أسباب احتراق البراز والبول وعلاجها

أسباب وعلاج حرقة البراز والبول، يختلف حرقة البراز تماما عن حرقة البول من حيث الأعراض والأسباب.

لا يتطلب حدوثهما معا بالضرورة، حيث يحدث كل منهما لأسباب مختلفة وقد تكون أسبابها عادية وتختفي بمفردها دون الحاجة إلى أي علاجات.

أو يمكن أن تكون أسباب خطيرة ناتجة عن وجود أمراض واضطرابات في أحد أعضاء الجسم، وتختلف أسباب هذه الاضطرابات من فرد إلى آخر.

إذا استمرت هذه الحالة لفترة طويلة، يجب استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود خطر أو أمراض تسببت في هذا الحرقان.

وإذا كنت تعاني من حرقان أثناء التبول أو التبرز، يجب عليك قراءة هذه المقالة لمعرفة أسباب حرقان البراز والبول وعلاجها، وسنتناول هذه الأسباب بشكل مفصل فيما يلي.

أسباب حرقان البراز والبول وعلاجه

أولًا: حرقان البراز

احتراق البراز يعتبر أمرا مزعجا ومؤلما، ويحدث بعد أو أثناء التبرز.

ويعتبر هذا أمرا خطيرا إذا كان يصاحبه نزيف أو خروج دم مع البراز، في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب فورا.

ومع ذلك ، يمكن أن نقول أنه في معظم الحالات يحدث ذلك بشكل طبيعي نتيجة تناول بعض الأطعمة المحددة وسنناقش أسباب هذه الحالة فيما يلي: –

أسباب حرقان البراز

  • من الأسباب الشائعة لحدوث حرقة البراز هو وجود اضطرابات في القولون العصبي.
  • القولون العصبي ليس اضطرابا عضويا، بل هو اضطراب وظيفي، لذا إذا قام المريض بإجراء العديد من التحاليل والأشعة.
  • لن يظهر هذا المرض بوضوح، حيث يعتبر اضطراب وظيفي فقط، وإذا أصيب الشخص بهذا المرض، فإنه سيعاني منه طوال حياته، ولكن نسبة الإصابة تختلف من وقت لآخر.
  • تزداد هذه الحالة نتيجة للقلق والتوتر النفسي، وأيضا بسبب تناول أطعمة معينة مثل البقوليات، البهارات الحارة، الفلفل الأخضر والفلفل الأسود الحار.
  • نظرا لاحتوائه على مادة الكابسيسين، والثوم والبصل، بالإضافة إلى منتجات الألبان، فإن هذه الأطعمة لها تأثير مختلف من شخص لآخر.

شاهد أيضًا: أسباب ألم في الجانب الأيسر من البطن مع انتفاخ وكيفية علاجها

التهاب الجلد

  • من أمثلة الأمراض التي يمكن أن تؤثر على الجلد، وخاصة في منطقة الشرج، التهاب الجلد المثني والأكزيما والصدفية، بالإضافة إلى تكون الكيس الجلدي. يمكن لبشرة منطقة الشرج أن تتعرض للالتهاب والاحمرار مثل أي منطقة أخرى في الجسم.

آلام في المستقيم العابر

  • وهذه الآلام ليست طويلة المدة، إذ لا تستغرق أكثر من نصف ساعة ولا تقل عن خمسة ثوان.
  • عادة، تكون الآلام بسيطة ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تزداد شدتها، مما قد يوقظ الشخص من النوم، وتلك الآلام تسبب بدورها حرقة في البراز.
  • قد يحدث حرقان البراز نتيجة بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل حبس البراز لفترة وتراكمه، ومشكلات القولون العصبي، بالإضافة إلى التهاب الأمعاء والمعدة.
  • يمكن أيضا أن يحدث حرقان البراز بسبب وجود بقايا البراز التي لا تخرج من المنطقة نتيجة إصابة الشخص بمرض سلس البراز، وهو حالة تسرب بعض البراز دون وعي الشخص بذلك.

إهمال النظافة الشخصية

  • يحدث التهاب في منطقة الشرج نتيجة لعدم الاهتمام الكافي بنظافة هذه المنطقة.
  • قد يتسبب ذلك أيضا في الإمساك أو الإسهال المستمر المزمن.
  • يحدث ذلك نتيجة لوجود تشققات بسيطة في منطقة الشرج، ويعرف هذا بالشق الشرجي.
  • يحدث ذلك بسبب البواسير، وهي حالة مرضية تؤثر على الأوردة في المستقيم، حيث تتسبب في انتفاخها وظهور العديد من الأعراض
  • مثل: الاحمرار والحكة في الشرج، والشعور بالوخز عند الجلوس والحركة، وأحيانا يحدث نزول دم مع البراز.

مرض الزهري

  • إنه مرض ينتقل جنسيا ويتسبب في احمرار وتهيج الشرج وإفرازات ترافق البراز.

كيفية علاج حرقان البراز؟

هناك بعض النصائح التي يوصي بها الأطباء وهي: –

  1. من الضروري تناول الخبز الأسمر لأنه يساعد على الهضم الطبيعي والمنتظم.
  2. تناول كمية كافية من السوائل بأنواعها المختلفة.
  3. اضمحل زيت الزيتون في الوجبات، واشتمل على السلطات الخضراء والخضروات المطهية.
  4. لقد أثبت تناول التين – سواء كان طازجا أو مجففا ومنقوعا – فعاليته.

اقرأ أيضًا: تقلصات المعدة والأمعاء

وصفات طبيعية للتخلص من حرقان البراز

  1. يمكنك وضع كمادات دافئة على منطقة الشرج لتخفيف هذه الآلام.
  2. تمت دراسة علمية تؤكد فعالية الفجل في تخفيف آلام حرقة البراز، سواء عن طريق صنع عجينة من الفجل المطحون وخلطها مع الحليب وتطبيقها على المنطقة المؤلمة.
  3. شرب عصير مركب من عصير النعناع والليمون المحلى بالعسل الأبيض، مرتين إلى ثلاث مرات يوميا، ولهذا المزيج تأثير كبير في تخفيف حرقة البراز.
  4. يعمل جل الألوفيرا على تخفيف هذه الألام عند استخدامه كمرهم موضعي على منطقة الشرج.
  5. تناول التمر الطازج أو المجفف، وكذلك نقع التمر حتى الصباح وتناوله على الريق.
  6. جفف بذرة المانجو واحدة واطحنها جيدا، ثم امزج المسحوق مع كمية قليلة من العسل الأبيض لتشكيل عجينة لينة، واستخدمها مرتين يوميا لتخفيف ألم وحرقة البراز.
  7. قم بمزج الموز المهروس مع القليل من الحليب الدافئ وتناوله، ستشعر بتحسن كامل.

حرقان البول

حرقة البول هي اضطرابات تحدث أثناء التبول للنساء والرجال على حد سواء، ومع ذلك، يكون معدل حدوثها أكبر بين النساء منه بين الرجال.

في بعض الأحيان، يكون سبب هذا الشعور بالحرقة أمورا طبيعية، ولكن في أحيان أخرى، قد يستدعي الأمر زيارة الطبيب للتأكد، وسنستعرض لكم في النقاط التالية أسباب حدوث حرقة البول.

أسباب حدوث حرقة البول

  • قد يكون سبب حرقان البول وجود التهاب في البروستاتا، ويمكن تشخيص هذا السبب من خلال إجراء مزرعة للبروستاتا وتحليل إفرازاتها.
  • ميكروب Chlamydia: هذا الميكروب خطير جدا وله أعراض خطيرة، مثل ألم في أسفل البطن وظهور إفرازات، بالإضافة إلى حرقة أثناء التبول. قد تختلف الأعراض حسب جنس الشخص؛ ففي النساء هو أخطر من الرجال؛ حيث أن أكثر من ثلثي النساء في البداية لا يشعرون بأي أعراض بسيطة وتكون التهابات المبيض والحوض أولى الأعراض لديهن. وبالتالي، يسبب هذا الميكروب حرقة في البول.
  • قد يؤدي احتباس البول لفترة طويلة إلى حدوث احتقان في المثانة، مما يسبب حرقة أثناء التبول.
  • قد يحدث حرقان والتهاب في البول نتيجة لتسرب الإفرازات والبكتيريا من فتحة الشرج إلى المثانة.
  • إذا كنت تعاني من مرض الزهري أو مرض الهربس أو السيلان، فاعلم أنهم هم السبب الرئيسي في حدوث التهابات وحرقة أثناء التبول.
  • قد يحدث ذلك نتيجة لتعرضك لبعض العلاجات التي قد تسبب مثل هذه الأعراض، خاصة إذا كانت تستهدف المناطق الحساسة مثل العلاجات الكيميائية والعلاج الإشعاعي.
  • وجود حصى في الكلى والمثانة هو السبب الأكثر شيوعا في العديد من الحالات التي تعاني من حرقة البول، كما يسبب أيضا آلاما في الجزء السفلي من البطن وتغيرا في لون البول، وفي بعض الحالات يكون البول مختلطا بقطرات من الدم.
  • بالنسبة للنساء بشكل خاص، قد يكون الاهتمام المفرط بنظافة منطقة المهبل والمنطقة الحساسة في العموم أحد أسباب حدوث الحرقان أثناء التبول؛ حيث يقوم بعض النساء باستخدام غسول مهبلي ومواد أخرى لتنظيف تلك المنطقة على الرغم من أن المهبل قادر على تطهير وتنظيف نفسه بشكل مستمر.

طرق علاج حرقان البول

يمكن تخفيف آلام حرقة البول من خلال تناول بعض المضادات الحيوية بعد استشارة الطبيب، مثل: –

  • Ciprofloxacin
  • Amoxicillin
  • Nitrofurantoin
  • Cefixime

إذا تعود السبب إلى وجود أملاح وحصوات في الكلى أو المثانة وتعجز عن تحمل الألم، فيمكنك تناول بعض الأكياس الفوارة مثل: يوروسولفين أو إبيماج.

طرق طبيعية لعلاج حرقان البول

  1. يعمل الماء على تنقية الجسم والمثانة من السموم، ويخفف أيضا من الحرقة أثناء التبول، لذا يجب على المصابين بهذه الأعراض تناول كمية كافية من الماء يوميا.
  2. يمكن تخفيف الألم بوضع كمادات دافئة على المنطقة المصابة.
  3. يمكنك استخدام خل التفاح بإضافة ملعقة كبيرة منه إلى ملعقة صغيرة من العسل الأبيض وخلطهما في كوب ماء دافئ حتى يذوب تماما؛ حيث أثبتت فعالية خل التفاح في القضاء على الفطريات والبكتيريا التي تسبب حرقة وألم أثناء التبول.
  4. يمكنك أيضا تناول ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا، مضافة إلى كوب من الماء الدافئ على الريق لمدة أسبوع، وستشعر بتحسن كبير.

تابع هنا: أسباب الغثيان بعد تناول الطعام وطرق علاجه

وأخيرا، يمكن أن نقول أن أسباب حرقة البراز والبول متعددة ومتنوعة، وتشمل أسباب خطيرة وأسباب بسيطة؛ إذا استمر هذا الألم لأكثر من بضعة أيام، يجب عليك استشارة الطبيب فورا. يمكن أيضا علاج الألم ببعض المكونات الطبيعية الموجودة في البيئة، ولكن في بعض الحالات قد يكون العلاج يتطلب استخدام الأدوية الكيميائية كما ذكرنا. نتمنى لكم الشفاء العاجل من كل داء بمشيئة الله.

أسباب احتراق البراز والبول وعلاجها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *