توفير فرص أكاديمية الشرطة لحملة شهادات الحقوق

استمرت وزارة الداخلية في قبول طلبات الطلاب الذكور الحاصلين على شهادة البكالوريوس في الحقوق والراغبين في الانضمام إلى كلية الشرطة، بحد أقصى تقدير مقبول. يشترط أيضا أن يكونوا حاصلين على مؤهلات جامعية. سأقدم لكم نظرة عامة عن تقديم أكاديمية الشرطة لخريجي الحقوق.

شروط تقديم كلية الشرطة لخريجي حقوق

  • في وقت لاحق، وافق اللواء محمود توفيق وزير الداخلية على قبول دفعات جديدة للانضمام إلى أكاديمية الشرطة في قسم الضباط المتخصصين من خريجي كلية الحقوق، نظرا للاحتياجات الفعلية في جميع قطاعات الوزارة.
  • تقدم أكاديمية الشرطة العديد من المزايا لقسم الضباط المتخصصين فيها، منها أنه يتم منح الطالب مكافأة أثناء فترة الدراسة، ويتم تحديد الراتب للحاصل على درجة البكالوريوس.

شاهد أيضًا: شروط قبول كلية الضباط لخريجي الثانوية

الضباط المتخصصين في كلية الشرطة

  • فيما يتعلق بجميع التخصصات الجامعية المطلوبة في قسم ضباط المتخصصين في كلية الشرطة، أكد اللواء أحمد إبراهيم، مساعد وزير الداخلية، على قبول دفعات من حملة درجة الماجستير والدكتوراه في الحقوق والطب البشري، سواء للإناث أو الذكور.
  • أوضح رئيس أكاديمية الشرطة أنه سيتم قبول دفعة جديدة من الإناث فقط، ويجب أن يكونوا حاصلين على درجة الماجستير أو الدكتوراه في عدة تخصصات، بما في ذلك الباطنة، باطنة الغدد، الأمراض الجلدية، طب الأطفال، طب النساء، علم المعامل، وأمراض الدم والقلب.
  • بالنسبة للذكور الذين حصلوا على درجة البكالوريوس في الهندسة بنظام الخمس سنوات، سيتم قبول عدد من الدفعات في تخصصات الحاسوب والاتصالات والإلكترونيات والميكانيكا، بالإضافة إلى قبول عدد من الدفعات في تخصصات الحاسوب ونظم المعلومات بنظام الأربع سنوات.
  • أعلن رئيس أكاديمية الشرطة أيضا عن قبول دفعة من خريجي كلية الاقتصاد والعلوم السياسية الإناث فقط، وقبول دفعة من كلية الفنون التطبيقية بتخصص طباعة فوتوغرافيا الإناث فقط، وقبول عدد من دفعة التربية الموسيقية في معهد الكونسر للذكور.
  • قبول دفعة من كلية التربية الموسيقية من الذكور أيضا، وقبول متخصصي التربية الرياضية لتدريب الألعاب الرياضية من الذكور والإناث معا، وقبول خريجي كلية العلوم المتخصصين في الكيمياء الحيوية والعامة من الذكور والإناث معا.
  • تم قبول عدد من خريجي قسم علم النفس والاجتماع في كلية الآداب، الإناث فقط، وتم أيضا قبول عدد من خريجي خدمة اجتماعية، الإناث فقط، وتم قبول دفعة من متخصصي الألسن في الترجمة الفورية، الإناث والذكور معا.
  • في النهاية، تم قبول عدد من طلاب اللغات وتخصصات الترجمة للعديد من اللغات، بما في ذلك الإنجليزية والفرنسية والروسية والإيطالية والعبرية والصينية والتركية والإسبانية، من الذكور والإناث معا، وتم قبول عدد من خريجي الحقوق من الذكور فقط.

اختبارات الطلاب في كلية الشرطة

  • يتعرض جميع الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بكلية الشرطة لمجموعة من الاختبارات المعروفة بـ `اختبار القدرات`، وهو اختبار كتابي يهدف إلى قياس مستوى ثقافة الطالب ومعرفته العامة، ولا يسمح للطالب بإعادة الاختبار في حالة الرسوب.
  • تتم في اختبار الفحص الطبي إجراء العديد من الفحوص الطبية المحددة أمام اللجنة الطبية المختصة، وفي حالة رسوب المتقدم لكلية الشرطة يسمح له بإعادة الاختبار مرة واحدة فقط، بينما يجرى الفحص النفسي أمام اللجنة الطبية المختصة.

1- اختبار القوام بكلية الشرطة

يتم اختبار البنية عن طريق التحقق مما إذا كان الطول مناسبا للوزن المثالي، ويحق للطالب إعادة الاختبار مرة واحدة فقط في حالة الرسوب، كما يتم إجراء الفحوصات الطبية المقررة أمام اللجنة الطبية المتخصصة في اختبار الكشف الطبي.

2- الاختبار الرياضي بكلية الشرطة

  • يقوم الطالب بأداء الاختبار الرياضي من خلال أداء عدد من التمرينات الرياضية المحددة، وفي حالة الرسوب، يحق للطالب إعادة الاختبار مرة واحدة فقط.
  • أثناء الفحص الطبي للطلاب المتقدمين لكلية الشرطة، يتم وضع الطالب أمام لجنة طبية لإجراء بعض الاختبارات الطبية المتقدمة، مثل الفحوصات الصوتية للقلب والبطن وتخطيط الدماغ الكهربائي واختبار السمع التقليدي.
  • بعد أن نجح الطالب واجتاز جميع الاختبارات السابقة، يتوجب عليه الوقوف أمام اللجنة التي تتألف من اختبارات وتطبيق جميع المعايير المنصوص عليها في قانون أكاديمية الشرطة وقوانينها الداخلية لاختيار أفضل العناصر.

مزايا تقديم كلية الشرطة لخريجي حقوق

  • يتم للخريج الحصول على شهادة الدبلوم في مواد الشرطة، ثم يعين الخريج ضابطا في هيئة الشرطة ويحصل على رتبة ملازم أول لأولئك الذين يحملون درجة البكالوريوس أو الماجستير أو ما يعادلها من وزارة التربية والتعليم.
  • يحصل حملة درجة الماجستير على رتبة النقيب، ويحصل حملة درجة الدكتوراه على رتبة الرائد، ويتمتع الخريج بالعديد من المزايا المحددة لضباط الوزارة، ومن أهم هذه المزايا.
  • هيئة الشرطة تقدم الرعاية الصحية الشاملة لضباطها وأسرهم في جميع مستشفياتها، وتوفر الرعاية الرياضية من خلال تعاونها مع نوادي الشرطة في البلاد. كما تقدم الرعاية الاجتماعية وتنظم الرحلات الترفيهية وتدعم النشاطات الثقافية، وتسمح لهم بمتابعة الدراسات العليا والبعثات.

التيسيرات المقدمة للمتقدمين للالتحاق بكلية الشرطة

  • سيتم الإعلان عن نتائج الاختبارات المتعلقة بالطلاب المتقدمين وتحديد مواعيد الاختبارات أيضا عبر موقع وزارة التعليم على الإنترنت، وهذا يسهل على الطلاب وأولياء أمورهم مراقبة نتائج أبنائهم دون الحاجة إلى القلق بشأن عناء السفر.
  • ثم يتم طباعة كتاب يشمل جميع الأوراق الضرورية للتقديم في أكاديمية الشرطة وقسم الضباط المتخصصين ويتضمن العديد من الاستفسارات المتعلقة بالتقديم، ثم يتم تسليمه مع ملف التقديم.
  • طباعة كتاب يشمل أيضا العديد من المعلومات العامة الضرورية لطلبة كلية الشرطة، وإعداد واجهة لاستخراج جميع سجلات الحالة الجنائية، وإعداد مكان لبيع الطوابع والدمغة ونسخ الأوراق.
  • إنشاء مركز تصوير فوتوغرافي سريع، إعداد قائمة لجميع الوثائق المدنية الضرورية للطلبة المتقدمين للانضمام إلى أكاديمية الشرطة، إنشاء لجنتين للتحقيق على بوابتي الأكاديمية الرئيسية.
  • إنشاء مركز داخل لجان استقبال الطلاب لتسهيل خدمة الطلاب الجدد والرد على جميع استفساراتهم، كما يتم توفير رقم هاتف مباشر للطلاب لاستقبال جميع استفسارات الطلاب وأولياء الأمور حول شروط الانضمام والوثائق المطلوبة.

شاهد أيضًا: كلية الحقوق ومجالات العمل

التخصصات المطلوبة للتقديم في كلية الشرطة

أعلن اللواء دكتور أحمد إبراهيم، مساعد وزير الداخلية ورئيس أكاديمية الشرطة، أن اللواء محمد توفيق، وزير الداخلية، وافق على قبول دفعة جديدة من الضباط المتخصصين في عدة تخصصات مختلفة.

1- مجموعة الطب

تتضمن مجموعة الطب البشري الأشخاص الذين حصلوا على درجة الدكتوراه أو الماجستير في تخصصات مثل النفسية والعصبية والكلى والصدر والجهاز الهضمي والأنف والأذن والعظام والجهاز البولي والجراحة العامة وجراحة المخ والأعصاب وتخصصات أخرى عديدة.

2- العلاج الطبيعي

في مجال العلاج الطبيعي، يجب أن يحمل الرجال والنساء درجة البكالوريوس العامة، ودرجة الدكتوراه والماجستير فقط للنساء، ودرجة البكالوريوس فقط للرجال.

3- طب الاسنان

في تخصص طب الأسنان، يمنح درجة الدكتوراه أو الماجستير للذكور والإناث الحاصلين عليهما، بينما يمنح البكالوريوس فقط للذكور. ويحصل خريجو كلية الصيدلة على درجة الماجستير والدكتوراه.

4- التمريض

  • في مجال التمريض، يجب على الرجال والنساء أن يكونوا حاصلين على درجة البكالوريوس، أما في مجال الطب البيطري، فيجب على الرجال فقط أن يكونوا حاصلين على درجة البكالوريوس.

شاهد أيضًا: مميزات وعيوب الضباط المتخصصين

في نهاية المقال حول تقديم أكاديمية الشرطة لخريجي الحقوق، تحدثنا عن شروط التقديم في الأكاديمية، وتحدثنا أيضا عن اختبار القوام في كلية الشرطة، وتحدثنا أيضا عن الاختبار الرياضي في كلية الشرطة، وتحدثنا أيضا عن فوائد تقديم كلية الشرطة، وفي النهاية تحدثنا عن التخصصات المطلوبة للتقديم في كلية الشرطة.

توفير فرص أكاديمية الشرطة لحملة شهادات الحقوق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *