طرق علاج طيف التوحد

تشمل طرق علاج طيف التوحد مجموعة من الاضطرابات الاجتماعية والتواصلية والسلوكية. يمكن أن تكون هذه المشاكل خفيفة أو شديدة أو في نقطة ما بينهما. يعتبر التشخيص المبكر أمرا هاما، حيث يمكن أن يحدث العلاج المبكر فرقا كبيرا. اليوم، نقدم لكم طرق علاج مشكلة طيف التوحد.

أسباب طيف التوحد

ليس لدى الأطباء معرفة بأسباب مرض طيف التوحد، ولكنهم يعتقدون أن الجينات تلعب دورا كبيرا في ما إذا كان هناك طفل يولد بهذا المرض.

وفقا للأطباء، في حالات نادرة، يمكن أن يكون الأطفال المولودون مصابين بعيوب خلقية إذا تعرضت الأم لبعض المواد الكيميائية أثناء الحمل. ومع ذلك، لا يمكن للأطباء تحديد ما إذا كان الطفل مصابا بالتوحد خلال فترة الحمل.

بينما لا يمكنك منع حدوث طفل مصاب بمتلازمة التوحد، يمكنك زيادة فرص إنجاب طفل سليم عن طريق اتباع هذه التغييرات في نمط الحياة:

  • عيش بصورة صحية: قم بإجراء فحوصات دورية وتناول وجبات متوازنة بشكل جيد، وتأكد من الحصول على رعاية جيدة قبل الولادة، وتناول جميع الفيتامينات والمكملات الغذائية الموصى بها.
  • لا تأخذ المخدرات أثناء الحمل: يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول أي دواء، وهذا ينطبق بشكل خاص على بعض الأدوية المضادة للنوبات.
  • التماس العلاج للظروف الصحية القائمة: إذا تم تشخيص مرض الاضطرابات الهضمية أو PKU، فاتبع نصيحة طبيبك لإبقائها تحت السيطرة.
  • أخذ اللقاح: تأكد من تلقي لقاح الحصبة الألمانية قبل الحمل، حيث يمكن أن يمنع تطور مرض التوحد المرتبط بالحصبة الألمانية.

شاهد أيضًا : الفرق بين سمات التوحد وطيف التوحد

أعراض اضطرابات طيف التوحد

حتى وقت قريب، كان الخبراء يشيران إلى أنواع مختلفة من اضطراب التوحد، مثل اضطراب التوحد ومتلازمة أسبرجر واضطراب التنمية المنتشر وغيرها (PDD-NOS)، ولكن الآن يطلق عليهم جميعا اسم `اضطرابات طيف التوحد`.

إذا كنت لا تزال تسمع بعض الأشخاص يستخدمون بعض المصطلحات القديمة، ستحتاج إلى معرفة معانيها الفعلية

  • متلازمة اسبرجر: هذا هو أخف أشكال طيف التوحد، حيث قد يكون الشخص المصاب بـ Asperger’s ذكيا جدا وقادرا على التعامل مع حياته اليومية، يركز بشكل كبير على المواضيع المهتم بها ويناقشها بدون توقف، لكنه يواجه صعوبة اجتماعية أكثر في بعض الأحيان.
  • اضطراب التوحد: يعود هذا المصطلح القديم إلى ما هو أبعد من طيف التوحد بالمقارنة مع متلازمة أسبرجر واضطرابات التوحد البالغة. ويشمل نفس أنواع الأعراض، ولكن بشكل أكثر حدة.
  • اضطراب الطفولة التفكيري: هذا هو الجزء الأكثر ندرة وصعوبة من الطيف، ويصف الأطفال الذين يتطورون بشكل طبيعي ثم يفقدون بسرعة العديد من المهارات الاجتماعية واللغوية والعقلية.

أعراض طيف التوحد بعمر سنتين

  • اضطراب طيف التوحد (ASD) يمكن أن يظهر بصورة مختلفة عند الأشخاص المختلفين، إنها حالة نمو تؤثر على طريقة تواصل الناس أو سلوكهم أو تفاعلهم مع الآخرين، ليس هناك سبب واحد لذلك، وقد تكون الأعراض خفيفة أو شديدة للغاية.
  • يبدأ بعض الأطفال المصابين بالتوحد في ظهور علامات على الرغم من أن أعمارهم لا تتجاوز بضعة أشهر، ويبدو أن البعض الآخر يتطور بشكل طبيعي خلال الأشهر أو السنوات الأولى من حياتهم ثم يبدؤون في ظهور الأعراض.
  • ومع ذلك، يلاحظ حوالي نصف آباء الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد مشاكل في تطور أطفالهم عندما يبلغون 12 شهرا، وبين 80٪ و 90٪ منهم يلاحظون وجود مشكلات قبل عامين. يظهر الأطفال المصابون بطيف التوحد أعراضا طوال حياتهم، ولكنهم قد يتحسنون مع تقدمهم في العمر.
  • طيف التوحد واسع جدا، حيث يمكن أن يواجه بعض الأشخاص مشكلات بارزة جدا، بينما قد لا يواجهها آخرون، والسمة المشتركة هي الاختلاف في المهارات الاجتماعية والتواصل والسلوك بالمقارنة مع الأشخاص غير المصنفين ضمن هذا الطيف.
  • حيث يواجه الأطفال المصابون بـ ASD صعوبة في التفاعل مع الآخرين، وتعد المشاكل المتعلقة بالمهارات الاجتماعية من أكثر العلامات انتشارا، حيث قد يتمنى إقامة علاقات وثيقة ولكنه لا يعرف كيفا.

طرق علاج طيف التوحد

  • حتى إذا لم يتم تشخيص طفلك رسميا بأنه يعاني من اضطراب التوحد، قد يستمر في الاستفادة من بعض العلاجات، حيث يتيح قانون تعليم الأفراد ذوي الإعاقة (IDEA) إمكانية تلك العلاجات للأطفال دون سن الثالثة والذين قد يكونون عرضة لمشاكل النمو.
  • يمكن أن تشمل أنواعا مختلفة من العلاجات لتحسين النطق والسلوك، وفي بعض الأحيان يستخدم الأدوية للمساعدة في إدارة أي حالات طبية مرتبطة بالتوحد. تعتمد العلاجات التي يمكن أن يستفيد منها طفلك أكثر من غيره على حالته واحتياجاته، ولكن الهدف هو نفسه، ألا وهو تخفيف أعراضه وتحسين تعلمه ونموه.

شاهد أيضًا : وسائل وأدوات لتعليم أطفال التوحد

1. علاج السلوك والاتصال

  • تحليل السلوك التطبيقي (ABA)، عادة ما يستخدم في المدارس والعيادات لمساعدة طفلك في تعلم السلوكيات الإيجابية وتقليل السلوكيات السلبية. يمكن استخدام هذا النهج لتحسين مجموعة واسعة من المهارات، وهناك أنواع مختلفة لمواقف مختلفة، بما في ذلك:

هدفه هو دعم النمو العاطفي والفكري عن طريق مساعدته على اكتساب مهارات في التواصل والتعبير عن العواطف.

2. علاج الإشارات المرئية

  • علاج وتعليم الأطفال المصابين بالتوحد وذوي الاحتياجات الخاصة من الاتصالات (TEACCH)، يستخدم هذا العلاج إشارات مرئية مثل بطاقات الصور لمساعدة طفلك على تعلم المهارات اليومية مثل ارتداء ملابسه، حيث يتم تقسيم المعلومات إلى خطوات صغيرة حتى يتمكن من تعلمها بسهولة أكبر.
  • هناك أيضا علاج مرئي آخر، ولكن يستخدم الرموز بدلا من بطاقات الصور، يتعلم طفلك كيفية طرح الأسئلة والتواصل من خلال الرموز الخاصة.

شاهد أيضًا : علامات إصابة الرضيع بالتوحد

في نهاية رحلتنا مع طرق علاج طيف التوحد، نود أن نشير إلى أن نوع العلاج الذي يتلقاه طفلك بسبب اضطراب طيف التوحد يعتمد على احتياجاته الفردية، لأن اضطراب طيف التوحد هو اضطراب متنوع، مما يعني أن بعض الأطفال يظهرون أعراضا خفيفة وآخرون أعراضا شديدة، ولكل طفل يعاني من هذا الاضطراب، هناك مجموعة متنوعة من العلاجات المتاحة.

طرق علاج طيف التوحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *