فقدان الوعي المفاجئ

تحدث فقدان الوعي عندما لا يصل الدم والأكسجين بكمية كافية إلى الدماغ، ونتيجة لذلك، يتوقف جميع أعضاء الجسم الغير حيوية تلقائيا لتمكين تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية. في هذا الموضوع، سنتعرف على أسباب وأنواع وطرق علاج فقدان الوعي المفاجئ

فقدان الوعي

في هذا النص نتحدث عن فقدان الوعي المؤقت، المعروف أيضا بالإغماء أو الغشيان، والمعروف باللغة الإنجليزية باسم `syncope`، والسبب العام لحدوث فقدان الوعي هو تدفق الدم إلى الدماغ بشكل غير كاف.

يحدث الإغماء كرد فعل طبيعي من الجسم للبقاء على قيد الحياة، عند حدوث انخفاض كبير في كمية الدم والأكسجين التي يصل إلى الدماغ، يقوم الدماغ بتعطيل جميع الأعضاء غير الحيوية في الجسم حتى يمكنه توجيه التروية إلى الأعضاء الحيوية الأخرى – المعروفة بالأعضاء الحيوية باللغة الإنجليزية – من خلال الدم.

فقدان الوعي لا يشكل أي مشكلة صحية خطيرة في كثير من الأحيان، لكنه قد يكون إشارة لوجود مشكلة صحية خطيرة في حالات معينة.

لذلك، يجب أن نعتبر جميع حالات فقدان الوعي كحالات طارئة صحية للتحقق من أسبابها وعلاجها حتى يتلاشى هذا الأعراض.

شاهد أيضًا: ما هو مفهوم الإغماء؟

أسباب فقدان الوعي

كما ذكرنا في بداية الموضوع عن السبب الطبي الذي يؤدي إلى فقدان الوعي، حيث تقل القدرة على ضخ الأكسجين والدم إلى الدماغ مما يزيد من سرعة تنفس المريض ونبضات قلبه لتزويد الدماغ بالأكسجين قدر المستطاع.

هذا يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم في مناطق أخرى من جسم المريض، ومع وقوع كل ذلك، يحدث ضعف في العضلات وفقدان وعي مؤقت، وتعتبر أسباب فقدان الوعي تشمل ما يلي:

الهبوط الانتصابي للضغط

وتعرف هذه الحالة باللغة الإنجليزية باسم “Orthostatic”، وهي حالة انخفاض ضغط الدم التي قد تحدث بسبب التغير المفاجئ في وضعية الجسم، مثل جلوس الشخص أو استلقائه للوقوف.

بوجود مشكلة تصعب مهمة الجهاز العصبي في التحكم بانخفاض الضغط، يحدث زيادة في احتمالية فقدان الوعي، ومن العوامل المؤثرة في حدوث ذلك:

  • تناول الكحوليات.
  • إذا كان الفرد يعاني من الجفاف.
  • إصابة الفرد بحالة تعرف باسم متلازمة الجيب النائم، والمعروفة بالإنجليزية بـ `متلازمة الجيب الجانبي`.
  • تشمل بعض الأدوية الطبية المستقبلات بيتا المعروفة باسم `Beta Blockers` والمدرة للبول المعروفة باسم `Diuretics` ومخفضات ضغط الدم المعروفة باسم `Anti – Hypertensive Drugs`.
  • اصابة المريض بمرض سكر الدم الغير معالج.

الشعور بالجوع

قد يحدث فقدان الوعي لدى الأفراد الذين لا يتناولون الطعام لفترة طويلة مثل الذين يتبعون حمية لفقدان الوزن، أو عندما يشعرون بالخوف أو القلق أو الألم الحاد، أو ضغط عاطفي.

أمراض الجهاز العصبي الذاتي

في حالة إصابة الشخص بأحد الأمراض المرتبطة بالجهاز العصبي الذاتي، مثل الاضطرابات الحادة أو شبه الحادة في وظائف الجهاز العصبي الذاتي، قد يفقد الشخص وعيه.

الاضطرابات القلبية

قد يتعرض الفرد لفترات مؤقتة من فقدان الوعي في حالة معاناته من اضطرابات في القلب أو الأوعية الدموية مثل اضطرابات النظام القلبي وحالة احتجاز القلب المعروفة بـ `Heart Block` باللغة الإنجليزية.

أو الإصابة بجلطة دموية في الرئتين، أو اضطرابات في العقدة الجيبية، أو تضيق الصمام الأورطي في القلب بشكل غير طبيعي، أو اضطرابات في هيكلية القلب.

الاصابة بفرط التنفس

من الممكن أن يتعرض الفرد لحالة فقدان الوعي نتيجة تعرضه المستمر للتنفس المفرط المعروف بـ “Hyperventilation” بالإنجليزية، والذي يحدث عند تناول كميات كبيرة من الأكسجين والتخلص السريع من أعلى كمية ممكنة من ثاني أكسيد الكربون.

مواقف مختلفة

بعض المواقف التي يمكن أن يواجهها الفرد قد تؤدي إلى فقدان الوعي، وتشمل ما يلي:

  • عندما يعاني الشخص من حالة اغماء سعالية، يحدث ذلك عندما يصاب الشخص بنوبة سعال حادة.
  • تتعرض الشخص لحالة فقدان الوعي المرتبطة بالبلع، وهي إحدى أنواع حالات فقدان الوعي التي تؤثر على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في البلعوم أو الحلق.
  • عندما يصاب الفرد بحالة إغماء بعد تناول الطعام، ينخفض الضغط بعد 60 دقيقة من تناول الوجبة الغذائية.
  • عندما يصاب الشخص بمرض فقدان الوعي أثناء التبول والمعروف بالانجليزية باسم `Micturition Syncope` مع تفريغ المثانة بالكامل، فإنه يؤدي إلى فقدان الوعي.
  • تعاني الأفراد أثناء حلاقتهم من تهيج البشرة المعروف بالجيب السباتي، أو بسبب ارتداء قبعة ضيقة.

الإصابة بمشاكل في الأعصاب

من الممكن أن يتعرض الشخص لفقدان الوعي بسبب بعض مشاكل الجهاز العصبي، مثل الصداع النصفي أو نوبة نقص تروية الدم المؤقتة المعروفة بـ”Transient ischemic Attack”، أو جلطة دماغية.

الإصابة بالنوبات الانعكاسية بعوز الاكسجين

تعرف باللغة الإنجليزية باسم `Reflex Anoxic Seizures`، وهي نوبة انعكاسية تحدث نتيجة نقص الأكسجين، حيث يفقد الشخص الوعي بسبب انخفاض سرعة نبضات القلب.

حيث يتوقف عن النبض مدة تتراوح بين خمسة وثلاثين ثانية، ولا تتجاوز نوبة الاغماء الستين ثانية، وتحدث هذه النوبة عادة للأطفال الصغار.

عوامل زيادة خطر الإصابة بالإغماء

يزيد خطر الاصابة بالإغماء عند الأفراد المصابين بالأمراض التالية:

  • الإصابة بمرض السكر المعروف بالإنجليزية باسم `Diabetes`.
  • إصابة بأمراض القلب المعروفة باللغة الإنجليزية باسم `Heart Disease`.
  • تسمى بالإنجليزية تصلب الشرايين المعروفة بـ `Atherosclerosis`.
  • الإصابة بتشوهات في نظم القلب المعروفة بالانجليزية باسم “Arrhythmia.
  • الإصابة بأعراض اضطرابات التوتر والقلق المعروفة بالإنجليزية بـ `Panic Attacks`.
  • الإصابة بأمراض الرئة المزمنة، مثل انتفاخ الرئة المعروف بالإنجليزية باسم `Emphysema`،.

شاهد أيضًا: معلومات حول الأسباب النفسية والصحية لفقدان الوعي

أعراض فقدان الوعي وعلاماته

قد يحدث شيء يشير إلى اقتراب فقدان الوعي، ومن أبرز أعراض الإغماء ما يلي:

  • شعور الفرد بحالة من الغثيان.
  • لاحظ أن الشخص المصاب لا يتحدث بشكل واضح.
  • التغير المفاجئ بحرارة جسم المُصاب.
  • ظهور العرق المفاجئ على جسم المُصاب.
  • ظهور جلد المُصاب شاحبًا.
  • الاصابة باضطرابات بالرؤية.
  • شعور المُصاب بالدوخة والدوار.
  • شعور المُصاب بحالة من الخدران.
  • تسارع نبضات القلب.

أنواع فقدان الوعي

هناك أنواع مختلفة من الاغماء التي يمكن أن يعاني منها الإنسان، ولكن هناك أنواع شائعة بين الناس، وفيما يلي بعضها:

إغماء وعائي مبهمي

وهو الحالة التي يتعرض فيها الشخص لفقدان الوعي المعروفة باللغة الإنجليزية باسم `Vasovagal Syncope`، وتحدث عندما يتم تنشيط الأعصاب القحفية، المعروفة باللغة الإنجليزية باسم `Vagus Nerve`، نتيجة لصدمات عاطفية أو بسبب الوقوف لفترة طويلة.

إغماء الجيب السباتي

يعرف هذا الحالة بالاسم الإنجليزي `Carotid Sinus Syncope`، وتحدث عندما يتعرض الشريان السباتي الواقع في الرقبة للضغط الناجم عن تغير وضعية الرأس، أو بسبب ارتداء قلادة ضيقة حول الرقبة.

اغماء ظرفي

يعرف بالإغماء الظروفي باللغة الإنجليزية باسم `Situational Syncope`، ويحدث بسبب الضغط أثناء التبول أو التبرز أو السعال، أو بسبب مشاكل صحية مرتبطة بالجهاز الهضمي.

علاج فقدان الوعي

عندما يفقد الفرد وعيه، يجب عليه زيارة الطبيب لمعرفة السبب الحقيقي وراء هذه الحالة وعلاجها لتجنب تكرارها مستقبلا.

ومع ذلك، إذا لم تكن هناك أي مشاكل صحية، يجب تجنب العوامل التي تسبب الاغماء العامة مثل الوقوف لفترات طويلة، وعدم النوم لأكثر من يوم، وعدم تناول الوجبات الصحية الرئيسية، والجفاف، وعدم التحديق في الأشياء المسببة للإغماء مثل الدماء السائلة وما إلى ذلك.

شاهد أيضًا: ما هي أسباب فقدان الوعي وأنواعه

في ختام الموضوع وبعد التعرف على فقدان الوعي المفاجئ وأسبابه وطرق علاجه، ننصحكم بمشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

فقدان الوعي المفاجئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *