معلومات عن أسماء العشرة المبشرين بالجنة

العشرة المبشرون بالجنة هم عشرة من أصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتم تبشيرهم بالجنة بشكل خاص بناء على حكمة يعرفها الله تعالى ويعلمها النبي ويذكرهم باسمهم بين جميع الصحابة في ذلك الوقت.

وصعروا هؤلاء الصحابة إلى هذه المكانة العالية والتقدير العظيم لكي يعلم الله بهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن الذين يحسب إيمانهم قويا وصبرهم على الابتلاءات التي أقرها الله لهم، ليرفع بها درجاتهم إلى الجنة العليا. وسنتعرف معا على أسماء العشرة المبشرين بالجنة ومن هم وما هي أعمالهم التي رفعتهم إلى تلك الدرجات العالية في الجنة.

حديث الرسول عن أسماء العشرة المبشرين بالجنة

ورد في نص واحد أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان جالسا بين أصحابه وسعيد بن زيد، وقال إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:

  • عشرة أشخاص مبشرون بالجنة، النبي في الجنة، وأبو بكر الصديق في الجنة، وعمر بن الخطاب في الجنة، وعثمان بن عفان في الجنة، وعلي بن أبي طالب في الجنة، وطلحة بن عبد الله في الجنة، والزبير بن العوام في الجنة، وسعد بن مالك في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة. فصلوات ربي وسلامه عليهم. لو شئت لسميت العاشر، فقالوا من هو؟ فسكت صلى الله عليه وسلم. فقال هو سعيد بن زيد.” وهذا ما أوحى الله به لنبيه ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم. “وما ينطق عن الهوى ألا هو وحي يوحى.

شاهد ايضًا : الدعاء الصحيح عند التشهد الأخير في الصلاة

من هم العشرة المبشرين بالجنة بالترتيب؟

هنا سنتعرف معا على أسماء العشرة المبشرين بالجنة وفقا لما ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الذي رواه سعيد بن زيد رضي الله عنه وأرضاه

  • أبو بكر الصديق كان أول رجل يؤمن بعبادة الله سبحانه وتعالى، وسمي الصديق لأنه كان أول من صدق دعوة محمد صلى الله عليه وسلم. وكان رفيق الرسول في الهجرة من مكة إلى المدينة، وسخر كل ماله لنشر دعوة الله، وأخذ على عاتقه إدارة أموال الغزوات والمعارك من ماله الخاص. وبعد وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها وأرضاها، تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم من ابنته عائشة.
  • عمر بن الخطاب كان من الأشخاص الذين كانوا يعارضون نشر دعوة الإسلام، ولكنه أسلم وأكرم الله الإسلام والمسلمين، ولقب بالفاروق بسبب قدرته على التمييز بين الحق والباطل.
  • عثمان بن عفان هو ثالث الخلفاء الراشدين ويعتبر جامعا للقرآن الكريم بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وشارك في العديد من الغزوات مع الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • بن عبد الله بن عبد المطلب، المعروف بـبن أبي طالب، كان أول الأطفال الذين أسلموا بدعوة الرسول لعبادة الله وترك عبادة الأصنام. وكان مشهورا بشجاعته منذ صغره، حيث نام في فراش النبي في يوم هجرة الرسول وكان الكفار يهددون بقتله.
  • طلحة بن عبد الله كان من الأصحاب المقربين جدا من قلب النبي صلى الله عليه وسلم، واستشهد في معركة الجمل، وكان عمره ثلاثة وستون عاما.

شاهد ايضًا : دعاء جميل للتستر عن الفضيحة وأقوال الناس

رجال مبشرون بالجنة

  • سعد بن أبي وقاص كان أحد أولئك الذين أطلقوا سهمهم في سبيل الله ودعا له الرسول صلى الله عليه وسلم قائلا: `اللهم اهد سهمه وثبت خطواته`.
  • قال الرسول عن أبي عبيدة الجراح: `لكل نبي أمين، وأميني هو أبو عبيدة`. وتحدث عنه عمر بن الخطاب قائلا: `لو ادرجني في أحلي وأبو عبيدة ما زال حيا، لاستخلفته، لأن الرسول قال عنه هذا`
    عبد الرحمن بن عوف كان من أغنى أغنياء قريش وكان يتصدق بماله للإسلام والمسلمين وكان يشتهر بالتواضع وقد أعتق فوق ثلاثة آلاف منزل للمسلمين.
  • سعيد بن زيد، الذي كان من أقرب الأصحاب إلى قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم، توفي بمرض العقيق وتم دفنه في المدينة المنورة عند سن متجاوزة السبعين عاما.

قصص العشرة المبشرين بالجنة

هنا سنتعرف على بعض القصص التي تحكي حياة عشرة مبشرين بالجنة، ولكن سنكتفي بذكر ثلاثة أشخاص منهم

قصة أبو بكر الصديق:

  • كان أبو بكر الصديق من أغنى رجال قريش، وكان يعمل في التجارة، وكان يكبر الرسول بعامين فقط. وعندما دعا الرسول الناس إلى عبادة الله في السر، أسلم أول رجل من الرجال هو أبو بكر الصديق، وقد تضحى بثروته من أجل نشر دعوة الإسلام. حيث قال سيدنا محمد لسيدنا جبريل: `كل قوم يكذبونني ولا يصدقني أحد منهم`، فقال له جبريل: `أبو بكر الصديق يصدقك`. وليس هناك مرة ينزل فيها الوحي على الرسول ويقول له الله: `يبلغك السلام ويبلغ صاحبك السلام`، وهنا يقصد بـ `صاحبك` أبو بكر الصديق.

قصة عمر بن الخطاب:

  • كان عمر من الرجال الأشداء، وكان يمتلك عداءا شديدا لنشر دعوة الإسلام في البداية. وعندما سمع من قومه عن إسلام أختيه، ذهب إليها وكانت الغضب يتطاير من عينيه، وكان مصمما على قتلها كعقاب لدخولها الإسلام. فدخل عليها ووجدها تمسك بالقرآن. حاول أن يأخذه من يديها، فطلبت منه أن يتوضأ أولا. فبمجرد أن توضأ، آمن وأسلم ونطق الشهادتين. وكان الرسول يدعو باستمرار أن يعز الله الإسلام بأحد الرجلين، إما عمر بن الخطاب أو أبو جهل. فعزه الله بعمر بن الخطاب.

على بن أبي طالب:

  • هو بن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو أول من آمن من الصبيان وجلس في فراش النبي يوم الهجرة حتى يخدع الكفار، وتزوج علي بن أبي طالب من فاطمة بنت الرسول، وكان رابع الخلفاء الراشدين.

العشرة المبشرين بالجنة من النساء

ذكر لنا الرسول صلى الله عليه وسلم عن العشرة المبشرين بالجنة من الرجال، وأيضا ذكر في حياته الكريمة العشرة المبشرات بالجنة من النساء، اللاتي كانوا يؤمن بالله ورسوله ويجاهدن في الصبر والتحمل لنشر دعوة الله في الأرض، ومنهن:

  • خديجة بنت خويلد، أم المؤمنين، هي زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم الأولى، وكانت تقف إلى جانبه وتدعمه معنويا في جميع الأمور والدعوة، حتى وفاتها
  • حزن الرسول عليها السلام كان كثيرا على خديجة، وسمي هذا العام بعام الحزن.
  • فاطمة الزهراء بنت رسول الله وهي كانت أقرب الناس إلى قلبه وحضرت عند وفاة الرسول، وهمس في أذنها بأمرين: أمر يجعلها تبكي وأمر يجعلها تضحك، وأخبرها أنها ستكون سيدة نساء أهل الجنة.
  • أسيا كانت امرأة زوجة فرعون الظالمة، ومع ذلك كانت تتقرب من الله بصلاة ربها. ذكر الله سبحانه وتعالى أسيا في القرآن الكريم قائلا: `ضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين`.

نساء مبشرات بالجنة

  • السيدة مريم العذراء هي المرأة الوحيدة التي تم ذكرها باسمها بشكل خاص. وقد تم تكريسها لله منذ ولادتها، حيث نفخ الله روحه في فرجها وأنجبت عيسى. وقد قال الله تعالى: `ومريم ابنة عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين`. صدق الله العظيم.
  • تمتم الرسول أن أم سليم هي من نساء الجنة.
  • المرأة السوداء الصابرة التي أتت إلى الرسول وقالت له: يا رسول الله، لدي صرع، فقال لها: تحلي بالصبر وستكون لك الجنة، فصبرت وكانت من المبشرين بالجنة.
  • أم كرام بنت ملحان، وبشرها الرسول بالجنة.
  • أم عمارة هي واحدة من النساء اللاتي بشرن بالجنة في يوم غزوة أحد.
  • رومان بنت عامر هي الأم التي بشرها الرسول بالدخول إلى الجنة، عندما قال لها `من يرغب في رؤية امرأة من الحور العين فلينظر إلى رومان بنت عامر`.
  • جميع النساء الصحابيات، بما فيهن أم أيمن بركة بنت ثعلبة والسيدة ربيع معوذ والسيدة سمية بنت خياط، تلقين بشرى الجنة من الرسول الكريم.

شاهد ايضًا : أجمل دعاء يريح القلب ويزيل الهم

في ختام مقالنا اليوم، نأمل أن نكون قد أفدناكم بعشرة مبشرين ومبشرات من الرجال والنساء بالجنة، ونتمنى أن ينال موضوعنا إعجابكم.

معلومات عن أسماء العشرة المبشرين بالجنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *