ما هو عدد ساعات النوم الصحي وفقا للعمر

ما هو عدد ساعات النوم الصحي وفقا للعمر؟ يعتبر النوم أمرا أساسيا في الحياة، حيث يمنح الإنسان القدرة على العيش. ولكن هل تعرف كم يجب أن تكون ساعات النوم الصحي المناسبة لعمرك؟ هل تشعر بأنك تحصل على ما يكفي من النوم؟ تابع هذه المقالة لتعرف عدد ساعات النوم الصحي وفقا لعمرك.

عدد ساعات النوم الصحي للأطفال الرضع :-

  • تحدد عدد ساعات النوم حسب العمر، حيث يوجد عدد محدد من ساعات النوم لكل عمر، وللأطفال حديثي الولادة يجب أن يناموا من 16 إلى 20 ساعة في اليوم، وتختلف ساعات النوم للأطفال الرضع.
  • ومن الممكن أن ينام الطفل الرضيع لفترات متفرقة خلال النهار والليل. قد ينام كل ساعاته في النهار ويعاني من الأرق في الليل. هذه حالة شائعة تسبب قلقا للعديد من الأمهات وتقلل من ساعات الراحة للأم التي تهتم بطفلها.
  • قد ينام الطفل الرضيع نوما طويلا ومريحا لساعات طويلة في الليل، مما يتيح للأم فرصة للاسترخاء ويكون ذلك أكثر صحة وأفضل لصحة الطفل وأمه.

شاهد أيضًا : 12 ضرر عند استخدام حبوب فيلوسيف للرضاعة والأطفال

عدد ساعات النوم الصحي للأطفال :-

  • تختلف ساعات النوم الصحي للأطفال حسب عمر الطفل، حيث يمكن للطفل الذي يبلغ من العمر أقل من 4 أشهر أن ينام من 15 إلى 16 ساعة في اليوم، بينما ينام الطفل البالغ من العمر 6 أشهر 11 ساعة في اليوم.
  • في سن 6-9 أشهر، ينام الطفل لمدة 11 ساعة، منها 7 ساعات في الليل والـ4 ساعات الأخرى في النهار، حيث قد ينام لمدة ساعة أو ساعة ونصف في كل مرة.
  • فيما يتعلق بالأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وثلاث سنوات، ينامون من 10 إلى 11 ساعة يوميا، مع فترة نوم متصلة في الليل ونوم متقطع في النهار. عندما يصل الطفل إلى سن ثلاث سنوات أو أربع سنوات، ينام من 8 إلى 10 ساعات في اليوم.

عدد ساعات النوم الصحي للمراهقين :-

  • في مرحلة المراهقة، يتأثر النوم بشكل طفيف، وتكون مرحلة المراهقة بين سن 13 و 18 عاما، وتختلف الأفراد في هذا العمر، بدءا من بداية المرحلة وحتى نهايتها.
  • يجب أن يكون عدد ساعات النوم الصحي للمراهقين بين 8 إلى 10 ساعات، وذلك يعتمد على ما إذا كان المراهق في فترة التعليم الثانوي العليا وهي فترة الدراسة والاجتهاد أم في مرحلة الالتحاق بالجامعة والإرهاق.

عدد ساعات النوم الصحي للبالغين :-

  • يكون لدى البالغين نمط نوم مختلف عن الأطفال، ويختلف سن البلوغ من شخص إلى آخر ومن جنس لآخر، حيث يصبح الإناث بالغات قبل الذكور ويصبح الأشخاص في المناطق الريفية بالغين قبل الأشخاص في المناطق الحضرية نتيجة التغذية الجيدة.
  • ويحدد النوم الطبيعي الصحي للبالغين بسبع إلى ثماني ساعات. ويعتبر النوم في الليل هو الأفضل، حيث خلق الليل للسكون والنهار للعمل والجد والاجتهاد. لذا، الاستيقاظ المبكر والنوم المبكر مفيدان لصحة البالغين.

شاهد أيضًا : متى يتناول الطفل الرضيع الكالسيوم وفيتامينات

عدد ساعات النوم الصحي للكبار :-

  • عدد ساعات النوم الصحي للكبار لا يختلف عن عدد ساعات النوم الصحي للبالغين، حيث يتراوح عدد ساعات النوم الصحي للبالغين من 7 إلى 8 ساعات. وعندما تزيد المسؤوليات بسبب العمل والدراسة والسفر والتزامات أخرى، قد ينقص عدد ساعات النوم.
  • قد ينام الشخص فقط 6 ساعات، وقد ينام الأشخاص الكبار لمدة 6 ساعات أو 5 ساعات في الليل مع قيلولة تستمر ساعتين أو ساعة ونصف.

عدد ساعات النوم للكبار السن :-

  • بمرور السنوات ووصول الشخص لأكثر من 50 سنة، يصبح الأمر أكثر صعوبة بسبب ضعف الصحة وانخفاض الطاقة، ولذلك يحتاج الفرد إلى مزيد من النوم بالمقارنة مع الأشخاص الصغار. وقد تشير بعض الدراسات إلى انخفاض عدد ساعات النوم.
  • بشكل عام، يمكننا تحديد عدد ساعات النوم للأشخاص الكبار في السن بين 7 إلى 8 ساعات، وهذا متوسط يعتبر غير عام لأن هناك أشخاصا يحتاجون إلى مزيد من النوم وأشخاصا قد يتقدمون في العمر ولا يشعرون بالحاجة للنوم وقد يعانون من الأرق.

النوم 3 ساعات :-

  • ذكرنا سابقا أن البالغين يحتاجون إلى 7 إلى 8 ساعات من النوم يوميا في الليل، والسؤال هو هل 3 ساعات من النوم كافية؟ بالطبع، النوم لمدة 3 ساعات هو قليل جدا ويسبب التعب والضعف في الجسم.
  • النوم لفترات قصيرة يسبب مشكلات ويؤدي إلى الإصابة بأمراض شيخوخة مبكرة والإصابة بالزهايمر المبكر كما يحدث مع النوم المتقطع، وقد يشعر الفرد بانعدام التركيز وعدم القدرة على العمل والإنجاز أو التحصيل الدراسي.
  • وبالعكس من ذلك، قيل من قبل بعض الأشخاص أن النوم لفترة قصيرة مثل 4 ساعات أو 5 ساعات في اليوم يحمل فوائد عديدة، حيث يجدد الحيوية في الجسم ويبعد الكسل والخمول عن الإنسان ويجعله أكثر إشراقا. وهذه الأقوال بالطبع من الغرب، وخصوصا من روسيا.

جدول عدد ساعات النوم الصحي حسب العمر :-

سنقدم جدولا مختصرا يحتوي على العمر وعدد ساعات النوم المناسبة لكل شخص.

العمر عدد ساعات النوم الصحي
العمر أقل من 4 شهور من 15 إلى 16 ساعة في اليوم
من 4 شهور إلى 9 شهور 12 ساعة في اليوم
عمر سنة 11 ساعة في اليوم
عمر 3 سنوات 10 ساعات
عمر المراهقة من 12 إلى 10 ساعات في اليوم
الأشخاص البالغين 8 ساعة في اليوم
كبار السن من 7 إلى 8 ساعات في اليوم

شاهد أيضًا : ٦ فوائد للرضاعة الطبيعية لجسم الأم قبل الطفل

 في ختام مقالنا المفيد عن عدد ساعات النوم الصحي وفقا للعمر لكل فرد، يجب أن نذكر لكم أن الصحة هي أهم شيء في حياة الأشخاص الأصحاء، لذا يجب أن تهتموا بصحتكم وتمنحوا جسمكم فترة راحة كافية وتسعوا للحصول على عدد ساعات النوم المناسبة، شاركوا المقال مع أصدقائكم.

ما هو عدد ساعات النوم الصحي وفقا للعمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *