ألم في أسفل البطن والظهر مع تفريزات صفراء وتأخر في الدورة الشهرية

آلام البطن والظهر مع إفرازات صفراء وتأخر الدورة الشهرية، عادة ما تشير إلى آلام رحمية لدى النساء.

لذلك، تعد هذه الآلام مشكلة كبيرة للنساء وتثير تساؤلات مستمرة حول سببها .

وتكون هذه الآلام تشمل ألم البطن السفلي وألم الظهر السفلي.

وقد يترافق هذا الألم مع بعض الأعراض الأخرى مثل إفرازات بيضاء أو إفرازات صفراء، بالإضافة إلى آلام وحكة في المهبل واحمرار وألم أثناء التبول.

وتختلف هذه الأعراض من امرأة إلى أخرى ومن جسم إلى آخر؛ هناك اختلافات في ذلك.” (73136).

وإذا كانت المرأة حاملا أو مرضعة أو لا يوجد حمل ولا رضاعة وإذا لم تتزوج بعد.

تشعر المرأة بألام في منطقة البطن والظهر وهذا أمر طبيعي يحدث نتيجة لعمليات حيوية طبيعية في جسم المرأة، ويحدث هذا لدى جميع النساء. سنوضح الآن طبيعة هذه الآلام في منطقة البطن والظهر، والتي يصاحبها إفرازات صفراء وتأخر في الدورة الشهرية. ولكن في البداية، سنشرح العمليات التي تحدث داخل جسم المرأة وتسبب هذه الآلام.

الإباضة

ينتج المهبل إفرازات بعضها بيضاء وشفافة، وهذه الإفرازات تحتوي على خلايا ميتة يجب التخلص منها قبل بدء الدورة الشهرية. يحدث ذلك بسبب زيادة هرمون البروجسترون ونقص هرمون الأستروجين في الفترة قبل الدورة الشهرية. عند بدء الدورة الشهرية، تصبح الإفرازات أكثر شفافية مما كانت عليه في السابق وتساهم في ترطيب المهبل لدى النساء. وترافق هذه الظاهرة بعض الأعراض الأخرى مثل احمرار المنطقة الحساسة والمهبل، والحكة المهبلية، والألم. والآلام هذه ليست خطيرة، حيث تحدث بسبب خروج البويضة من مكانها ومحاولتها الوصول إلى الرحم.

شاهد أيضًا: أسباب ألم في الجانب الأيسر من البطن مع انتفاخ وكيفية علاجها

التهاب المهبل

التهابات الرحم تعتبر سببا للألم في الجزء السفلي من البطن والظهر، بالإضافة إلى وجود إفرازات بيضاء تتغير حسب شدة الالتهاب. تحدث هذه الإفرازات لتنظيف الرحم من البكتيريا، وتتغير في قوامها ولونها ورائحتها. وعادة ما تحدث هذه التغييرات خلال فترة الحمل وفترة الإباضة. إذا كنت تشعر بالشك في وجود التهابات مهبلية، يجب التأكد من وجود الأعراض المصاحبة للتهابات المهبل، مثل تغير لون الإفرازات المهبلية وتغير الرائحة والشعور بالألم والحكة.

اقتراب الدورة الشهرية

يعاني الكثير من النساء من آلام في منطقة البطن والظهر قبل بدء فترة الحيض بحوالي ثلاثة أيام، وتترافق هذه الآلام مع افرازات المهبل والتوتر العصبي وآلام الثدي وفقدان الشهية. لذلك، يجب عليك أولا التأكد من موعد الحيض لتجنب الارتباك.

أكياس المبايض

يسبب حجم كيسات المبايض الكبيرة العديد من الآلام في الأسفل البطني وترافقها آلام في الأسفل الظهر أيضا.

ألم أسفل البطن والظهر مع إفرازات صفراء وتأخر الدورة

إذا كنت تشعرين بآلام في الجزء السفلي من البطن والظهر، وتأخرت دورتك الشهرية لأكثر من أسبوع، فمن المحتمل بشكل كبير أنها تشير إلى وجود حمل. ينبغي عليك زيارة طبيب النساء والتوليد وإجراء فحص لتحليل الحمل، حتى تتأكدي مما إذا كان هناك حمل أم لا. فالآلام في البطن والظهر والافرازات المهبلية هي من العلامات الهامة للحمل. تلك الافرازات تنبعث من داخل الرحم وتكون في البداية بيضاء شفافة، ولكنها تتغير من أسبوع لآخر ومن شهر لآخر بسبب التغيرات الهرمونية في جسم الحامل. ترافق تلك الآلام العديد من الأعراض الأخرى التي تساعد في التأكد من وجود الحمل، ومثال على تلك الأعراض هو:

اقرأ أيضًا: ألم في الجانب الأيسر من البطن تحت الأضلاع وعلاجه

تورم وألم في الثدي

  • في فترة الحمل الأولى، يحدث تغير هرموني داخل جسم الحامل، وتصبح الثديين حساسة وتشعر بالألم، ولكن لا تقلقي، فهذه الآلام تتلاشى تدريجيا مع تقدم الحمل.

الغثيان والقيء

  • بعدما يمر شهر واحد فقط من فترة الحمل، قد يحدث غثيان وقيء في الصباح أو الليل، وقد يصيبك أيضا خلال النهار، ويحدث ذلك بسبب تغير الهرمونات في جسم الحامل وصعوبة التكيف مع التغيرات الداخلية.

كثرة التبول

  • خلال فترة الحمل، يزداد تدفق الدم في جسم الحامل مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الكلى، مما يؤدي إلى إفراز كمية كبيرة من السوائل التي تتجمع في المثانة، ويتسبب الحمل في الضغط على المثانة نتيجة وجود كيس الحمل.

كثرة النوم

  • يؤثر الحمل على عقل وتركيز الأم، وبالتالي تحتاج إلى مزيد من فترات النوم، وهذا وضع طبيعي ولا يسبب قلقا.

الإرهاق

  • أحد أعراض الحمل الأولى هو الشعور بالتعب وذلك بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون والذي يسبب أيضا النعاس.

الإعراض عن الطعام

  • الحامل في فترة الحمل الأولى تشعر بالحساسية تجاه روائح بعض الأطعمة وتتغير طعمها بسبب تغير الهرمونات في جسمها.

المغص والتقلصات

  • عند اندماج البويضة المخصبة مع جدار الرحم، ستشعر المرأة ببعض التغيرات مثل تقلصات تشبه تلك التي تحدث خلال فترة الدورة الشهرية، وتتغير شدة هذه التقلصات والألم الناتج عنها طوال فترة الحمل.
  • عليك أن تنتبهي للتغيرات الجسدية الحامل المحبوبة، وهذا مثال على تلك التغيرات.

التغير في البشرة

عند حدوث الحمل، ستلاحظ المرأة المحملة تغيرا في بشرتها حيث تصبح أكثر نضارة وانتعاشا وتوهجا.

تغيرات في المهبل

تقوية وسمك بطانة المهبل وعدم تأثرها بأمور طفيفة.

الأوردة في الجلد

نتيجة لزيادة عمل القلب وضخ كمية أكبر من الدم في جسم الحامل، تلاحظ الحامل بروز الأوردة الحمراء التي تميل للازرقاق في الثدي والبطن والساقين وتصبح واضحة جدا. لا تقلقي عزيزتي الحامل من هذه التغيرات التي تحدث في جسدك أثناء الحمل.

الوقاية من آلام البطن السفلية والظهر السفلي والافرازات

هناك بعض النصائح التي تخفف من حدة الألم في البطن السفلي والظهر والافرازات، ومثال على ذلك:

  • يعمل نظام غذائي جيد على توفير نظام غذائي صحي ومتكامل من حيث المكونات الغذائية، مما يقلل من هذه الآلام.
  • تناول الماء والعصائر الطازجة يؤدي إلى تزويد الجسم بالطاقة اللازمة وتطهير السموم من الجسم وترطيب الجسم بالرطوبة اللازمة.
  • بالنسبة للملابس الداخلية، يجب عليك ارتداء ملابس قطنية، حيث تمتص العرق وتقتل البكتيريا في تلك المنطقة، بالإضافة إلى تغيير هذه الملابس بانتظام خلال اليوم.
  • الحفاظ على النظافة الشخصية وتنظيف المهبل جيدا بالماء، ويمكن استخدام غسول طبي وليس منتجا عطريا داخل المهبل لمنع تكاثر البكتيريا الضارة فيه وتجنب الألم في البطن والظهر.
  • استخدام وسيلة مناسبة لمنع الحمل، ولكن يجب استشارة الطبيب أولا لتجنب حدوث حمل خارج الرحم الذي يسبب الكثير من الألم.
  • بعد العلاقة الزوجية، يجب تنظيف المهبل مباشرة لتجنب حدوث عدوى بكتيرية وفيروسية.

تابع أيضًا: أسباب ألم في الجانب الأيسر من البطن تحت الأضلاع وعلاجه؟

وفي الختام، قمنا بمحاولة تقديم جميع المعلومات الضرورية حول ألم البطن السفلي والظهر مع وجود إفرازات صفراء وتأخر في الدورة الشهرية، حيث توجد العديد من الأسباب المحتملة لهذه الأعراض، حاولنا توضيحها في هذا المقال، ولكن يجب أن تهتموا بصحتكم، فإذا كنتم تعانون من آلام شديدة في هذه المنطقة، ينصح بزيارة الطبيب المتخصص في أمراض النساء والتوليد والتشاور معه بشأن حالتكم، وذلك لأن هناك اختلافات فردية بين الأجسام، فما يناسب جسم شخص لا يتناسب مع جسم شخص آخر. ويجب أن نذكر أن هذه الأعراض تشير في الأساس إلى وجود حمل، ما لم يتم تأكيده العكس، لذا يجب عليكم أخذ الحيطة أثناء ممارسة نشاطاتكم اليومية حتى تتأكدوا مما إذا كان هناك حمل أم لا، وذلك للحفاظ على صحتكم وصحة جنينكم وتجنب المخاطر. نسأل الله تعالى السلامة للجميع.

ألم في أسفل البطن والظهر مع تفريزات صفراء وتأخر في الدورة الشهرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *