التنظير الرحمي والبطني

تنظير الرحم هو إجراء يسمح للطبيب بفحص الرحم لتشخيص وعلاج نزيف غير طبيعي، وهناك أيضا تنظير البطن، وسنتحدث اليوم عن الاختلاف بين التنظير الرحمي والبطني.

التنظير الرحمي

  • يتم فحص الرحم باستخدام منظار الرحم، وهو أنبوب رقيق مضاء يدخل في المهبل لفحص عنق الرحم وداخله، ويمكن أن يكون الفحص بالمنظار تشخيصيا أو جراحيا.
  • يتم استخدام تنظير الرحم التشخيصي لتشخيص مشاكل الرحم، ويستخدم أيضا لتأكيد نتائج الاختبارات الأخرى مثل تصوير الرحم (HSG)
  • هذا هو اختبار الصبغة باستخدام الأشعة السينية لفحص الرحم وأنابيب فالوب، وعادة يمكن إجراء تنظير الرحم التشخيصي في المكتب.
  • هناك أيضا تنظير الرحم الجراحي الذي يستخدم لتصحيح أي حالة غير طبيعية تم اكتشافها أثناء تنظير الرحم للتشخيص. إذا تم اكتشاف حالة غير طبيعية خلال تنظير الرحم للتشخيص، فيمكن إجراء تنظير الرحم الجراحي في نفس الوقت، وبذلك يتم تجنب الحاجة لإجراء عملية جراحية ثانية.
  • أثناء إجراء تنظير جراحي للرحم، يتم إدخال الأدوات الصغيرة لإصلاح الحالة باستخدام منظار الرحم.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض تضخم الرحم

التنظير الرحمي والبطني

يمكن استخدام تنظير الرحم مع إجراءات أخرى مثل تنظير البطن، أو قبل إجراءات مثل التمدد والكشط (D&C).

خلال جراحة البطن، يتم إدخال منظار داخلي (أنبوب رفيع يحتوي على كاميرا من ألياف ضوئية) في تجويف البطن لرؤية الرحم والمبيض وأنابيب فالوب، كما يتم إدخال المنظار من خلال شق يتم إجراؤه في الجزء العلوي أو السفلي من السرة.

متى يتم استخدام منظار الرحم؟

قد يقوم طبيبك بإجراء تنظير الرحم لتصحيح حالات الحمل التالية:

  • الأورام الحميدة والأورام الليفية: يتم استخدام تنظير الرحم لإزالة هذه الأورام غير السرطانية الموجودة في الرحم.
  • الالتصاقات: يطلق عليها أيضا متلازمة اشرمان. الالتصاقات الرحمية هي أشرطة من أنسجة ندبة يمكن أن تتشكل في الرحم وتسبب تغيرات في تدفق الحيض وقد تؤدي أيضا إلى العقم. يمكن لطبيبك أن يستخدم منظار الرحم لتحديد موقع الالتصاقات وإزالتها.
  • الحاجز الرحمي: يمكن للفحص الرحمي أن يساعد في تحديد وجود الحاجز الرحمي، وهو تشوه موجود في الرحم منذ الولادة.
  • نزيف غير طبيعي: يمكن توجيه تنظير الرحم لتحديد سبب الحيض الثقيل أو الاستمرار الطويل، وكذلك النزيف بين الدورات الشهرية أو بعد انقطاع الطمث.

أفضل وقت لعمل المنظار الرحمي

قد ينصحك الطبيب بجدولة عملية تنظير الرحم في الأسبوع الأول بعد الحيض، وسيتيح هذا التوقيت للطبيب رؤية أفضل للرحم من الداخل، يتم أيضا إجراء تنظير الرحم لتحديد سبب النزيف أو التبقع غير المبرر لدى النساء بعد انقطاع الدورة.

التنظير البطني

تنظير البطن هو إجراء جراحي يسمح للجراح بالوصول إلى تجويف البطن والحوض دون الحاجة إلى قطع كبيرة في الجلد، ويعرف هذا الإجراء أيضا بجراحة الثقب المفتاحي أو جراحة الحد الأدنى للتدخل الجراحي.

يمكن تفادي حدوث شقوق كبيرة أثناء إجراء تنظير البطن، حيث يستخدم الجراح أداة تسمى منظار البطن، وهو أنبوب صغير يحتوي على مصدر ضوء وكاميرا، تنقل الصور من البطن أو الحوض إلى جهاز التلفزيون.

شاهد أيضًا: معلومات عن عمليات ربط عنق الرحم

استخدامات تنظير البطن

  • يمكن استخدام تنظير البطن لتشخيص مجموعة واسعة من الحالات التي تحدث في البطن أو الحوض، ويمكن استخدامه أيضا في إجراء العمليات الجراحية، مثل إزالة الأعضاء الملتصقة أو المصابة بالمرض، أو أخذ عينة من الأنسجة لإجراء مزيد من الاختبارات.
  • التنظير البطني هو الأسلوب الأكثر استخداما لدراسة وعلاج أمراض الجهاز التناسلي للنساء وأمراض الجهاز الهضمي، حيث يتم تشخيص وعلاج الحالات التي تؤثر على هذين الجهازين بشكل مفصل.
  • أيضا يستخدم في مجال الجهاز البولي، حيث يقوم بدراسة وعلاج الحالات التي تؤثر على المسالك البولية.

كيف يتم تنظير البطن؟

  • يتم إجراء تنظير البطن تحت التخدير العام، لذا لا تشعر بأي ألم خلال العملية، حيث يقوم الجراح بعمل شق صغير أو أكثر في البطن أثناء تنظير البطن.
  • تتيح هذه العملية للجراح إدخال منظار البطن والأدوات الجراحية الصغيرة وأنبوب لضخ الغاز إلى البطن، مما يجعل من السهل على الجراح أن يرى محيطه ويقوم بعمله.
  • بعد العملية، يتم تصريف الغاز من بطنك ويتم إغلاق الجروح باستخدام الغرز وتستخدم الضمادة.
  • عادة ما يمكنك العودة إلى المنزل في نفس يوم إجراء تنظير البطن، ولكن قد تحتاج إلى البقاء في المستشفى طوال الليل.

مضاعفات التنظير البطني

تقدر المضاعفات الطفيفة بحدوث حالتين من كل 100 حالة بعد تنظير البطن، وتشمل حدوث عدوى، ونزيف بسيط وكدمات حول البطن، وشعور بالغثيان والقيء، وتلف الأعضاء مثل الأمعاء أو المثانة، مما قد يؤدي إلى فقدان وظيفة الجهاز.

مضاعفات التنظير الرحمي

إجراء تنظير الرحم هو نسبيا آمن، ومع ذلك، مثل أي نوع آخر من الجراحة، يمكن حدوث مضاعفات.

أثناء إجراء تنظير الرحم، يحدث المضاعفات في أقل من 1٪ من الحالات، وتشمل المخاطر المرتبطة بالتخدير والعدوى والنزيف الشديد وإمكانية حدوث إصابة في عنق الرحم أو الأمعاء أو المثانة، وتكون هناك تندب داخل الرحم وتفاعل مع المواد المستخدمة لتوسيع الرحم.

قد يهمك أيضًا: ما هو الحقن داخل الرحم وخارجه

في النهاية، نشير من خلال التنظير الرحمي والبطني إلى أنه على الرغم من وجود العديد من الفوائد المرتبطة بتنظير الرحم، قد لا يكون مناسبا لبعض المرضى، ويتشاور الطبيب المتخصص في هذا الإجراء مع طبيب الرعاية الأولية لتحديد ما إذا كان مناسبا لك.

التنظير الرحمي والبطني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *