ما هو عدد سكان المملكة العربية السعودية ومعدل نموها

كم عدد سكان المملكة العربية السعودية ومعدل نموها السنوي؟ إن عدد السكان في أي دولة مسألة هامة، ونحن نهتم بإعداد المقالات المتعلقة بهذا الموضوع. في مقالنا اليوم، نتحدث عن عدد سكان المملكة العربية السعودية ومعدل نموها السنوي، حيث نقدم الأرقام المحددة لعدد السكان ومعدل النمو.

المملكة العربية السعودية :-

المملكة العربية السعودية هي الاسم الرسمي للسعودية، وهي أكبر دولة عربية وأكبر دولة إسلامية وأكبر دولة في الشرق الأوسط. تقع المملكة العربية السعودية في جنوب غرب قارة آسيا.

تشكل المملكة العربية السعودية الجزء الأكبر والأوسع من شبه الجزيرة العربية، وتبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع.

شاهد أيضًا : لماذا يطلق على مصر لقب أم الدنيا وأرض الكنانة؟

موقع المملكة العربية السعودية :-

تحدها المملكة العربية السعودية من الشمال، والعراق والأردن من الشمال، والكويت تقع في الشمال الشرقي.

السعودية محاطة من الشرق بقطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين، ويفصلها عن البحرين جسر الملك فهد الموجود في الخليج العربي، وتحدها من الجنوب اليمن، ومن الجنوب الشرقي بالتحديد عمان، ويوجد البحر الأحمر في الغرب.

مساحة المملكة العربية السعودية :-

  • تمثل المملكة العربية السعودية نسبة تقارب أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية، وهي الدولة الأكبر في الشرق الأوسط وثالث أكبر دولة في قارة آسيا بعد الصين والهند، وتحتل المرتبة 14 في المساحة بين دول العالم.
  • تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية بالضبط حوالي 2,149,690 كيلومتر مربع، وتعد المملكة بأكملها من اليابسة، حيث لا توجد فيها مساحات مائية تشكل جزءا من هذا الرقم المذكور. تعتبر مساحة المملكة العربية السعودية أكبر بقليل من خمس مساحة الولايات المتحدة الأمريكية.
  • نسبة الأراضي الزراعية في المملكة العربية السعودية تبلغ حوالي 80.7%، ومن هذه النسبة يوجد 1.5% صالحة للزراعة، وتشكل المساحات التي تعتبر مراعي دائمة نسبة 79.1%.
  • يوجد في السعودية نسبة 0.1% من المساحة الكلية للمملكة مخصصة للمحاصيل الدائمة، وتشكل الغابات 0.5% من المساحة الكلية للمملكة العربية السعودية، بينما تشكل الأراضي المستخدمة لأغراض أخرى حوالي 18.8%.

اللغة واللهجة في المملكة العربية السعودية :-

  • في المملكة العربية السعودية، من المتوقع أن تكون اللغة العربية هي اللغة الأولى والرسمية والأكثر استخداما التي يستخدمها معظم المواطنين السعوديين وكذلك معظم المقيمين.
  • توجد في المملكة العربية السعودية لغات أخرى بالإضافة إلى اللغة العربية. تتنوع هذه اللغات في المملكة إلى أكثر من عشرين لغة، وتوجد أيضا لهجات مختلفة تصل إلى 20 لهجة.

وهناك في المملكة بعض الأقليات اللغوية مثل: اللغة المهرية التي يتحدث بها قبيلة المهرة التي تعيش في الربع الخالي بالمملكة، هناك أيضا اللغة الخولانية القديمة ولهجة ديار خولان المنتشرة في شمال شرق منطقة جازان في جنوب المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا : أجمل المناظر الطبيعية الساحرة في المملكة العربية السعودية

سكان المملكة العربية السعودية :-

  • هناك ثلاث فئات في المملكة العربية السعودية، وهم البادية والريف والحضر، حيث تشكل البادية حوالي 21.77% من إجمالي السكان، ونسبة الريفيين تبلغ حوالي 26.87% من إجمالي السكان.
  • فيما يتعلق بالسكان الحضريين في المملكة العربية السعودية، فإنهم يشكلون حوالي 51.36%، وفي المناطق الحضرية يوجد عائلات صغيرة تتألف من الوالدين والأطفال، أما العائلات الكبيرة الممتدة فتعيش في الريف وتقيم في المناطق البادية.
  • يتمركز السكان في الرياض والمناطق الكبرى، بالإضافة إلى منطقة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية. وتوجد في السعودية سكان من جنسيات مختلفة، وبالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من السعوديين الذين يعيشون خارج المملكة.

ما هو عدد سكان المملكة العربية السعودية :-

  • للإجابة على سؤال عن عدد سكان المملكة العربية السعودية، يجب علينا الرجوع إلى الاستطلاعات التي تجرى على السكان بشكل سنوي.
  • وبناء على النتائج السكانية التي تمت في عام 1438هـ (2017م)، يقدر إجمالي عدد السكان بـ (32,552,336) نسمة، أما في عام 2016 فأشارت الدراسات إلى عدد سكان يقدر بـ (31,742,308) نسمة.
  • ما يعنيه ذلك هو أن معدل النمو السنوي المتوسط (2.52٪) في عامي 2016 و 2017. يتوزع سكان المملكة العربية السعودية بنسبة (57.48٪) ذكورا و (42.52٪) إناثا من إجمالي عدد السكان في عام 1434 هـ 2017م.
  • في عام 2016، كانت نسبة الذكور 57.44% بينما كانت نسبة الإناث 42.56%، مما يشير إلى توازن نسبي بين الذكور والإناث مع تفوق طفيف للذكور.

معدل نمو السكان في المملكة العربية السعودية سنويا :-

  • بما أن مقالنا يتعلق بالإجابة على سؤال حول عدد سكان المملكة العربية السعودية ومعدل نموها السنوي، يجب أن نطلع على دراسات المسح المتعلقة بمعدلات النمو، وستعتمد النتائج على عدد السكان في السعودية والذي بلغ 20،408،362 نسمة في عام 2017.
  • يجب أن يتمتع بمقارنة مع العام 2016 للوصول إلى النتيجة، وعدد السكان في عام 2016 بلغ 20،064،970 نسمة، مما يعني زيادة في عدد السكان بمقدار 343،392 نسمة.
  • توزع السكان في المملكة العربية السعودية حسب الجنس، حيث تبلغ نسبة الذكور 50.94% مقابل 49.06% للإناث.
  • بشكل عام، لا يختلف نسبة وتناسب الأعداد كثيرا بين عامي 2017 و 2016، حيث تقترب هذه النسب بشكل كبير من عام 1437 هـ (2016م). وبلغت نسبة الذكور (50.96٪) ونسبة الإناث (49.04٪).

شاهد أيضًا : معلومات عن الحيوانات المهددة بالإنقراض في السعودية

وفي ختام موضوعنا حول عدد سكان المملكة العربية السعودية ومعدل نموها السنوي، نأمل أننا قد قدمنا لكم المعلومات التي كنتم تبحثون عنها، ونترك لكم تعليقاتكم وندعوكم لمشاركة المقال مع أصدقائكم وعلى صفحاتكم ليستفيد الجميع.

ما هو عدد سكان المملكة العربية السعودية ومعدل نموها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *