الفاعل ونائب الفاعل في المصدر السعودي لغتي

الفاعل ونائب الفاعل المصدر السعودي لغتي، يعد الفاعل ونائب الفاعل هما ركنان من أركان الجملة الفعلية الخاصة، حيث يتقدم الفاعل فعلا أو اسما يكون متشابها كثيرا مع الفعل الخاص بجهة الوقوع منه أو من ناحية الاتصاف به. والفاعل هو الاسم الذي يدل على الشخص الذي قام بارتكاب الفعل، ونائب الفاعل هو الشخص الذي ينوب عن الفاعل ويحل مكانه، وبالإضافة إلى ذلك، يأخذ نائب الفاعل أغلبية أحكام الفاعل.

الفاعل وأماكن وجوده

  • أولا، يجب أن نعلم أن الجملة الفعلية تتكون من فعل وفاعل ومفعول به. تبدأ الجملة بالفعل، سواء كانت الماضي أو المضارع أو الأمر. وبعد الفعل يأتي الفاعل، وهو الشخص الذي قام بالفعل. على سبيل المثال، إذا قلنا: `لعب الطفل بالكرة`، فإن كلمة `لعب` هي الفعل، وكلمة `الطفل` هي الفاعل، وكلمة `بالكرة` هي المفعول به.
  • الفاعل هو الشخص الذي يقوم بالفعل، فعندما يقال `لعب الولد`، الفاعل هو الولد لأنه هو الذي لعب. يجب أن نعلم أن تحليل الفاعل يعتمد على موقعه في الجملة، وعادة ما يكون مرفوعا.
  • على سبيل المثال، إذا قمنا بتفكيك جملة `لعب الولد`، فإن كلمة `لعب` تعبر عن فعل ماض وتكون مبنية على الفتحة الظاهرة، وكلمة `الولد` تكون الفاعل وتكون مرفوعة وتحمل علامة الرفع بالضمة. فالفاعل يكون دائما مرفوعا وتحمل علامة الرفع حسب موقعه في الجملة.
  • وينبغي أيضا أن نعلم أنه في بعض الأحيان يبدأ الجملة بالفاعل ويليه الفعل، وفي هذه الحالة تسمى الجملة الاسمية. على سبيل المثال، عندما نقول `الولد لعب بالكرة`، فإن كلمة `الولد` في هذه الحالة تعتبر مبتدأ مرفوعا بالضمة، وكلمة `لعب` تعتبر فعلا ماضيا مبنيا على الفتح، وكلمة `بالكرة` تعتبر جارا ومجرورا.
  • يكون الفاعل في الجملة السابقة ضميرا مستترا وتكون تفسيره كلمة `هو`، ويجب معرفة أن الجملة الفعلية تأتي في موضع رفع الخبر للمبتدأ، وأحيانا يمكن أن يأتي الفاعل بعد اسم الفاعل، مثل جملة `جاء الولد أباه` حيث يعتبر كلمة `أبوه` الفاعل المرفوع وعلامة الرفع لها هي الواو.

شاهد أيضًا: معلومات عن اللغة العربية الفصحى

الفاعل ونائب الفاعل المصدر السعودي لغتي

  • الفاعل هو الشخص الذي يقوم بالفعل وغالبا ما يسبقه اسم وفعل. ومن القواعد المتعلقة بالفاعل أن الفعل الذي يتبع الفاعل يكون دائما في صيغة المفرد، وأيضا يتم تأنيث الفعل المتعلق بالفاعل إذا كان الفاعل أنثى، ويتم تذكير الفعل إذا كان الفاعل ذكرا.
  • بالإضافة إلى ذلك، لا يتم حذف الفاعل أبدا في الجملة، فكل فعل يحتوي على فاعل خاص به، سواء كان الفاعل ظاهرا أو مستترا، ويجب أن يتواجد الفاعل في الجملة الفعلية بشكل ضروري.
  • والأقسام الخاصة بالفاعل هي قسمين: يتكون هذا القسم من ثمانية أنواع تكون واضحة، وتشمل هذه الأنواع تراكيب المفرد والجمع والمثنى، ويكون هذا الفاعل ظاهرا مع المذكر والمؤنث.
  • والقسم الثاني هو يكون المضمر ويتكون هذا القسم من نحو اثنا عشر نوعا وهي: نوعان للمتكلم، وخمسة للغائب، وخمسة للمخاطب، وبالإضافة إلى ذلك يشمل الضمير المستتر، وهو يكون تابعا لأحد هذه الأنواع.
  • النائب للفاعل هو الاسم المرفوع الذي يحذف الفاعل المتبع له ويحل محله، وبالإضافة إلى ذلك، يأخذ جميع أحكام الفاعل، حيث يتم رفعه ويتم تذكير الفعل بحالة المذكر إذا كان النائب للفاعل ذكرا، ويتم تأنيثه إذا كان مؤنثا، ويكون متصلا بالفعل، ولا يتقدم الفعل أبدا.

أنواع نائب الفاعل

  • نائب الفاعل له أنواع خاصة به، قد يكون مفعولا به كنوع مثل: أكلت الطعام، وقد يكون جارا ومجرورا كنوع مثل: جري في الملعب، وبالإضافة إلى ذلك، قد يكون اسم صريح كنوع لنائب الفاعل، مثل: لا يؤكل اليتيم حقه.
  • هناك أنواع أخرى من الفاعل المؤقت، حيث يمكن أن يكون الفاعل ضميرا متصلا، مثل الجملة `فوجئت بمصيبتي` حيث نجد أن التاء المتصلة هي الفاعل في هذه الجملة، وفي هذه الحالة يكون الفاعل ضميرا متصلا وهو التاء.
  • بالإضافة إلى ذلك، هناك نوع آخر قد يكون نائب الفاعل ضميرا مستترا، مثل جملة `لا يؤكل الطعام في الشارع`. في هذه الجملة، نجد أن نائب الفاعل هو ضمير مستتر، وتقديره هو `لا يؤكل الطعام في الشارع`. وكلمة `هو` تكون ضميرا مستترا.
  • والنوع الأخير للفاعل الثانوي يمكن أن يكون الضمير المتصل، مثل الجملة لا يدعى إلا هو حيث يكون الضمير هنا ضميرا مستقلا، ويكون في موضع رفع الفاعل الثانوي.

شاهد أيضًا: موضوع عن أهمية حروف العطف في اللغة العربية

وجوب الرفع للفاعل

  • من الضروري معرفة أن المبتدأ في الجملة يكون دائما في حالة الرفع، ولكن يعتمد موقعه في الجملة. فعندما يكون المبتدأ في حالة الرفع، يتم تظهيره بالضمة كعلامة للرفع، مثل: `آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه وآمن به المؤمنون`. وفي بعض الأحيان، قد تكون علامة الرفع هي الواو، مثل: `قد أفلح المؤمنون`.
  • وبالإضافة إلى أنه قد تكون علامة رفعه الألف، وذلك مثل: (قال رجلان من الذين يخافون أنعم الله عليهما: `ادخلوا عليهم الباب`).” وقد تكون علامة رفعه الضمة المقدرة، وهذا مثال: (ولقد جاءكم موسى بالبينات).
  • ويتم تنفيذ الرفع في الحالات التالية: إذا كان الفاعل ضميرا أو اسم إشارة أو اسما موصولا أو اسما مؤولا.
  • ويمكن أيضا أن يؤدي الفاعل إلى جر الفاعل عند إضافة المصدر، مثل: (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين)، أو يمكن أن يؤدي الفاعل إلى الجر بشكل كلامي في حالة الزيادة، مثل: (أن تقولوا ما جاءنا من بشير ولا نذير).
  • وأنه قد يجر الفاعل بالباء الزائدة، وذلك مثل: وكفى بالله شاهدا، أو يمكن أن يحرك اللام الزائدة في بعض الحالات، على سبيل المثال: `هيهات هيهات لما توعدون`، ويمكن أيضا أن يتم استخدام النصب الفاعل في حالات معينة وفقا للمعنى، على سبيل المثال: حق الثوب المسمار.

أسباب حذف الفاعل

  • يكون حذف الفاعل للعديد من الأسباب، فقد يكون بسبب الجهل به، أو لإيجاز الكلام، مثل: `وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به`، أو لتحسين السجع، مثل: `من طابت سريرته حمدت سيرته`.
  • بالإضافة إلى ذلك، قد يتم حذفه لأغراض معنوية، وذلك لعدم ذكر الغرض المقصود، مثل: (وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها)، أو قد يكون ذلك لغرض التوضيح، على سبيل المثال: (تصدق اليوم بمليون جنية)، أو قد يكون لغرض التنبيه وذلك مثل: (لعن إبليس).
  • أيضا يمكن حذف الفاعل من الجملة بهدف التقليل من قدرته أو خوفا منه، على سبيل المثال: `قتل علي ابن أبي طالب`. أو يمكن حذف الفاعل بهدف الخوف من تعرضه للعقاب، على سبيل المثال: `قالت الأم لزوجها كسر الزجاج خوفا على ولدها`.

الأشياء التي تنوب عن الفاعل

يمكن للفعل أن ينوب عن المفعول به، المتصل بحرف الجر والظروف، ويمكن أيضا للفعل أن ينوب عن المصدر المختص للفاعل، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للفعل أن ينوب عن شخص غير المفعول مع وجود الفاعل.

شاهد أيضًا: أشهر علماء اللغة العربية في العصر الحديث

وفي نهاية رحلتنا مع الفاعل ونائب الفاعل المصدر السعودي لغتي، قد وضحنا جميع المعلومات الخاصة بالفاعل ونائب الفاعل، وأيضا أنواع الأحكام الفاعل ونائب الفاعل.

الفاعل ونائب الفاعل في المصدر السعودي لغتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *