متى يكون وقت الزوال في مناسك الحج

متى يكون وقت الزوال في الحج؟ قد فرض الله سبحانه وتعالى على المسلمين أداء خمس صلوات في اليوم الواحد، والصلاة هي من أركان الإسلام التي لا يكتمل الإسلام بدونها، ويتساءل العديد من الناس عن وقت الزوال في الحج. لذلك، سنتحدث في هذا المقال عن متى يكون وقت الزوال في الحج.

متى يكون وقت الزوال في الحج ؟

في البداية يجب علينا أن نفهم أن رسولنا العظيم محمد عليه أفضل الصلاة والسلام هو أكثر الناس رحمة بأمته، وبالتالي لم يقم برمي الجمرات أثناء فترة الحج، ولم يسمح لأي شخص معه برمي الجمرات إلا بعد وقت الزوال.

وبالتالي، رمي الجمرات في غير ذلك ليس شرعيا، ولو أن رسولنا الكريم أباحه لنفسه ولأصحابه لأسباب معينة، فإن الوقت المناسب لرمي الجمرات يبدأ من زوال الشمس واتجاهها نحو الغرب، ويتم تركها في مكانها في ذلك الوقت في كبد السماء أو منتصفها.

شاهد أيضًا : هل يجوز تقصير وجمع الصلاة أثناء السفر

لماذا يتجاهل الناس هذا الأمر؟

كثير من الناس خلال فترة الحج لا يلتزمون برمي الجمرات بعد غروب الشمس، وهذا بسبب:

  • تكون حملات الحج ملزمة بمواعيد محددة للمغادرة من مكة، ولذلك يتم الإسراع.
  • كثير من الحجاج لا يعلمون أن الرامي بالجمرات في اليوم الثاني عشر ويضطر للبقاء في منى بسبب الازدحام، ليس من الضرورة عليه أن يبقى في منى حتى اليوم الثالث عشر حتى لو غربت الشمس.
  • يعتقد بعض الحجاج أن الخروج من مكة قبل غروب الشمس واجب، ولم يوافق على هذا الاعتقاد أي من علماء الدين، لذلك يجب التوقف عن اتباعه.
  • يعتقد الكثيرون من الحجاج أن الموت في مشاعرهم يضمن لهم الجنة.

لذلك، على كل من يدعون للأمور التي سبق ذكرها، أن يتقوا الله، لأن إباحة الرمي قبل وقت الزوال يعني هدم لأحكام الحج.

أهم الحلول لهذه المشكلة

سنقدم في هذا المقال بعض الحلول والاقتراحات لتجنب مشكلة رمي الجمرات قبل موعد الزوال، ومن بين هذه الحلول:

  • ينبغي على جميع حملات الحج الداخلية والخارجية تأجيل رحلاتهم ليمنحوا الحجاج فرصة ووقتا أكبر لرمي الجمرات وأداء طواف الوداع.
  • يجب على جميع الرحلات البرية ألا تغادر مكة إلا في أوقات متأخرة من اليوم الثالث عشر.
  • يجب على الحجاج أن يتم إرشادهم بأن الرمي جائز حتى قبل غروب الشمس، ويتم الخروج من منى بعد رمي العقبة، وهذا يستغرق بضع دقائق.
  • يجب أن يتم التوضيح أن الموت في مشعر منى للحجاج لا يعني ضمان الدخول إلى الجنة، بل هو فعل انتحاري يؤدي بهم إلى النار.

ما هو وقت الزوال؟

يتم استخدام وقت الزوال لمعرفة وقت صلاة الظهر بدقة، حيث تغادر الشمس السماء في هذا الوقت وتتجه نحو الغرب. قد حرم رسولنا الكريم الصلاة قبل انصراف الشمس، وفي قول عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه:

ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهن، أو نقبر فيهن موتانا: حيث تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس وحتى تضيف الشمس للغروب حتى تغرب))، وتفسير هذا الحديث أنه لا يجوز الصلاة قبل موعد الظهر وهو موعد قصير جدا حيث تكون الشمس في كبد السماء.

الفرق بين خط الزوال وسمت الرأس

  • تظهر الظلال عندما تكون الشمس في وضع عمودي.
  • الخط الزوال هو خط وهمي، وعندما تصل السماء إليه، تنقسم إلى نصفين شرقا وغربا.

شاهد أيضًا : طريقة صلاة قيام ليلة القدر

الصلوات الخمس ومواعيدها

حدد الله تعالى أوقات الصلاة ويجب على كل مسلم بالغ عاقل أن يؤدي الصلوات في أوقاتها لكي يحصل على الثواب الكامل، وللصلوات عدد محدد من الركعات، وفيما يلي سنقدم لكم الأوقات المحددة لأداء الصلاة الخمس:

  • صلاة الفجر تكون في وقت طلوع الفجر وتستمر حتى قبل طلوع الشمس، وعدد ركعات صلاة الفجر هو ركعتان، وهناك ركعتان سنة يمكن أداؤهما قبل الفرض.
  • صلاة الظهر تبدأ عند وقت الزوال، وهو ابتعاد الشمس عن كبد السماء إلى الغرب.

طريقة معرفة وقت الزوال

يتساءل العديد من الأشخاص عن كيفية معرفة وقت الزوال، يمكن معرفتها عن طريق وضع عصا بشكل عمودي على سطح مستو، وعند طلوع الشمس ستكون هناك ظل للعصا.

عندما تسلك الشمس مسارها نحو منتصف السماء، يبدأ طول الظل بالانقسام تدريجيا حتى يصل إلى مستوى محدد. وعندما يتجه الظل نحو الشرق ويزداد طوله، يكون ذلك وقت الزوال، وفي هذا الوقت يصلى الظهر. وينتهي وقت صلاة الظهر عندما يصبح للأشياء جميعها ظل. وصلاة الظهر تتألف من أربع ركعات فرض بالإضافة إلى ركعتين سنة بعد الفرض.

  • وقت صلاة العصر يبدأ عندما يكون كل شيء له ظل، ويستمر حتى يتحول لون الشمس إلى اللون الأصفر، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم `وقت العصر ما لم تصفر الشمس`، وعدد ركعات صلاة العصر هو أربع ركعات ولا توجد سنة مؤكدة بعدها.
  • صلاة المغرب، ووقتها يكون عند غروب الشمس وتستمر حتى انقضاء الشفق الأحمر، وعدد ركعات صلاة المغرب هو ثلاثة ركعات بالإضافة إلى ركعتي السنة، وتؤدي بعد صلاة الفرض.
  • صلاة العشاء وتبدأ موعد هذه الصلاة بعد غروب الشمس الأحمر وتستمر حتى منتصف الليل، وعدد ركعات صلاة العشاء هي أربع ركعات بالإضافة إلى ركعتي السنة.

شاهد أيضًا : ما هو عدد ركعات صلاة القيام في رمضان

 في هذا المقال، قدمنا لكم معلومات عن موعد زوال الشمس خلال الحج، ونأمل أن تكونوا استفدتم من هذه المعلومات القيمة. إذا كان لديكم أي أسئلة، يرجى تركها في التعليقات وسنقوم بالرد عليكم في أقرب وقت ممكن.

متى يكون وقت الزوال في مناسك الحج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *