المبيدات الحشرية الكيميائية

يعتمد الكثيرون على استخدام المبيدات الحشرية الكيميائية للقضاء على الحشرات التي تهاجم المنازل، مثل النمل والصراصير وغيرها، لأنها تعتبر واحدة من أفضل الوسائل المتاحة.

يستخدمها المزارعون للتخلص من الحشرات الضارة التي قد تصيب المحاصيل المزروعة، وفي هذا الموضوع سنتعرف على المبيدات الحشرية الكيميائية وكيفية استخدامها في المنزل.

المبيدات الحشرية الكيميائية

المبيد الحشري الكيميائي يشير إلى مجموعة من المواد الكيميائية التي تستخدم للتخلص من الحشرات سواء كانت في المنزل أو في المزارع، وعند اختيار برنامج مكافحة الحشرات، يجب أن يتم النظر في تكلفة المبيد الحشري الكيميائي، وفعاليته، وسلامته العامة.

يجب أن نعلم أن هناك علاقة عكسية بين السلامة والتكلفة في معظم المنتجات، ولذا يجب أن يتم التدقيق عند شراء المبيدات الحشرية الكيميائية، مع التركيز في المقام الأول على السلامة.

شاهد أيضًا: نتائج التلوث البيئي في مصر

أساليب استخدام المبيدات الحشرية الكيميائية في المنزل

هناك طرق متعددة لاستخدام المبيد الحشري الكيميائي داخل المنازل، وفي الجمل التالية سنستعرض طرق استخدام المبيدات الحشرية

مساحيق التعفير

وهو تمثيل للمسحوق الخاص بالمبيد الصلب الذي يتم تخفيفه باستخدام مساحيق أخرى غير فعالة مثل سليكات الألومنيوم والمغنيسيوم ومسحوق التلك، ويتم أيضا استخدام الدقيق الناعم لهذا الغرض.

وقد يتم تخليطه بمادة السيليكاجل صاحبة الخصائص المتعددة والتي من أهمها أنها تذوب طبقة الشمع المحيطة بالجليد، والتي تسهل إدخال المبيد إلى جسم الآفة المراد القضاء عليها.

تكون حجم الحبيبات صغيرا جدا ولا يتجاوز ستون ميكرون، ويتم استخدام مساحيق التعفير للقضاء ومكافحة الحشرات المتزاحمة مثل الصراصير والنمل، ومن أهم ميزاتها أنها تحقق تأثيرا ثابتا وطويل الأمد.

تتم عمليات التعفير بواسطة الرش اليدوي أو الآلي لنشر المسحوق في المواقع التي تتواجد فيها الحشرات المختلفة، بهدف إصابتها أو الالتصاق بها عند المرور عليها.

من المفضل استخدام هذه الطريقة في الأماكن المحظورة لوصول السوائل إليها مثل المواقع الإنشائية والتوصيلات الكهربائية، وهناك أنواع أخرى من المساحيق التي تجبر الحشرات على الاحتباس في جحورها حتى يتمكن المسحوق السام من قتلها على الفور.

مساحيق قابلة للبلل

وهي المساحيق التعفر العادية والمضاف إليها المواد المبللة والمعلقة بحيث تتسم هذه المعلقات بالثبات عند خلطها بالمياه.

من أبرز ميزات هذه المساحيق السائلة أنها تنتشر بسهولة وفعالية في مجالات متعددة، مما يساعد على انتشار المبيدات الحشرية وقتل مجموعة واسعة من الآفات والحشرات الضارة والمزعجة.

المستحضرات القابلة للتبليل المخصصة لمكافحة الحشرات الزاحفة ومعالجة الأسطح المستقرة عليها الحشرات الطائرة مثل البعوض والذباب، ويفضل استخدامها على الأسطح المسامية التي تمتص السوائل بسبب قوة ارتباطها وفعاليتها المستمرة لفترة طويلة.

واحدة من الخصائص الرئيسية لهذا النوع من المبيدات الحشرية الكيميائية هي أنه عند رش المسحوق على السطح، يتبخر أو يتمتع المسحوق بالمياه الموجودة عليه ويقضي على الحشرات.

الكبسولات المجهرية المغلقة

وهي الطريقة المعاصرة للتخلص من الحشرات، حيث يتم استخدام تقنية فنية لتغليف محتويات المبيد بشكل كبسولة دقيقة أو صغيرة، بحجم يبلغ 30 ميكرون، وتحتوي على مواد قاتلة فعالة محببة في جدرانها المكونة من جزيئات اليوريا أو اليوريثان أو الأميد، والتي تشبه النايلون.

يمكن تصنيع هذا الجدار من خلال فصل الطبقة الخارجية من مادة الجيلاتين والصمغ. يقوم الجدار بفصل المادة الفعالة الموجودة داخله عن البيئة المحيطة، مما يحميها من التفاعلات الجانبية والتدهور.

تعتبر الكبسولة المجهرية المغلقة من أحدث التقنيات الإنتاجية في مجال الاستخدامات الكيميائية وخاصة الأدوية. تم ابتكار طريقة الكبسولات المجهرية المغلقة في عام 1954 ميلادية، وتم استخدامها لأول مرة كمبيد حشري في أواخر السبعينات.

مزايا المبيدات الحشرية الكيميائية المكونة من كبسولة مجهرية مغلقة

يتميز المبيد الحشري الكيميائي المصنوع على شكل كبسولات مجهرية مغلقة بعدة مزايا، من بينها ما يلي:

  • تتسم الكبسولات المجهرية المغلقة بفاعلية طويلة نظرا لزيادة تحكم الفرد في إطلاق مواد الكبسولة التي تقضي على الحشرات.
  • توجد استقرارية جيدة للمواد الفعالة في الكبسولات المجهرية المغلقة ضد العوامل التي تؤدي إلى تدهورها في البيئة المحيطة.
  • تقليل الأضرار على الثدييات والنباتات والطيور والأسماك والبيئة عموما.
  • تقليل التهيج الذي يحدث لأغشية البشرة المخاطية.
  • التقليل من أي آثار جانبية للمكونات النشطة.
  • التقليل من تطاير المادة الفعالة ورائحتها.
  • انتشار المبيد الواسع في المنطقة المطهرة المستهدفة.
  • فعالية هذا النوع من المبيدات لا تتأثر بنوعية المكان الذي يتم تطهيره، مما يعني أنه حتى إذا لم يتم رشه على الحائط الجيري فإنه سيظل فعالا.

شاهد أيضًا: اضرار حشرة القراد على الإنسان

كيفية فصل المواد الفعالة عن الكبسولة المغلقة تحت المجهر

تنفصل المواد الفعالة التي تقوم بإبادة الحشرات بطريقتين وهم:

طريقة الانتشار الغشائي

وهي الطريقة المستخدمة في انتشار الغشاء في جدار الكبسولة، حيث تكون الكبسولة معلقة في الماء بسبب إضافة موادها المعلقة والمبللة، وعند رشها على السطح المراد تطهيره، تتبخر المياه المحيطة بالكبسولات.

ينتشر المبيد من سطح جدار الكبسولة بكمية صغيرة، وباستمرار رش المبيد، يتم قتل الحشرات المستهدفة بفعالية عالية، ويدوم تأثيره لفترة طويلة.

طريقة تحطم جدار الكبسولة

يحدث ذلك نتيجة لتحلل المياه أو للتدهور الحراري أو الحيوي أو للتلف الميكانيكي الناجم عن الآفات عندما تمر عبر الكبسولة أو تؤكل أو تنتشر.

سوائل الرش

يؤدي استخدام المبيد الحشري على شكل سائل إلى نتائج أكثر فعالية من استخدام المسحوق الذي يمكن بلله على الأسطح غير الامتصاصية، بالإضافة إلى ميزته الثباتية العالية على الأسطح التي تحتاج إلى تطهير. تتوفر مجموعة متنوعة من السوائل المستخدمة في رش المبيدات، وتشمل ما يلي:

رش الزيوت

تستخدم الزيوت البترولية لمكافحة الآفات المنزلية مثل البق الدقيق وأي حشرة قشرية ضارة تصيب النباتات والأشجار في الحدائق، وأي حشرة زاحفة مثل الصرصور.

تستطيع هذه الزيوت أن تقضي على الحشرات بسبب انتشارها في مجاري التنفس الخاصة بها أو تغطيتها بالكامل، مما يؤدي إلى اختناقها وموتها فورا.

المحاليل الحقيقية

لكي يتم ذوبان المبيدات بشكل كامل ومناسب، يجب تحديد الغرض من استخدامه، وبالتالي يتم استخدام الكيروسين لذوبان الكثير من المبيدات.

ينبغي تجنب استخدام هذا الوسيلة إلا في حالة إصابة شديدة بالآفات والحشرات التي قد تؤثر سلبا على صحة الإنسان مثل القمل والبراغيث، لأن استخدام الكيروسين قد يتسبب في حدوث حرائق، بالإضافة إلى الأضرار التي يمكن أن تحدثها التنفس المتكرر له على الكبد والكلى، خاصة إذا تم استنشاقه من قبل الأطفال.

المستحلبات الثابتة

وتحتوي المبيدات على جزيئات زيتية معلقة في الماء، لذلك يتم إضافة مواد مستحلبة إلى المبيد تعمل على تقليل توتر السطح بين جزيئات الزيت وجزيئات الماء، وهذه هي واحدة من أفضل الطرق المستخدمة حتى الآن لمكافحة الحشرات المنزلية من حيث فعاليتها وتكلفتها.

المواد التبخيرية

يتميز المبيد الحشري الكيميائي بخاصية التبخر، حيث يتم إطلاق الغازات والأبخرة بتركيز فعال ضد الآفات عند درجة الحرارة العادية.

ويجب أن يتم إغلاق المكان تماما عند استخدام هذا الوسيلة لمكافحة الآفات، لضمان عدم تسرب البخار أو الغاز.

تستخدم المواد التالية في التبخير: نفتالين، بارادايكلور بنزين، قرص الفوسفيد ألمونيوم، رقائق الفوسفيد ماغنيسيوم. يمكن وضعها في الجحور التي تستخدمها الحشرات والقوارض المختلفة للقضاء عليها نهائيا.

شاهد أيضًا: أنواع المبيدات الزراعية الصحية للنباتات وتصنيفها

وفي ختام الموضوع، بعد أن تعرفنا على المبيدات الحشرية الكيميائية وطرق استخدامها وأنواعها المعروفة، نأمل أن تشاركوا هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي فقط.

المبيدات الحشرية الكيميائية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *