معلومات عن مرض الصدفية الوردية

معلومات حول مرض النخالة الوردية، فإن النخالة الوردية هي حالة جلدية شائعة نسبيا تتسبب في ظهور طفح جلدي مؤقت على شكل بقع حمراء على الجسم. يمكن أن يتأثر بهذا أي شخص، ولكنه يحدث بشكل أكثر شيوعا في الأطفال الأكبر سنا والشباب (من سن 10 إلى 35 عاما).

ما هو مرض النخالة الوردية؟

  • النخالة الوردية هي حالة جلدية خفيفة نسبيا تتميز باللون الوردي أو الطفح الجلدي ذو اللون الوردي. تصيب النخالة الوردية في الغالب الأطفال والشباب. يظهر الطفح المميز للنخالة الوردية بعد أعراض غامضة وغير محددة تشبه أعراض التهاب الجهاز التنفسي العلوي في العديد من الأشخاص الذين يعانون منها.
  • تتواجد الطفح الجلدي عادة على الأماكن التالية: الظهر والصدر والمعدة، ويختفي تلقائيا في فترة تتراوح بين شهر وثلاثة أشهر. بعض العلاجات يمكن أن تقلل من مدة الطفح الجلدي. يعتقد الباحثون أن النخالة الوردية ناتجة عن مسببات الأمراض المعدية، ولكنهم لم يتمكنوا من تحديد هذا المرض بشكل محدد.
  • في كثير من الحالات، يسبب الطفح المميز المرتبط بالنخالة الوردية أعراضا غامضة وغير محددة تشبه تلك التي تظهر عند الإصابة بعدوى فيروسية في الجهاز التنفسي العلوي. يمكن أن تتضمن هذه الأعراض الحمى والصداع وانسداد الأنف والتهاب الحلق والتعب. في بعض الأحيان، قد لا يكون هناك تاريخ مرضي سابق قبل ظهور الطفح الجلدي.

شاهد أيضًا: معالجة الفطريات الجلدية في المناطق الحساسة

أعراض النخالة الوردية

  • يشعر بعض الأشخاص بالتعب قبل ظهور الطفح الجلدي ببضعة أيام، وتظهر أعراض مثل الصداع والحمى وآلام المفاصل.
  • عادة ما تظهر بقعة بيضاوية مفردة وردية أو حمراء من الجلد المتقشر، وتعرف باسم `بشارة هيرالد`، قبل ظهور طفح جلدي واسع الانتشار بمدة لا تقل عن يومين.
  • تتراوح أحجامها بين 2 سم و 10 سم، ويمكن أن تظهر على البطن أو الصدر أو الظهر أو الرقبة، وغالبا ما تظهر على الوجه أو فروة الرأس أو بالقرب من الأعضاء التناسلية.
  • بعد حوالي أسبوعين، يتطور طفح جلدي واسع النطاق، وقد يستمر الانتشار لمدة 2 إلى 6 أسابيع بعد ذلك.
  • تتميز بقع الجلد المتقشرة بصغر حجمها، حيث يكون حجمها عادة لا يتجاوز 1.5 سم. يعاني معظم الأشخاص من وجود البقع على صدورهم وظهورهم وبطونهم وأعناقهم وأعلى ذراعيهم وأعلى فخذيهم. وعادة ما يتأثر الوجه أيضا. الطفح الجلدي غير مؤلم، ولكن قد يسبب حكة.
  • في الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، تكون البقع عادة حمراء وردية، وفي الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، قد تكون البقع أحيانا رمادية أو بنية داكنة أو سوداء.
  • عادة ما يستغرق تجاوب البقع والطفح الجلدي ما بين أسبوعين و12 أسبوعا، على الرغم من إمكانية استمرارهما لمدة تصل إلى 5 أشهر.
  • بعد اختفاء الطفح الجلدي، قد تلاحظ وجود بعض المناطق الداكنة أو الفاتحة على الجلد، ومن المتوقع أن تعود هذه المناطق إلى طبيعتها خلال بضعة أشهر دون ترك ندوب دائمة.

علاج النخالة الوردية

في حالة وجود طفح جلدي غير مفسر، يمكن للطبيب عادة تحديد ما إذا كانت هذه الحالة هي نخالة وردية أو حالة جلدية أخرى مثل الأكزيما أو الصدفية أو القوباء المنطقية. إذا كنت غير متأكد، فقد يحيلك إلى طبيب جلدية متخصص.

عادة ما تختفي النخالة الوردية بدون علاج في غضون 12 أسبوعا، ولا يوجد حاجة للعلاج إلا إذا كانت هناك عدم راحة وحكة.

تشمل العلاجات الممكنة للنخالة الوردية:

  • المطريات: تعد الكريمات المرطبة والمهدئة للبشرة منتجات مفيدة؛ حيث يمكن استخدام بعض المرطبات كبديل للصابون، وعادة ما يتم توصية بها لأن الصابون العادي قد يسبب تهيجا للجلد. يمكنك شراء هذه المنتجات بدون وصفة طبية من معظم الصيادلة.
  • كريمات أو مراهم ستيرويد: مثل الهيدروكورتيزون وكريم البيتاميثازون؛ يصفها الأطباء العامون وتساعد في تقليل الانتفاخ وتخفيف الحكة.
  • مضادات الهيستامين: إذا كنت تعاني من مشكلة في النوم بسبب الحكة، قد يصف لك الطبيب مضادات الهيستامين التي تسبب النعاس، مثل الهيدروكسيزين أو الكلورفينامين.
  • العلاج بالضوء بالأشعة فوق البنفسجية: إذا لم تكن العلاجات الأخرى فعالة، فقد يتم توجيهك للعلاج بالضوء فوق البنفسجي.

سبب مرض النخالة الوردية

  • لا يزال غير معروف ما يسبب النخالة الوردية، ولكن إحدى النظريات تقول أن الطفح الجلدي قد يكون نتيجة عدوى فيروسية، ومع ذلك، لا يعتبر النخالة الوردية معدية ولا ينتقل إلى الآخرين عن طريق الاتصال الجسدي.
  • الحكة المقشرة هي حالة جلدية شائعة أخرى يمكن الخلط بينها وبين النخالة القشرية، حيث يمكن أن يكون الطفح متشابها، ولكن هناك اختلافات هامة بين الاثنين، يحدث الحكة المقشرة بسبب عدوى الخميرة ويمكن علاجها بواسطة أدوية مضادة للفطريات، بما في ذلك الكريمات المضادة للفطريات وشامبو مضاد للفطريات.
  • النخالة الوردية هي طفح فيروسي يستمر لمدة تتراوح بين 6 إلى 12 أسبوعا، وتتميز بظهور بقعة هيرالد تليها بقع حمراء بيضاوية صغيرة تظهر أساسا على الصدر والظهر.
  • النخالة الوردية غالبا ما تصيب المراهقين والشباب، ومع ذلك، يمكن أن تؤثر على الذكور والإناث في أي عمر.

شاهد أيضًا: ما هو علاج فطريات الفم واللسان ؟

مضاعفات النخالة الوردية

عادة ما تكون النخالة الوردية بلا ضرر وتختفي بعد فترة. إذا استمرت حالتك لأكثر من 3 أشهر، استشر الطبيب، قد يكون لديك حالة أخرى أو تفاعل مع الدواء.

النساء الحوامل هم المجموعة الوحيدة التي لديها فرصة أكبر لتعاني من مضاعفات خطيرة نتيجة هذه الحالة، لذا إذا كنت حاملا وتعانين من نخالة الوردية، يرجى استشارة طبيب النساء والتوليد.

معلومات عن مرض النخالة الوردية

  • النخالة الوردية هي حالة جلدية تظهر عادة على الجذع والذراعين العلويين أو الفخذين أو الرقبة، قد تبدو أسوأ مما هي عليه فعليا، ولكنها شائعة ويمكن علاجها بسهولة.
  • على الرغم من أن الأسباب الدقيقة لا تزال غير معروفة، إلا أن الأطباء يعتقدون أنها ترتبط بعدوى فيروسية، وخاصة ببعض أشكال الهربس، وتؤثر بشكل عام على الأطفال والمراهقين والبالغين في العشرينات من العمر، على الرغم من أنه يمكن أن يظهر على الأشخاص في أي عمر، ولكنه قد يؤثر عليك أيضا إذا كنت حاملا، ولا ينتقل عبر الاتصال المباشر، وفي معظم الأشخاص، لا يترك أي آثار أو ندوب بعد الشفاء.
  • النخالة الوردية تختفي خلال ستة إلى اثنتي عشرة أسبوعا، وقد يستمر ظهور علامات شاحبة أو تغير لونها لبضعة أشهر عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. ومع ذلك، يعود الجلد في النهاية إلى طبيعته. الهجمات الثانية لنخالة الجلد نادرة (1-3٪)، ولكن أي عدوى فيروسية أخرى قد تؤدي إلى تكرارها بعد سنوات.
  • تم الإبلاغ عن حالات الإجهاض الناجمة عن النخالة الوردية خلال فترة الحمل المبكرة، حيث تسببت في إجهاض 8 من بين 61 امرأة تمت دراستهن. كما حدثت ولادة مبكرة ومشاكل أخرى متعلقة بالولادة في بعض النساء.
  • النخالة الوردية الشاذة نتيجة إعادة تنشيط فيروس الهربس 6/7 بالتزامن مع دواء يمكن أن يؤدي أيضا إلى تفاعل جلدي ضار شديد، وهو اضطراب فرط الحساسية للدواء.
  • في بعض الحالات، قد يرغب طبيبك في وصف أدوية، مثل الستيرويدات القشرية، التي تقلل الحكة والتورم، أو الأسيكلوفير (فالتريكس، زوفيراكس)، وهو مضاد فيروسات يمنع الهربس.

شاهد أيضًا: علاج الفطريات في الفم والأسنان باستخدام جل دكتارين

وأخيرا، في نهاية رحلتنا مع معلومات عن مرض النخالة الوردية، قد يوصي الأطباء بالتعرض لبعض أشعة الشمس الطبيعية أو الاصطناعية، حيث يعتقدون أن الأشعة فوق البنفسجية تقلل من مدة الإصابة بالطفح الجلدي. ومع ذلك، يحمل التعرض للضوء مخاطر خاصة مثل ترك بقع داكنة.

معلومات عن مرض الصدفية الوردية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *