طرق إزالة الوشم باستخدام الليزر

تقنية إزالة الوشم بالليزر تستخدم لإزالة الوشم، وهو شيء يستخدمه الرجال والنساء للتزيين. وهناك العديد من الأشخاص الذين يرغبون في إزالة الوشم، لذلك سنتعرف على طرق إزالة الوشم بالليزر.

ما هو الوشم؟

هي رسومات ترسم على الجلد بمعنى أو بدون معنى في المنطقة المرغوبة، وتتم عن طريق غرس الإبرة في الجلد، ثم يتم وضع الحناء في الأماكن التي تمت غرسها، وتأخذ هذه الرسومة الشكل المطلوب.

شاهد أيضًا: معلومات طبية سريعة ومفيدة

أنواع الوشم

حيث يوجد عدة أنواع الوشم منها

1 – وشم للزينة

وهذا النوع يعد من الأنواع ذات شهرة، حيث يقوم به الكثير من الناس لأغراض التجميل والتزيين، وكذلك في المناطق المرئية.

2 – وشم الحوادث

وهذا ما يسمى بالوشم بوصفه جروحا بالنسبة لبعض الناس، وهو بالفعل مادة غريبة تختلف عن الجسم، ويحدث هذا الوشم بشكل غير مقصود ويغير لون الجسم.

3 – وشم التجميل

حيث يستخدمه الكثير من الأشخاص في مناطق غريبة من الجسم التي تعاني من بعض التشوهات أو الندبات، فيقوم الشخص بعمل وشم دائم لإخفاء هذا الشيء.

طرق إزالة الوشم بالليزر

يمكن أيضا إزالة الوشم باستخدام هذه الطريقة حيث تعتبر واحدة من أفضل الطرق، ويجب اتباع بعض الخطوات

  • قبل بدء استخدام الليزر لإزالة الشعر، يجب إجراء اختبار الجلد بالليزر لتقييم حالة الجلد، ثم نقوم بتوجيه الليزر نحو المناطق المراد إزالة الشعر منها بعد تنظيفها، وبعد ذلك يقوم الليزر بتفكيك الصبغات.
  • وهذا يمكن تحقيقه بواسطة إشعاع شديد السطوع وارتداء الطبيب للواقي الواقي، وبالنظر إلى أن اللون الأسود يمتص أطوال موجية أكبر، فإنه يعتبر من أسهل الألوان، ويتم تحقيق ذلك من خلال تحديد جلسات العلاج المحددة لإزالة الوشم.
  • عادة، يتراوح عدد الجلسات من اثنتين إلى أربع جلسات خلال فترة العلاج. يقوم الطبيب بإرشاد المريض وتوجيهه خلال العلاج، ويختلف إزالة النقش بالليزر من حيث الوقت ونوع النقش وموقعه.
  • بعد الانتهاء من الإزالة، يقوم الطبيب بوضع بعض الكمادات، ويجب أن تكون باردة للتخفيف من الحرارة، ثم يستخدم بعض الكريمات، وسوف تلاحظ الفرق على الفور بعد انتهاء الجلسة.

مميزات إزالة الوشم بالليزر

حيث لكل شيء عيوب ومميزات، ومن بين المميزات أن الليزر لا يعتبر إجراء جراحيا ولا يتطلب التخدير، كما أنه لا يسبب الألم إلا بشكل طفيف.

بالإضافة إلى ذلك، لا تضر خلايا الجلد، وكذلك لا تسبب مضاعفات قوية، وتعطي نتائج جيدة وفعالة من بداية الجلسة وحتى النهاية، ولا تترك أي آثار لهذا الوشم على الجلد.

أضرار إزالة الوشم بالليزر

حيث أن الأضرار الناتجة عن إزالة الوشم بالليزر ليست كثيرة منها:

قد يحدث عدوى في المناطق التي تتم فيها عملية الوشم بسبب الجروح، وكذلك قد لا يتلاشى اللون تماما، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يجعل المكان الذي توجد فيه الوشم أفتح من بقية الجسم.

وتوجد أيضا بعض المشاكل في الجهاز اللمفاوي الذي يؤثر على تدفق الدم، وكذلك تورم في الجلد وحدوث بعض التهابات الجلدية، بالإضافة إلى الإصابة بأمراض مثل الإيدز والكبد نتيجة التلوث.

الآثار الجانبية المترتبة على إزالة الوشم بواسطة الليزر

هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن يتعامل معها الطبيب وتزول

بعد كل جلسة، قد يحدث احمرار في الجلد وظهور بعض الحبوب في منطقة إزالة الوشم.

كما يحدث تغير في شكل ولون الجلد، حيث يصبح فاتحا أو داكنا بالتفاوت عن بقية الجسم، مما يؤدي إلى حدوث حساسية وأحيانا نزيف.

شاهد أيضًا: علاج آثار الجروح والندبات

إزالة الوشم بدون ليزر

هناك طرق متعددة لإزالة الوشم بدون استخدام الليزر، ومنها

  • يستطيع الليمون أن يزيل الوشم، وذلك بوضع خليط من الليمون والخل على المنطقة التي يرغب في إزالة الوشم منها، حيث يقوم هذا الخليط بتفتيت الوشم، وبالإضافة إلى ذلك، زيت الخروع له دور كبير في إزالة الوشم.
  • يمكن للشخص أيضا استخدام زيت الخروع يوميا والانتظار لفترة معينة حتى يلاحظ النتيجة. وبالمثل، يمكن أيضا استخدام الملح وزيت الزيتون لإزالة الوشم، حيث يوضعان على المنطقة المراد إزالة الوشم منها ويدلكا، لكن يجب الحذر من استخدام الملح.
  • وبالمثل يمكن أيضا إزالته بواسطة بعض الكريمات المتخصصة لإزالة الحبر، وكذلك يمكن إزالة الوشم بواسطة الورق والصابون المخصص له، حيث يتم تكرار هذا الإجراء عدة مرات ويمكن معقمته بمضاد حيوي ومن ثم ربطه بقماش خاص به.
  • بعد ذلك، يتم تركها لعدة أيام ثم يتم تكرار هذه العملية حتى يزول الوشم تماما. يمكن أيضا استخدام عملية التنعيم لإزالة الجلد وتقشيره، ولكنها غير مستحسنة لأنها تتسبب في تشكل ندوب على الجسم.

ما السبب في إزالة الوشم؟

حيث يوجد أسباب لرغبة الشخص في إزالة الوشم، منها

عندما يشعر الفرد بالاستحقار بسبب الحياة والمجتمع المحيط به حيث لكل شخص مجتمعه الخاص به والذي يحمل بعض التصورات، وأيضا بسبب عدم الارتياح للرسمة التي قد رسمها أو الانزعاج من المظهر.

وبالإضافة إلى ذلك، يفكر الشخص في سن المراهقة بأمور غريبة، وعندما يكبر يشمئز منها ويعتبرها أسبابا للندم، كما يمكن أن يكون الوشم على شكل حرف أو اسم الشريك، وعندما تنتهي العلاقة يتم إزالة هذا الوشم.

نصائح هامة بعد إزالة الوشم بالليزر

يجب تطبيق كمادات باردة مباشرة بعد الإزالة واستخدام بعض الكريمات الموصوفة من قبل الطبيب وبعض المرطبات.

وينصح أيضا بعدم استخدام العطور والصابون على الجلد بعد إزالة الوشم، ويجب استخدام هذه الأشياء بعد الإزالة على الأقل لمدة ثلاثة أيام، وكذلك عدم تعريض مكان الوشم لأشعة الشمس.

شاهد أيضًا: علاج التهاب البشرة بعد تقشير الجلد في المنزل

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات حول الليزر وإزالة الوشم وأضراره وفوائده، وذلك من خلال طرق إزالة الوشم بالليزر، ويسعدنا أيضا متابعتكم لمقالتنا.

طرق إزالة الوشم باستخدام الليزر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *