ما هي أسماء أبواب جهنم السبعة

قبل خلق الناس، خلق الله الجنة والنار، فأهل الجنة ينعمون فيها بسبب أعمالهم الصالحة وجهودهم في التقرب إلى الله، وأما أهل الجنة فسيعاقبون فيها بسبب معاصيهم وذنوبهم في الحياة الدنيا.

في هذا الموضوع سنتعرف على أسماء أبواب جهنم المختلفة، وجميع الآيات المتعلقة بها في القرآن، وأيضا سنتعرف على طعامهم وشرابهم وملابسهم.

أبواب جهنم

لقد خلق الله العباد ليقوموا بطاعته وعبادته والاستجابة لأوامره، والابتعاد عن ما نهانا عنه، فحذرنا الله تعالى في القرآن الكريم في العديد من الآيات في السور المختلفة من نار جهنم، وحذرنا أيضا الرسول صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة من النار.

تم تعريفنا أيضا بالأعمال التي تقربنا من الجنة والأعمال التي تقربنا من نار جهنم، وأخبرنا الله سبحانه وتعالى عن عدد أبواب جهنم الذي وصل إلى سبعة أبواب، وذلك من خلال القرآن الكريم.

عندما قال `بسم الله الرحمن الرحيم` وقال `وإن جهنم لموعدهم أجمعين` (43)، وأشار إلى أن لها سبعة أبواب، ولكل باب جزء محدد (44)، وأكد أن المتقين سيكونون في جنات وعيون (45)، ودعاهم لدخولها بسلام وأمان، صدق الله العظيم.

وقال القرطبي أيضا إن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – تحدث عن أبواب جهنم، وأكد أنها ليست كأبوابنا. وأن كل باب يكون فوق الباب السابق له، أي أن النيران تتواجد بشكل تراكمي في كل باب، وتتزايد شدتها من الأسفل إلى الأعلى

نار الهاوية.

نار الجحيم.

نار سقر.

نار لظى.

نار الحطمة.

نار السعير.

نار جهنم.

كل باب في النار يزيد في حرارته عن الباب السابق بمقدار 70 مرة، ومن خلاله يسحب الظالمون إلى النار حتى يستقبلوا بالزبانية التي تكبلهم بالسلاسل والأغلال. وتمتد السلاسل من فم المذنب إلى مؤخرته.

يتم ربط يدي الظالم بالسلسلة على عنقه، وتدخل يده اليمنى إلى قلبه، ويتم نزعها من بين كتفيه وتشد بالسلاسل. وتربط الشياطين بنفس السلسلة، ويسحبون وجوههم، وتضربهم الملائكة بأساور حديدية كلما حاولوا الهروب.

شاهد أيضًا: بحث كامل عن أهوال يوم القيامة بالتفصيل

من هم سكان أبواب جهنم السبعة

تسكن سبعة أفراد محددين في كل باب من أبواب جهنم، وقد أبلغنا عنهم رسولنا الكريم بسؤاله لجبريل، وقال:

باب الهاوية

وسيعذب فيه المنافقون والكفار من أهل المائدة وأهل فرعون.

باب الجحيم

ويُعذب فيه المشركون الذين أشركوا بالله.

باب سقر

ويُعذب فيه الصابئون.

باب لظى

ويعذب فيه الشياطين ومن يؤثر فيهم ويتبعهم، وكذلك المجوس.

باب السعير

يتعرض فيه النصارى الذين يكذبون وجود سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام للعذاب.

باب جهنم

ويعذب فيه أهل الكبائر من أمة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، الذين ماتوا قبل التوبة إلى الله.

باب الحطمة

ويُعذب فيه اليهود.

آيات اسماء جهنم في القرآن الكريم

جهنم

وفي القرآن الكريم، قال الله عن الجحيم: `بسم الله الرحمن الرحيم، وإن جهنم لموعدهم أجمعين، لها سبعة أبواب، وكل باب لها نصيب محدد.` صدق الله العظيم، سورة الحجر.

الحطمة

في القرآن الكريم، الله يصف الحطمة بأنها نار مشتعلة تشتعل في القلوب. إنها نار الله المشتعلة التي لا يمكن أن تكون أكثر وحشية. صدق الله العظيم. هذا مذكور في سورة الهمزة.

سقر

وقد ورد في القرآن الكريم عنها بالقول: `سأصليه سقر، وما أدراك ما سقر، لا تبقي ولا تذر، لواحة للبشر`. صدق الله العظيم، سورة المدثر.

الجحيم

وفي القرآن الكريم، قال الله عنها، بسم الله الرحمن الرحيم، `فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا، فإن الجحيم هي المأوى`، صدق الله العظيم، سورة الأعراف.

لظى

وصفها الله في القرآن الكريم قائلا، بسم الله الرحمن الرحيم `كلا إنها لظى * نزاعة للشوى * تدعو من أدبر وتولى`، وصدق الله العظيم، سورة المعارج.

السعير

في القرآن الكريم، ذكر الله في سورة الشورى: `فريق في الجنة وفريق في السعير`، صدق الله العظيم.

الهاوية

وقد وصفها الله في القرآن الكريم، بسم الله الرحمن الرحيم، وأما من خفت موازينه، فأمها هوية، وما يدريك ما هيه، إنها نار حارقة” صدق الله العظيم، سورة القارعة.

شاهد أيضًا: دعاء الوقاية من نار جهنم يوم القيامة

شراب وطعام ولباس أهل النار

طعام أهل النار

ذكر الله تعالى في القرآن الكريم أن طعام أهل النار سيكون من شجرة الزقوم، وهي شجرة معروفة بحرارتها الشديدة ومرارة ثمارها، بالإضافة إلى رائحتها المنفرة جدا. بسم الله الرحمن الرحيم `إن شجرة الزقوم طعام الأثيم كالمهل يغلي في البطون كغلي الحميم`، صدق الله العظيم، سورة الدخان.

شراب أهل النار

ذكر الله تعالى في القرآن الكريم أن أهل النار سيشربون من الحميم، وهو سائل معروف بارتفاع درجة حرارته، حتى إنه إذا اقترب من الوجه سيحرقه ويسبب تشوهات فيه، فعندما يشرب أهل النار منه، سيؤدي الحميم إلى تمزيق أمعائهم وغليانها في بطونهم، بسم الله الرحمن الرحيم “وسقٰوا۟ مآء حميما فقطع أمعآءهم” صدق ٱلله ٱلعظيم، سورة محمد.

لباس أهل النار

سيكون لباس سكان النار مصنوعا من القطران والحديد والنيران، وفقا لقوله تعالى: `فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار يصب من فوق رءوسهم الحميم`، صدق الله العظيم، سورة الحج.

شاهد أيضًا: أسماء أبواب الجنة ومعانيها

في نهاية هذا الموضوع الذي تحدثنا فيه عن أسماء أبواب جهنم السبعة، علينا فقط مشاركته عبر جميع وسائل التواصل لنعم الفائدة.

ما هي أسماء أبواب جهنم السبعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *