الارتباط بين البراز الأسود ومتلازمة القولون العصبي

الارتباط بين البراز الأسود ومتلازمة القولون العصبي، في بعض الأحيان يحدث تغيير في لون البراز، ويشعر الأشخاص بالقلق لأنهم يعتقدون أن ذلك أمر خطير، بينما يتجاهل البعض الآخر الأمر. في هذه المقالة، سنتناول هذا الموضوع ونرى ما إذا كان يجب أن نشعر بالقلق بشأن ذلك أم لا، وهل لهذا الأمر علاقة بمتلازمة القولون العصبي أم لا؟ تابعونا في هذه المقالة لنتعرف سويا على أسباب البراز الأسود وارتباطه بالقولون.

أسباب البراز الأسود

يوجد أسباب عديدة لظهور البراز الأسود منها:

الأطعمة والمكملات الغذائية

هناك بعض الأطعمة التي قد تتسبب في ظهور البراز الأسود؛ فالأطعمة ذات اللون الأسود أو الأزرق الداكن تسبب ظهور البراز الأسود، ومن ناحية أخرى، تناول بعض المكملات الغذائية، خاصة تلك التي تحتوي على الحديد، يؤدي إلى أن يصبح لون البراز أسودا داكنا.

شاهد أيضًا: أسباب رائحة البراز الكريهة وكيفية التخلص منها؟

الدم الذي يختلط مع البراز

عند حدوث جروح أو التهابات في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي (المريء أو المعدة)، يحدث نزيف ويتم خلط الدم مع بعض الإنزيمات الموجودة في المعدة أو مع البراز، مما يجعله يكتسب اللون الأسود الداكن. وقد يؤدي ذلك إلى حدوث أعراض مصاحبة مثل الدوار والإغماء، ويمكن أن يسبب ألما وغثيانا وقيئا.

قرحة المعدة

يحدث قرحة المعدة نتيجة انخفاض نسبة المادة المخاطية في المعدة التي تحميها، وتتسبب هذه الحالة في تفاعل حموضة المعدة (التي تنتج أثناء عملية الهضم) مع بعضها البعض ومع جدار المعدة، مما يؤدي إلى حدوث قرحات المعدة. ويمكن أن ترافق هذه الحالة بعض الأعراض الأخرى مثل الألم والحرقان في المعدة، وتزداد شدتهما عندما تكون المعدة فارغة. بالإضافة إلى ذلك، فإنها قد تسبب فقدان الوزن الشديد، فقدان الشهية وعدم الرغبة في الأكل، وتسبب أيضا القيء والغثيان. قد تسبب قرحة المعدة أيضا الانتفاخ والتجشؤ وظهور البراز الأسود.

التهابات القولون

القولون هو جزء من الأمعاء الغليظة ويعتبر جزءا من الجهاز الهضمي، وإصابته بالتهاب يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض مثل آلام البطن وتشنجات في عضلات البطن والانتفاخ وفقدان الوزن والهزلان والإسهال وظهور الدم في البراز وتغيير لون البراز والرغبة الدائمة في التبول والشعور بالقشعريرة والقيء.

التهابات المعدة

هو حدوث جروح والتهاب في جدار المعدة، ويؤدي ذلك إلى حدوث أضرار خطيرة بسبب زيادة حموضة المعدة الناتجة عن عملية الهضم، وهذا يؤدي إلى بعض الأضرار مثل:

تشمل التأثيرات الجانبية للغثيان والقيء والشعور بالامتلاء في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي، وصعوبة الهضم، وتغير لون البراز إلى الأسود، وقد يؤدي إلى ظهور الدم أثناء القيء.

أسباب أخرى تؤدي إلى ظهور البراز الأسود

هناك أسباب أخرى تؤدي إلى ظهور البراز الأسود من مثل:

  • سرطان المعدة وسرطان القولون.
  • مرض كرون.
  • انسداد المعدة.
  • التهابات في المريء.
  • التهابات في المعدة.
  • سرطان المريء.
  • مرض الجمرة الخبيثة.

معلومات هامة عن البراز الأسود

قد يكون البراز الأسود ناتجا عن تناول بعض الأطعمة ذات اللون الداكن، أو نتيجة تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد. هذا لا يدعو للقلق. ولكن إذا كان هناك ألم، إسهال، قيء، أو وجود دم مصاحب للبراز الأسود، فهذا يشير إلى وجود خطر، ويجب استشارة الطبيب فورا.

اقرأ أيضًا: هل الصفار يخرج مع البراز عند الأطفال؟

تعريف متلازمة القولون العصبي

القولون هو جزء من الجهاز الهضمي، ويتواجد في الأمعاء، وتعد متلازمة القولون العصبي حالة شائعة تنتشر بين الناس بنسبة تصل إلى 20٪، وتتمثل أعراضها الرئيسية في آلام البطن، والإمساك أو الإسهال، وانتفاخ البطن والبراز المخاطي.

أسباب متلازمة القولون العصبي

هناك أسباب عديدة لمتلازمة القولون العصبي، بما في ذلك الوراثة والعوامل النفسية والبيئية، على النحو التالي:

  • يحدث اضطراب في حركة المعدة والأمعاء، ويعاني معظم مرضى القولون من الإمساك أو الإسهال، ويكون ذلك نتيجة للاضطراب الهضمي هذا.
  • شعور بألم شديد نتيجة التهاب جدار القولون، ويحدث ذلك أحيانا بسبب انخفاض الضغط.
  • امتلاء المسار القائم أو أجزاء أخرى من الأمعاء بكميات قليلة من البراز، وهذا يقلل من ضغط الغازات، مما يجعل الشخص المصاب يشعر بالحاجة للتغوط بشكل مستمر.
  • : “أما بالنسبة للأسباب النفسية، فإن معظم مرضى القولون يشعرون بالتعب نتيجة الاكتئاب والتوتر.

أعراض مرض القولون العصبي

تظهر أعراض القولون العصبي بشكل خاص في سن المراهقة وتستمر على مر الحياة، وتبدأ الأعراض قبل حدوث متلازمة القولون العصبي بفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

  • شعور بآلام حادة في الجزء السفلي من البطن.
  • الألم يزيد في حالات القلق والتوتر.
  • الشعور بالراحة عقب التغوط.
  • المرضى يعانون من الإمساك أو الإسهال أو كليهما معا.
  • في الصباح يكون البراز صلبا وبعد ذلك يصبح لينا وأحيانا يرافقه إفرازات مخاطية.
  • الانتفاخ المستمر لمنطقة البطن.

تختلف الأعراض من شخص إلى آخر، حيث يظهر بعضها عند بعض الناس، وتكون بعض الأعراض خفيفة لدرجة أنها لا تذكر، وتكون بعض الأعراض قوية لدرجة تسبب صعوبة في الحياة.

ملاحظة: إذا كانت هناك نزيف في فتحة الشرج مع هذه الأعراض، فهذا لا يعتبر متلازمة القولون العصبي ويجب استشارة الطبيب فورا.

كيفية تشخيص أمراض القولون

  • أولًا: يقوم الطبيب بطرح أسئلة حول طبيعة الشكوى ومدتها وتاريخ المريض الطبي، ويستفسر أيضا عن نظامه الغذائي وعاداته مثل التدخين وشرب الكحول وغيرها.
  • ثانيًا: يقوم الطبيب بفحص بدني شامل للمريض.
  • ثالثًا: يطلب من المريض إجراء بعض التحاليل والاختبارات المختلفة، ويطلب تحليلا للبراز.
  • يعتمد الطبيب على هذه الفحوصات لتحقيق نتيجة تحدد إذا كانت هناك حاجة لإجراء فحوصات إضافية أم لا.
  • ثم نصل إلى تشخيص حالته في النهاية ونصف الدواء الضروري له.

علاج أمراض القولون

ينقسم علاج متلازمة القولون العصبي إلى شقين هما: تغيير نظام الغذاء واتباع نظام غذائي محدد، إلى جانب العلاج الدوائي إذا لزم الأمر.

أولًا: النظام الغذائي

قد يصاحب متلازمة القولون العصبي حساسية اللاكتوز، لذلك يجب التشاور مع أخصائي التغذية لإجراء الاختبارات الضرورية لتحديد وجود حساسية لللاكتوز أو عدمها. إذا تم تشخيص الحساسية، ينصح بتجنب استهلاك منتجات الألبان لأنها تؤدي إلى انتفاخ وإسهال وغازات.

ومن الأطعمة التي يجب تجنبها أيضًا مع متلازمة القولون العصبي: الفاصوليا، البصل، الكرنب، العنب، التمر، الزبيب، البقوليات، القهوة، والورقيات.

ثانيًا: العلاج الدوائي

في حالة عدم كفاية اتباع نظام غذائي مناسب واستمرار وجود المتلازمة، يجب اللجوء إلى العلاج الدوائي كما يلي:

  • دواء مضاد للتشنجات: إذا ترافق مع متلازمة القولون العصبي تشنجات في البطن، ينبغي تناول دواء مضاد للتشنجات.
  • علاج مضاد للإسهال: عندما يظهر الإسهال على مريض مصاب بمتلازمة القولون العصبي.
  • دواء مشجع لنشاط القولون: إذا كان تناول الألياف غير فعال في تقليل أعراض المتلازمة، اتفق العلماء مؤخرا على تناول دواء يسمى الزلمك، الذي يعزز نشاط القولون ويقلل من أعراض المرض.
  • مضادات للاكتئاب: إذا تسبب التوتر والاكتئاب في حدوث متلازمة القولون العصبي، ينصح بتناول مضادات الاكتئاب للتخفيف من شدة الحالة المرضية.

نصائح للحد من أعراض متلازمة القولون العصبي

يجب أن يتم تنظيم تناول الأطعمة المطلوبة لتقليل أعراض هذا المتلازمة، على سبيل المثال، تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف يمكن أن يساهم في التخلص من الإمساك. وتقليل شدة الإسهال يتم تحقيقه عن طريق تناول وجبات خفيفة على مدار اليوم لتنشيط حركة الأمعاء. ومن جهة أخرى، ينصح بتقليل القلق والتوتر بأداء بعض التمارين البدنية اليومية. إذا لزم الأمر، يمكن تناول المهدئات ومضادات الاكتئاب والأدوية المساعدة على الاسترخاء.

علاقة البراز الأسود والقولون العصبي

قد يكون البراز الأسود عرضا لأعراض القولون العصبي، ولكنه ليس السبب الوحيد، فهناك عدة أسباب تؤدي إلى تغيير لون البراز ليصبح أسودا، مثل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد.

تابع أيضًا: أسباب حرقان البراز والبول وعلاجه

وفي النهاية نكون قد أوضحنا العلاقة بين البراز الأسود والقولون العصبي، كما نوهنا عن أسباب البراز الأسود، بالإضافة إلى التعرف على القولون العصبي ومتلازمة القولون العصبي، وأعراضها وكيفية تشخيصها وعلاجها، نتمنى نشر هذه المقالة على منصات التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.

الارتباط بين البراز الأسود ومتلازمة القولون العصبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *