كيفية كتابة السيرة الذاتية في 7 خطوات

كيفية كتابة السيرة الذاتية في 7 خطوات؟ نظرا لاختلاف طرق وأساليب التقدم للوظائف المختلفة، سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، يتعين على الفرد إعداد سيرته الذاتية، حيث أصبحت شرطا أساسيا للتقدم للوظائف المختلفة، ويمكن تقديمها أيضا عند التقدم للمنح الدراسية، ويجب أن تحتوي على صورة الشخص وشهاداته وخبراته ومهاراته.

ما هي السيرة الذاتية؟

يطلق على السيرة الذاتية للشخص مصطلح “السيرة الذاتية”.

هي وثيقة تحتوي على معلومات شخصية خاصة بالشخص المرسل.

من الصور الشخصية إلى الشهادات والخبرات والمهارات السابقة، ومدى إتقانه للغات.

والدورات التي أتبعها ومستوى أدائه الفني والمهني، وتعتبر السيرة الذاتية شرطا أساسيا للتقدم للوظائف.

أو الحصول على منحة، وهي المعيار الأساسي للقبول أو الرفض.

شاهد أيضًا: المهارات الشخصية في السيرة الذاتية pdf

أنواع السير الذاتية

هناك عدة أنواع من السير الذاتية التي يستخدمها الفرد لعرض معلوماته الشخصية بوضوح تام

السيرة الذاتية الورقية

هي السيرة الشخصية التي يمكن للفرد كتابتها ثم طباعتها على ورق تقليدي، وكانت ترسل عادة عن طريق البريد التقليدي، أو تسلم يدا بيد إلى الجهة المطلوب الانضمام إليها، وكانت تلك الطرق طرقا قديمة، ولكن مع تطور أساليب الإرسال وظهور الإنترنت قل الاعتماد عليها.

السيرة الذاتية الإلكترونية

يمكن كتابة هذا النوع من السير الذاتية باستخدام برنامج تحرير النصوص أو مواقع إنشاء السيرة، ثم يمكن إرسالها إلى مواقع مختلفة بتنسيق PDF وتحويلها إلى صيغة أخرى

توجد بعض الشركات التي تنشر نموذجا للسيرة الذاتية على مواقعها الإلكترونية، ويكفي للفرد الدخول إلى موقع الشركة وملء البيانات المذكورة في السيرة الذاتية، ويفضل هذا النوع لتوحيد السير الذاتية بشكل يسهل عملية الاختيار.

السيرة الذاتية المصورة

ظهرت هذه الطريقة الجديدة للترويج للنفس، حيث يقوم الفرد بتصوير فيديو يشرح فيه نفسه وقدراته وإمكانياته وإنجازاته.

أهمية السيرة الذاتية

تعتبر السيرة الذاتية الخطوة الأولى والواجهة التي يتم من خلالها تكوين الانطباع الأول لدى مسؤولي الشركة ومديري الموارد البشرية. تعكس السيرة الذاتية مدى قدرة الفرد على تقديم إمكانياته وقدراته لإقناع الآخرين في سوق العمل الذي يشهد تنافسا كبيرا بين المتقدمين لتلك الوظائف أو للحصول على تلك المنح.

كيفية كتابة السير الذاتية

يجب كتابة السيرة الذاتية بأسلوب بسيط وسلس لتوضيح محتواها والغرض منها، وينبغي أن تحتوي على العديد من الأفعال لإبراز الحركة والنشاط في السيرة الذاتية.

ومع زيادة عدد المتقدمين لمجالات العمل، خاصة الأكاديمية والطبية، أصبح من الضروري على الأفراد الشرح التفصيلي أثناء كتابة سيرتهم الذاتية، لعرض مؤهلاتهم وتفوقهم على أقرانهم والفوز بالوظائف الشاغرة.

يجب أن نعلم أنه لا توجد خطوات محددة لإعداد السيرة الذاتية أو أسلوب واحد لكتابتها، بل يمكننا القول أن هناك عدة بنود أساسية مشتركة ومتفق عليها يمكن تضمينها في معظم السير الذاتية، وتتمثل هذه البنود في:

  • المعلومات الشخصية.
  • المؤهلات الأكاديمية.
  • الدورات التدريبية.
  • المهارات.
  • الهوايات.
  • التزكيات.

هناك ثلاث خطوات مهمة يجب القيام بها لصياغة السيرة الذاتية بشكل جيد وفعال.

خطوات كتابة صياغته السيرة الذاتية

الخطوة الأولى التمهيد

وتتمثل في مراجعة طلبات التوظيف وفحص الشروط المطلوبة للوظيفة، وعدم إرسال السيرة الذاتية إذا لم تتوافق الشروط مع المتقدم، لأن إرسال السيرة الذاتية دون توافق الشروط يعطي انطباعا بعدم الالتزام وعدم مراعاة الشروط المطلوبة للوظيفة.

الخطوة الثانية صياغة السيرة الذاتية

وهذه هي أهم الخطوات على الإطلاق، إذ تعتبر الأساس الذي يجب الاهتمام به بشكل جيد، لأنه من الضروري أن يقتنع أي شخص يطلع على السيرة الذاتية، ويجب أن تتضمن عدة نقاط هامة وهي كالتالي: –

أولًا: المعلومات الشخصية

تشمل المعلومات الشخصية معلومات عن الاسم، العنوان، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني الذي يمكن استخدامه للتواصل، الجنسية، الحالة الاجتماعية، وهناك عدة أمور يجب مراعاتها عند القيام بهذه الخطوة، مثل عدم ذكر الانتماء السياسي وعدم ذكر عدد الأولاد.

ثانيًا: الهدف الوظيفي

يجب ذكر الهدف الذي يسعى إليه صاحب السيرة الذاتية بالتقدم لهذه الوظيفة، وهذا سيعكس لصاحب العمل مدى طموح المتقدم واستعداده للعمل.

اخترنا لكم: السيرة الذاتية باللغة العربية

ثالثًا: المؤهلات

يجب الإشارة إلى المؤهلات الدراسية والدورات العلمية والتطبيقية التي حصل عليها صاحب السيرة الذاتية، والتي تجعله مؤهلا أكثر من غيره للوظيفة أو المنحة، مع الأخذ في الاعتبار ذكر الجامعة التي تخرج منها وسنة التخرج، دون الحاجة إلى ذكر السنوات قبل الجامعة. إذا كان صاحب السيرة الذاتية لا يزال في مرحلة الجامعة، يجب ذكر الجامعة وتوقعاته لسنة التخرج.

رابعًا: الخبرات المهنية

ينبغي ذكر الشركات التي عمل فيها الشخص وفترة العمل في كل شركة، بالإضافة إلى تواريخ التحاقه وانتهاء عمله في تلك الشركة. كما يجب ذكر المناصب التي تولاها ومدة العمل في كل منصب، والإنجازات التي حققها خلال هذه الفترة.

عندما يتم ذكر الشركة السابقة، يجب عدم الكشف عن أسرارها أو معلومات خاصة بها، حتى لا يترك انطباعا عند صاحب العمل بأنه تم الكشف عن الأسرار. ويجب تجنب ذكر الراتب الذي كان يتقاضاه في تلك الشركة. يمكن للفرد ذكر إنجازات زملائه في العمل في تلك الشركة، ولكن يجب الانتباه إلى عدم ذكر سبب ترك العمل السابق. كما يجب ذكر أي أعمال تطوعية أو خدمية قام بها الفرد، مع ذكر المؤسسة أو المنظمة التي قام بها هذا العمل.

 خامسًا الجوائز التي حصل عليها

يجب ذكر الجوائز التي حصل عليها أصحاب السيرة الذاتية سواء في فترات الدراسة في المدارس أو الجامعة أو في العمل السابق إذا كان هناك.

 سادسًا المهارات

يجب ذكر المهارات التي يتمتع بها المتقدم في السيرة الذاتية، وخاصة إذا كانت هذه المهارات ذات صلة بالوظيفة المعلن عنها. يجب أيضا ذكر اللغة الأم واللغات الأخرى التي يمكن استخدامها، وتحديد مستوى اللغة الشفوية والكتابية. يجب أيضا ذكر مستوى الإلمام بالحاسوب ومهارات القيادة، وإذا كانت لديه رخصة قيادة.

سابعًا: التركيات

يجب أن يتم ذكر الأشخاص الذين يمكن التعرف على قدرة المتقدم على الوظيفة، من خلال ذكر المديرين والعمال والإداريين المشهود لهم بالنزاهة والحيادية، مع ذكر البريد الإلكتروني الخاص بكل منهم أو رقم الهاتف، ويجب ذكر مناصبهم والشركة التي يعملون بها أيضا، مع مراعاة ضرورة الحصول على إذنهم قبل إضافة أسمائهم في السيرة الذاتية الخاصة بك.

الخطوة الثالثة تنسيق السيرة الذاتية

يجب تنسيق السيرة الذاتية بشكل يجعل القارئ يشعر بالراحة.

من هنا يتبع أنه لا يسبب الملل ويشجع على قراءة السيرة الذاتية حتى النهاية عن طريق:

  • اختيار نوع وحجم الخط وتجنب الخطوط غير الواضحة وعدم استخدام الزخارف.
  • نوع الورقة حجمها يفضل استخدام ورق A4
  • اختيار الألوان المناسبة للخطوط يعد عاملا مهما، حيث يمكن استخدام لون واحد فقط بجانب الأسود.
  • الخطوة الرابعة – مراجعة لغوية للسيرة الذاتية
  • يجب مراجعة الأخطاء اللغوية المتعلقة بالسيرة الذاتية.
  • وعند كتابتها بالشكل المصور، يجب تحويلها إلى صيغة PDF أو DOC

 إرشادات عن القيام بكتابة السيرة الذاتية

  • يجب أن تكون المعلومات المذكورة في السيرة الذاتية صحيحة ولا يجب أن تضم أي تضليل أو تكبير.
  • مراعاة الدقة في المعلومات الشخصية.
  • وطرق الاتصال من البريد الإلكتروني والتليفون.
  • السلامة اللغوية وتجنب الأخطاء اللغوية.
  • التنظيم والترتيب الفكري.
  • عدم الإساءة للشركات التي عملت فيها سابقا أو لزملائك أو مديرك السابقين.
  • حتى لا تعطى انطباع سيئ لدى صاحب العمل.

نرشح لك أيضًا: ما هي السيرة الذاتية في الأدب العربي؟

في النهاية يجب أن يتم توجيه الانتباه إلى وجود العديد والعديد من المواقع على الإنترنت التي توفر لزوارها قوالب جاهزة مسبقا لكتابة السير الذاتية.

بأسلوب حديث وراق وفعال، ويجب على الفرد إدخال البيانات فقط.

إذا كان الشخص يرغب في كتابة سيرة ذاتية متخصصة وفريدة ولم يتم كتابتها من قبل.

في هذه الحالة، يمكن الاستعانة بأحد المتخصصين في هذا المجال.

لكي يتم إنشاء سيرة ذاتية فريدة لم يتم العمل عليها من قبل.

كيفية كتابة السيرة الذاتية في 7 خطوات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *