكوكين اختصارا) وتلاڤانسين (ڤيباتيف اختصارا).

الماكروليدات

  • يحتوي زيثرومايسين -المعروف أيضا بزيثروماكس أو سومامد أو زيتروكين-، كلاريثروميسين -المعروف أيضا بايكسين-، واريثروميسين -المعروف أيضا دينباك-، واريثرومايسين -المعروف أيضا اريثروسين أو إريثروپد-، وتروليندوميسين -المعروف أيضا بتاو-، واريثروميسين -المعروف أيضا كتك-.

 نوع Monobactams

  • ويضم أز تريونام اختصاره إذا كتام

الپنسلين

  • يشتمل أموكسيسيلين، المعروف أيضا باسم نوڤاموكس أو أموكسيل، آمبيسيلين المعروف أيضا باسم برينسيبين، آزلوسيلين، كاربن سيلين، كلوكساسيلين المعروف أيضا باسم تكوبن، ديكلوكساسيلين المعروف أيضا باسم ديانون، كلوكساسيلين المعروف أيضا باسم لوكس ابن، مزلوسيلين، ميتسيلين، نافسيل، أوكساسيلين، بنسلين، بيبيراسيلين، تيكارسيلين.

متعدد ال پيدات

  • ويضم باسيتراسين، كوليستين، پولي ميكسين بي.

الكينولونات

  • سيبروفلوكساسين، المعروف أيضا باسم سيبرو أو سيبوكسين أو سيبوباي، إنكوساسين المعروف أيضا باسم پنتركس، جاتيفلوكساسين المعروف أيضا باسم تكوين، لفوفلوكساسين المعروف أيضا باسم لڤاكوين، لومفلوكساسين المعروف أيضا باسم ماكساكوين.
  • موكسيفلوكساسين” هو اختصار لـ “أڤلوكس”، “نورفلوكساسين” هو اختصار لـ “نوروكسين”، “أوفلوكساسين” هو اختصار لـ “فلوكسين” أو “أوكوفلوكس”، “تروڤافلوكساسين” هو اختصار لـ “تروڤان”، “گروپ افلوكساسين” هو اختصاره “راكستار”، “سپارفلوكساسين” هو اختصاره “زاگام”، “تم افلوكساسين” هو اختصاره “أومنيفلوكس.

السلفوناميدات

  • ويحتوي على مجموعة من الأدوية، بما في ذلك سولفوناميدوكريسويدين (قديم) المعروف اختصارا بـ الپرونو سيل، سلفوناميد، سولفاديازين المعروف اختصارا بـ ميكرو-سولفون، سولفامتيزول، سولفانيلاميد (قديم)، سولفاسالازين المعروف اختصارا بـ ازولفيدين، سولفيسوكسازول.
  • يشار إلى تريمتوپريم باسمه المختصر تريمپكس، وهو اختصار لتريمتوپريم-سولفامتوكسازول (كوتريموكسازول) (TMP-SMX) المعروف أيضا بـ Bactrim أو Septra.

التتراسيكلينات

يحتوي دمس لوسيسلين على دكلوميسين المختصرة إلى دكلوميسين، ودوكسيسيلين المختصرة إلى ڤيبراميسين، ومينوسيسيلين المختصرة إلى مينوسين، وأوكسيتتراسيسيلين المختصرة إلى تراميسين، وتتراسيكلين المختصرة إلى سوميسيون أو أكروميسين ڤ أو ستسلين.

 أنواع أخرى المضادات الحيوية

أرسفنامين

  • اختصار السالڤارسان هو كلورامفينيكول، واختصار الكلوروميستين هو كلينداميسين، واختصار الكلوسين هو لينكومايسين، واختصار اللينكوسين هو لينكومايسين، واختصار الميامي بوتول هو إيثامبيوتول، واختصار المونوريل هو فوسفوميسين، واختصار حمض الفوسيديك هو فيوسيدين، واختصار الفورازوليدون هو فورازوليدون، واختصار I.N.H هو إيزونيازيد..
  • لنزوليد اختصاره زيفوكس، مترونيدازول اختصاره فلاجيل، موپيروسين اختصاره بكتروبان، نتروفورانتوين اختصاره مكردودانتين أو مكروبيد، پلانتسيميسين، پيرازينا ميد، كوينوبريستين/دالفوبريستين اختصاره سينسيرسيد.
  • ريفامبيسين (Rifampin في الولايات المتحدة)، ثيامفينيكول، وتينيدازول المعروف اختصارا بتينداماكس فاسيجين، دابسون المعروف اختصارا بأڤلوسولفون، وكلوفازيمين المعروف اختصارا بلامبيرين.

تعليمات استخدام المضادات الحيوية

  • هناك عدة توجيهات لاستخدام المضادات الحيوية، ومنها أنها يمكن تناولها عن طريق الفم أو الحقن أو موضعيا، ويبدأ تأثير المضادات الحيوية بعد ساعات قليلة من تناولها.
  • يجب الاستمرار في تناول المضادات الحيوية لمدة أسبوع، حتى يتم منع عودة العدوى، وضمان ألا تتطور البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.
  • يجب معرفة أن هناك مضادات حيوية يجب تناولها قبل تناول الطعام على معدة فارغة، وبعضها يجب تناوله بعد الطعام بساعتين، وبعضها يجب تناوله مع الطعام.
  • عند استخدام المضاد الحيوي تتراسيكلين، يجب تجنب تناول منتجات الألبان، لأنها تؤثر على عملية امتصاص الدواء.

اخترنا لك: معلومات عن دوجماتيل فورت Dogmatil forte دواعي الاستعمال وأهم التحذيرات

تفصيل أسماء المضادات الحيوية واختصاراتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *