الدكتوراة المهنية في مصر

في مصر، تعتبر الدكتوراه المهنية واحدة من أعلى الدرجات التعليمية التي يمكن للفرد الوصول إليها، ويكون الهدف من الالتحاق بها هو تحقيق أهداف الشخص الذي يرغب فيها. وفي هذا المقال، سنتناول الحديث عن الدكتوراه المهنية في مصر.

الدكتوراه المهنية في مصر

  • تقدم العديد من الجامعات المصرية، مثل جامعة قناة السويس بالتعاون مع الجامعات الدولية والعالمية، برامج الدكتوراه والماجستير التي تعكس فكرة التعليم الاحترافي وتشمل مجموعة واسعة من التخصصات المختلفة.
  • تشمل الدراسة الدكتوراه المهنية في مصر فهم جميع تخصصات إدارة الأعمال، بالإضافة إلى دراسة مجموعة متنوعة من المواد الأساسية، أما المواد الاختيارية فتوفر تفاصيل فقط حول قطاعات العمل.

شاهد أيضًا: الماجستير كم سنه في مصر؟

أهمية الدكتوراه المهنية في مصر

  • من أهم أهداف الدكتوراه المهنية في مصر هو دراسة إدارة الأعمال، التي تساعد في تطوير المهارات والمعرفة الإدارية للطالب في المستقبل، حيث يمكن أن يعمل بعدها كمدير في إحدى المؤسسات الحكومية أو أستاذ يدير جامعة أو مدير لمدرسة حكومية.
  • يجدر بالذكر أن هناك أفرادا في المناصب الحكومية العليا ومع ذلك، لا يعرفون كيفية التنسيق في العمل وكيفية دراسة التخطيطات اللازمة لإدارة العمل أو القطاع الحكومي الذي يديرونه، وكل هذا يؤثر سلبا على شخصيتهم.
  • أحد أهداف الدكتوراه المهنية في جامعة دولية وحكومية هو تمكين الفرد من تحقيق أهدافه المرغوبة وفهم الجوانب الفنية للمكان العام الذي يديره.

فوائد الدكتوراه المهنية في مصر

  • الدكتوراه ليست هدفا بذاتها، بل تعتبر وسيلة لتحقيق الأهداف المرغوبة. يجب أن نحدد الهدف الذي نرغب في تحقيقه قبل أن نبدأ في السعي للحصول على درجة الدكتوراه، حتى نتمكن من تحقيقها بسهولة.
  • يجب أن يكون الهدف الوحيد للحصول على درجة الدكتوراه هو تحقيق المبتغى الذي يرغب فيه الفرد في تحقيقه، وإذا لم يكن هناك هدف يتطلب تحقيقه، فإنه لن يكون محفزا للالتحاق ببرنامج الدكتوراه هذا.

خطوات الحصول على الدكتوراه المهنية في مصر

هناك أربع خطوات للحصول على الدكتوراه المهنية في مصر بسهولة دون أي عوائق تعيقها، ومن أهم هذه الخطوات هي:

1- الطريقة التقليدية

  • تعتبر هذه الطريقة ملاذا للكثير من الطلاب الذين يبحثون عنها، وتتمثل في أن يخصص الطالب وقتا كاملا ليتم تعيينه كمشرف أو ليصبح جزءا من فريق الإشراف في مكان عام، وعادة ما يستغرق هذا الأسلوب ما بين ثلاثة إلى خمس سنوات كحد أقصى.

2- الطريقة الثانية

  • طريقة الحصول على الدكتوراه المهنية في مصر من إحدى الجامعات هي أن يكون الباحث يدرس جزئيا ويقوم بالبحث في الجامعة لمدة ثلاثة أو خمسة أشهر في الحرم الجامعي قبل الحصول عليها.

شاهد أيضًا: هل الماجستير المهني معتمد؟

3- الطريقة الثالثة

  • يتسلم الدكتوراه المهنية من إحدى الجامعات العالمية أو الحكومية من خلال البحوث التي يتم نشرها في معظم الأكاديميات الحكومية المعتمدة، شريطة أن تكون مطابقة للضوابط العلمية والمعايير المحددة.

4- الطريقة الرابعة

  • للحصول على الدكتوراه المهنية في مصر من إحدى الجامعات الدولية، يتم الدراسة عن بعد وذلك من خلال المنشورات التي تنشرها الأكاديمية التعليمية على الإنترنت، بالإضافة إلى نشر برامج التعليم العالي بالجامعات.

شروط التسجيل في برنامج الدكتوراه المهنية في مصر

للحصول على درجة الماجستير، يجب أن يكون الطالب مسجلا في إحدى الجامعات المصرية الحكومية أو أي جامعة أخرى موثوق بها من المجلس الأعلى للجامعات، ويجب أيضا أن يحقق الطالب التالي:

  • تقدير ممتاز وهذا من أهم الشروط.
  • يجب أن يكون الطالب الحاصل على الماجستير والمتقدم للالتحاق بالدكتوراه في إدارة الأعمال لديه خبرة لا تقل عن خمس سنوات بعد الحصول على الدرجة العلمية الأولى وهي الماجستير.
  • مدة الدراسة المهنية للدكتوراه تستغرق حوالي ثلاث سنوات أو خمس سنوات، ويمكن تقسيم كل سنة إلى فصلين، وتتم الدراسة في الجامعات من خلال الساعات المعتمدة في كل فصل دراسي.
  • عندما يرغب الشخص في الحصول على درجة الدكتوراه، يجب عليه أن يكون قد أتم 72 ساعة معتمدة في الجامعة ويتم تعيينه في القسم المختص ابتداء من الفصل الخامس.
  • يجب على الطالب أن يجتاز الدورات المحددة في مجال الحاسوب والإنترنت وفقا للأنظمة المعتمدة في الجامعة، بالإضافة إلى اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية ودراسة ما يقرب من 500 وحدة دراسية، سواء كانت الدراسة دولية أو محلية.

الأوراق المطلوبة للحصول على درجة الدكتوراه المهنية

  • يجب أن يكون المتقدم للحصول على درجة الدكتوراه لديه مكان إقامة في جمهورية مصر العربية، ويجب أيضا أن يلتزم بنسبة الحضور في الجامعة الدولية أو المحلية التي ينضم إليها.
  • يجب تقديم الشهادة الجامعية المؤهلة للتسجيل في الدراسات العليا، بالإضافة إلى تقديم صورة من جواز السفر واستمارة معلومات ثلاثة نسخ، وصورة أخرى من جواز السفر للعرض والإرجاع.
  • يجب أن تكون جميع الأوراق المرفقة موثوقة من الجهات الرسمية فقط وليس الجهات الفرعية. يجب على المتقدمين توقيع الكشف الطبي وإحضار أربعة صور شخصية حديثة. كما يتطلب من المتقدم أن يكون لديه خبرة لمدة عامين.

شاهد أيضًا: شهادة الماجستير تعادل أي مرتبة؟

وفي النهاية، تعلمنا ما هي أهم فوائد الدكتوراه المهنية في مصر وما هي شروط الحصول على هذه الدرجة من إحدى الجامعات الدولية أو المحلية وما هي أهم مميزات الدكتوراه المهنية في مصر، حيث تعتبر من أعلى الدرجات العلمية التي يمكن للإنسان الوصول إليها في مصر وجميع البلدان.

الدكتوراة المهنية في مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *