العلاج الطبيعي لمشكلة التبول اللاإرادي لدى الكبار باستخدام الأعشاب

سنوضح لكم علاج التبول اللاإرادي لدى البالغين باستخدام الأعشاب الطبيعية، لأن التبول اللاإرادي يعتبر مشكلة تؤثر على بعض البالغين، وتسبب العديد من المشاكل النفسية والتوتر والإحراج.

التبول اللاإرادي عند الكبار

  • مشكلة التبول اللاإرادي لدى الكبار تعتبر من أكثر المشاكل المسببة للضيق والإزعاج للأشخاص المتأثرين بها، على الرغم من انتشارها عالميا، إلا أن جميع المصابين بها يعانون من أعراض القلق والاكتئاب، ويعتقد كل فرد منهم أنه المصاب الوحيد بهذه المشكلة.
  • عادة ما يتعلم الطفل بعد بلوغه سنتين دخول الحمام بمفرده والسيطرة على عضلات المثانة والبقاء جافا خلال الليل.
  • إذا تجاوز الطفل سن الخامسة واستمر في التبول اللاإرادي، فهذا يشير إلى إصابته بمشكلة التبول اللاإرادي.
  • تصيب هذه المشكلة الذكور بنسبة ثلاثة أضعاف الإناث، ويمكن أن تمتد هذه المشكلة إلى سن المراهقة.

اخترنا لك : علاج سوء الإمتصاص عند الأطفال بالأعشاب

أسباب التبول اللاإرادي عند الكبار

هناك عدة أسباب التبول اللاإرادي عند الكبار تتمثل في التالي:

  1. العوامل الوراثية تلعب دورا كبيرا في إصابة الشخص بمشكلة التبول اللاإرادي، فهذه المشكلة مرتبطة بالجينات الوراثية. وسنجد أن معظم الأطفال الكبار المصابين بهذه المشكلة كان لدى أحد الوالدين نفس المشكلة سابقا.
  2. إحدى الأسباب التي تزيد من حجم المشكلة هي قلة السعة الوظيفية للمثانة، ويحدث ذلك لأن كمية البول التي تحتملها المثانة ترسل إشارات إلى الدماغ بضرورة استخدام الحمام.
  3. عندما يكون هناك عدم استقرار في المثانة، فإن ذلك يؤدي إلى تفاقم مشكلة التبول غير المرغوب فيه، وتعتبر هذه الحالة إحدى الحالات الطبية التي تتطلب تدخلا طبيا.
  4. زيادة تناول السوائل قبل النوم يتسبب في تهيج المثانة وزيادة التبول أثناء النوم.
  5. استخدام بعض الأدوية التي تزيد من إفراز البول، مثل الأشخاص الذين يتناولون أدوية للقلب وارتفاع ضغط الدم وعلاج الأمراض العقلية والنفسية.
  6. يمكن أن يؤدي تعرضنا لبعض المشاكل النفسية مثل القلق والتوتر إلى حدوث مشكلة التبول غير الإرادي، وتختفي هذه المشكلة بعد التخلص من تلك المشاعر.

علاج التبول اللاإرادي عند الكبار بالأعشاب الطبيعية

هناك العديد من أساليب علاج التبول الغير طوعي لدى الكبار بواسطة الأعشاب الطبيعية ومنها:

الزنجبيل

  • يعتبر الزنجبيل واحدا من الأعشاب الطبيعية الفعالة في علاج التبول اللاإرادي لدى البالغين، حيث يحتوي على مواد طبيعية تساعد في تهدئة الجسم.
  • وتساعد الجسم في التخلص من القلق والتوتر الذي يشعر به العديد من الأشخاص، وهو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالتبول اللاإرادي.

القرفة

  • يساعد شرب مشروب القرفة المغلي يوميا في علاج مشكلة التبول اللاإرادي لدى البالغين بفعالية وسرعة، ويفضل تحليته بعسل النحل بدلا من السكر للاستفادة من فوائد العسل العلاجية بشكل أفضل.

شاهد أيضاً: علاج بطانة الرحم المهاجرة بالأعشاب والعسل

عشبة الخردل

  • الخردل يساعد في التخلص من هذه المشكلة بسرعة، خاصة عند إضافته إلى كوب من الحليب وتناوله قبل النوم يوميا، حيث يقلل هذا المشروب من تكرار المشكلة.
  • وخاصة أن الخردل يحتوي على مواد تقوم بشد العضلات وتطهير المثانة في نفس الوقت، مما يسمح للشخص بالتحكم في المثانة أثناء النوم.

زيت الزيتون

  • زيت الزيتون يعد نوعا من العلاج الطبيعي للتبول اللاإرادي عند البالغين، لأنه يحتوي على مواد عديدة تساعد في التخلص من التهابات المثانة، والتهابات المثانة قد تكون أحد أسباب مشكلة التبول اللاإرادي.
  • يمكن تناول ملعقة من زيت الزيتون مباشرة قبل النوم، أو خلطها مع ملعقة من العسل في كوب من الماء. يمكن أيضا وضع زيت الزيتون المسخن على البطن قبل النوم.

علاج التبول اللاإرادي لدى الكبار باستخدام المكسرات

أحد الطرق العلاجية للتحكم في التبول اللاإرادي عند البالغين هو استخدام المكسرات، وذلك لأن معظم المكسرات مثل اللوز والزبيب والجوز تحتوي على مركبات غنية وفعالة مثل:

  • يعمل الكولاجين وفيتامين ب 12 على ضبط عضلات المثانة، وبالتالي يساعدان في التخلص من هذه المشكلة عند تناول المكسرات بانتظام.
  • بالإضافة إلى ذلك، المكسرات تحتوي على عناصر تعمل على تحسين المزاج، وكما ذكرنا، معظم أسباب مشكلة التبول اللاإرادي لدى الكبار تكمن في سوء الحالة النفسية.

قد يهمك : علاج الثالول التناسلي بالثوم والعسل

نصائح لعلاج التبول اللاإرادي لدى البالغين

نقدم لكم مجموعة من النصائح التي تساعد في علاج التبول الغير مشروع لدى الكبار، وهي على النحو التالي:

  • قبل الذهاب إلى النوم، يجب التوجه أولا إلى دورة المياه للتأكد من تفريغ المثانة بشكل جيد وتجنب التبول أثناء الليل.
  • ينبغي تجنب تناول كمية كبيرة من السوائل مباشرة قبل النوم لتجنب التبول أثناء النوم.
  • يجب تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين قبل النوم لمدة خمس ساعات على الأقل.
  • حاول ضبط تنبيه الساعة بحيث تصحى كل ثلاث ساعات، لتتمكن من إفراغ المثانة أثناء النوم، ومع الوقت ستستيقظ تلقائيا في ساعات الليل للذهاب إلى الحمام.

وبهذا نكون قد شرحنا لكم علاج التبول اللاإرادي لدى الكبار باستخدام الأعشاب الطبيعية، وأشرنا لكم ببعض الأسباب التي تؤدي إلى التبول اللاإرادي، مع تقديم بعض النصائح التي تساعد في حل هذه المشكلة. نأمل أن يكون هذا الموضوع قد نال إعجابكم.

العلاج الطبيعي لمشكلة التبول اللاإرادي لدى الكبار باستخدام الأعشاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *