أسباب وعلاج مرض البهاق

أسباب وعلاج مرض البهاق، يعود مرض البهاق إلى نقص هرمون الميلانين الذي يتم إفرازه من الغدة النخامية، ويتم التعرف على المرض بوجود بقع بيضاء غير منتظمة الشكل تظهر في أجزاء مختلفة من الجسم. سنتعرف اليوم على أسباب وعلاج مرض البهاق .

هل مرض البهاق معدي ؟

بطبيعة الحال، هناك العديد من الأمراض الجلدية المعدية. بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في معرفة ما إذا كان مرض البهاق معديا أم لا، يمكننا القول إنه غير معدي. يسبب هذا المرض الكثير من الإحراج للأشخاص المصابين به، حيث تؤدي ظهور البقع البيضاء إلى انعزال الفرد إذا ظهرت على وجهه. هذه هي الإجابة على ما إذا كان مرض البهاق معديا أم لا.

ما هي أعراض البهاق ؟

تشمل أعراض البهاق تغير لون الجلد بشكل كبير عن اللون الطبيعي للجلد، ويعاني معظم المرضى من أعراض الألم والحكة في المنطقة المصابة بمرض البهاق.

كما أنهم يعانون من اضطراب في لون الجلد ومن الممكن أن يواجهوا اسمرار الجلد بسبب مستوى الميلانين، فإذا تم إزالتها فإن هذا يؤدي إلى ابيضاض الجلد، ولكن إذا زادت عن المستوى الطبيعي فإن ذلك يؤدي إلى اسمرار الجلد. وهذا يعتبر أحد أعراض مرض البهاق وكيفية التعرف عليه.

اقرأ أيضًا: علاج مرض البهاق

توزيع بقع البهاق

يمكننا شرح كيفية توزيع بقع البهاق، يمكن تقسيمها إلى جزئين كما يلي:

  • البهاق المحدد أو الجزئي: وهذا النوع أقل شيوعا ويمكن وصفه بأنه جزء واحد من نصف واحد في الجسم.
  • البهاق المعمم: هذا النوع هو الأكثر شيوعا، ويمكن أن يكون متواجدا في نصف الجسم بشكل متساو، ودرجة البهاق فيه يمكن أن تصل إلى درجة البهاق الكامل في جميع أنحاء الجسم. يمكن أن يترافق هذا النوع مع بعض الأمراض.

وهذه الأمراض تتجلى في جهاز الغدد الصماء، وتشمل الغدة الدرقية والبنكرياس والغدة الكظرية العلوية، لذا ينبغي على الطبيب أن يلاحظ كل من علامات وأعراض أمراض الغدد الصماء، وتعتبر بقع البهاق توزعا لهذه الأمراض.

أسباب مرض البهاق عند الاطفال

يمكن أن يصاب الأطفال بهذا المرض، لذا سوف نوضح أسباب مرض البهاق لدى الأطفال، ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

  • حدوث اضطراب في مناعة الطفل حيث يمكن أن تكون مفرطة، مما يؤدي إلى تدمير خلايا الجلد الصبغية ويسبب تغير لون الجلد.
  • أيضا، يمكن أن تحدث حالة عدم التوازن في الأكسدة بسبب خلل وراثي في الجينات، مما يؤثر على قدرة البشرة على التجدد بشكل صحيح.
  • عند التعرض بشكل مفرط لأشعة الشمس، يحدث حروق في الجسم وتتلف الخلايا الصبغية بسبب ذلك.
  • تستخدم بعض المواد الكيميائية مثل الصابون والشامبو لتغيير لون الجلد، وهذه بعض الأسباب التي تسبب مرض البهاق لدى الأطفال.

أسباب مرض البهاق وعلاجه

سنشرح لكم أسباب وعلاج مرض البهاق، حيث تنتج وفاة خلايا الميلانين المسئولة عن لون البشرة الطبيعي، وما زال العلماء لم يكتشفوا سبب موت هذه الخلايا بعد، إلا أنه يمكن القول إن الجهاز المناعي يكون نشطا بشكل زائد ويهاجم هذه الخلايا.

أما إذا كان البهاق أحادي الجانب، فقد أفاد العلماء أن السبب يعود إلى خلل في الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى موت الخلايا وظهور البهاق. وهذا المرض منتشر بين جميع الأعمار والأجناس ومنتشر على مستوى العالم.

شاهد أيضًا: مرض البهاق هل هو وراثي ؟

أسهل طرق علاج مرض البهاق

يمكن أن يتم علاجه عن طريق الآتي :-

  • يمكن علاجها بوسائل غير دوائية، مثل استخدام منتجات التجميل ومستحضرات صبغ الجلد، حيث تعمل هذه المواد على استعادة لون الجلد الطبيعي، وتعتبر هذه الطرق آمنة ولا تسبب أي آثار جانبية.
  • يمكن أيضا استخدام العلاج بالأدوية، حيث يمكن لبعض الأدوية أن تعطي لونا للجسم مع مرور الوقت. ومن بين هذه الأدوية، يأتي استخدام الكورتيزون الذي يساهم في استعادة اللون الطبيعي للجسم خلال فترة تمتد من 4 إلى 6 أشهر.
  • يمكن أيضا معالجة بعض الأمراض باستخدام الكورتيزون مع بعض الأدوية الأخرى، والتي تسفر عن نتائج أفضل بعد استشارة الطبيب. يجب أن نوضح أن بعض الأدوية قد تكون فعالة في الوجه، بينما يمكن استخدام البعض الآخر على اليدين والقدمين.
  • وكأحد أساليب العلاج، يستخدم الجراحة أيضا عندما لا تؤدي الطرق المذكورة أعلاه إلى أي نتائج إيجابية، ولا يمكن استخدام هذه الطريقة في علاج البهاق للأطفال.

يجب أن نلاحظ أن بعض العلاجات قد تكون فعالة لبعض الأشخاص وقد لا تكون كذلك للآخرين، فالعلاج يمكن أن يشفي بعض الحالات ولا يشفي الحالات الأخرى، وذلك يعتمد على الشخص نفسه، وهذه هي أسباب وعلاج مرض البهاق.

كيفية علاج مرض البهاق بالأعشاب

ومن الممكن، كما شرحنا، علاج مرض البهاق باستخدام الأدوية وغيرها من العلاجات الغير دوائية والجراحة. ويمكن علاج مرض البهاق بواسطة الأعشاب، ومن بين طرق العلاج بالأعشاب ما يلي:

  • يمكن غلي ملعقة صغيرة من حبة البركة في الماء، حيث تعمل على زيادة جهاز المناعة ومقاومة الأمراض، ويجب أن تشرب يوميا.
  • يمكن أيضا استخدام زيت البرغموت ومن ثم التعرض لأشعة الشمس، وهذه الطريقة فعالة في علاج حالات البهاق.
  • يمكن أيضا خلط بعض الملح مع عسل النحل جيدا واستخدامه كدهان على المنطقة المصابة بمرض البهاق.
  • يتم خلط كمية قليلة من الخل مع عصير البصل جيدا، ثم يتم دهن المناطق المصابة بهذا الخليط خمس مرات يوميا لمدة ثلاثة أشهر.
  • تمزج القليل من النشادر مع بعض فصوص الثوم المفروم جيدا، ثم يترك هذا الخليط ليبرد، وبعد ذلك يستخدم لدهان المنطقة المصابة.

ويمكن إيضًا تجربة تلك الوصفات

  • يتم خلط ملعقة صغيرة من ماء الورد مع كوب من الماء ويتم تناوله في فترة النهار.
  • يعالج بعض الأمراض عن طريق وضع ورق الغار على المنطقة المصابة بالمرض.
  • يتم في هذه الطريقة سحق أزهار النرجس مع الخل، ثم يتم وضع هذا المسحوق على الأماكن المصابة.
  • من خلال استخدام اللبن، يمكنه التخلص من النمش والبهاق أيضا.
  • يتم عصر الجرجير جيدا، ويمكن من خلال هذا العصير التخلص من البهاق.
  • وبواسطة بذور الخطمي يمكن التخلص من البهاق عن طريق سحق البذور بشكل جيد ومزجها مع الخل، ثم تعريض جسم المريض لأشعة الشمس مباشرة؛ وهذه كانت أساليب علاج مرض البهاق باستخدام الأعشاب.

موضوعات متصلة بالبهاق

في النهاية، بعد أن تناولنا أسباب مرض البهاق وعلاجه، نأمل أن تحاولوا تجنب هذا المرض. كما ندعوكم للمشاركة من خلال التعليقات بالأفكار والحلول التي يمكن أن تثرينا، فرأيكم يهمنا كثيرا.

أسباب وعلاج مرض البهاق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *