هل يفسد التخيل الجنسي الصيام في الإسلام

هل يفسد التخيل الجنسي الصيام في الإسلام؟ الصيام هو واجب من فروض الإسلام ومن العبادات التي فرضها الله عز وجل على عباده لكي يقربوا أنفسهم منه ويتقربوا إليه. وفي الصيام، يمتنع الإنسان عن تناول الطعام من شروق الشمس حتى غروبها.

وقد فرض الله على عباده صيام شهر رمضان فقط، وقد توفرت بعض التسهيلات لأولئك الذين لا يستطيعون الصيام، حتى لا يشعروا بالحرج سواء كانوا مرضى أو مسافرين، وفي هذه المقالة سنستعرض إجابة السؤال: هل يفسد التخيل الجنسي الصيام في الإسلام؟

ما هي مبطلات الصيام عمومًا؟

من الضروري بحث ما يبطل الصيام، فهو موضوع ذو أهمية بالغة يجب مناقشته، حتى يكون المسلم على دراية تامة بأحكام الصيام ويفهم دينه بشكل صحيح، ويجدر بالذكر أن العلماء قد حددوا سبعة أشياء تفطر الصيام، وهي كالتالي:

شاهد أيضًا: تعريف قضاء الصوم لغة واصطلاحًا

1_ الأكل والشرب

من يأكل أو يشرب وهو صائم دون أن ينسى أو يتناسى، فإنه يبطل صومه.

2_ الجماع

من يجمع في نهار الصيام فقد ألغى الكثير من الذنوب الكبرى، وأبطل صيامه بموافقة العلماء.

3_ الاستمناء

من يمارس الاستمناء في نهار الصيام فقد يفسد صيامه.

4_ القيء عمدًا

يبطل الصيام القصد المتعمد والقيء المتعمد، أما غير المقصود فلا يبطل الصوم.

5_ ما يعادل الأكل والشرب

مثل إبر التغذية أو ما يماثلها من مواد تغذية للجسم، تعتبر مفسدة للصيام.

6_ الحيض أو النفاس بعد الولادة

إن الحائضة تفطر في يوم الصيام، ولا يلزمها تطهير من الحيض قبله أو بعده.

7_إخراج الدم بالحجامة

الحجامة هي طريقة لإخراج الدم من الجسم، ويقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث: `يفطر الحاجم والمحجوم`، والله أعلم

رأي العلماء في إبطال الصيام بسبب الشهوة والتخيلات الجنسية

الشهوة تشمل النظر أو اللمس أو التقبيل، والرغبة في خروج المذي من الإنسان. وقد اتفق العلماء على ذلك، ولكنهم اختلفوا قليلا في حكم من لديه مذي في يوم الصيام نتيجة التخيل الجنسي أو الشهوة، وكان الاختلاف على النحو التالي:

1 _ رأي الحنابلة

وفقا للمذهب الحنبلي، عندما يخرج المذي بسبب اللمس أو التقبيل والجماع، يفسد الصيام، وإذا نزل المذي عند النظر فقط، فإنه لا يفطر.

2_ الحنفية والشافعية

كانت رأي الحنفية والشافعية أن خروج السائل المنوي أثناء الصيام لا يبطل الصيام، وأنه لا يوجد فرق في نزول المني مباشرة أو غير ذلك.

3_ الشيخ ابن عثيمين

قال ابن عثيمين أيضا حتى يرد على حكم الحنابلة: وهو ليس له دليل صحيح؛ حيث أن السائل اللزج قبل السائل المنوي لا يؤثر في الرغبة الجنسية ولا في تدهور الجسم، وبالتالي يمكننا القول إن الصيام لا يبطل بسبب الشهوة والله أعلم.

هل خروج المني نتيجة التخيلات الجنسية يفسد الصيام؟

عموما، التفكير في الشهوات قد يؤدي إلى خروج المذي عند البشر، والسؤال هو: هل يعتبر هذا التفكير الذي يؤدي إلى خروج المذي أو المني من الأشياء التي تفطر الصائم في رمضان؟ اختلف العلماء في هذا الحكم بين من يبطلون الصيام ومن لا يبطلونه

1_ المالكي

يعتقد علماء المذهب المالكي أن خروج السائل المنوي أو المذي نتيجة التفكير في الشهوات أثناء الصيام يبطل الصيام، ويجب على الشخص أن يكفر.

 2_ مدارس الفكر الأخرى

رأى علماء المدارس الفكرية الأخرى أن التفكير الذي يؤدي إلى القذف لا يبطل الصوم، ويجب على الإنسان أن يحمي نفسه من هذه الشكوك وألا يدخل في نزاع، ويجب أن يشغل نفسه بما يبعده عن التفكير في الشهوات لكي لا يقع في النزاع، والله أعلم

شاهد أيضًا: أنواع الصوم وفوائده

أنواع الشهوات والتخيلات الجنسية

  • قبل أن نعرف ما إذا كانت الشهوات تفسد الصيام أم لا، يجب أن نعرف أنواع الشهوات التي تخرج من الإنسان من مختلف الأجناس والاحكام، فما يخرج من الرجل أثناء الشهوة يأخذ نوعين: المني والمذي، بينما تخرج من المرأة ثلاثة أنواع من السوائل: المني والمذي والرطوبة. فما هو حكم كل منهما وتعريفهما؟ 1_ السائل المني
  • يتميز السائل المنوي عن الأشخاص الآخرين برائحته التي تشبه رائحة حبوب اللقاح، ويترافق مع اللذة ويتبعه الإرهاق بعد القذف، ولونه أبيض وكثيف لدى الرجال وفاتح وأصفر لدى النساء.
  • عن أنس بن مالك رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: ماء الرجل يكون ثقيلا وأبيض، وماء المرأة يكون خفيفا وأصفر، فأيهما ينزل أولا يشبه الولد، ويتطلب خروج السائل المنوي الغسل

2_ المذي

يكون في شكل ماء أبيض نقي ولزج يخرج أثناء الشهوة بدون متعة أو رغبة، ولا يحتاج إلى غسل بعد خروجه، ولكنه يلغي الوضوء.

3_ رطوبة المرأة

تفرز الرحم إفرازات شفافة ونقية قد لا تسبب الرطوبة لدى المرأة، وليس من الضرورة أن تغسلها، لكنها غير صالحة للوضوء.

هل نزول الشهوة تبطل الصوم؟

فقد ورد في الحديث القدسي أنَّ الله تعالى قال: يطلب مني أن أترك الطعام بسببه، والشراب بسببه، ورغبته الجنسية بسببه” ولكن إذا حدثت القذفة بدون قصد، مثل في الحلم أثناء النوم، على سبيل المثال، فإن ذلك لا يفسد الصوم، لأنه خارج عن قدرة الإنسان.

قالت عائشة -رضي الله عنها-: رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: `القلم يرفع عن ثلاثة: النائم حتى يستيقظ، والصغير حتى يكبر، والمجنون حتى يعقل ويستفيق.` هذا هو قول المدرستين الحنفية والشافعية، وأيضا هذا هو القول المترجح، لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله.

هل مشاهدة الأفلام الإباحية يبطل الصوم؟

بلا شك أن مشاهدة الأفلام الإباحية تعتبر من الأمور المحرمة والتي تستفز وجه الله تعالى، وبالتأكيد لا يجوز للإنسان أن يقع في هذا الخطيئة، ولذلك ينبغي عليه أن يحرص على حماية نفسه من هذه الخطايا، ومن ثم يحظر مشاهدة الأفلام الإباحية خارج شهر رمضان، وتكون أكثر تحريما في رمضان بالمقارنة بغيره.

لذلك، فإن رؤية أي شخص يقوم بذلك في رمضان يعتبر انتهاكا لقدسية هذا الشهر الكريم، وهذا يتعارض مع الغاية التي أرادها الله تعالى من هذا الشهر، وهي التقوى، كما قال تعالى: `يا أيها الذين آمنوا! قد فرض عليكم الصيام كما فرض على الذين من قبلكم لعلكم تتقون`.

  • بعض العلماء أجابوا على السؤال: هل مشاهدة الأفلام الإباحية تفسد الصوم في الإسلام؟ يعتمد ذلك على خروج السائل المنوي أو عدمه، فإذا شاهد الشخص الأفلام الإباحية خلال يوم الصوم وحدث خروج للسائل المنوي، فإن صيامه يبطل، وعليه أن يقضي هذا اليوم.
  • فيما يتعلق بأولئك الذين يشاهدون الأفلام الإباحية وينزلون ما يعرف بالمذي، هناك اختلاف في آراء العلماء، حيث يقول البعض إنه يفسد الصيام، بينما يقول آخرون إنه لا يفسد الصيام، والرأي المعتاد هو أن المذي لا يبطل صوم الإنسان.
  • أما من شاهد الأفلام الإباحية ولم ينزل منه مذيا أو نطفة أثناء صومه، فإن صيامه صحيح، ولكن أجره عند الله، وقد يجازيه الله على هذا العصيان.

هل الاحتلام تبطل الصيام في الإسلام؟

وافق جميع العلماء المسلمون أن الاحتلام لا يفسد الصيام، لأنه خارج قدرة الإنسان وإرادته، والاحتلام هو من بين الأشياء التي لا يمكن للشخص التحكم فيها.

شاهد أيضًا: هل تعلم عن الصلاة والصوم ؟

قدمنا لمحة عن تأثير الخيال الجنسي على الصيام في الإسلام وأنواع الشهوات والتخيلات الجنسية وما إذا كانت تفطر الصيام أم لا، بالإضافة إلى وجهات نظر أهل العلم حول هذا الموضوع، وهل الاحتلام أيضا يفطر الصيام أم لا.

هل يفسد التخيل الجنسي الصيام في الإسلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *