10 معلومات حول فضل سنن وفرائض الأركان السبعة للوضوء

الوضوء هو فرض من الفرائض التي فرضها الله على المسلمين والمؤمنين جميعا، ويعتبر أيضا سنة من السنن التي نتبعها عندما نقتدي بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ومصطلح الوضوء مشتق من معنى النظافة والمظهر الحسن.

وذكر الوضوء في القرآن الكريم بأفعاله وحركاته وليس بلفظه وقال الله تعالى: `يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرفقين وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين` صدق الله العظيم.

أمرنا الله بالوضوء عند الصلاة، وهناك بعض المواقف التي يجب أن يكون المسلم في حالة وضوء، مثل الطواف وقراءة القرآن الكريم والتعامل مع المصحف. وهنا سنتعرف معا على أهم المعلومات الدينية حول فضل سنن وفرائض الوضوء السبعة.

معنى الوضوء

  • تعني كلمة “الوضوء” في الأصل الظهور بمظهر حسن ونظيف، وبفتح الواو تعني الماء الذي نتوضأ به، وبضم الواو تعني الفعل أو المصدر. ومعنى الوضوء يختلف وفقا لعلماء الفقه، كل على حدة.
  • معنى الوضوء عند الشافعية يعني استخدام الماء في الأعضاء المعينة كما هو مذكور في القرآن الكريم والسنة، مع توجيه النية.
  • ويعني ذلك بالنسبة للحنفية أن الوضوء هو غسل أو مسح جسد محدد بالماء.
  • وفقا للمالكية، فإنه ينقي أماكن وأعضاء محددة في الجسم ويعمل على تسلية تلك الأماكن والأعضاء.
  • وفقا لمذهب الحنابلة، يجب غسل وتطهير بعض أجزاء الجسم بالماء الطاهر.

شاهد ايضًا : أجمل 8 أدعية عند أداء صلاة الحاجة وعدد ركعاتها

سنن الوضوء وفرائضه

تنقسم أعمال الضوء إلى فرائض وسنن، ويجب أن ننتبه جيدا لهذه الأعمال ونتبعها جميعا، فالفرائض هي ما بينه الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم، والسنن هي الطريقة التي سلكها محمد صلى الله عليه وسلم ويجب أن نتبعها كسنن واجبة

  • فرائض الوضوء تتضمن أن يبدأ الشخص بتحديد نية الوضوء في قلبه. ثم يقوم بغسل الوجه بأكمله، بما في ذلك شعر اللحية والحواجب وجميع أجزاء الوجه. بعدها، يتم تنظيف اليدين بالماء، مع تدخل الماء بين الأصابع والكفين حتى يصل إلى المرفقين، ويتم ذلك ثلاث مرات.
  • ثم يجب مسح الرأس مرة واحدة فقط، ولا يجوز مسح الرأس بالكامل، بل يتم تمرير الماء على أجزاء نصف الرأس فوق الشعر مباشرة، ثم يجب غسل القدمين وتخلل الماء بين الأصابع حتى يبلغ الكعبين، ويفضل أن يبدأ الوضوء باليد اليمنى قبل اليسرى.
  • أما سنن الوضوء، فهي تعتبر واجبة للتعين بها. فإذا أداها الشخص بالكامل، فإن له الأجر والثواب. وإذا ترك بعضها، فإنها لا تبطل الوضوء. ومن هذه السنن: أن نبدأ نية الوضوء بالبسملة. ثم يستحب قبل البدء في الوضوء استخدام السواك وتنظيف الأسنان، ثم غسل اليدين ثلاث مرات. ويأتي بعدها البدء في الوضوء.
  • ثم نقوم بمضمضة الفم جيدا ثلاث مرات والاستنشاق ثلاث مرات بعدها، ثم نغسل الوجه بالكامل ثلاث مرات، ثم نغسل اليدين حتى المرفقين، ثم نمسح الرأس ونمسح الأذن، وبعد ذلك نمسح القدمين حتى الكعبين مع وجود ماء بين أصابع القدم.

أركان الوضوء السبعة بالترتيب

على كل مسلم ومسلمة أن يعرف أركان الوضوء بالتسلسل الصحيح حتى يكون وضوؤه صحيحا وتقبل صلاته وسائر أعماله بإذن الله. وفيما يلي سنتعرف معا على أركان الوضوء بالتسلسل الصحيح:

  1. تبدأ أركان الوضوء بعد وجوب النية، وهي أن تكون في قلب الإنسان، أي أن الشخص يقصد ذلك في قلبه، وليس بالضرورة أن يعبر عنها بالكلام.
  2. يتم غسل الوجه، ويقوم الإنسان بغسل كامل منطقة الرأس من جذور الشعر فوق الجبين حتى أسفل الذقن ومن الأذن إلى الأذن المقابلة لها، ويفضل أن يتم ذلك ثلاث مرات.
  3. يجب غسل اليدين أولا، ثم يتم غسل الكفين وتفريغ الماء بين أصابع اليد، ثم يجب غسل اليدين حتى المرفقين، ويجب أن تتم غسيل اليد اليمنى قبل اليد اليسرى.
  4. عندما يريد المسلم مسح رأسه، يكفي مسح جزء منه فقط، وليس الجزء كله، بمجرد لمس الماء ببعض الشعر وليس الشعر بأكمله في مرة واحدة.
  5. عند تنظيف الأذن، نقوم بغسل اليدين بالماء وتطهير الأذن من الداخل إلى الخارج مرة واحدة، ونبدأ بالأذن اليمنى قبل اليسرى.
  6. عند تنظيف القدم، يجب أن يتم تجعيد الماء بين أصابع القدم ومسح القدم بالكامل حتى الكعبين، ويبدأ بتنظيف القدم اليمنى قبل اليسرى أيضا.
  7. وأحد أهم شروط صحة الوضوء هو الترتيب، فلا ينبغي للمسلم أن يفضل شيئا على آخر في الوضوء، بل يجب عليه استخدام الترتيب الصحيح في الوضوء حتى يتم قبوله.

شاهد ايضًا : حل مشكلة تشتت الإنتباه أثناء الصلاة

نواقض الوضوء

هناك بعض الأمور التي إذا قام بها المسلم المطهر تجعل وضوءه باطلا، ويجب عليه إعادة الوضوء مرة أخرى قبل مواصلة العبادات التي تتطلب الوضوء، وهذه الأمور هي:

  • الحدث الأصغر هو الخروج من أحد السبيلين، سواء بالبول أو الغائط، وهنا يجب إعادة الوضوء.
  • الجنابة هي الحدث الأكبر، ويجب الاستحمام أولا ثم الوضوء.
  • إخراج الريح يعني إخراج الهواء من مستقيم الإنسان؛ لذلك يجب إعادة الوضوء.
  • عندما يفقد الإنسان وعيه، كما في حالات الإغماء والنوم العميق التي لا يدرك فيها الإنسان مدة الوقت الذي مر، وكذلك في حالات السكر وتعاطي الخمر.
  • عند لمس الفرج بدون وجود حاجز، سواء كان الشخص نفسه أو حتى لمس فرج طفل صغير، مثلما يفعل الأم والأب عند استحمام أطفالهما.
  • أكلت لحم الإبل وبعد ذلك أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالوضوء.

عبادات توجب الوضوء:

هناك بعض العبادات التي يقوم بها المسلمون، ويجب أن يتوضأ قبل أدائها، وتشمل ما يلي:

  • لمس المصحف وقد حظره الله على غير المطهرين، لذا لا يجوز للمتحدث لمسه، ولكن يمكن قراءته من بعد.
  • الوضوء شرط ضروري لقبول صلاة المسلم.
  • يعد الطواف حول الكعبة من العبادات التي يلتزم بها المسلم بكل شروطها وأركانها، فلا يقبل طواف المسلم حول الكعبة سواء كان معتمرا أو حاجا إلا إذا كان على وضوء، وإذا حدث له أن أحدث أو أخرج ريحا، فيجب عليه أن يتوضأ ثم يستكمل ما كان عليه.

فضل الوضوء على المسلم:

للوضوء فضل كبير على الإنسان المسلم، كما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم في كثير من أحاديثه عن فضائل الوضوء:

  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: `من توضأ وأحسن الوضوء، خرجت خطاياه من جسده، حتى كادت تخرج من تحت أظافره`، فضلا عن المغفرة.
  • عند دخول الجنة، أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن من يتوضأ أو يسبغ الوضوء ويشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، فإن له ثمانية أبواب للجنة تفتح له، فيدخل منها من يشاء.
  • في اليوم الآخر، كما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم: `هل أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟` قالوا: `بلى يا رسول الله`. قال: `أن تسببوا الماء على المكاره وأن تكثروا من الخطى إلى المساجد وأن تنتظروا الصلاة بعد الصلاة، فهذا هو الرباط الذي يحظى به الثواب العظيم`
  • فقد وجب علينا كمؤمنين وفقا لعلمنا برسول الله صلى الله عليه وسلم أن الطهارة شرط للإيمان.
  • ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم أنه إذا كان الإنسان طاهرا عند النوم، يكون ملاك يحفظه حتى يستيقظ ويقول `ربي اغفر لعبدك فإنه طاهر`.

شاهد ايضًا : أشكال الإختلاف بين المذاهب الأربعة في الصلاة

في نهاية موضوعنا اليوم، نتمنى أننا قدمنا لكم محتوى مفيد من خلال سنن الوضوء وتعرفنا على 10 معلومات حول فضل سنن وفرائض أركان الوضوء السبعة. نأمل أن يكون موضوعنا اليوم قد نال إعجابكم.

10 معلومات حول فضل سنن وفرائض الأركان السبعة للوضوء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *