فضل دعاء العشرة من ذي الحجة والأعمال المستحبة فيها

نريد أن نعرض لكم فضل دعاء عشرة ذي الحجة والأعمال المستحبة فيها، لأن هذا اليوم له فضل كبير عند الله تعالى.

يجب على المسلم أن يدرك أهمية هذا اليوم العظيم وأن يتحلى بالدعاء الخاص بهذا اليوم وأن يطلب من الله ما يشاء، وسنوضح تفاصيل أكثر حول هذا اليوم العظيم.

أهمية فضل دعاء عشرة ذي الحجة والأعمال المستحبة فيها:-

قد شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن هذا اليوم هو من أفضل الأيام عند الله تعالى، وحثنا رسولنا العظيم على زيادة العبادة في هذا اليوم.

يستحب للمسلم أن يصوم ويدعو ويكثر من الصلاة، ويمارس الأعمال الصالحة في هذا اليوم المبارك. نسأل الله تعالى أن يستجيب لجميع المسلمين وأعمالهم الصالحة في ذلك اليوم.

شاهد أيضا: الدعاء الصحيح عند التشهد الأخير في الصلاة

فضل دعاء عشرة ذي الحجة والأعمال المستحبة فيها :-

هناك العديد من الفضائل المتعددة المتعلقة بهذا اليوم العظيم، وهو يوم العاشر من شهر ذي الحجة، ومن بين هذه الفضائل:

لقد أقسم الله تعالى في هذا اليوم حين قال ﴿وَالْفَجْرِ﴾[الفجر:1]﴿وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾[الفجر:2]

فالليالي العشر المشار إليها هي العشر الأولى من ذي الحجة.

قال الله تعالى في القرآن: ليستفيدوا من فوائدها ويذكروا اسم الله في أيام محددة عند تناولهم لحم الأنعام التي رزقهم إياها. فكلوا منها وأطعموا الفقير البائس” (الحج: 28)

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضل هذا اليوم:

عندما جاء جابر الرضي الله عنه ونقل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: `يوجد فضيلة في أيام الدنيا وهي أيام العشر، يعني عشر ذي الحجة`. وقيل له: `هل يوجد مثيل لهذه الأيام في سبيل الله؟` فأجاب: `لا يوجد مثيل لهذه الأيام في سبيل الله إلا رجل يغطي وجهه بالتراب.` وهذا الحديث رواه البزار وابن حبان وصححه الألباني.

قال الحافظ ابن حجر في الفتح: (ويبدو أن السبب وراء تميز عشر ذي الحجة هو موقع اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يحدث ذلك في غيره).

يعتبر هذا من أفضل أيام السنة برأي بعض العلماء. قال صلى الله عليه وسلم (أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر) [رواه أبو داود والنسائي وصححه الألباني].

فضل العمل في عشر ذي الحجة :-

يجب على كل مسلم أن يعرف ثواب وفضل العمل في عشر ذي الحجة وهي:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا توجد أيام فيها أعمال صالحة أحب إلى الله من هذه الأيام – يشير إلى أيام العشرة –

قالوا: أيها الرسول الكريم، هل يوجد جهاد في سبيل الله؟ قال: لا، إلا إذا خرج الشخص بنفسه وماله ثم لم يعود بشيء من ذلك) [رواه البخاري].

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: (كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذكرت له الأعمال فقال: ليس هناك أيام العمل التي تكون أفضل من هذه العشرة.)

قالوا: يا رسول الله، هل الجهاد في سبيل الله؟ فهو أعظمه. فرد النبي قائلا: الجهاد ليس إلا أن يخرج الإنسان بنفسه وماله في سبيل الله، وبعد ذلك يكون همه واهتمامه في ذلك. [رواه أحمد وحسن إسناده الألباني].

هذين الحديثين يدلان على فضل العمل الكبير في هذه الأيام المباركة، وأن هذه الأيام تعد من أفضل الأيام التي يتم قبول الأعمال الصالحة فيها، والله تعالى يقبل الدعاء فيها من عباده الصالحين.

اقرأ أيضا: حكم دعاء يوم عاشوراء واستجابته

الأعمال المستحبة للمسلم في هذه الأيام :-

من أفضل الأعمال المستحبة للمسلم في هذه الأيام ما يلي:

  • أداء مناسك الحج لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (أداء العمرة بين عمرتين هو كفارة، والحج المبرور ليس له جزاء سوى الجنة) [اتفاق عليه].
  • الصيام فقال سبحانه في الحديث القدسي: (كل عمل لابن آدم له مكافأة إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به) [متفق عليه].
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا صامت يوم عرفة، يحتسب للإنسان أن يكفر به سنة قبله وسنة بعده. (رواه مسلم).
  • تعتبر الصلاة من أفضل الأعمال في نظر الله، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه: (وعبدي لا يزال يقترب مني بالنوافل حتى أحبه) [رواه البخاري].
  • يقول ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم: `لا يوجد أيام أعظم عند الله وأحب إليه من هذه الأيام العشر، فزيدوا فيها من التسبيح والتكبير والتحميد`.
  • وقال البخاري: ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما كانا يخرجان إلى السوق في أيام العشر، ويكبران ويكبر الناس بتكبيرهما.
  • فيما يتعلق بالصدقة، قال الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا يكون فيه بيع ولا صداقة ولا شفاعة والكافرين هم الظالمون) [البقرة: 254]، وقال صلى الله عليه وسلم (لن تنقص الصدقة من مال) [رواه مسلم].

أدعية في يوم عشرة ذي الحجة :-

من أفضل أدعية تقال في يوم عشرة ذي الحجة ما يلي:

  • اللهم أطلب منك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وباستخدام أسمائك الحسنى وسماتك العليا أن تخفف عنا ما نحن فيه وأن تمكننا من تحقيق الخير فيما نريده وننويه… وأن تمنحنا مما رزقتنا وأن تحمينا تحت ظلك يوم لا يوجد فيه ظل إلا ظلك.
  • اللهم، لا تنقضي هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا وقبلت توبتنا وأزلت همومنا وأجبت دعواتنا وأصلحت أبناءنا وبناتنا وأزواجنا وغفرت لأمواتنا .
  • اللهم اجعل أيام ذي الحجة مليئة بالنصر والعز والخير والفلاح والنجاح لي ولأحبتي ولجميع المسلمين… اللهم آمين.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: `من يبارك الناس في هذا الشهر الفضيل يحرم عليه النار`.
  • عندما قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، إن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

أفضل الدعاء هو دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلته أنا والأنبياء قبلي: لا إله إلا الله، هو وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير” [رواه الترمذي في الدعوات].

أقوال جميلة عن دعاء يوم عرفة :-

  • قال ابن عبد البر: وفقا للفقه، فإن الدعاء في يوم عرفة هو أفضل من غيره، وهناك أيضا دليل في الحديث على أن الدعاء في يوم عرفة عادة مستجابة [التمهيد (6/41)].
  • ذكر السيد الحسيب النسيب رضي الدين علي بن طاوس قدس الله روحه في كتاب مصباح الزائر قائلا: روى بشر وبشير الأسديان أن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليه السلام).
  • في يوم عرفة، خرج متواضعا ومتواضعا في المساء من فسطاطه، وسار (عليه السلام) بهدوء حتى وصل إلى ميسرة الجبل مع بعض أفراد أسرته وأولاده وأتباعه، مستقبلا الكعبة. ثم رفع يديه نحو وجهه مثل إطعام الفقير.
  • كان من دعائه عليه السلام في يوم الأضحى ويوم الجمعة:
  • كما دعاء فيه: اللهم، هذا يوم مبارك وميمون، والمسلمون فيه مجتمعون في أرجاء أرضك، يشهد السائلين منهم والطالبين والراغبين والراهبين، وأنت الناظر في حاجاتهم، فأسألك بكرمك وجودك وتواضعي أن تصلي على محمد وآله.

شاهد أيضا: هل يستجاب الدعاء عند كسوف الشمس

بعد أن قدمنا لكم فضل دعاء عشرة ذي الحجة والأعمال المستحبة فيها وبعض الأدعية التي تقال في هذه الأيام المباركة.

على كل مسلم أن يقترب من الله تعالى في ذلك اليوم ويكثر من العبادة والصيام والصلاة والدعاء بإخلاص لله تعالى، نسأل الله تعالى أن يتقبل أعمالنا.

فضل دعاء العشرة من ذي الحجة والأعمال المستحبة فيها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *