طقوس العمرة للنساء خطوة بخطوة

مناسك العمرة للنساء خطوة بخطوة، هناك إجراءات يتم اتباعها عندما تؤدي المرأة مناسك العمرة، بما في ذلك الإحرام والطواف وغيرها. ولذلك، سنسلط الضوء اليوم على مناسك العمرة للنساء بشكل مفصل خطوة بخطوة.

ما المقصود بالعمرة؟

في اللغة العربية، يشير المصطلح `العمرة` إلى الزيارة، وتأتي هذه الكلمة من الاعتمار، والمعنى الاصطلاحي لها هو زيارة بيت الله الحرام بشكل خاص، وهي نسك معروف يتألف من الإحرام والطواف ببيت الله الحرام والسعي بين الصفا والمروة والتلبية والكثير من المناسك الأخرى.

يؤدي المسلمون العمرة عند زيارتهم للمملكة العربية السعودية، ويتباين رأي العلماء في حكم العمرة بين وجوبها وأنها سنة. فهناك من يرون أنها سنة استنادا إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن العمرة فأجاب “لا، وأن تعتمر خير لك”. ومن بين الذين يرون ذلك الإمام مالك وابن تيمية وأبو حنيفة. وفي السطور التالية سنتناول بالتفصيل مناسك العمرة للنساء خطوة بخطوة.

شاهد أيضًا: أدعية العمرة للطواف والسعي مكتوبة

أنواع العمرة

ليس العمرة فرضا على المسلمين، ولكن المسلمين يأتون من جميع أنحاء العالم لأداء العمرة، لأنهم متمسكون بسنة نبي الله محمد، عليه أفضل الصلاة والسلام. إذا كنت ترغب في العمرة، يجب أن تعلم أنها تنقسم في الإسلام إلى نوعين، وهما كالتالي:

1. عمرة التمتع

يطلق على هذا النوع اسم آخر وهو العمرة المقترحة بالحج، حيث يقوم المسلم بالإعتمار في أشهر الحج وهي شوال وذو القعدة والأيام الأولى من شهر ذي الحجة، وبعد ذلك يحج، ولذلك سميت العمرة الممتعة وعليه دم التمتع.

ودم التمتع هو سبع بقرات أو سبع بدنات أو ثني من المعز، ويذبح في مكة المكرمة لصالح الفقراء والمساكين، ويجب على صاحبها أن يأكل منها.

2- العمرة المفردة

هي العمرة التي يمكن أداؤها في أوقات السنة، باستثناء أوقات العمرة التمتع.

مناسك العمرة للنساء خطوة بخطوة

تلبية لرغبة الكثيرين، سنقدم بيانا مفصلا عن جميع مناسك العمرة للنساء، خطوة بخطوة، لتعلم السيدات كيفية أداء العمرة بدون خوف أو شعور بارتكاب أي خطأ، وفيما يلي سنقدم خطوات المناسك بتفصيل شامل

1-   الإحرام للعمرة

  • عندما تعتزم المرأة الذهاب للعمرة، يجب عليها أن تغتسل للإحرام، خاصة إذا كانت نفساء أو حائضة. فقد أفاد الشيخ العثيمين – رحمه الله – بأن الاغتسال عند الإحرام سنة مستحبة للرجال والنساء، بما في ذلك المرأة الحائضة والنفساء؛ وذلك لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – أمر أسماء بنت عميس عند ولادتها لمحمد بن أبي بكر في ذي الحليفة أن تغتسل وتستثفر بثوب وتحرم.
  • ثم ترتدي الملابس المطلوبة للإحرام، ويجب ألا تكون متبرجة وتتجنب ارتداء النقاب أو القفازين المخصصين للكفوف، ومن ثم يمكن أداء العمرة بعد الإحرام، فإذا قمت بأداء الفريضة قبل الإحرام، عليك أداء ركعتي السنة للإحرام والبدء بقول لبيك اللهم عمرة، ويسمح لك بالكثرة في القول وذكر الله.
  • نلتزم بتلبية نداء رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، لبيك اللهم لبيك لبيك، لا شريك لك لبيك. إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك. بعد ذلك، لا يوجد مشكلة في أن تلبي النصيحة المأخوذة عن السلف، ولكن يجب أن يكون الصوت منخفضا نظرا لأن المرأة مأمورة بالستر والتحجب.
  • إذا كنت خائفا من وجود أي عائق يعوق النسك، قل: وإن حبسني حابس، فمحلي هو المكان الذي أحبس فيه، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر ضباعة بنت الزبير عندما أرادت الحج وكانت تشعر بالشكوك حول الاشتراط، ولكن ليس من الضرورة القيام بالاشتراط إذا لم يكن هناك ما يدعو للخوف.

شاهد أيضًا: أدعية العمرة كاملة مكتوبة للطواف والسعي

2-   الذهاب للمسجد الحرام

عندما تصل المعتمرة للمسجد الحرام، يجب أن تدخله بالرجل اليمنى وتقول: `بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك، أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم`.

3-   الطواف

يجب على المعتمرة أن تكون طاهرة من الحدثين الأصغر والأكبر، وتجتنب النجاسة، لأن الطواف حول الكعبة المشرفة يعتبر صلاة، كما قال رسول الله. ويجب أيضا تجنب الاقتراب من الرجال، ويتم التوجه نحو الحجر الأسود لبدء الطواف، ويتم الدوران سبع مرات في اتجاه عكس عقارب الساعة، ويكون البيت على الجانب الأيسر، ولا ينبغي الاسراع في أي من هذه الأشواط.

عند الاقتراب من الحجر الأسود، يجب الإشارة إليه والبدء في التكبير، ومن الأفضل أن يكثر الدعاء وذكر الله، وأن تقول: `ربنا أعطنا خير الدنيا وخير الآخرة واحفظنا من عذاب النار`. وبعد انتهاء الطواف، يجب أن تصلي ركعتين وراء مقام إبراهيم أو في أي مكان في الكعبة المشرفة، وتقرأ سورة الكافرون وسورة الإخلاص.

4- السعي بين الصفا والمروة

بعد إتمام الطواف، يتم الخروج للسعي بين الصفا والمروة. وعندما تقترب المعتمرة من الصفا، تقول إن الصفا والمروة هما من شعائر الله. يتم السعي سبع مرات، يبدأ بالصفا وينتهي بالمروة. ولا يلزم للرجل أن يصعد إلى الصفا أو المروة، ولا يلزم السعي بين العلمين الأخضرين.

5- التقصير

عند الانتهاء من أداء العمرة، يجب قص الشعر قصيرا، ولكن ليس هناك حاجة لحلاقة الشعر كما هو الحال مع الرجل، وبهذه الخطوة تكتمل العمرة.

ما هو فضل العمرة؟

للعمرة فضل عظيم على المسلمين، فقد وردت العديد من الأحاديث التي تبرز فضل العمرة ومغفرة الذنوب من خلالها، وفضل العمرة الظاهر كما رواه نبي الله عليه أفضل الصلاة والسلام: العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما.

شاهد أيضًا: دعاء الصفا والمروة من شعائر الله

قدمنا لكم في هذا المقال خطوات مناسك العمرة للنساء بالتفصيل، ونتمنى أن تكونوا راضيات عنها، وإذا كان لديكم أي استفسار، فلا تترددوا في وضع تعليق.

طقوس العمرة للنساء خطوة بخطوة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *