لماذا يصوم المسلمون في يوم عاشوراء

لماذا يصوم المسلمون في يوم عاشوراء، إن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، ويفضل عند المسلمين صيامه للحصول على الأجر والثواب، وفي هذا المقال نوضح أسباب صيام عاشوراء وفضل صيام هذا اليوم عند الله تعالى، وحكم صيام عاشوراء، حيث يشتمل المقال على إجابات للأسئلة المتكررة حول صيام هذا اليوم.

قصة يوم عاشوراء

عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وهو اليوم الذي نجى الله عز وجل فيه سيدنا موسى من أيدي فرعون، وهو أيضا اليوم الذي استشهد فيه سيدنا الحسين بن علي بن أبي طالب في كربلاء بالعراق، وهو السبب الذي يجعل الشيعة يعتبرون هذا اليوم يوم حزن وعزاء.

شاهد أيضًا : نصائح طبية عند الصيام في رمضان

لماذا يصوم المسلمون يوم عاشوراء؟

  • السبب وراء صوم المسلمين يوم عاشوراء هو نجاة سيدنا موسى وقوم بني إسرائيل من بطش فرعون وجنوده. عندما سافر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من مكة إلى قباء في يوم ٨ من ربيع الأول، وجد اليهود صائمين. عندما سألهم عن سبب صيامهم، قالوا: `هذا يوم غرق الله فيه فرعون ونجى موسى`. فرد النبي عليه أفضل الصلاة والسلام: `أنا أولى بموسى`، وأمر المسلمين بصيام يوم عاشوراء.
  • وفي هذا السياق، روى البخاري ومسلم رضي الله عنهما: عندما وصل النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، رأى اليهود صائمين في يوم عاشوراء، فسأل عن السبب. قالوا: إنه يوم صالح، يوم نجى الله فيه بني إسرائيل من أعدائهم، فصامه موسى -وفقا لرواية مسلم-. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا أحق بموسى أكثر منكم، فصمته وأمر بصيامه.
  • وعن عائشة رضي الله عنها: في الجاهلية، كان يوم العاشر من محرم يوم صومه قريش، وكان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يصومه، وعندما وصل المدينة، صامه وأمر الناس بصيامه، وعندما فرض صيام رمضان قال: من شاء صامه ومن شاء تركه.
  • وعن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: `إن هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم، فمن شاء أن يصوم فليصم، ومن شاء أن يفطر فليفطر`.

حكم صيام عاشوراء

  • صيام يوم عاشوراء هو اختياري، فمن يرغب من المسلمين في صيامه يمكنه ذلك، ومن يفضل تركه يستطيع ذلك، على الرغم من أن صيام يوم عاشوراء كان ملزما في بداية الإسلام.
  • وعن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: أمر النبي – صلى الله عليه وسلم – رجلا مسلما أن يعلن للناس أن من تناول الطعام في نهار رمضان فليصم باقي يومه، ومن لم يتناول الطعام فليصم، فإن هذا اليوم هو يوم عاشوراء.. هذا ما رواه البخاري.
  • كما يصوم اليهود يوم عاشوراء بسبب نجاة موسى وبني إسرائيل من فرعون وأعوانه، شرع الله أن يصوم المسلمون يوما قبل يوم عاشوراء، وهو يوم تاسوعاء.
  • وجاء في مسند أحمد بن حنبل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: `إن كنت معمما عن النبي صلى الله عليه وسلم، فإني سأصوم التاسع من قابل، وهو يوم عاشوراء)، وبعد وفاة النبي، أمر بصيام يوم قبل عاشوراء ويوم بعده، وهو تعارض مع أهل الكتاب.

شاهد أيضًا : ما السبب حول صيام يوم عاشوراء عند السنة والشيعة

فضل يوم عاشوراء

  • يتمثل فضل صيام يوم عاشوراء في تكفير ذنوب ومعاصي العام الماضي، وعندما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عاشوراء، قال: `يكفر السنة الماضية`.
  • عن أبي قتادة رضي الله عنه، قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: `صوم يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية، وصوم يوم عرفة يكفر سنتين: الماضية والمستقبلة`.
  • وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: لم أشاهد النبي – صلى الله عليه وسلم – يفضل صيام يوم على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا الشهر، أي شهر رمضان. هذا ما رواه البخاري.

عاشوراء عند اليهود

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وهو اليوم الذي نجى فيه الله عز وجل سيدنا موسى وبني إسرائيل من ظلم فرعون وأتباعه، ولذلك يحتفل اليهود بهذا اليوم.

يقوم النساء بارتداء الملابس الجميلة ذات الألوان الزاهية ، ويبدأ صوم عاشوراء لدى اليهود قبل غروب الشمس بـ ربع ساعة ، ويستمر حتى قبل غروب الشمس في اليوم التالي بـ ربع ساعة أيضا.

عاشوراء عند الشيعة

  • يوم عاشوراء يتزامن مع اليوم الذي استشهد فيه سيدنا علي بن أبي طالب، حفيد النبي صلى الله عليه وسلم. وبالتالي، يحتفل أتباع الشيعة بهذا اليوم من خلال ضرب أنفسهم بالسياط تعبيرا عن الحزن على استشهاد الإمام الحسين في ذلك اليوم.
  • وهذا لا يعني أن الشيعة يفضلون الإمام الحسين على جدهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث أنهم لا يحتفلون بذكرى وفاته كما يفعلون مع الحسين، بل يفضلون الحسين على سائر الأشخاص إلا الرسول الكريم.
  • رغم أن شعائر أهل الشيعة في يوم عاشوراء، مثل إقامة العزاء والحزن والصراخ وأعمال أخرى، تعتبر بدعة، فهي أفعال مخالفة للشريعة الإسلامية وغير متوافقة مع الدين الإسلامي.

مراتب صيام عاشوراء

حدد علماء المسلمين مراتب صيام يوم عاشوراء إلى ثلاث مراتب، وهي:

  • المرتبة الأولى: صوم يوم عاشوراء، ويوم قبله ويوم بعده – أي صوم 3 أيام، يوم تاسوعاء، ويوم عاشوراء، والحادي عشر.
  • المرتبة الثانية: أما المرتبة الثانية، فتشمل صيام يوم عاشوراء ويوم تاسوعاء.
  • المرتبة الثالثة: يتم الصيام فقط يوم عاشوراء، دون صيام أي أيام قبله أو بعده.

شاهد أيضًا : متى فرض صيام شهر رمضان المبارك

في نهاية المقال الذي يتحدث عن سبب صيام المسلمين يوم عاشوراء، نتمنى أن يعجبك المحتوى، حيث قدمنا كل ما يتعلق بصيام هذا اليوم، بما في ذلك الأسباب وفضل الصيام وحكم صيام عاشوراء. نترقب تعليقاتكم وانتظرونا لعرض المزيد من المقالات المفيدة.

لماذا يصوم المسلمون في يوم عاشوراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *