فضل قراءة سورة الدخان قبل النوم

فضل قراءة سورة الدخان قبل النوم. في هذه المقالة، سنتحدث عن سورة الدخان التي هي إحدى سور القرآن الكريم. تحتوي على آيات مباركة وتم ذكر فضلها في الأحاديث، بما في ذلك الأحاديث الضعيفة والصحيحة. سنتعرف في هذه المقالة على فضل قراءة سورة الدخان وصحة الأحاديث المذكورة في فضلها.

نبذة عن سورة الدخان

سورة الدخان هي سورة مكية، أنزلت على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في مكة، أي قبل هجرته من مكة إلى المدينة. تحتوي على تسع وخمسين آية، وتأتي سورة الدخان في الترتيب الرابع والأربعين في القرآن الكريم، ونزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في المرتبة التسعة والتسعين، قبل سورة الجاثية وبعد سورة الزخرف.

شاهد أيضًا: بحث عن الايات التي تحدثت عن الصحة في سورة الاعراف ثم تفسيرها

في أي جزء توجد سورة الدخان

تمت ذكر سورة الدخان في الجزء الخامس والعشرين من القرآن الكريم، وهي جزء من مجموعة السور السبعة المتوالية التي تبدأ بالحروف الهجائية `حم`، وتشمل هذه السور السور التالية: `غافر`، `فصلت`، `الشورى`، `الزخرف`، `الدخان`، `الجاثية` و`الأحقاف`.

لماذا سميت سورة الدخان بهذا الاسم

سميت سورة الدخان بهذا الاسم لأنها تتميز عن سور القرآن الأخرى بقوله تعالى في إحدى آياتها، تحديدا في الآية العاشرة {فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين}، وهذه الآية تحتوي على تحذير للكافرين وغيرهم، وهذا ما ذكرته العلوم في تفسير هذه الآية بالتحديد.

مقاصد سورة الدخان

تتحدث سورة الدخان عن فضل القرآن الكريم وليلة القدر. يقول الله تعالى: `إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين`. تناقش السورة في البداية أهمية القرآن الكريم ونزوله في ليلة القدر. ثم تذكر الآيات دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لكفار قريش بأن ينزل عليهم القحط. كان الكفار يرى دخانا يغطي أعينهم عندما ينظرون إلى السماء، وكانوا يخافون من هذا المنظر الرهيب وكادوا يهلكون.

ثم طلبوا من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يدعو الله أن يرفع القحط عنهم لكي لا يهلكوا، فدعا محمد صلى الله عليه وسلم الله تعالى، فاستجاب الله له وأنزل المطر. وعندما عفا الله عن قريش، عادوا إلى ظلمهم وعدوانهم وتخليهم عن دين الله، فوعدهم الله بعقاب شديد ووقوع العذاب عليهم. وستأتي أيضا يوم القيامة الدخان بألوان العذاب للكافرين.

سورة الدخان وقصة موسى

تناقش الآية قصة موسى وفرعون، حيث تذكر أن الله ابتلي قوم فرعون الذين كذبوا بآيات ربهم وتكبروا، وأرسل إليهم رسولا كريما. وفرعون طلب من شعبه أن يعبدوه وحده دون الله، فكانت النتيجة الهلاك والوعيد في يوم القيامة. وسيتبعه في هذا السياق الظالمون وأتباعهم، وكل من يسلك سبيلهم حتى يوم القيامة.

ثم تطرقت السورة إلى يوم القيامة ومخاوفه المروعة، وما سيتعرض له الظالمون من أنواع مختلفة من العذاب. تضمنت آيات السورة وصفا لبعض مشاهد رعب يوم القيامة، ولن تنفعهم سلطتهم أو ثرواتهم. وعندما يموتون، لن يتذكرهم أحد، وقد ذكرت بعض التفاسير أنه لن يرفع لهم أعمال صالحة حتى تبكي عليهم السماء، ولم يسجدوا في الدنيا حتى تبكي عليهم الأرض.

شاهد أيضًا: معلومات دينية عن اول سورة مدنية في القرآن

فضل سورة الدخان

تناقلت العديد من الأحاديث عن فضل سورة الدخان وعن أهمية قراءتها في كل ليلة وفضل قراءتها يوميا، وأن من قرأ الحواميم يدخل الفردوس الأعلى، وما جاء في فضل سورة الدخان العديد من الأحاديث، نتناول في السطور القليلة القادمة التعرف على فضل قراءة سورة الدخان وثواب قراءة آياتها.

الأحاديث الواردة في فضل سورة الدخان

من الأحاديث المذكورة في فضل سورة الدخان قوله صلى الله عليه وسلم (من قرأ سورة الدخان ليلة الجمعة ويوم الجمعة، يبني الله له بيتا في الجنة)، يعتبر هذا الحديث من أشهر الأحاديث التي يتم تناقلها وتداولها بين الناس بخصوص أهمية سورة الدخان وفضل قراءتها في اليوم والليلة، ولكن عند الرجوع إلى أقوال أهل العلم، تبين أن هذا الحديث موضوع ولا يوجد أصل له، ولكن ورد في الأحاديث الصحيحة مثل هذا الثواب ولكن بما ورد صحيحا عن رسول الله، كما قال صلى الله عليه وسلم (من قرأ {قل هو الله أحد} حتى يختمها عشر مرات يبني الله له قصرا في الجنة).

فضل قراءة سورة الدخان قبل النوم

كما ذكر في فضل سورة الدخان ما قاله الترمذي في حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال: (من قرأ سورة الدخان في ليلة، فإنه سيستغفر له سبعون ألف ملك)، ومعنى الحديث هو أن من قرأ سورة الدخان قبل أن ينام في الليل، فإنه سيستيقظ في الصباح وهناك سبعون ألف ملك يستغفرون له، أي سبعون ألف ملك يتضرعون إلى الله ليغفر له ويعفو عنه، فلا يعاقب على ذنوبه، وهذا أجر عظيم.

ولكن إذ ننظر إلى تخريج هذا الحديث وإلى ما قاله أهل العلم عنه، نجد أن هذا الحديث ضعف بواسطة الألباني، وأكد ابن الجوزي تضعيفه حيث وصفه بأنه موضوع، أي أنه حديث غير صحيح لم يرو عن النبي صلى الله عليه وسلم بشكل أصلي، وإنما قام آخرون بنسبته إليه. وقال الترمذي أنه حديث غريب، وأعرب علماء آخرون عن تضعيفه أيضا.

ومع ذلك، ورد بسند حسن أن من يستغفر للمؤمنين والمؤمنات، يكتب الله له بكل رقبة حسنة، وفي هذا أيضا الثواب العظيم والالتزام بسنة رسول الله الصحيحة، لذا يجب علينا أن نتبع الصحيح ونترك الضعيف والموضوع.

ومن بين الأحاديث التي ذكرت عن فضل قراءة سورة الدخان، ذكر أيضا حديث للإمام الباقر عليه السلام، الذي كان من الأتابعة الكرام. قال: `من قرأ سورة الدخان في فرائضه ونوافله، بعثه الله يوم القيامة وهو في أمان تحت ظل عرشه، وسيحاسب بحساب سهل، ويعطى كتابه بيمناه`. لم نجد أي شخص من أهل الحديث يؤكد صحة هذا الحديث، ولكن هناك عدة أحاديث صحيحة تشير إلى أنه بمجرد اتباعها يمكننا أن نحصل على هذا الأجر العظيم بأعمال بسيطة.

محور سورة الدخان

فضل الله تعالى على عباده عظيم، وكل القرآن وآياته الكريمة لها فضل. يكفي الإنسان أن كل حرف يقرأه من القرآن يحصل على حسنة، وتضاعف الحسنة بعشر أمثالها، والله يضاعف لمن يشاء. إذا ما أعظم فضل الله أن يطلب من الإنسان قراءة القرآن لينعم بنعيم الدنيا والانس بالله، وينعم بنعيم الآخرة بأن يجني الكثير من الحسنات بكل حرف يقرأه. ولكن يجب على الإنسان أن يتحرى صحة الأحاديث التي تصله، فليس كل حديث يقرأه صحيحا. ويجب بشدة اتباع الأحاديث الصحيحة فقط من السنة النبوية الشريفة، والابتعاد عن كل ما يشوبه شائبة.

سور مهم قراءتها قبل النوم

قبل النوم، قراءة سورة الملك تحرم من عذاب القبر، وتشمل أيضا قراءة المعوذتين وسورة الإخلاص وقراءة بدايات سورة الكهف ونهايات سورة البقرة وعدد من الآيات والسور الأخرى التي تثبت فضلها من الأحاديث الصحيحة الكثيرة.

شاهد أيضًا: تفسير سورة الفرقان مكتوبة كاملة

تماما كما حفظ الله القرآن، تم حفظ سنة رسوله الكريم، وتم إرسال رجال الحديث وعلمائه لحماية السنة والبحث عن ضعيف الحديث والحديث الملفق، وتمييزه عن الحديث الصحيح، ليهتدي الناس بالحق ولا يلبس عليهم في دينهم وأعمالهم. هناك العديد من السور التي لها فضل في قراءتها؛ وقد شرحنا لكم فضل سورة الدخان والأحاديث المذكورة فيها. نتمنى لكم الاستفادة الكبيرة ونتطلع لرؤيتكم في مواضيع أخرى.

فضل قراءة سورة الدخان قبل النوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *