6 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة يجب تناولها يوميا

هناك 6 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة يجب تناولها يوميا. سنقدم لكم تفصيلا شاملا عن هذه الأطعمة وفوائدها، حتى تتعرفوا عليها وتستفيدوا منها في تعزيز صحتكم.

الفوائد الصحية لمضادات الأكسدة المختلفة

  • نشر موقع `هيلث` الأمريكي المشهور بحثا حول فوائد مضادات الأكسدة للصحة، وأشار إلى أن مضادات الأكسدة تحمي الجلد من العديد من الأمراض الجلدية التي تؤثر على الجسم بشكل كبير.
  • وأكد التقرير أن الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة تحتوي على العديد من المعادن التي تعزز جهاز المناعة وتعمل على تعزيز الصحة العينية والبصرية وحمايتها من مشاكل متعددة، ومن فوائد مضادات الأكسدة أيضا حمايتها من مشاكل الذاكرة والقلب.
  • تساعد التوت على حماية الجسم من ارتفاع نسبة الكولسترول وتحميه من العديد من الأمراض الصحية التي تظهر في سن متقدمة مثل الزهايمر والتجاعيد والضعف العام، بالإضافة إلى الأمراض المرتبطة بالشيخوخة.
  • تحتوي المكسرات البرازيلية على نسبة عالية من السيلينيوم، وهناك أيضا بعض المكسرات التي تحتوي على مركب الستيرول النباتي والريسفيراترول، والتي تساهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
  • قد أشارت العديد من الدراسات إلى أن قطعة شوكولاتة الكاكاو التي تزن 100 جرام تعود بفائدة للجسم، حيث تزوده بنسبة 70٪ من الأكسدة، ولكن ينبغي تناولها بحذر وعدم تناولها يوميا بكميات كبيرة، حيث يمكن أن تؤدي إلى زيادة نسبة الكولسترول.

قد يهمك : أسرع 15 نوعا من الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن بسهولة

ستة أطعمة تحتوي على مضادات الأكسدة التي يجب تناولها يوميا

في هذه الفقرة، سنستعرض ستة أطعمة مفيدة وغنية بمضادات الأكسدة، وسنتعرف بشكل موجز على فوائد كل منها، وهذه الأطعمة هي كالتالي:

التوت

  • التوت من الأطعمة اللذيذة الغنية بالمضادات الأكسدة، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة التي تحمي الجسم من أمراض الدماغ والسرطان.

المكسرات

  • تعد المكسرات من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية، التي تعمل كمضادات للأكسدة، وقد ثبت أن كمية صغيرة من المكسرات تزود الجسم بالبروتين والكربوهيدرات الضرورية.
  • المكسرات تحتوي على العديد من المعادن والمواد الهامة، فبعض أنواع المكسرات مثل اللوز والبندق تحتوي على مواد نباتية كيميائية، وجوز الهند هو من المكسرات المفيدة والغنية بالأوميجا 3.

الشوكولاتة الغامقة الداكنة

  • الشوكولاتة الغامقة تكون غنية بمواد مضادة للأكسدة، وتحتوي الشوكولاتة الداكنة على العديد من المواد المفيدة، مثل مادة الفلافانول ومادة البوليفينول التي تعزز صحة القلب.

العنب الأحمر

  • العنب الأحمر يعتبر من أكثر الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان، وإذا تناولت العنب الأحمر يوميا، ستتجنب أمراض القلب لنفسك وجسمك.
  • العنب الأحمر يعتبر أيضا مكافح لعلامات الشيخوخة، وعموما، العنب طعام خفيف يسهل هضمه ويحسن الصحة بشكل ملحوظ

السمك

  • السمك من الأطعمة المضادة للأكسدة ويجب تخصيص يومين في الأسبوع لإطعام السمك، لأنه وجبة متكاملة مفيدة وشهية، وتمد الجسم بعناصر غاية في الأهمية.
  • ويمكن تناول السمك بكثرة دون أن تشعر بالملل، فهو متنوع وممكن أن تستمتع بتناول الجمبري والبلطي والسلمون وسمك التونة، فجميعها أسماك لذيذة تمتاز بطعم رائع وفوائد لا تضاهى.

الزبيب

  • الزبيب يعتبر مصدرا هاما جدا لمضادات الأكسدة، حيث يحتوي على مادة الأنثوسيانين الغنية بمضادات الأكسدة، وتساعد هذه المادة في تعزيز قوة الإنسان ومنح الجسم النشاط والحيوية.
  • يمكن تخصيص جرعة يومية من الزبيب للحصول على مضادات الأكسدة وحماية الجسم من الأمراض بشكل طبيعي.

نصائح للحفاظ على صحة الجسم والمحافظة على مضادات الأكسدة

بعدما قدمنا لكم 6 أطعمة مضادة للأكسدة، سنقدم لكم الآن 6 نصائح للحفاظ على صحة الجسم والوقاية من الأمراض والحفاظ على مستوى مضادات الأكسدة، وإليكم هذه النصائح:

  1. زيادة شرب الماء: بدون شك، شرب الماء يساعد على الحصول على جسم رشيق ومشدود ومناسب، والكمية المناسبة من الماء التي يجب شربها في اليوم الواحد تتراوح بين 7 إلى 8 أكواب من الماء يوميا، ويجب الاهتمام بتناول الماء البارد قبل الطعام.
  1. تقليل كمية المشروبات الغازية: تحتوي المشروبات الغازية على سعرات حرارية عالية وقليلة من القيمة الغذائية والمعادن المفيدة، وتحتوي على كميات كبيرة غير مناسبة من السكر.
  1. الاهتمام بتنويع الطعام وعدم الاكتفاء بنوع واحد: يجب أن يحصل الجسم على عناصر متنوعة من جميع الأنواع مثل البروتينات والفيتامينات. يجب الاهتمام بتناول الخضروات الطازجة والفواكه.

شاهد أيضًا : كيفية تقوية الأعصاب بالتمارين والأطعمة المفيدة

وصايا يجب الإلتزام بها يوميًا

  • الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة الضارة: تسبب الوجبات السريعة ترهلات في البطن وضعفا في المواد المضادة للأكسدة في الجسم، وننصح دائما بتجنب الوجبات السريعة بسبب احتوائها على الدهون والسعرات الحرارية.
  • النشاط والحركة وممارسة التمارين الرياضية: يجب ممارسة الرياضة لكي يكون الجسم في حالة صحية ويحافظ على توازن المواد فيه، خاصة المواد المضادة للأكسدة والمواد المفيدة للجسم، وتحميه من الضعف والكسل.
  • النوم بشكل كاف في الليل: تشير كل الدراسات الحديثة إلى أن النوم ليلا مفيد جدا وأن الحصول على قدر كاف من النوم يسهم في تحسين وظائف الجسم الحيوية، ويساعد في تخسيس منطقة البطن وتحقيق جسم مثالي وصحة تقترب من الكمال.

على الرغم من أن قلة النوم والسهر والإرهاق تسبب التعب وصعوبة في تحقيق التوازن الغذائي مما يؤدي إلى تخزين الدهون في مناطق الأرداف والبطن ووسط الجسم والخصر، يتسبب ذلك في زيادة الوزن وتراكم الدهون.

شاهد أيضًا : علاج ضغط الدم المنخفض بالأطعمة الصحية

في نهاية المقال، يجب تناول هذه الأطعمة الستة الغنية بمضادات الأكسدة يوميا، نتمنى للجميع الصحة والعافية، ونأمل الالتزام بما يفيد الجسم، لأن الصحة هي تاج على رؤوس الأصحاء ويجب علينا الالتزام بالعادات الصحية والأطعمة المفيدة.

6 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة يجب تناولها يوميا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *